الاثنين، 19 يناير 2009

الشيخ سلمان بن صليبي آل مصالحة يردّ على الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم


سلمان مصالحة ||

رسالة القمّة إلى القاع


الشّيخ سلمان بن صليبي آل مصالحة، حاكم إمارة "من جهة أخرى" الافتراضيّة، يردّ على الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة "دبيّ" الحقيقيّة.


ذكرت وسائل الإعلام أنّ حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد نظم ونشر قصيدة بعنوان "رسالة الأمّة إلى القمّة"... يرثي فيها حال الأمة التي وصفها بأمة "الشجب والتنديد"، ومتسائلاً عن احلام الوحدة وما مضغناه حتى ملت الخطب. كما ذكرت وسائل الإعلام خبرًا في غاية الأهميّة على مصير الأمّة، والخبر يقول إنّ "هذه هي القصيدة الثانية للشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في يومين، بعد قصيدة صدرت له يوم امس يحتفل فيها بابنته حصة التي تزوجت من الشيخ سعيد بن دلموك بن جمعة آل مكتوم...".

(الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم)

وقد ورد في مطلع قصيدة "رسالة الأمّة إلى القمّة" للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ما يلي:


ما يَصنَعُ الشّعرُ فينا أيُّها العَرَبُ - ما دامَ قدْ ماتَ في أرواحنا الغَضَبُ
وأينَ مِنَّا يدُ التَّاريخ توقظُنا - فرُبَّما القومُ ناموا بعدما تَعِبوا
وأيُّ سيفٍ نضوناهُ لِنَكبتنا - حتى ولوْ كانَ سيفاً أصلُهُ لُعَبُ

أنظر تتمّة القصيدة، كما نشرت في إيلاف، 
وفي الموقع الشخصي للشيخ محمد بن راشد.

وبعد أن قرأ الشيخ سلمان القصيدة العصماء لم يجد بُدًّا من معارضتها في هذه النّقيضة. ولمّا كان الكلام موجّهًا من عربيّ إلى عربيّ فقد آلى على نفسه أن تأتي قصيدته على ذات البحر وذات الرّويّ، وشاء أن يسمها بعنوان "رسالة القمّة إلى القاع"، فهي أولى بالتّفكّر فيها، وأجدى إليها بالاستماع:

(الشيخ سلمان بن صليبي آل مصالحة)
*****

سلمان مصالحة ||

 رسالة القمّة إلى القاع

سَأَلْتَ عَنْ أُمَّةٍ تُفْتِي وَتَحْتَجِبُ
ما يَصْنَعُ الشّعْرُ فِي عُرْبٍ إذَا انْتَسَبُوا

فَاسْمَعْ جَوَابًا أَتَى مِنْ قَحْفِ نَكْبَتِنَا
إنْ كُنْتَ تَفْقَهُ مَا جاءَتْ بِهِ الكُتُبُ

لا زِلْتَ تَـحْـلُمُ فِي سَيْفٍ وَفِي فَرَسٍ
فِي عَالَمِ العَقْلِ يَقْضِي أَمْرَهُ النُّجُبُ

مِـمَّـنْ تَنَـكَّبَ ظَهْـرَ العِلْـمِ يَرْكَبُهُ
لا ظَهْـرَ مُدْلِـجَـةٍ أَخْـنَـى بِهَا الجَـرَبُ

لا زِلْتَ تُنْشِـدُ قَـوْلاً عَاثَ فِي أُمَـمٍ
مُذْ أُرْضِعَـتْهُ مَعَ الأَطْـفَـالِ تَنْتَحِبُ

"أَدْمَى فُؤادَكَ ما يَجْرِي بِساحَتِنَا"؟
كَذَا تَقُولُ، وَبَعْضُ القَوْلِ يُحْتَسَبُ

لا بَأْسَ، أَضْحَكْتَنَا فِي يَوْمِ مُنْتَحَبٍ
لا فُضَّ فُوكَ، فَقَدْ أَضْحَكْتَ مَنْ نُكِبُوا

مَاذَا فَعَـلْــتَ لِكَـيْ تَأْتِـي بِمَهْـزَلَـةٍ
غَيْـرَ الكَـلامِ وَأَنْـتَ الحاكِـمُ الذَّرِبُ

يَا أُمَّةَ الشِّعْرِ وَالتّهْديدِ مَا صَنَعَتْ
فِينَا تَفَاعِيلُ منْ سَادُوا وَمَنْ خَطَبُوا

مَا إنْ تَـحِلَّ عَلَى العُرْبَانِ مَقْتَلَةٌ
حَتَّى تَرَاهُمْ كَمَا القُطْعانِ قَدْ رَكِبُوا

مَراكِبَ الشِّعْرِ، مِنْ حُلْوٍ وَمِنْ حَمِضٍ
يُنَافِحُونَ بِهِ عَنْ مَوْطِنٍ نَهَبُوا

هذَا يَنُـوحُ عَـلَـى رَسْـمٍ يُسـائِلُهُ
وَذَا يُفَـتِّـشُ عَـنْ مَـوْتٍ لَـهُ نَسَـبُ

لَوْ كَانَ مِنْ جُمْرُكٍ يُقْضَى عَلَى كَلِمٍ
لَـمَا تَنَطَّحَ كَبْشُ القَوْمِ يَعْتَتِبُ

بِئْسَ الَّذِينَ عَلَى التّنْوَاحِ قَدْ جُبِلُوا
نَاحُوا عَلانِيَةً، فِي سِرِّهِمْ كَذَبُوا

يَا أُمَّةً غَرِقَتْ فِي الشِّعْرِ مُذْ وُلِدَتْ
وَلَيْسَ مِنْ مُنْقِذٍ فِي البَحْرِ يَرْتَقِبُ

عَزَّ الكَلامُ، وَخَيْرُ القَوْلِ خَاتِـمُـهُ
لا يَنْفَعُ القَوْلُ فِي مَنْ عَقْلُهُ يَبَبُ

***

والعقل وليّ التوفيق!


نشرت: شفاف الشرق الأوسط، يناير 2009
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف19/1/09 21:13

    احيي الشيخ سلمان بن صليبي آل مصالحه واهنئه علي هذه الطرفة الرائعة . وإنا اليه راجعون

    ردحذف

قضايا
  • توفيق طوبي: احتفالنا باستقلال إسرائيل

    نقدم هنا خدمة للقارئ العربي ترجمة عربية لخطاب القائد الشيوعي الفلسطيني، توفيق طوبي، والنائب في الكنيست الإسرائيلي لسنوات طويلة. وهو خطاب كان قد ألقاه في باريس في شهر مايو 1949 بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لاستقلال إسرائيل....
    تتمة الكلام
  • هل البطون والأفخاذ عورة؟

    لا فرق، إذن، بين فقهاء الظّلام الّذين يُعوّرون المرأة كلّها، وبين فقهاء الفضائيّات المطبّلين المزمّرين للدكتاتوريات العربيّة على اختلاف مشاربها. فمثلما يرى هؤلاء الفقهاء المرأة كلّها عورة يجب سترها، فإنّ فقهاء الدكتاتوريات العربية يرون في الشّعوب العربيّة بعامّة كلّها عورة. تتمة الكلام...

    بين اللغة والسياسة

    ما من شك في أن القدرة علي التعبير لدى أطفال العالم أكبر بكثير، وأغني وأعمق من تعبير الأطفال العرب الذين حينما يتكلمون فهم مصابون بالارتباك والبلبلة، ولا يستطيعون تقريباً ايصال جملة سليمة للمشاهد أو للمستمع.
    تتمة الكلام
 
قراءات
  • سبحان الذي أسرى

    نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام...
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام

مختارات
  • سفر المبدأ

    (1) بَدِيءَ بَدْءٍ بَرَأَ ٱللّٰهُ ٱلسَّمٰواتِ وَٱلْأَرْضَ. (2) وَٱلْأَرْضُ كانَتْ خَرابًا خَواءً، وَظُلْمَةٌ عَلَى وَجْهِ ٱلْمَهْواةِ؛ وَرُوحُ ٱللّٰهِ تُرَفْرِفُ عَلَى وَجْهِ ٱلْماءِ. (3) فَقالَ ٱللّٰهُ لِيَكُنْ نُورٌ، فَكانَ نُورٌ. (4) وَرَأَى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ حَسَنًا، فَمازَ ٱللّٰهُ بَيْنَ ٱلنُّورِ وَبَيْنَ ٱلظُّلْمَةِ. (5) فَسَمَّى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ نَهارًا، وَٱلظُّلْمَةَ سَمَّاها لَيْلًا؛ فَكانَ مَساءٌ وَكانَ صَباحٌ يَوْمًا أَحَدًا.

    تتمة الكلام
  • كشف أسرار الرهبان

    "اعلم أنّ بعض هذه الطائفة أعظم الأمم كذبًا ونفاقًا ودهاء، وذلك أنّهم يلعبون بعقول النصارى ويستبيحون النساء وينزلون عليهم الباروك، ولا يعلم أحد أحوالهم...
  • العباس بن الأحنف

    يا أيُّها الرّجُلُ المُعَذِّبُ نَفْـسَـهُ
    أقْصِرْ، فإنّ شفاءَكَ الإقْصارُ

    نَزَفَ البُكاءُ دُمُوعَ عَيْنِكَ فاسْتَعِرْ
    عَيْنًا، يُعينُكَ دَمْعُها الـمِدْرارُ

عنوان خانة

لغات