30 أكتوبر 2014

بعض ناس


سلمان مصالحة || 

بعض ناس



سَئِمْتُ لِرُؤْيَتِي بَعْضَ الأُنَاسِ
يُحِبُّونَ المَناصِبَ وَالكَرَاسِي.


فَإنْ هُدِمَتْ مَجَالِسُ قَدْ عَلاهَا
تَحَوَّلَ لِلقَرِيضِ، كَمَنْ يُقاسِي.

يَظُنُّ التَّيْسُ أَنَّ الشِّعْرَ حَقْلٌ
يَدِرُّ جَوَاهِرًا أَوْ بَعْضَ مَاسِ.

فَلا يَدْرِي بِأَنَّ القَوْلَ سِرٌّ
ثَوَى فِي قَلْبِ مَنْ دُنْيَاهُ آسِ.

وَلَيْسَ الشِّعْرُ جَاهًا يَحْتَوِيهِ.
وَلكِنْ، صَرْخَةٌ مِنْ قَحْفِ رَاسِ.

بِهَا أَلَمٌ، تَخَمَّرَ فِي اللَّيَالِي.
يُرَجِّعُ مَا انْطَوَى حِقَبًا بِيَاسِ.

فَمَنْ نَشَدَ الكَلامَ، فَإنَّ فِيهِ
شِعَابًا لا تُرَامُ بِلا مِرَاسِ.

لَقَدْ كَثُرَ النَّخِيلُ، وَقَلَّ تَمْرٌ.
وَخَيُرُ التَّمْرِ يُثْمِرُ فِي الغِرَاسِ.

فَمَنْ يَبْغِي القَصِيدَ، حَذَارِ مِنْهُ
فَإنَّ القَوْلَ يُقْرَبُ فِي احْتِراسِ.

وَبَعْضُ قَصِيدَةٍ خَيْرٌ لِقَوْمٍ
مِنَ الأَقْوَالِ تُدْلَقُ كَالمَآسِي.

*

والعقل وليّ التوفيق!

رجاء بن سلامة || الغنوشي وابن رشد




 هل مؤسّسة ابن رشد قطريّة وإخوانيّة الهوى؟

رجاء بن سلامة تتساءل: أتسندون جائزة ابن رشد لمن يفضّل النّقل على العقل؟

رجاء بن سلامة || الغنوشي وابن رشد

22 أكتوبر 2014

لغة أُم، أَمْ لغة ابن عمّ؟

يتّضح أنّ اللغة العربية الفصحى مختلفة جدًّا لدى الأطفال العرب عن لغة الأم المحكية، لدرجة أنّ الجهاز الدماغي الذي يتعامل مع استيعاب اللغة ينظر إلى اللغة العربيّة الفصحى كلغة ثانية، وليس كلغة أولى، كلغة أمّ...

سلمان مصالحة || 
لغة أُم، أَمْ لغة ابن عمّ؟

21 أكتوبر 2014

حين رأتني أتصبب عرقا


سلمان مصالحة || 

حين رأتني أتصبب عرقا

حينَ رَأَتْنِي أتَصَبَّبُ عَرَقًا،
ظَنّتْ أَنّ السِّنِينَ الخَوَالِي
قَدْ أَنْهَكَتْ جَسَدِي.

17 أكتوبر 2014

جذور الإرهاب الإسلامي


سلمان مصالحة ||

جذور الإرهاب الإسلامي


”أَفِيقُوا أَفِيقُوا يَا غُوَاةُ فإنَّمَا - دِيَانَاتُكُمْ مَكْرٌ مِنَ القُدَمَاءِ“- أبو العلاء المعرّي


مقدمة
”إنّ الإسلام في أزمة اليوم“، يقول محمد مجتهد شبسترى، أستاذ الفلسفة في كلية أصول الدين في جامعة طهران، ويضيف: ”إن دينًا لا يستطيعُ أنْ يعرض قِيَمَه بصورة سليمة هو دين يعيش في أزمة.“1

8 أكتوبر 2014

القزويني || الزرافة


مختارات تراثية


القزويني || الزرافة



"فأمّا الزرافة فإنها تتولّد عندهم من الناقة الحبشية والضّبعان وبقر الوحش، يقال لها بالفارسية اشتركاوبلنك. رأسها كرأس الإبل، وقرنها كقرن البقر، وأسنانها كأسنانه، وجلدها كجلد النمر، وقوائمها كقوائم البعير، وأظلافها كأظلاف البقر، وذنبها كذنب الظباء، ورقبتها طويلة جداً، ويداها طويلتان ورجلاها قصيرتان.

7 أكتوبر 2014

الإدريسي || البحر المظلم


مختارات تراثية
الإدريسي || البحر المظلم


”وفي البحر المظلم جزائر كثيرة غير عامرة. وبها من الجزائر العامرة جزيرتان، تسميان جزيرتي أمزنيوس المجوس.

والجزيرة الغربية منها يعمرها الرّجال فقط، وليس بها امرأة. والجزيرة الثانية فيها النساء ولا رجل معهنّ.

وهم في كل عام يقطعون مجازًا بينهم في زوارق لهم، وذلك في زمن الربيع. فيقصد كلّ رجل منهم امرأته فيواقعها. ويبقى معها أيامًا نحوًا من شهر. ثم يرتحل الرجال إلى جزيرتهم، فيقيمون بها إلى العام المقبل، إلى ذلك الوقت، فيقصدون الجزيرة التي فيها نساؤهم. فيفعلون معهن كما فعلوا في العام الماضي، من أنّ الرجل يواقعُ زوجته ويقيم عندها شهرًا كاملا. ثم يعود إلى الجزيرة التي كان بها. وكذلك يفعل جميعهم.

وهذه عادة معلومة عندهم وسيرة قائمة بينهم. والدخول إليهم أقربُ ما يكون من مدينة أنهو، وبينهم ثلاثة مجارٍ، وقد يُدخل إليهم من مدينة قلمار ومن مدينة رغولدة.

وهذه الجزائر لا يكاد يصيبها أحدٌ من الداخلين إليها، لكثرة غمام هذا البحر، وشدّة ظلمته، وعدم الضياء به.

*

نقلاً عن: الإدريسي، نزهة المشتاق في اختراق الآفاق

4 أكتوبر 2014

حانا بلوخ || المتهودون

حانا بلوخ || المتهودون

فِي اليَوْمِ الأَقْدَسِ نَصُومُ حَتَّى مَغْرِبَ الشَّمْسِ.
هَا أنَا أُراقِبُ الشَّمْسَ واقِفَةً لا تَتَحرَّكُ،
بَيْنَما يَدْنُو الأُفُقُ بِبُطْءٍ مِنْهَا. أَرْبَعُ ساعاتٍ تَبَقَّتْ.

3 أكتوبر 2014

العرب من قدم


سلمان مصالحة || العرب من قدم

العُرْبُ، مِنْ قِدَمٍ،
تَقُولُ: الأَرْضُ تَحْرُثُها
العُجُولُ.

قضايا عربية

  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...

    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...

    تتمة الكلام


  • البحث عن قبيلة جديدة

    كلّ هذه الانتفاضات والثورات العربية التي شهدها العالم معنا في الأعوام الأخيرة لم تفلح في إنجاب قيادات بمستوى ”الحلم العربي الكبير“، حلم الحرية والكرامة البشرية، الذي نشبت على خلفيّته..

    تتمة الكلام

    دول ومجتمعات بلا حدود

    إنّ من يرفض القبول بهذه المبادئ الأساس للحكم لا يمكن الثقة بنواياه، ومعنى ذلك أنّ الاحتراب الطائفي والقبلي في هذه المجتمعات لن يتغيّر وسيظلّ عاملاً مركزيًّا في تشتّت هذه المجتمعات وشرذمتها...

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

ترجمات

  • سفر الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ...

    تتمة الكلام

  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة



انقر الصورة للاتصال

موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز




أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 

نصوص

  • رحلة البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال سوى أنّ هنالك شيئًا ما اسمه ”بعبع“ وهو ربّما كان حيوانًا مخيفًا أو شيطانًا مرعبًا وما إلى ذلك ....

    تتمة الكلام

  • طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة.

    تتمة القصّة

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام