قصائد هايكو

الهايكو: هو مبنى شعري ياباني مكوّن من 17 نبرة صوتية موزّعة على ثلاثة سطور: 5 - 7 - 5. هذه محاولة للالتزام بهذه الهيكليّة اليابانية منقولة إلى العربيّة، أي بالحفاظ على عدد النبرات الصوتية، قصيرة أو طويلة، وتوزيعها بين السّطور. بالإضافة إلى ذلك، آليتُ الحفاظ على ذات التفعيلة العربيّة في النصوص.

سلمان مصالحة || قصائد هايكو

أمين الريحاني || ”الحرية وحدها لا توحدنا“

ما أشبه الليلة بالبارحة؟

بعض الفقرات المقتبسة من مقالة لأمين الريحاني من كتاب ما وراء البحار، مكتبة الهلال، مصر 1922.

أمين الريحاني || ”الحرية وحدها لا توحدنا“

كبير || قصائد

مختارات من الشعر الهندي

للشاعر الصوفي الهندي كبير (1440 - 1518 )

كبير || قصائد

قفص

مُخْتَبِئَةٌ فِي هذا القَفَصِ المَعْمُولِ
مِنْ مادَّةٍ مَرْئِيَّة

هِيَ عُصْفُورَةِ الحياةِ
اللاّمَرْئِيَّة

حانوخ ليڤين || الوالد اشترى جريدة


من الشعر العبري:

حانوخ ليڤين || الوالد اشترى جريدة

الوالدُ اشْترَى جَريدَة،
وذَهبَ مَعَها للمِرْحاض،


شيء يثلج الصدر


سلمان مصالحة || شيء يثلج الصدر

اللغة العربية بوصفها لغة صحراوية قد استعارت الحرّ لوصف الشدائد. لذلك فقد أغدقت على جهنّم اسمًا آخر هو ”النّار“. كما قال الشاعر أيضًا في من يحاول الخروج من مأزق فيقع في مأزق أكبر منه ”كالمستجبر من الرّمضاء بالنّار“...، كما ألبست اللغة العربية الحرّ أيضًا على لوعة المحبّين فقال شاعرهم: وا حرّ قلباه، إلخ.

سالفة


سلمان مصالحة || سالفة

نَظَرَتْ إلَيَّ،
فَشِمْتُ فِيهَا خَائفَة.

باشو || خمس قصائد هايكو

مختارات من الشعر الياباني

باشو || خمس قصائد هايكو

الغُيُومُ السّانِحَة
تُضْفِي بَعْضَ الرّاحَة،
مِنَ تَعَبِ النَّظَر للقَمَر.
***

مفازة

سلمان مصالحة || مفازة

مِنَ الشَّرْقِ تَأْتِي الرِّيَاحُ
مِنَ الغَرْبِ رُوحٌ وَرَاحُ
كَذَا عِثْتَ بِي، يَا صَبَاحُ!
*


جهة الفيسبوك

 

قراء هنا الآن


أطلق الموقع في أكتوبر 2008
______________

عدد زيارات منذ الإطلاق
blogger statistics