عباس كيارستمى || قصائد

مختارات من الشعر الفارسي



عباس كيارستمى || قصائد



بوى نان تازه به مشام مى رسد
از مزارع گندم
ظهر تابستان.

*

رائحةُ الخبز الطازج
تفوحُ في الأجواء من حُقول القَمح
في ظهيرة يوم صيفيّ.
***




به زادگاهم كه بازگشتم
خانه پدرى ام
گم بود
و صداى مادرم.
*
عندما عُدتُ إلى مسقطِ رأسي
لم أستطع العثور
على بيت أبي
ولا على صوت أمّي.
***

به زادگاهم بار مى گردم،
زمين بازى كودكيم
تحت اشغال است
با آهن و آهك.
*

عندما أعودُ إلى مسقط رأسي
أجدُ مراتعَ طفولتي
مُحتلَّة
من قِبَل هياكل الحديد والكلس.

***

در زادگاهم
سلمانى كودكيم
مرانشناخت
و سرم راتراشيد
سرسرى.
*

في مسقط رأسي
حَلاّق طفولتي
لم يتعرّف عليّ
وعملَ لي تسريحة
قبيحة.
***

به زادگاهم بازگشتم
درختان توت را
بريده اند
آشنايان
*

عندما عدتُ إلى مسقط رأسي
رأيتُ أنّ أشجار التّوت
قد اجتُثَّتْ، وعلى يد
أُناسٍ أعرفُهم.
***

ترجمة: سلمان مصالحة

ـــ

قصائد أخرى للشاعر، انقر هنا

مشاركات:

تعليقات في الفيسبوك:


تعليقات في الموقع -
يمكن كتابة تعليق في الموقع هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بموضوع المادة المنشورة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شؤون محلية
  • شمال - يمين - شمال

    المرة تلو الأخرى يفشل ما يسمى هنا اليسار في الاختبار المدني. يبدو أن هذا اليسار غارق في الوحل القومي المتطرف نفسه الذي يدعي بأنه ضده...
  • أين المستقبل؟

    في الوضع الحالي في البلاد وعلى خلفية النزاع القومي الطويل الذي لا نرى نهايته في الأفق، فان اليمين دائما يستل سلاح التحريض القومي، من اجل اثارة الخوف وجمع صفوف القبيلة اليهودية امام اعداءه.
  • قائمة مشتركة؟

    اذا تجمّع كل العرب في سلة واحدة فمن الواضح تلقائيا أن كل اليهود سيتجمعون في سلة أخرى. هكذا لن يكون في أي يوم أي تأثير للممثلين العرب في الكنيست، ولن يكون في أي يوم أي وزن لتصويتهم.
  • شعب واحد ؟

    لم يتغيّر شيء في الذّهن العربيّ منذ الجاهليّة الجهلاء. فالوحدة السياسيّة الفاعلة في هذا المجتمع لا تزال إلى يومنا هذا هي وحدة القبيلة، والعشيرة، والحمولة والعائلة.
شؤون عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • التأنيث في اللغة والحياة

    ومن هذا المنطلق أيضًا، فإنّي أدعو إلى تأنيث العرب ثقافيًّا، اجتماعيًّا وسياسيًّا. إنّ التأنيث الّذي أدعو إليه يعني في الحقيقة توزير المرأة، وهو يعني ترئيس المرأة للأحزاب السياسية العربية، وترئيس المرأة للحكومات العربيّة، وترئيس المرأة للدولة العربية، وصولاً إلى تمليك وتأمير المرأة في الممالك والإمارات العربيّة.
  • عنصرية عربية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

مقالات
  • البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال...
  • المرأة هي الحل

    لا مناص لنا سوى رؤية عرب اليوم كعربان الأمس حتّى وإن ركبوا الطّائرات وقادوا السيّارات وتشاتتوا في الإنترنت. حتّى أولئك الّذين ولدوا وترعرعوا في دول الغرب لم تتغيّر مفاهيمهم...
إسرائيل - فلسطين
  • عروس عروبتكم

    منذ العام 67 وبعد حرب حزيران تسيطر إسرائيل على شطري مدينة القدس شرقها بغربها. وبين الفينة والأخرى تطفو على السّطح قضيّة القدس بأبعادها الفلسطينيّة، العربيّة والإسلاميّة.
  • قرار تقسيم ماذا؟

    بعد مرور عقود طويلة على التحوّلات التاريخية الكبرى التي حصلت في هذه البقعة من الأرض تطالب الآن هذه الخارجية الفلسطينية احترام قرار التقسيم. فماذا عدا مما بدا الآن؟
  • أيام الغضب لا تأتي بشيء

    الممانعون واصلوا إطلاق الشعارات بينما واصلت إسرائيل بناء المستوطنات وتطويق القدس من كلّ جانب باستيطان كثيف أضحى من الصعوبة بمكان إيجاد حلّ سياسي مرضٍ في هذه المدينة المعقّدة دينيًّا وحضاريًّا.
نصوص شعرية
  • حيثما يشيخ المجرمون

    حَيْثُما يَشِيخُ المُجْرِمُونَ،
    لا يَنْبُتُ زَرْعٌ فِي السُّهُول.
    لا يُزْهِرُ وَرْدٌ عَلَى خُدُودِ
    الصَّبايا، وَلا الوَعْدُ عَلَى
    قُيُودِ الحَكايا. لا تَحْلُمُ
    الأَرْحامُ بِالوُعُولِ.
  • قصائد هايكو

    المشي بمحاذاة النهر

    بَعوضَةٌ خَرِيفيّة،
    مُصمِّمَةً أَنْ تَمُوت،

    لَسَعَتْنِي.


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز



الأكثر قراءة

أرشيف الموقع

شؤون ثقافية
  • مسجد - هيكل - سليمان


    ثم خربه بخت نصر بعد ثمانمائة سنة من بنائه وأحرق التوراة والعصا وصاغ الهياكل ونثر الأحجار. ثم لما أعادهم ملوك الفرس بناه عزيز بني إسرائيل لعهده بإعانة بهمن ملك الفرس الذي كانت الولادة لبنى إسرائيل عليه من سبي بخت نصر وحد لهم في بنيانه حدودًا دون بناء سليمان بن داوود عليهما السلام فلم يتجارزوها.
  • إيلوهيم في الإسلام

    عن عُقبة بن بشير أنّه سأل محمد بن عليّ: مَنْ أوّل من تكّلم بالعربيّة؟ قال: إسماعيل بن إبرهيم، صلّى اللّه عليهما، وهو ابن ثلاث عشرة سنة. قال، قلتُ: فما كانَ كلامُ النّاس قبل ذلك يا أبا جعفر؟ قال: العبرانيّة. قال، قلت: فما كانَ كلامُ اللّه الّذي أنْزلَ على رُسُله وعباده في ذلك الزّمان؟ قال: العبرانيّة."

  • في البدء | الفصل الثاني والعشرون


    بمناسبة عيد الأضحى نقدم للقارئ العربي هذه الترجمة الجديدة من التوراة ومن الأصل العبري للفصل الذي يتطرّق لقصّة الذبيح المعقود إسحق.

    (1) فَكانَ بَعْدَ هٰذِهِ الأُمُورِ، أَنِ ٱمْتَحَنَ ٱللّٰهُ إبْراهِيمَ وَقَالَ لَهُ: يا إبْراهِيمُ، فَقَالَ: هٰأَنَذَا. (2) فَقَالَ:...