الخميس، 19 مارس 2020

قصيدة ذاتية

سلمان مصالحة ||

قصيدة ذاتية


إلَى بَلَدٍ فِي الحُلْمِ، هَا أَنْتَ
ذاهِبُ. عَلَى مَهَلٍ تَمْضِي،
وَذِهْنُكَ رائِبُ.

كَماضٍ إلَى حَقْلٍ
تَلَأْلَأَ قَمْحُهُ، بِهاجِرَةٍ،
آنَ الحَصادِ. يُخاطِبُ

مَكانًا تَوَلَّى، حَيْثُ طالَ
بِهِ النَّوَى وَراءَ حِجابٍ.
وَالزَّمانُ خَرائِبُ.

يَعُودُ إلَى صَيْفٍ، تَذَكَّرَ
أَنَّهُ قَضَى فِيهِ عُمْرًا
لا يَنِي يَتَغايَبُ.

يَدُورُ عَلَى لَوْحٍ، تَرَصَّعَ
بِالحَصَى. يُرَدِّدُ لَحْنًا
شائِعًا، وَيُداعِبُ

خَيالًا نَما فِي بَيْدَرٍ،
حَيْثُ أَعْزَبُوا. فَلَيْسَ لَهُ
غَيْرَ الخَيالِ مُخاطِبُ.

يَكِدُّ عَلَى كَوْمِ السَّنابِلِ
ناثِرًا، فُتاتَ غِمارٍ
فِي ضُحًى يَتَثاءَبُ.

وَيَمْسَحُ قَطْرًا، نابِعًا
مِنْ جَبِينِهِ، إذا ارْتَفَعَتْ
شَمْسٌ وَبُلِّلَ حاجِبُ.

يُحاوِلُ ظُهْرًا أَنْ يَعُبَّ
مَزادَةً. وَيُسْنِدَ عَصْرًا
ظَهْرَهُ وَهْوَ تاعِبُ.

فَيَأْوِي هُنَيْهًا، فِي الظِّلالِ
إذا اسْتَوَتْ، إلَى فَرْعِ سِدْرٍ
وارِفٍ يَتَقارَبُ.

إلَى زَمَنٍ فانٍ يَرُوحُ
وَيَغْتَدِي، كَمَنْ شَدَّهُ
الحُلْمُ الَّذِي يَتَناوَبُ.

يُغَنِّي عَلَى لَيْلَى، وَلَيْلَى
بَعِيدَةٌ. فَيَحْتارُ إذْ
أَشْواقُهُ تَتَواكَبُ.

يَعُودُ إلَى ماضٍ بَعِيدٍ
وَحَيْرَةٍ، إذا نَزَلَتْ يَوْمًا
عَلَيْهِ نَوائِبُ.

يَبُوحُ بِسِرٍّ عَنْ حَنِينٍ
بِغُرْبَةٍ. وَعَنْ وَطَنٍ قَدْ
فَرَّقَتْهُ العَصائِبُ.

وَبَيْنَ احْتِسابِ الخَطْوِ،
بَيْنَ انْتِفاضِهِ مِنَ الحُلْمِ
ذُعْرًا، إذْ رَماهُ الأَجانِبُ

بِقارِعَةٍ، بَيْنَ الأَعاجِمِ
وَالحِمَى، وَحِيدًا بِقَفْرٍ
لَيْسَ يَحْمِيهِ جانِبُ.

يَعُودُ إلَى الأَسْمارِ، لَيْلًا
بِضَيْعَةٍ، عَلَى السَّطْحِ، حَيْثُ
ارْتاحَ، وَالنَّجْمُ ثاقِبُ.

هُناكَ ارْتَمَى، يُفْشِي إلَى
اللَّيْلِ سِرَّهُ عَنِ البَلَدِ
القاصِي، بِفِيهِ غَرائِبُ.

يَقُولُونَ: حَدِّثْ يا صَبِيُّ
عَنِ الَّذِي جَرَى، حِينَ قالَ
البَدْرُ إنَّكَ آيِبُ.

وَأَفْصِحْ كَلامًا عَنْ زَمانٍ
وَصُحْبَةٍ، فَلَسْتَ سِوَى
ماضٍ، وَحُلْمُكَ صائِبُ.

حَمَلْتَ إلَيْنا رِحْلَةً،
هِيَ آيَةٌ. إذا بُسِطَتْ يَوْمًا،
تَذَكَّرَ صاحِبُ

أَتَى مِنْ بَعِيدٍ، حَيْثُ كُنْتَ
بِغُرْبَةٍ، وَراءَ بِحارٍ
قَبْلَ أَنْ صاحَ نادِبُ.

فَعُدْتَ كَطَيْرٍ فِي المَساءِ
لِعُشِّهِ. لَهُ نَسَبٌ
فِي العالَمِينَ وَحاسِبُ.

وَعُدْتَ إلَى ما كُنْتَ
فِي بَلَدٍ، ثَوَى عَلَى جَبَلٍ،
لَمْ تَفْتَتِحْهُ كَتائِبُ.

وَرُحْتَ تَرُدُّ الدَّيْنَ، بَعْدَ
تَذَكُّرٍ، لِمَنْ جاءَ يَشْكُو
نَزْوَةً، وَيُعاتِبُ.

إلَى بَلَدٍ فِي النَّفْسِ،
تَرْحَلُ طالِبًا بَقايا بُرُوقٍ
تَخْتَفِي، تَتَخالَبُ.

رَحَلْتَ دُهُورًا، باحِثًا عَنْ
إجابَةٍ، وَأَفْنَيْتَ عُمْرًا
سائِلًا لا تُجاوَبُ.

وَها أَنْتَ لا تَقْوَى عَلَى
الهَجْرِ، بَعْدَما مَكَثْتَ بِأَرْضٍ
فِي ثَراها عَجائِبُ.

بِها حَجَرٌ يَقْتَصُّ مِنْ كُلِّ
لامِسٍ. بِها أُمَمٌ شَتَّى،
صَدُوقٌ وَكاذِبُ.

وَها أَنْتَ عُدْتَ الآنَ،
كُنْتَ مُهَجَّرًا، يُحاوِلُ أَنْ
يَمْحُو الغِيابَ، يُراقِبُ

نُجُومًا هَوَتْ خَلْفَ التِّلالِ
كَئِيبَةً. وَفِي النَّفْسِ أَتْرابٌ
حَوَتْها التَّرائِبُ.

فَقَدْ كُنْتَ حَيْثُ البَدْرُ،
تَحْفَظُ سِرَّهُ. وَقَدْ كُنْتَ،
حَيْثُ الأُفْقُ جاءَ يُناسِبُ.

إلامَ تَغُذُّ الخَطْوَ خَلْفَ
بِدايَةٍ، وَتُثْقِلُ أَحْمالًا،
عَلامَ تُحارِبُ؟

هُنا العَيْشُ لا يَحْلُو لِمَنْ
هُوَ أَهْلُهُ. هُنا المَوْتُ دَيَّارٌ
وَإنْ هُوَ غائِبُ.
*
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

هناك تعليق واحد:

  1. رأئعٌ ومؤثّرٌ ذلك الحنين الذي يعتصر روحًا عانت الغربة، وما العمرُ إلا لحظة سعادة نستذكرُها.

    ردحذف

قضايا
  • توفيق طوبي: احتفالنا باستقلال إسرائيل

    نقدم هنا خدمة للقارئ العربي ترجمة عربية لخطاب القائد الشيوعي الفلسطيني، توفيق طوبي، والنائب في الكنيست الإسرائيلي لسنوات طويلة. وهو خطاب كان قد ألقاه في باريس في شهر مايو 1949 بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لاستقلال إسرائيل....
    تتمة الكلام
  • هل البطون والأفخاذ عورة؟

    لا فرق، إذن، بين فقهاء الظّلام الّذين يُعوّرون المرأة كلّها، وبين فقهاء الفضائيّات المطبّلين المزمّرين للدكتاتوريات العربيّة على اختلاف مشاربها. فمثلما يرى هؤلاء الفقهاء المرأة كلّها عورة يجب سترها، فإنّ فقهاء الدكتاتوريات العربية يرون في الشّعوب العربيّة بعامّة كلّها عورة. تتمة الكلام...

    بين اللغة والسياسة

    ما من شك في أن القدرة علي التعبير لدى أطفال العالم أكبر بكثير، وأغني وأعمق من تعبير الأطفال العرب الذين حينما يتكلمون فهم مصابون بالارتباك والبلبلة، ولا يستطيعون تقريباً ايصال جملة سليمة للمشاهد أو للمستمع.
    تتمة الكلام
 
قراءات
  • سبحان الذي أسرى

    نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام...
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام

مختارات
  • سفر المبدأ

    (1) بَدِيءَ بَدْءٍ بَرَأَ ٱللّٰهُ ٱلسَّمٰواتِ وَٱلْأَرْضَ. (2) وَٱلْأَرْضُ كانَتْ خَرابًا خَواءً، وَظُلْمَةٌ عَلَى وَجْهِ ٱلْمَهْواةِ؛ وَرُوحُ ٱللّٰهِ تُرَفْرِفُ عَلَى وَجْهِ ٱلْماءِ. (3) فَقالَ ٱللّٰهُ لِيَكُنْ نُورٌ، فَكانَ نُورٌ. (4) وَرَأَى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ حَسَنًا، فَمازَ ٱللّٰهُ بَيْنَ ٱلنُّورِ وَبَيْنَ ٱلظُّلْمَةِ. (5) فَسَمَّى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ نَهارًا، وَٱلظُّلْمَةَ سَمَّاها لَيْلًا؛ فَكانَ مَساءٌ وَكانَ صَباحٌ يَوْمًا أَحَدًا.

    تتمة الكلام
  • كشف أسرار الرهبان

    "اعلم أنّ بعض هذه الطائفة أعظم الأمم كذبًا ونفاقًا ودهاء، وذلك أنّهم يلعبون بعقول النصارى ويستبيحون النساء وينزلون عليهم الباروك، ولا يعلم أحد أحوالهم...
  • العباس بن الأحنف

    يا أيُّها الرّجُلُ المُعَذِّبُ نَفْـسَـهُ
    أقْصِرْ، فإنّ شفاءَكَ الإقْصارُ

    نَزَفَ البُكاءُ دُمُوعَ عَيْنِكَ فاسْتَعِرْ
    عَيْنًا، يُعينُكَ دَمْعُها الـمِدْرارُ

عنوان خانة

لغات