شارون أولدز - ذَكَرُ البابا

شارون أولدز || 

ذَكَرُ البابا


بمناسبة زيارة البابا بنيديكتوس السادس عشر إلى الأراضي المقدّسة، أقدّم لكم هذه الترجمة لقصيدة الشاعرة شارون أولدز (Sharon Olds) وهي بعنوان "ذَكَرُ البابا". إنّ هذه الشّاعرة الأميركيّة، المولودة في سان فرانسيسكو سنة 1942، ترى إلى البابا لحمًا ودمًا كسائر بني البشر. وعلى الرّغم من الهالة القدسيّة الّتي تحيط به في أذهان المؤمنين غير أنّه يظلّ بنظرها مع ذلك رجلاً كسائر الرّجال. ولهذا السّبب فما من شكّ في أنّه يعتريه في اللّيالي ما يعتري الرّجال، كما تشير الشّاعرة في قصيدتها. يُلاحظ أيضًا أنّ الشّاعرة تستعير في قصيدتها تشبيه السمكة، وفي ذلك إشارة إلى بعض الرّموز الّتي استُخدمت في القرون المسيحيّة الأولى.

ولمّا كنّا نسمع صباح مساء عن حظر بعض الكتب في العالم العربي وعن تكفير الكتّاب والشّعراء لأسباب سخيفة سُخْفَ هؤلاء المُكَفِّرين أنفسهم ومن هم على شاكلتهم، فقد خطر ببالي السؤال التالي: ماذا كان سيكون مصير شاعر، بل شاعرة عربيّة لو نشرت قصيدة كهذه فيما يتعلّق بالأئمّة والمشايخ؟ ناهيك عن أناس أعلى مرتبةً. أليس كذلك؟

القدس، 12 أيّار 2009
***

شارون أولدز

ذَكَرُ البابا


مُعلّقٌ عَميقًا في جَوْفِ عَباءاتِه،
مِضْرَابٌ ناعمٌ في مَرْكز جَرَس.
يَتحَرّكُ عندما يَمْشي، سَمَكةٌ روحانيّة* 
في هالةٍ من طُحْلُبٍ فضّيّ، 
الشَّعْرُ يَتَمايَلُ في الظّلمَة والحَرّ - وفي اللّيْل 
حِينَما تَنامُ عيناهُ، 
يَنْتَصبُ قائمًا
إجْلالاً للرَّبّ.


ترجمة: سلمان مصالحة

* روحانيّة: أي، من ذوات "الأرواح الّتي لا أجساد لها مثل الملائكة والجن وما أَشبهها"، كما يرد في لسان العرب تعريفًا للرّوحاني.

The Pope's Penis by Sharon Olds,
translated into Arabic by Salman Masalha.

***

Sharon Olds

The Pope's Penis

It hangs deep in his robes, a delicate
clapper at the center of a bell.
It moves when he moves, a ghostly fish in a
halo of silver seaweed, the hair
swaying in the dark and the heat -- and at night
while his eyes sleep, it stands up
in praise of God.

***

For Hebrew translation, press here.

إكسودوس بني النضير

سلمان مصالحة

إكسودوس بني النضير


بعد مرور عدّة أشهر من وقعة أحد،
أرسل محمّد رجاله لدعوة أهل نجد إلى الإسلام، فكانت وقعة بئر معونة التي قُتل فيها غالبيةُ رجاله، بينما وقع أحدهم، وهو عمرو بن أميّة الضمري، في أسر عامر بن الطفيل. غير أنّ عامر بن الطفيل عفا عنه وأطلق سراحه. فانطلق عمرو بن أميّة هذا في طريقه حتّى وصل إلى موقع القرقرة في منطقة قناة، فجلس هناك يستظلّ تحت شجرة. وكان أن وصل إلى المكان رجلان من بني عامر وبعد أن سألهما من هما وتأكّد من هويّتهما، انتظر حتّى يناما فهجمَ عليهما وقتلهما غدرًا، كما تذكر الرواية: "حتّى إذا كان بالقرقرة من صدر قناة، أقبل رجلان من بنى عامر حتّى نزلا في ظلّ هو فيه، وكان مع العامريين عهد من رسول الله صلعم وجوار، لم يعلمه عمرو بن أمية، وقد سألهما حين نزلا: ممّن أنتما؟ قالا: من بني عامر. فأمهلهما حتّى إذا ناما، عَدَا عليهما وقتلهما... فلما قدم عمرو بن أمية على رسول الله صلعم أخبره بالخبر، فقال رسول الله صلعم: لقد قتلت قتيلين لأَدِيَنّهُما... قد كنتُ لهذا كارهًا متخوّفًا." (سيرة ابن هشام: ج 4، 139-140؛ السيرة النبوية لابن كثير: ج 3، 141-143؛ السيرة لابن حبان: ج 1، 234؛ مغازي الواقدي: ج 1، 364؛ تاريخ الطبري: ج 2، 81؛ الكامل في التاريخ لابن الأثير: ج 1، 301-302؛ عيون الأثر لابن سيد الناس: ج 2، 17؛ البداية والنهاية لابن كثير: ج 4، 84؛ تاريخ الإسلام للذهبي: ج 1، 224).

بعد أن سمع عامر بن الطفيل بهذا الغدر من طرف عمرو بن أميّة الضمري، أرسل كتابًا إلى محمّد مطالبًا إيّاه بدفع دية هذين الرجلين من بني عامر: "وقيل إنّ عامر بن الطفيل كتب إلى رسول الله صلعم: إنّكَ قتلتَ رجلين، لهما منك جوار وعهد، فابعثْ بديتهما." (تاريخ الطبري: ج 2، 223؛ مغازي الواقدي: ج 1، 141؛ السيرة لابن حبان: ج 1، 234؛ جامع الأصول لابن الأثير: ج 8، 6058). وكما تفيد الرّوايات، فقد كان ثمّ حلف بين بني عامر، وهم قوم هؤلاء المغدورين، وبين بني النّضير: "وكان بين بني النضير وبين بنى عامر حلف وعقد." (مغازي الواقدي: ج 1، 141؛ تاريخ الطبري: ج 2، 224؛ سيرة ابن هشام: ج 2، 189؛ السيرة النبوية لابن كثير: ج 3، 146؛ عمدة القاري للعيني: ج 17، 125). ثمّ تذكر الرّوايات أنّ الرّسول توجّه، عقب هذه الحادثة، إلى بني النّضير طالبًا منهم أن يدفعوا دية هذين الرّجلين المغدورين من بني عامر: "ثم أتى بني النضير فكلّمهم أن يعينوه في دية الكلابيين اللذين قتلهما عمرو بن أمية الضمري." (الطبقات الكبرى لابن سعد: ج 2، 57. أنظر أيضًا: تاريخ الطبري: ج 2، 223؛ مغازي الواقدي: ج 1، 141؛ سيرة ابن هشام: ج 2، 189؛ دلائل النبوّة للبيهقي" ج 3، 48؛ تفسير الثعالبي: ج 1، 450؛ الكشف والبيان للثعلبي: ج 13، 183؛ الشفا للقاضي عياض: ج 1، 352؛ الدر المنثور للسيوطي: ج 3، 36؛ نيل الأوطار للشوكاني: ج 11، 40).

والسؤال الّذي يطرح نفسه من تسلسل هذه الأخبار هو، لماذا يُضطرّ بنو النضير إلى دفع الدية على قتل العامريين، في الوقت الّذي يوجد فيه لبني النّضير حلف وعقد مع بني عامر، وذلك علمًا أنّ القاتل الغادر بهما هو من رجال محمّد أصلاً، ولا علاقة لبني النّضير به بأيّ حال من الأحوال؟

ربّما تكون هذه هي الخلفيّة
من وراء ما تذكره الرّوايات من محاولة بني النّضير التخلُّص من محمّد، كي "يرتاحوا منه"، بحسب لغة الروايات. وذلك إضافةً إلى ما كانوا يعلمون من فعله من قبل بإجلاء يهود بني قينقاع، كما أسلفت في المقالة السّابقة. وهكذا تذكر الروايات أنّه، وبعد أن توجّه محمّد إلى بني النّضير يطلب منهم أن يدفعوا دية الرجلين المغدورين من بني عامر، قالوا له: "نعم يا أبا القاسم نعينك على ما أحببت. ثم خلا بعضهم ببعض فقالوا: إنّكم لن تجدوا الرجل على مثل حاله هذه، ورسول الله صلعم إلى جنب جدار من بيوتهم قاعد. فَمَنْ رجلٌ يعلو على هذا البيت فيُلقي عليه صخرةً ويُريحُنا منه؟" (السيرة النبوية لابن كثير: ج 3، 146؛ أنظر أيضًا: تاريخ الطبري: ج 2، 224-223؛ الطبقات الكبرى لابن سعد: ج 2، 57؛ دلائل النبوة للبيهقي: ج 3، 428؛ زاد المعاد لابن قيم الجوزية: ج 3، 115؛ سمط النجوم للعصامي: ج 1، 301).

لقد حدث جدل بين يهود بني النّضير، كما تذكر الرّوايات، حول كيفيّة التّصرُّف إزاء كلّ هذه الضّغوط من طرف محمّد وجماعته، فبعضهم دفع إلى القيام بعمليّة التخلّص من محمّد بواسطة إلقاء الصخرة عليه من فوق أحد السّطوح، والبعض الآخر حذّر من مغبّة ذلك الفعل، حيث "نهاهم عن ذلك سلام بن مشكم وخوّفهم الحرب." (تاريخ الطبري: ج 2، 224. للمزيد من أخبار الجدل يمكن العودة إلى: مغازي الواقدي: ج 1، 364-372؛ سبل الهدى والرشاد للصالحي الشامي: ج 4، 320-321). غير أنّهم لم يأخذوا برأيه.

وعندما تقرّر في نهاية المطاف المضيّ قدمًا بالعمليّة انتدب أحدهم، عمرو بن جحاش بن كعب، نفسه للقيام بذلك. وتضيف الرّواية أنّ محمّدًا عرف بالخطّة من السّماء، فعاد إلى المدينة: "فانتدبَ لذلك عمرو بن جحاش بن كعب، فقال: أنا لذلك. فصعد ليلقي عليه صخرة كما قال، ورسول الله صلعم في نفر من أصحابه، فيهم أبو بكر وعمر وعلي، فأتى رسولَ الله الخبرُ من السماء بما أراد القوم، فقام وخرج راجعًا إلى المدينة." (السيرة النبوية لابن كثير: ج 3، 146؛ تاريخ الطبري: ج 2، 224-223؛ سيرة ابن هشام: ج 2، 189؛ دلائل النبوة للبيهقي: ج 3، 428؛ عمدة القاري: ج 17، 125؛ زاد المعاد لابن قيم الجوزية: ج 3، 115).

بعد أن علم محمّد بالخطّة،
دعا إليه محمّد بن مسلمة، وهو من بني حارثة بن الأوس، وحمّله رسالة إلى بني النّضير يقول فيها: "اذهب إلى يهود فقل لهم: اخرجُوا من بلادي فلا تساكنوني وقد هممتم بما هممتم به من الغدر". أمّا ردّ بني النّضير فقد كان استهجانًا لهذه الرّسالة الّتي يحملها إليهم رجل من الأوس، علمًا بما كان للأوس من حلف وعهد مع بني النّضير: "قال، فجاءهم محمد بن مسلمة فقال لهم: إنّ رسول الله صلعم يأمركم أن تظعنوا من بلاده. فقالوا: يا محمّد! ما كنا نظنّ أن يجيئنا بهذا رجل من الأوس، فقال محمّد: تغيّرت القلوبُ ومحا الاسلامُ العُهودَ." (تاريخ الطبري: ج 2، 224؛ أنظر أيضًا: مغازي الواقدي: ج 1، 365؛ السيرة النبوية لابن كثير: ج 3، 146؛ السيرة لابن حبان: ج 1، 234؛ سبل الهدى والرشاد للصالحي الشامي: ج 4، 320؛ زاد المعاد لابن قيم الجوزية: ج 3، 115؛ نهاية الأرب للنويري: ج 4، 434).

في هذه الأثناء وصلت أيضًا رسائل من قبل عبد الله بن أبيّ بن سلول، الذي كان أنقذ بني قينقاع من الموت الّذي أراد محمّد إنزاله بهم من قبل، يحثّهم فيها على البقاء واعدًا ايّاهم بتقديم العون لهم: "فأرسل إليهم عبد الله بن أبيّ يقول: لا تخرجوا، فإنّ معي من العرب ومن انضوى إليّ من قومي ألفين، فاقيموا فهم يدخلون معكم، وقريظة تدخل معكم". غير أنّ هذه الرّسائل أثارت لدى القوم شكوكًا بجدواها نظرًا للأحلاف التي كانت قائمة: "فبلغ كعب بن أسد، صاحب عهد بنى قريظة، فقال: لا ينقض العهدَ رجلٌ من بنى قريظة وأنا حيّ. فقال سلام بن مشكم لحيى بن أخطب: يا حيى، اقبلْ هذا الذي قال محمّد، فانّما شُرّفنا على قومنا بأموالنا، قبلَ أن تقبلَ ما هو شرٌّ منه. قال: وما هو شرٌّ منه؟ قال: أخْذُ الأموال وسَبْيُ الذّرية وقَتْلُ المقاتلة. فأبى حيي، فأرسل جدي بن أخطب إلى رسول الله صلعم: إنّا لا نريم دارَنا، فاصْنَعْ ما بدَا لكَ." (تاريخ الطبري: ج 2، 224-225؛ انظر أيضًا: مغازي الواقدي: ج 1، 365؛ السيرة النبوية لابن كثير: ج 3، 146؛ زاد المعاد لابن قيم الجوزية: ج 3، 115).

وهكذا، وبعد أن رفض هؤلاء الرّضوخ لإملاءاته، أمر محمّد أتباعه بالاستعداد لمحاربة بني النّضير وحصارهم من أجل إخضاعهم: "فعند ذلك أمر الناس بالخروج إليهم." (السيرة النبوية لابن كثير: ج 3، 146). فتحصّن هؤلاء في مواقعهم، فما كان من محمّد إلاّ أن أمر بتقطيع النّخيل وإشعال الحرائق في مزارعهم: "فتحصّنوا منه في الحصون، فأمر رسول الله صلعم بقطع النخل والتّحريق فيها، فنادوه: يا محمّد، قد كنتَ تنْهَى عن الفساد وتعيبه على من صنعه، فما بالُ قطع النخيل وتحريقها؟" (تاريخ الطبري: ج 2، 224؛ أنظر أيضًا: سيرة ابن هشام: ج 4، 144؛ السيرة النبوية لابن كثير: ج 3، 147؛ عيون الأثر لابن سيد الناس: ج 2، 24).

واشتدّ الحصار المطبق على بني النّضير: "... عن ابن عباس قال: حاصرهم رسول الله صلعم، يعنى بنى النضير، خمسة عشر يوما حتّى بلغَ منهم كلّ مبلغ." (تاريخ الطبري: ج 2، 225؛ أنظر أيضًا: مغازي الواقدي: ج 1، 372؛ سيرة ابن كثير: ج 3، 147)، كما أنّ الإمدادات التي كان وعدهم بها الحلفاء لم تصلهم: "قاموا على حُصونهم معهم النبل والحجارة، واعتزلتهم قريظة فلم تُعِنْهم، وخذلهم ابنُ أُبيّ وحلفاؤهم من غطفان، فأيسوا من نصرهم." (الطبقات الكبرى لابن سعد: ج 2، 58؛ أنظر أيضًا: مغازي الواقدي: ج 1، 367؛ تفسير السعدي: ج 1، 848؛ الرحيق المختوم للمباركفوري: ج 1، 269؛ عيون الأثر لابن سيد الناس: ج 2، 25؛ زاد المعاد لابن قيم الجوزية: ج 3، 115).

في نهاية المطاف، لم يستطيعوا الصمود وقرّروا الاستسلام بشروط تضمن حقن دمائهم وخروجهم من أرضهم مع ما تحمله الإبل فقط، دون السّلاح: "فَصالَحَهم على أن يحقن لهم دماءهم وأن يخرجهم من أرضهم وأوطانهم... على أنّ لهم ما حَمَلت الإبلُ من أموالهم، إلا الحَلَقَة، ففعل." (تاريخ الطبري: ج 2، 225-226). وهكذا خرجوا من بلادهم إلى خيبر والبعض منهم خرج إلى الشّام: "فخرجوا إلى خيبر، ومنهم من سار إلى الشأم، فكان أشرافُهم، ممن سار منهم إلى خيبر، سلام بن أبى الحقيق وكنانة بن الربيع بن أبي الحقيق وحيي بن أخطب، فلما نزلوها دان لهم أهلها." (تاريخ الطبري: ج 2،226؛ أنظر أيضًا: سيرة ابن هشام: ج 4، 145).

مشاهد إكسودوس بني النّضير:
ها هي الروايات الإسلامية تصف لنا هذه المشاهد من إكسودوس بني النّضير، بينما النّاس مصطفّون على جانبي الطريق يشاهدون قوافل المهجّرين تمرّ أمامهم: "فجعلوا يحملون الخشب ونجف الأبواب... وحملوا النساء والصبيان فخرجوا على بلحارث بن الخزرج، ثم على الجبلية ثم على الجسر حتى مروا بالمصلّى، ثم شقّوا سوقَ المدينة، والنساءُ في الهوادج عليهنّ الحرير والديباج وقطف الخزّ الخُضْر والحُمْر. وقد صُفّ لهم الناسُ، فجعلوا يمرّون قطارًا في أثر قطار، فحملوا على ستمائة بعير..." (مغازي الواقدي: ج 1،372).

ومن بين النّساء اللّواتي شوهدن خارجات من المدينة في ركاب بني النّضير، تذكر الرّوايات صاحبة عمرو بن الورد: "قالوا: ومرّت في الظعن يومئذ سلمى، صاحبة عروة بن الورد العبسي." (مغازي الواقدي: ج 1،372؛ أنظر أيضًا: تاريخ الطبري: ج 1، 490؛ سيرة ابن هشام: ج 4، 145؛ الروض الأنف للسهيلي: ج 1، 326). وعلى ما يبدو فإنّ صاحبة عروة هذه، والتي كان سباها في إحدى غزواته وكان يؤثرها ويحبّها كثيرًا وولدت له أولادًا، هي يهوديّة أصلاً، إذ يُروى: "أنّ قومها افتدوها منه، وكان يظنّ أنّها لا تختار عليه أحدًا ولا تفارقه، فاختارت قَوْمَها." (الروض الأنف للسهيلي: ج 1،327؛ مغازي الواقدي: ج 1،372). وتزوّجت بعد ذلك رجلاً آخر من بني النّضير: "ثمّ تزوّجها بعدَهُ رجلٌ من بني النضير." (الروض الأنف للسهيلي: ج 1،327. وسبب اختيارها لقومها، على ما تذكره الرّوايات، هو ما كان من تعيير الأولاد بكون امّهم من السّبايا: "فكانت ذات جمال فولدت له أولادًا ونزلت منه منزلاً. فقالت له، وجعل ولده يُعَيّرون بأمهم: يا بني الأخيذة، فقالت: ألا ترى ولدك يُعَيّرون؟ قال: فماذا ترين؟ قالت: تردّني إلى قومي حتى يكونوا هم الذين يزوجونك، قال: نعم. فأرسلت إلى قومها أن: القوه بالخمر، ثم اتركوه حتّى يشرب ويثمل. فإنّه إذا ثمل لم يُسأل شيئًا إلا أعطاه. فلقوه، ونزل في بني النضير فسقوه الخمرَ، فلما سكر سألوه سلمى فردّها عليهم، ثم أنكحوه بعد..." (مغازي الواقدي: ج 1،372)، أو أنّ بنات عمّه كنّ يعيّرنها، كما كان أولادهما يُعيّرون، ولذلك قالت له: "وما كنت لأوثر عنكَ أهلي لولا أنّي كنت أسمع بنات عمّك يقلن: فعلتْ أمَةُ عروة وقالت أمَةُ عروة، فأجدُ من ذلك الموت. والله لا يجامعُ وجهي وجهَ غطفانية أبدًا، فاستوصِ ببنيك خيرًا." (الروض الأنف للسهيلي: ج 1،327).

وها هو عبد الله بن أبي بكر يروي لنا ما رأت عيناه من مشاهد: "استقلّوا بالنّساء والأبناء والأموال، معهم الدّفوف والمزامير، والقيان يعزفن خلفهم... بزهاء وفخر ما رُئيَ مثلُه من حَيٍّ من الناس في زمانهم." (تاريخ الطبري: ج 2، 226؛ أنظر أيضًا: سيرة ابن هشام: ج 2، 191؛ الروض الأنف للسهيلي: ج 1، 326؛ السيرة النبوية لابن كثير: ج 3، 148). أو كما في هذا الوصف من رواية يوردها الواقدي: "ومرّوا يضربون بالدّفوف ويزمرون بالمزامير، وعلى النّساء المُعصفراتُ وحُليّ الذهب، مُظهرين ذلك تَجلُّدًا. قال، يقول جبار بن صخر: ما رأيتُ زَهاءَهم لقومٍ زالوا من دار إلى دار ... عن ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه عن جدّه قال: لقد مرّ يومئذ نساءٌ من نسائهم في تلك الهوادج قد سَفَرنَ عن الوجوه، لَعَلّي لم أرَ مثلَ جمالهنّ لنساءٍ قط. لقد رأيت الشّقراء بنت كنانة يومئذ كأنّها لؤلؤة غوّاص، والرّواع بنت عمير مثل الشمس البازغة، في أيديهنّ أسورةُ الذهب والدرّ في رقابهن." (مغازي الواقدي: ج 1، 372).

لا شكّ أنّ أوصاف هذا الخروج الذي يرافقه غناء ورقص وضرب بالدّفوف وزمر بالمزامير يذكّرنا بصورة خروج بني إسرائيل من مصر بينما كان جيش فرعون في أعقابهم، تلك الصّورة الّتي على ما يبدو كانت قائمة في أذهان يهود بني النّضير. فها هي الصورة كما وردت في سفر الخروج: "إذْ وَلَجَتْ خَيْلُ فِرْعَونَ بِمَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ البَحْرَ، وَرَدَّ اللّهُ عَلَيْهِمْ مَاءَ الْبَحْرِ، وَمَشَى بَنُو إِسْرَائِيلَ عَلَى اليَابِسَةِ فِي وَسَطِ البَحْرِ. فَأَخَذَتْ مِريَمُ النّبيّةُ أُخْتُ أَهَارُونَ الدّفَّ بِيَدِهَا وَخَرَجَتْ كُلُّ النّساءِ وَراءَهَا بِالدُّفُوفِ وَالرّقْص. وَرَجَّعَتْ لَهُمْ مِريَمُ: رَنّمُوا لِلقَيُّومِ عَزَّ وَجَلَّ، الخَيْلَ وَرَاكِبَهَا قَدْ رَمَى في البَحْرِ." (سفر الخروج: فصل 15، 19-20. التّرجمة من الأصل العبري هي لي).

وهكذا خرج بنو النّضير
وتركوا أرضهم وأملاكهم: "وخلّوا الأموال لرسول الله صلعم. فكانت لرسول الله صلعم خاصةً، يضعها حيث يشاء. فقسمها رسول الله صلعم على المهاجرين الأولين دون الأنصار، إلاّ أن سهل بن حنيف وأبا دجانة سماك ابن خرشة ذكَرَا فقرًا، فأعطاهما رسول الله صلعم." (تاريخ الطبري: ج 2، 226؛ سيرة ابن هشام: ج 2، 191). كما استولى محمّد على أسلحتهم وأرضهم: "وقبض السلاح واستولى على أرضهم وديارهم وأموالهم، فوجد من السلاح خمسين درعًا، وخمسين بيضة وثلاثمائة وأربعين سيفًا." (زاد المعاد لابن قيم الجوزية: ج 3، 115). فقط اثنان من اليهود، وابتغاء الحفاظ على أموالهما، فضّلا البقاء في المدينة والرّضوخ باعتناق الإسلام: "ولم يُسلم من بنى النضير إلا رجلان، يامين بن عمير بن كعب، بن عم عمرو بن جحاش، وأبو سعد ابن وهب، أسْلَمَا على أموالهما فأحرزاها " (تاريخ الطبري: ج 2، 226؛ سيرة ابن هشام: ج 2، 191).

مشاعر الحزن الإنسانية على فراق بني النّضير:
لقد أثارت مشاهد خروج بني النّضير من ديارهم مشاعر الحزن والأسى لدى بعض أولئك الّذين اصطفّوا يشاهدون خروجهم من ديارهم على هذه الحال. وقد عبّروا عن مشاعرهم هذه تجاه هؤلاء القوم المنكوبين من يهود بني النّضير، معدّدين خصالهم الحميدة التي كانت دائمًا من مفاخر العرب: "وقال حسان بن ثابت وهو يراهم، وسراةُ الرّجال على الرِّحال: أما والله، إن لقد كان عندكم لَنائلٌ للمُجْتدي، وقِرًى حاضرٌ للضّيف، وسقيا للمُدام، وحِلْمٌ على من سَفهَ عليكم، ونَجْدَةٌ إذا استُنْجِدْتُم. فقال الضحاك بن خليفة: واصباحاه، نفسي فداؤكم، ماذا تحمّلتم به من السّؤدد والبهاء والنجدة والسخاء؟ قال، يقول نعيم بن مسعود الأشجعي: فدًى لهذه الوُجوه التي كأنّها المصابيح، ظاعنين من يثرب. مَنْ للمُجتدي الملهوف؟ ومن للطارق السَّغْبان؟ ومَنْ يسقي العقار؟ ومَنْ يُطعمُ الشّحمَ فوقَ اللحم؟ ما لنا بيثرب بعدكم مقام. يقول أبو عبس بن جبر وهو يسمع كلامه: نعم، فالحقهم حتّى تدخل معهم النار. قال نعيم: ما هذا جزاؤهم منكم، لقد استنصرتموهم فنصروكم على الخزرج، ولقد استنصرتم سائر العرب فأبوا ذلك عليكم. قال أبو عبس: قَطَعَ الإسلامُ العُهود... ولقي المنافقون عليهم يوم خرجوا حزنًا شديدًا. لقد لقيت زيد بن رفاعة بن التابوت وهو مع عبد الله بن أبيّ، وهو يناجيه في بني غنم وهو يقول: تَوحّشْتُ بيثرب لفقد بني النضير، ولكنّهم يخرجون إلى عزّ وثروةٍ من حلفائهم، وإلى حصون منيعة شامخة في رؤوس الجبال ليست كما هاهنا." (مغازي الواقدي: ج 1، 372).

وكالعادة، فإنّ القرآن يتابع الأحداث، حتّى إنّ سورة كاملة، هي سورة الحشر، قد أنزلت فيما جرى لبني النّضير، وكما يُروى فإنّ ابن عبّاس كان يسمّيها سورة بني النّضير: "غزوة بنى النضير وهى التى أنزل الله تعالى فيها سورة الحشر، في صحيح البخاري عن ابن عباس أنه كان يسميها سورة بنى النضير... قال ابن إسحاق: فأنزل الله فيهم سورة الحشر بكمالها، يذكر فيها ما أصابهم به من نقمته وما سلّط عليهم به رسوله وما عمل به فيهم." (السيرة النبوية لابن كثير: ج 3، 146، 148؛ سيرة ابن هشام: ج 2، 193؛ زاد المعاد لابن قيم الجوزية: ج 3، 115).

لقد تردّدت أصداء هذا الخراب
وهذا الذلّ اللّذين حلاّ ببني النّضير في أنحاء جزيرة العرب، ووصلت أخبارهم إلى بني قريظة: "لمّا خرجت بنو النضير أقبل عمرو بن سعدى فأطافَ بمنازلهم فرأى خرابَها. وفكّر، ثم رجع إلى قريظة فيجدهم في الكنيسة فينفخ في بوقهم، فاجتمعوا... قال: رأيتُ اليومَ عِبرًا قد عَبرْنا بها، رأيتُ منازلَ إخواننا خاليةً، بعد ذلك العزّ والجلد والشّرف الفاضل والعقل البارع. قد تركوا أموالَهم ومَلَكَها غيرُهم، وخَرجُوا خُروجَ ذُلّ." (تاريخ الإسلام للذهبي: ج 1، 226؛ سيرة ابن كثير: ج 3، 155).

وهكذا طُويت صفحة بني النّضير في المدينة.

والعقل وليّ التوفيق.

***

في المقالة القادمة سنتطرق إلى محرقة بني قريظة.

المقالة في "شفاف الشرق الأوسط"
***
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقالات هذه السلسلة:
 المقالة الأولى: "هل القدس حقًّا هي أولى القبلتين؟"
المقالة الثانية: "لماذا استقبال بيت المقدس في الصّلاة؟"
المقالة الثالثة: "لماذا استقبال قبلة اليهود بالذّات؟"
المقالة الرابعة: "من هو النّبي الأمّي؟"

 المقالة الخامسة: "لماذا حُوّلت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة؟"
 المقالة السادسة: "المصير الذي آل إليه يهود جزيرة العرب"
 المقالة السابعة: "إكسودوس بني النضير" 
المقالة الثامنة: "محرقة بني قريظة 1" 
المقالة التاسعة "محرقة بني قريظة 2" 
المقالة العاشرة: "ماذا جرى مع يهود خيبر؟"
 المقالة الحادية عشرة: "إجلاء اليهود من جزيرة العرب"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المصير الذي آل إليه يهود جزيرة العرب

سلمان مصالحة

المصير الذي آل إليه يهود جزيرة العرب



تعود بداية الاستيطان اليهودي
في شبه الجزيرة العربيّة، بحسب الأسطورة، إلى التّاريخ اليهودي القديم وإلى جيش موسى الذي حارب وقضى على الأقوام الماضية ممّن يُطلق عليهم اسم العماليق: "وكان ذلك الجيش أوّل سكنى اليهود المدينة، فانتشروا في نواحي المدينة كلها إلى العالية، فاتّخذوا بها الآطام والأموال والمزارع. ولبثُوا بالمدينة زمانًا طويلاً." (الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني: ج 22، 112). ثمّ تتوالى الأخبار لاحقًا بعد استيلاء الرّوم على مملكة اليهود وخراب الهيكل: "ثم ظهرت الروم على بني إسرائيل جميعًا بالشام، فوطئوهم وقتلوهم ونكحوا نساءهم. فخرج بنو النضير وبنو قريظة وبنو بهدل هاربين منهم إلى مَنْ بالحجاز من بني إسرائيل لمّا غلبتهم الرّوم على الشام." (الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني: ج 22، 113؛ خلاصة الوفا للسمهودي: ج 1، 72).
وحسبما يذكر ابن كثير، فقد كان الاستيطان اليهودي سابقًا للأنصار في الحجاز وفي المدينة، حيث: "كان بها من أحياء اليهود بنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة. وكان نزولهم بالحجاز قبل الأنصار أيّام بختنصر، حين دوّخ بلاد المقدس." (سيرة ابن كثير: ج 2، 319؛ الروض الأنف للسهيلي: ج 1، 238؛ تاريخ أبي الفدا: ج 1، 145)، إذ يعتبر غزو بختنصر هذا من أعظم الأحداث في التاريخ القديم: "ومن أعظم ما يذكرون فعل بخت نصر ببني إسرائيل بالبيت المقدس." (تاريخ الإسلام للذهبي: ج 1، 4413؛ الكامل لابن الأثير: ج 5، 304)، حيث "أخذ بخت نصر التوراة، وما كان في الهيكل من كتب الأنبياء، فصيرها في بئر وطرح عليها النار وكبسها... وكان عدة من حمل بخت نصر إلى أرض بابل ثمانية عشر ألفا... فمنهم اليهود الذين بالعراق." (تاريخ اليعقوبي: ج 1، 24).

لقد كانت يثرب قبل الإسلام بلدًا عامرًا بالقبائل اليهوديّة: "فكان ممن يسكن المدينة، حين نزلها الأوس والخزرج، من قبائل بني إسرائيل: بنو عكرمة وبنو ثعلبة وبنو محمر وبنو زغورا وبنو قينقاع وبنو زيد وبنو النضير وبنو قريظة وبنو بهدل وبنو عوف وبنو الفصيص. فكان يسكن يثرب جماعة من أبناء اليهود فيهم الشرف والثروة والعزّ على سائر اليهود... وكان يقال لبني قريظة وبني النضير خاصة من اليهود الكاهنان. نُسبوا بذلك إلى جدّهم الذي يقال له الكاهن." (الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني: ج 22، 114). وقد كان الملك والحكم في المدينة لليهود ردحًا من الزّمن: "ولم تزل اليهود ظاهرين على المدينة حتّى كان سيلُ العرم." (سبل الهدى والرشاد للصالحي الشامي: ج 3، 282؛ خلاصة الوفا للسمهودي: ج 1، 73).

لا يوجد تحديد دقيق لزمن حدوث هذا السّيل بسبب تهدّم السدّ: "والذي يفهم من أقوال الأخباريين أن هذا التصدّع كان قد وقع قبل الإسلام بزمن، وقد بقيت ذكراه عالقة في الذاكرة إلى أيام الإسلام." (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي: ج 1، 1683). لقد كان هذا التّهدّم هو السّبب الذي أدّى إلى تفرّق قبائل اليمن في البلاد، وهكذا وصلت قبائل الأوس والخزرج إلى يثرب، بل وأكثر من ذلك فقد حالف هؤلاء اليهودَ وصاروا يتشبّهون بهم لعلمهم: "ثمّ لمّا كان سيل العرم وتفرّقتْ شذر مذر، نزلَ الأوسُ والخزرجُ المدينةَ عند اليهود، فحالفوهم وصاروا يتشبّهون بهم، لِمَا يرون لهم عليهم من الفَضْل في العِلْم المأثور عن الأنبياء." (سيرة ابن كثير: ج 2، 320؛ حلية الأولياء لأبي نعيم الأصبهاني: ج 3، 337؛ الدر المنثور للسيوطي: ج 6، 689).

لم تكن أحوال الأوس والخزرج
في بداية نزولهم المدينة على أفضل حال، إذ أنّهم وجدوا أنفسهم في ضائقة معيشيّة، بخلاف اليهود الّذين كانوا قد أسّسوا ملكهم فيها: "فأقامت الأوس والخزرج في منازلهم التي نزلوها بالمدينة في جهد وضيق في المعاش، ليسوا بأصحاب إبل ولا شاة، لأن المدينة ليست بلاد نعم وليسوا بأصحاب نخل ولا زرع. وليس للرجال منهم إلا الأعذاق اليسيرة والمزرعة يستخرجها من أرض موات، والأموال لليهود. فلبثت الأوس والخزرج بذلك حينًا." (الأغاني للأصفهاني: ج 22، 115-116)، حيث كانت يثرب مدينة ومملكة يهوديّة عامرة: "وكانت يثرب منازل اليهود، فنازعتهم، وغلبتهم اليهود بكثرتهم، وقهروهم." (تاريخ اليعقوبي: ج 1، 79). ولمّا كانت هذه هي الحال في يثرب عقد هؤلاء حلفًا مع اليهود: "أنّ الأوس والخزرج وجدوا الأموال والآطام بأيدي يهود والعدد والقوة معهم. فمكثوا ما شاء الله ثم سألوهم أن يعقدوا بينهم جوارًا وحلفًا يأمن به بعضهم من بعض ويمتنعون به ممن سواهم، فتحالفوا وتعاملوا ولم يزالوا كذلك زمانا طويلا. وأثْرَت الأوس والخزرج وصار لهم مال وعدد. فخافت قريظة والنضير أن يغلبوهم على دورهم فتنمّروا لهم، حتى قطعوا الحلف، وقريظة والنضير أعَدُّ وأكثرُ، فأقاموا خائفين أن تجليهم يهود." (خلاصة الوفا للسمهودي: ج 1، 76).

وهكذا استمرّت الحال،
ثمّ يروي لنا الأخباريون سبب غزو تبّع أسعد، ملك اليمن، ليثرب وما جرى بعدئذ: "قال محمد بن اسحق: كان الأوس والخزرج مستضعفين متهضمين في أيدي اليهود وملكهم القيطون، لا يزف عروس إلا افتضّها. فلما زوّج مالك بن عجلان الخزرجي أخته وأدخلها إلى القيطون، تشبّهَ مالكُ بن عجلان بالنساء وتستّر بثيابهنّ ودخل معهنّ، واختبأ في ناحية من داره. فلما همّ القيطون بأخته، قام إليه مالك بن عجلان فقتله. ثم خرج إلى تبّع فاستصرخه، فجاء حتّى قتل من رؤساء اليهود وأعلامهم ثلثمائة وخمسين رجلا غيلةً بذي حرض... قال وهمّ تبّع بإخراب المدينة فقالت له يهود: إن هذا غير ممكن ولا أنت واصل إليه. قال: ولم؟ قالوا: لأنها مهاجر نبي يخرج من مكة، فقبل تبّع اليهودية ودان بها. وأخذ حبرين من أحبارهم معه إلى اليمن." (البدء والتاريخ لابن المطهر: ج 1،179؛ انظر أيضًا: سيرة ابن كثير: ج 1، 295؛ البداية والنهاية: ج 2، 379؛ الأنساب للصحاري: ج 1، 186؛ خلاصة الوفا للسمهودي: ج 1، 76؛ الأخبار الطوال للدينوري: ج 1، 41 -حيث يذكر الأخير أنّ القيطون هو ابن عمّ أسعد بن عمرو الحميري وأصله من اليمن.).

وكما يُروى فإنّ هذين الحبرين هما اللّذان دفعاه إلى اعتناق اليهوديّة: "وكان تبّع تبان لما قدم من المدينة صحبه حبران من اليهود، وهما اللذان هَوّداه." (البلدان لياقوت: ج 2، 373)، فقد رافقه الحبران في عودته من المدينة إلى اليمن: "ثم خرج منها متوجها إلى اليمن، بمن معه من جنوده وبالحبرين، حتى إذا دخل اليمن دعا قومه إلى الدخول فيما دخل فيه... فأصفقت عند ذلك حمير على دينه. فمن هنالك وعن ذلك كان أصلُ اليهودية باليمن." (سيرة ابن هشام: ج 1، 26؛ تاريخ الطبري: ج 1، 305؛ البداية والنهاية: ج 2، 202-203). وتُبّع هذا هو أبو ذي نواس ملك اليمن اليهودي الّذي أحرق نصارى نجران، إذ بعد أن تولّى ابنه، يوسف ذو نواس، الملك في اليمن غزا نصارى نجران، حيث دعاهم إلى اعتناق اليهودية. فلما أبوا خدّ لهم الأخدود وأحرقهم بالنار: "ولم ينج منهم سوى رجل واحد يقال له دوس ذو ثعلبان، ذهب فارسًا، وطردوا وراءه فلم يُقدر عليه، فذهب إلى قيصر ملك الشام، فكتب إلى النجاشي ملك الحبشة، فأرسل معه جيشًا من نصارى الحبشة يقدمهم أرياط وأبرهة، فاستنقذوا اليمن من أيدي اليهود." (تفسير ابن كثير: ج 8، 369-370؛ الرحيق المختوم للمباركفوري: ج 1، 23). أي أنّ دخول اليهودية إلى اليمن كان على يدي هذين الحبرين القادمين مع تبّع من يثرب: "فكان تهوّد من تهوّد من أهل اليمن على يديهما." (تفسير ابن كثير: ج 8، 369). ومن بين أشهر رجالهم نذكر كعب الأحبار الّذي أسلم وكان له تأثير بالغ في بداية الإسلام: "ويقولون إنّ علم كعب الأحبار كان من بقية ما أورثت تلك الأحبار. وكان كعب الأحبار رجلاً من حمير." (تاريخ الطبري: ج 1، 524).

وعلى مرّ الزّمن، على ما يبدو، فقد تعاظمت قوّة الأوس والخزرج في المدينة وبدأت تتضعضع سيطرة اليهود، فتفرّق اليهود وصاروا أحزابًا متناحرة تبني أحلافًا مع تلك القبائل: "وكانت بنو قينقاع أعداء قريظة، وكانت الأوس حلفاء بني قينقاع، والخزرج حلفاء بني قريظة. والنضير والأوس والخزرج إخوان، وقريظة والنضير أيضًا إخوان. ثم افترقوا فكانوا يقتتلون، ثم يرتفع الحرب فيَفْدُون أساراهم". (تفسير القرطبي: ج 2، 20).

كذا كانت حال اليهود في جزيرة العرب عشيّة ظهور محمّد ورسالته الجديدة.

***

مصير بني قينقاع:
لقد استمرّ محمّد وأصحابه في بذل الجهود الحثيثة للتّقرُّب من اليهود في يثرب - المدينة -، وواصل إرسال موفدين إلى اليهود لدعوتهم إلى الإسلام: "كتب النبي صلعم مع أبي بكر رض إلى يهود بني قينقاع يدعوهم إلى الإسلام... فدخل أبو بكر رض ذاتَ يوم بيتَ-مدراسهم، فوجد ناسًا كثيرًا من اليهود قد اجتمعوا إلى رجل منهم يقال له فنحاص بن عازوراء وكان من علمائهم، ومعه حبرٌ آخر يقال له أشيع. فقال أبو بكر لفنحاص: اتّقِ اللهَ وأسلمْ، فوالله إنك لتعلم أن محمّدًا رسول الله قد جاءكم بالحق من عند الله تجدونه مكتوبًا عندكم في التوراة، فآمنْ وصَدّقْ وأقرض اللهَ قرضًا حسنًا يُدْخلك الجنةَ ويضاعف لك الثواب..." (تفسير البغوي: ج 2، 143؛ أسباب النزول للواحدي: ج 1، 46؛ سيرة ابن هشام: ج 1، 558؛ تفسير السراج المنير للشربيني: ج 1، 595). إلاّ أنّ هؤلاء قد رفضوا بغالبيّتهم الدخول في الإسلام وقبول نبوّته، ما عدا أحد أحبارهم وهو عبد الله بن سلام من بني قينقاع: "وبادرَ حبرُهم وعالمُهم عبد الله بن سلام فدخل في الإسلام وأبى عامّتهم إلاّ الكفر." (زاد المعاد لابن قيم الجوزية: ج 3، 58). وهكذا، وبعد أن يئس محمّد من قبول أهل الكتاب بنبوّته الأمّيّة، طفق يبحث عن قبلة أخرى غير قبلة اليهود، فحوّل القبلة نحو الكعبة رغبة منه في استمالة العرب إلى الإسلام، كما أسلفنا من قبل.

ليس هذا فحسب، بل يبدو أنّ محمّدًا نفسه توجّه إلى اليهود، وبعد انتصاراته على قريش يوم بدر، محاولاً تهديدهم بأن يكون مصيرهم مشابهًا لمصير قريش، ما يشير إلى هذا التحوّل من مرحلة استجدائهم للاعتراف به إلى مرحلة العداء ومحاولة فرض الإسلام عليهم وقبول نبوّته بالقوّة: "عن ابن إسحاق قال: كان من أمر بني قينقاع أنّ رسول الله صلعم جمعهم بسوق بني قينقاع، ثم قال: يا معشر اليهود، احذروا من الله مثلَ ما نزلَ بقريش من النقمة، وأسْلِمُوا. فإنّكم قد عرفتم أنّي نبيّ مرسل، تجدون ذلك في كتابكم وعهد الله إليكم." (سيرة ابن هشام: ج 2، 46. وانظر أيضًا: تفسير الطبري: ج 6، 228؛ تاريخ الطبري: ج 2، 172؛ تفسير القرطبي: ج 4، 24؛ تفسير النيسابوري: ج 2، 218؛ السنن الكبرى للبيهقي: ج 9، 183؛ العجاب في بيان الأسباب لابن حجر العسقلاني: ج 2، 665).

أمّا بخصوص الفتيل الذي أشعل الحرب
بين المسلمين وبين بني قينقاع، فهنالك روايات تذكر أنّ ذلك العداء قد تسبّبت به امرأة من العرب: "كان من أمر بني قينقاع أنّ امرأة من العرب قدمت بجلب لها، فباعته بسوق بني قينقاع وجلست إلى صائغ بها. فجعلوا يريدونها على كشف وجهها، فأبت. فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها، فلمّا قامت انكشفت سَوْأتُها، فضحكوا بها، فصاحت. فوثبَ رجل من المسلمين على الصائغ فقتله، وكان يهوديًّا، وشدّت اليهودُ على المسلم فقتلوه. فاستصرخ أهلُ المسلم المسلمين على اليهود، فغضب المسلمون فوقع الشرّ بينهم وبين بني قينقاع." (سيرة ابن هشام: ج 2، 47؛ تاريخ الإسلام للذهبي: ج 1، 196؛ عيون الأثر لابن سيد الناس: ج 1، 385-386؛ سبل الهدى والرشاد للصالحي الشامي: ج 4، 179).

الحصار:
وهكذا، وبعد مضيّ فترة قصيرة من تحويل القبلة إلى الكعبة، أي في شوّال من السنة الثانية للهجرة، تحوّل محمّد إلى حصار يهود بني قينقاع حتّى استسلموا، وكان محمّد مصرًّا على قتلهم كما يذكر الطبري: "حاصرهم رسول الله صلعم خمس عشرة ليلة، لا يطلع منهم أحد. ثم نزلوا على حكم رسول الله صلعم، فكُتفوا وهو يريد قتلهم." (تاريخ الطبري: ج 2، 173؛ الكامل في التاريخ لابن الأثير: ج 1، 289؛ تاريخ أبي الفدا: ج 1، 194)، غير أنّ عبد الله بن أبيّ ابن سلول أمسك بجيب محمّد وهدّده ألاّ يفعل ذلك قائلاً له: "يا محمد! أحسن في مواليّ، وكانوا حلفاء الخزرج، فأبطأ عليه النبي صلعم، فقال: يا محمد أحسن في مواليّ، فأعرض عنه النبي صلعم. قال، فأدخلَ يده في جيب رسول الله صلعم، فقال رسول الله صلعم: أرسلني، وغضب رسول الله صلعم حتى رأوا في وجهه ظلالاً، يعنى تلوّنًا، ثم قال: ويحك أرسلني! قال: لا والله لا أرسلك حتى تُحْسنَ إلى مواليّ. أربعمائة حاسر وثلثمائة دارع قد منعوني من الأسود والأحمر، تحصدُهم في غداةٍ واحدة؟ وإنّي والله لا آمنُ، وأخشَى الدوائر. فقال رسول الله صلعم: هُمْ لكَ." (تاريخ الطبري: ج 2، 173؛ سيرة ابن اسحاق: ج 1، 294؛ سيرة ابن هشام: ج 2، 48؛ البداية والنهاية لابن كثير: ج 4، 5؛ الكامل في التاريخ لابن الأثير: ج 1، 298؛ تاريخ الإسلام للذهبي: ج 1، 197؛ تفسير الثعالبي: ج 1، 468)، أو أنّه قال برواية أخرى: "خلّوهم لعنهم الله ولعنه معهم! وتركهم من القتل، وأمر بهم أن يجلو من المدينة." (الطبقات الكبرى لابن سعد: ج 2، 29). ولأنّ بني قينقاع لم يكونوا ممّن يمتلكون أراضي فقد نهب محمّد أسلحتهم وحليّهم ومجوهراتهم، كما تذكر الرواية: "ولم تكن لهم أرضون إنّما كانوا صاغةً. فأخذ رسول الله صلعم لهم سلاحًا كثيرًا وآلةَ صياغتهم." (تاريخ الطبري: ج 2، 173).

وهكذا نجا يهود بني قينقاع
بعد تهديد عبد الله بن أبيّ لمحمّد شخصيًّا. وهذه الحادثة كما يذكر بعض المفسّرين هي السّبب من وراء نزول الآية من سورة المائدة: "يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم" (الدر المنثور للسيوطي: ج 3، 98؛ تفسير الطبري: ج 4، 615؛ تفسير ابن كثير: ج 2، 94؛ تفسير القرطبي: ج 6، 203؛ )، حيث تمسّك عبد الله بن أبيّ بأوليائه من اليهود، وأنقذهم من موت محتوم كان ينوي محمّد إنزاله بهم، كما لو أنّ الله في عليائه ينتظر مكالمة هاتفيّة من رسول أمّي لينزل آياته حسبما تقتضيه الضّرورة، وبحسب الطلب. أليس كذلك؟

والعقل وليّ التوفيق.


في المقالة القادمة سنتطرق إلى إكسودوس بني النّضير.

***

المقالة في: "شفاف الشرق الأوسط"

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقالات هذه السلسلة:المقالة الأولى: "هل القدس حقًّا هي أولى القبلتين؟"
المقالة الثانية: "لماذا استقبال بيت المقدس في الصّلاة؟"
المقالة الثالثة: "لماذا استقبال قبلة اليهود بالذّات؟"
المقالة الرابعة: "من هو النّبي الأمّي؟"

 المقالة الخامسة: "لماذا حُوّلت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة؟"
 المقالة السادسة: "المصير الذي آل إليه يهود جزيرة العرب" 
المقالة السابعة: "إكسودوس بني النضير" 
المقالة الثامنة: "محرقة بني قريظة 1" 
المقالة التاسعة "محرقة بني قريظة 2" 
المقالة العاشرة: "ماذا جرى مع يهود خيبر؟" 
المقالة الحادية عشرة: "إجلاء اليهود من جزيرة العرب"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قضايا
  • كل يغنّي على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف. كذا هي طبيعة الأيديولوجيّات الواحدية، أكانت هذه الأيديولوجيات دينية أو سياسية، لا فرق.
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
 
قراء وتعليقات
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    قراء من العالم هنا الآن

  • عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!