انتصار لبنان على المشرق العربي


الأيديولوجيّة العروبية على العموم، والبعثيّة على وجه الخصوص، لم تفلح في خلق دولة قوميّة. لقد تحوّلت هذه الأيديولوجية مع مرور الوقت إلى أداة للتسلّط القبلي والطائفي...

سلمان مصالحة || 

انتصار لبنان على المشرق العربي


محمد رشيد رضا || أيها الشرقي المستغرق في منامه


مختارات:


فاتحة السنة الأولى من مجلة المنار، سنة 1898



محمد رشيد رضا ||

أيها الشرقي المستغرق في منامه


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.
أما بعد:
فهذا صوت صارخ بلسان عربي مبين، ونداء حق يقرع مع سمع الناطق بالضاد مسامع جميع الشرقيين، ينادي من مكان قريب يسمعه الشرقي والغربي، ويطير به البخار فيتناوله التركي والفارسي.

دراية

سلمان مصالحة || دراية

حَيْثُما يُولدُ النَّثْرُ
يَرْقُصُ الشِّعْرُ شَهْرَا.
حَيْثُما يُوأَدُ الشِّعْرُ
يَدْفَعُ النَّثْرُ مَهْرَا.

غيوم

سلمان مصالحة || غيوم

مُرُورَ الكِرَامِ،
تَمُرُّ الغُيُومُ عَلَيَّ.

درس في النضال والكفاح

مسائل لغوية


يُقال: أكفحت الدابّة إذا تلقيتها باللّجام لالتقامه. ومن هنا جاء أنّ ”كفيح المرأة“ هو زوجها...

سلمان مصالحة || 

درس في النضال والكفاح

حكايتي‮ ‬مع أريئيل شارون

أرشيف: ”الحياة اللندنية“، 8 حزيران 2003


"
ولي‮ ‬شخصيًّا حكاية مع شارون هذا تعود إلى منتصف السّبعينات من القرن المنصرم‮...."

جواب


سلمان مصالحة

جواب


وَسَائِلٍ مُرْبَكٍ،
قَدْ جَاءَ يَسْأَلُنِي عَنْ أُمَّةٍ،
غَرِقَتْ فِي الحُلْمِ وَالوَسَنِ:


مَا يَجْمَعُ الفَرْدُ، إنْ أَضْحَى
بِغُرْبَتِهِ لا يَعْرِفُ الفَرْقَ
بَيْنَ الأَرْضِ وَالوَطَنِ،

بِكُلِّ مَنْ يَنْتَمِي لِلْحَرْفِ
مِنْ لُغَةٍ، مَعْ أَنَّهَا هُجِرَتْ
كَالمَيْتِ مِنْ زَمَنِ؟

نَظَرْتُ شَزْرًا إلَيْهِ،
لَمْ أُحِرْ شَفَةً. فَمَا رَأَيْتُ
أَمَامِي غَيْرَ مُؤْتَمَنِ

عَلَى السُّؤالِ الَّذِي قَدْ قَضَّ
مَضْجَعَهُ. وَهْوَ السُّؤَالُ، الَّذِي
مَا انْفَكَّ يُوجِعُنِي.

مُذْ أَنْ خَطَوْتُ بِهذِي الأَرْضِ
مُرْتَبِكًا، حِينَ اكْتَشَفْتُ جَوَابِي
فِي عُرَى كَفَنِي.
*



ناتان زاخ || أنا أيضًا


شعر عبري

ناتان زاخ ||

أنا أيضًا



أنا أيضًا مُتَسلِّل
غير قانوني. وَصلتُ إلى
هُنا، ليسَ بِمَحْضِ إرادَتِي
الحُرّة، وَليسَ لأنّ
وَالدَيَّ قَرَؤُوا
كِتابَ ثِيودُور،
هذا الرّجُلَ الّذِي لا يَحْظَى بِمثْلِهِ
كُلّ جيلٍ وَجِيل. هُو أيضًا،
لَوْ بَقِيَ فِي وَطَنِهِ، لَكانَتْ
نِهايُتُهُ مِثْلَ لاجِئٍ مِنَ السّودان أو مِنْ ڤيينا،
لاجِئًا عادِيًّا فِي هذه البِلاد،
غَيرَ مَرْغُوبٍ بِهِ فِيها
بِنَظَرِ الكتابِ الأبيض
أو الأسود
فِي كُلّ جِيلٍ وَجِيل.
*
ترجمة من العبرية: سلمان مصالحة

نشرت القصيدة في صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ بتاريخ 7/1/2014
*
إشارات:
القصيدة تتطرّق إلى قضيّة المتسلّلين/المهاجرين الأفارقة الذين وصلوا إلى إسرائيل عبر سيناء المصرية ووصل عددهم إلى عشرات الآلاف. في الآونة الأخيرة طفت على السطح قضيّة هؤلاء المهاجرين في الساحة الإسرائيلية، حيث ترفض السلطات الإسرائيلية منحهم حقّ اللّجوء بموجب المواثيق الدولية، وتحاول بشتّى الطرق التضييق عليهم وإعادتهم إلى بلادهم.

* ثيودور - هو ثيودور هرتسل مؤسّس الحركة الصهيونية
* الكتاب الأبيض - هو سلسلة إجراءات وضعتها بريطانيا سنة 1939 وكان من بينها تحديد أعداد اليهود المهاجرين إلى فلسطين الواقعة تحت سلطة الانتداب البريطاني في ذلك الأوان.






في أعقاب ابن حجر الكندي



سلمان مصالحة || 

في أعقاب ابن حجر الكندي


لَقَدْ طَالَ لَيْلِي،
فَارْتَحَلْتُ لِيَذْبُلِ.
لِأَقْرَأَ فِيهِ بَعْضَ رَسْمِي
الَّذِي بَلِي.
قضايا
  • كل يغنّي على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف. كذا هي طبيعة الأيديولوجيّات الواحدية، أكانت هذه الأيديولوجيات دينية أو سياسية، لا فرق.
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
 
قراء وتعليقات
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    قراء من العالم هنا الآن

  • عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!