لماذا يفضّل العرب الكذب على الحقيقة؟



ولأنّ العرب مهووسون على العموم بقضايا المؤامرات وبالقضايا الجنسية على وجه التحديد، فقد انتقل الخبر المفبرك في الصحيفة المصرية كانتقال النّار في هشيم العرب وصحافتهم. فقد تناقلته الصحافة والمواقع العربية الأخرى، كما لو أنّه حقيقة لا يرقى إليها الشكّ...“
ليفني في الدوحة

عمود عنان - عمود سحاب


إنّ هذا الشّرق الذي نعيش فيه، على ما فيه من ملل ونحل دون فرق أو استثناء لأيّ منها، مأزوم بالماضي. ولكثرة ما في هذا الشّرق من مواضٍ مؤتلفة ومختلفة كائتلاف واختلاف حافظيها، فمن الصعب أن يرى أحد مستقبلاً واحدًا أو مستقبلات عديدة.


سلمان مصالحة || 

عمود عنان - عمود سحاب


ابن مسكويه || المقالة الثانية - الخلق


مختارات:

”فأما مراتب الناس في قبول هذه الآداب التي سميناها خلقا والمسارعة إلى تعلمها والحرص عليها فإنها كثيرة وهي تشاهد وتعاين فيهم....“


ابن مسكويه || المقالة الثانية - الخلق

هل يتعلّم العربي من أخطائه؟


على العموم، يمكن وصف الحال العربية بأنّها حال طفوليّة على جميع الأصعدة. والأنكى من كلّ ذلك هو أنّها طفولة ممنوعة من التعبير عن ذاتها، سياسيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا وعلميًّا وعاطفيًّا إلى آخر قائمة مسالك التعبير البشري.

سلمان مصالحة ||

 هل يتعلّم العربي من أخطائه؟


فتوى تحويل القبلة الآن!

أرشيف - (مايو 1994):

إنّ ما تبقيه إسرائيل للفلسطينيّين والعرب والمسلمين هو تلك التلّة الّتي يقوم عليها الحرم القدسيّ الشّريف، ولكن ليس إلى الأبد، بل فقط في هذه المرحلة التّاريخيّة.

اختبار ذاتي: كيف تعرف نفسك على حقيقتها؟


أرشيف:


والآن، بوسع كلّ واحد أن يجريه مع نفسه، وأن يُقيّم إجاباته بينه وبين نفسه أوّلاً قبل أن يكتب تعليقه...

فتح الباب لإصلاح الخراب


سلمان مصالحة || 

فتح الباب لإصلاح الخراب


لم أكن في يوم من الأيّام
من المعجبين بالأنظمة الملكيّة، وعلى وجه الخصوص تلك الأنظمة الملكيّة التي نشأت في العالم العربي مع انهيار الإمبراطورية العثمانية، وجلاء الاستعمار الغربي لاحقًا. هنالك من يقول إنّ كلّ هذه الدويلات والإمارات والسلطنات هي كيانات مصطنعة من مخلّفات سايكس-بيكو التي هدفت إلى تقطيع أوصال العالم العربي ابتغاء الحفاظ على المصالح الاستعمارية بعد جلائه.

عبد الله البردوني || جفوني محابر

مختارات شعرية:

عبد الله البردوني || 

جفوني محابر


أأروي حكاياتي؟ جُفوني مَحابرٌ
لأقلام غيري. حِبرُ غيري أناملي

لأنّي دخلتُ السجنَ شهرًا، وليلةً
خرجتُ، ولكنْ أصبحَ السجنُ داخلي

لقد كنتُ محمولاً على نار قَعْره
فكيفَ تحمّلتُ الذي كان حاملي؟

ومن يُطلقُ السجنَ الذي صرتُ سجنَهُ؟
ومن يطرحُ العبءَ الذي صارَ كاهلي؟


* شاعر يمني
-----

”وعَلّم آدمَ الأسماءَ كلّها“

أرشيف: ”الحياة“ - أكتوبر 2000:
”فها هم عاملون في وسائل إعلام عربيّة، وها هُم أدباء وكتّاب يسيرون في هذه القافلة الّتي تستهتر بأسماء النّاس وخاصّة أسماء الضّحايا منهم...“

قضايا
  • كل يغنّي على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف. كذا هي طبيعة الأيديولوجيّات الواحدية، أكانت هذه الأيديولوجيات دينية أو سياسية، لا فرق.
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
 
قراء وتعليقات
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    قراء من العالم هنا الآن

  • عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!