صفحات مُغيّبة من تاريخ اليسار الفلسطيني

سلمان مصالحة ||

صفحات مُغيّبة من تاريخ اليسار الفلسطيني


في العقود الأخيرة، وفي سياق الصراع الإسرائيلي- العربي، كثيراً ما يُشار إلى كتابات من يُطلق عليهم مصطلح «المؤرّخين الجدد» الإسرائيليين الذين ينقبون في الأرشيفات ويعيدون كتابة تاريخ الصراع، كاشفين أموراً اختفت من الروايات الرسمية. لكنْ لزام علينا، أن نتساءل نحن أصحاب قضايانا، أين هم «المؤرخون الجدد» من أبناء جلدتنا العرب، والفلسطينيين منهم خصوصاً؟

ليس مصادفة اختفاء المؤرخين، ليس الجدد فحسب بل القدامى أيضاً، عربياً. إذ إنّ النّظر في حيثيات ماضينا البعيد والقريب، يستلزم أوّلاً وجود أرشيفات مفتوحة ووضع اليد على الوثائق الأصلية للمسألة المبحوثة. ثم إنّ النظر في القضايا بجدية يستوجب وجود حرية مطلقة في التفكير ومساءلة الوثائق والأسماء، بعيداً عن الرواية الرسمية. 

وبمناسبة وذكرى استقلال اسرائيل ونكبة فلسطين، حريّ بنا العودة إلى تلك الأيام الأولى للتنقيب وإضاءة بعض الزوايا المعتمة التي غابت أو غُيّبت عن رواية ما يسمّى اليسار الفلسطيني. فبخلاف الشعارات المنتشرة هذه الأيام، ناضل اليسار العربي حينذاك من أجل استقلال إسرائيل، كما لم ير أيّ حرج في استخدام مصطلح «دولة يهودية». والتقارير التي نشرتها الصحف يومها تكشف لنا صورة لافتة. 

ففي آب (أغسطس) 1948، وقبل توحيد الشيوعيين العرب واليهود في حزب واحد، نظّم الشيوعيون العرب مهرجاناً في حيفا خطب فيه إميل حبيبي، العضو في عصبة التحرُّر الوطني آنذاك، والنائب لاحقاً في الكنيست الإسرائيلي. وها هي صحيفة «كول هعام»، لسان حال الحزب الشيوعي الإسرائيلي بالعبرية، تقتبس من خطابه: «ستناضل العصبة لأجل أن تتحول جماهير الشعب العربي عاملاً ديموقراطيّاً، وبالتعاون مع القوى الديموقراطية اليهودية ستناضل من أجل تحقيق كامل لقرار الأمم المتحدة. فالسلام والاستقلال للدولة اليهودية منوط بالتفاهم اليهودي- العربي».

أمّا مؤتمر توحيد الشيوعيين فنظم في تشرين الأول (أكتوبر) 1948 في قاعة سينما «ماي» بحيفا. صحيفة «دافار» العبرية تنقل كلام حبيبي الذي دعا في ذلك المؤتمر إلى: «إخراج جيش الاحتلال العراقي من أرض إسرائيل»، وصرّح بأنّ الحزب سيناضل لإقامة الدولة العربية، وذلك «لأجل الحفاظ على استقلال دولة إسرائيل».
الشيوعيون يحتفلون باستقلال إسرائيل عام 1950

حينذاك، كان الاستقلال الإسرائيلي على رأس سلم اهتمامات اليسار بشقيه العربي واليهودي. فمئير فلنر، أحد القادة الشيوعيين وأحد الموقعين على وثيقة الاستقلال الإسرائيلي، يقول في كلمته أمام المؤتمرين: «غالبية رفاقنا تحارب في صفوف جيش الدفاع الإسرائيلي، وكثيرون من خيرة رفاقنا قُتِلوا أو جرحوا في المعارك بإعطائهم نموذجاً للشجاعة والصدق بوصفهم محاربين من أجل الحرية». كما شدّد على دور الحزب الشيوعي في تجنيد الدعم الدولي لـ «حرب استقلال إسرائيل». ولم ينس أنه «مثلما أنّ كثيرين من الجماهير العربية معنيّون بانتصار دولة إسرائيل على الغزاة، فالجماهير اليهودية معنية بأن تفشل المؤامرة الإمبريالية لضم الجزء العربي من أرض إسرائيل إلى شرق الأردن».

أمّا في شأن مساهمة الرفاق العرب في حرب الاستقلال الإسرائيلي تلك، فيمكننا أن نسمع أصداءها في خطاب ألقاه فلنر ذاته في مدينة رعنانا في تشرين الثاني (نوفمبر) 1948. صحيفة «كول هعام» الشيوعية تقتبس من أقواله إنه «أشاد بالقوى الديموقراطية العربية التي تحارب ضد الإمبريالية، وتضحي من أجل استقلالنا- اسـتقلالهم». كشف فلنر بعض خيوط هذه المساهمة ضمن كلمة وجهها في الكنــيست إلى دافيد بن غوريون، رئيس الحكومة وزير الدفاع حينذاك، بعد استصدار أوامر إبعاد لبعض الرفاق في الحزب الشيوعي، بينـــهم الرفــيق رمزي خوري سكرتير الحزب في الجليل الغربي، والرفيق نديم موسى. قدّم فلنر استــجواباً برلمانياً، كما تذكر صحيفة «عل همشمار» العبرية، مشيراً إلى أنّ هذين الرفيقين «كانا على رأس الحركة السرية في الجليل الغربي التي حاربت ضدّ عصابات القاوقجي».

أمّا في كانون الثاني (يناير) 1950، وفي سياق النقاش حول قانون الأمن، فبرز بين المتكلمين النائب توفيق طوبي، كما تشير صحيفة «معاريف» العبرية: «تميّز هذه المرة توفيق طوبي بلغته الشديدة اللهجة». والذي أثار حنق طوبي السماح لنمر الهواري، الذي رأس مجموعة كانت تقاتل ضدّ إسرائيل، بالعودة إلى البلاد. أشار طوبي أمام أعضاء الكنيست إلى الكلمة التي ألقاها الهواري في غزة، حيث قال: «تحت رايتك أيها المفتي، سندخل إلى تل أبيب ونلقي اليهود في البحر». طالب طوبي بمحاكمة نمر الهواري بوصفه «مجرم حرب».

بعد مرور نصف عام، أي في حزيران (يونيو) 1950، وجد توفيق طوبي نفسه عرضة لاعتداء في منطقة المثلث. أفاد مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي بأن الحاكم العسكري كان منح تصريحاً للنائب طوبي بزيارة قرية الطيرة في المثلث. وبينما كان يجول في شوارع القرية «انقضّت عليه مجموعة من سكان القرية، وألقت عليه البندورة وسكبت عليه الحبر. حصلت مشاجرة بين مؤيديه ومعارضيه، واستخدمت في الشجار السكاكين والعصي». ويواصل مكتب الصحافة الحكومي: «لجأ السيد طوبي إلى مقر الحاكم العسكري الذي زوّده بحرس مكوّن من 5 شرطيين رافقوه في طريق خروجه من القرية».

هذا غيض من فيض أخبار ذلك الزمان. ولا شكّ في أنّ الذي ينبش في الصحافة العبرية لتلك الأيام، سيجد الكثير الكثير الذي يخفيه الجانب العربي من صفحات تاريخه. نشير إلى هذه الحقائق، ليس بهدف التشهير، بل لحض النخب العربية عامة، والفلسطينية خصوصاً، على إضاءة الماضي على كلّ خباياه بعيداً عن الشعارات البلاغية. هذه هي الطريق التي تفضي إلى سواء السبيل.
*
الحياة، 5 يونيو 2016



مشاركات:

تعقيبات فيسبوك:



تعليقات الموقع:
يمكن كتابة تعليق في الموقع هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بموضوع المادة المنشورة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف...
  • عنصرية عربية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

قضايا محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات

    لم يتغيّر شيء في الذّهن العربيّ منذ الجاهليّة الجهلاء. فالوحدة السياسيّة الفاعلة في هذا المجتمع لا تزال إلى يومنا هذا هي وحدة القبيلة، والعشيرة، والحمولة والعائلة.
  • عروس عروبتكم

    منذ العام 67 وبعد حرب حزيران تسيطر إسرائيل على شطري مدينة القدس شرقها بغربها. وبين الفينة والأخرى تطفو على السّطح قضيّة القدس بأبعادها الفلسطينيّة، العربيّة والإسلاميّة.
قضايا ثقافية
  • لا نبي في وطنه

    بخلاف الفلسطيني اللاجئ الّذي يكتشف إنّه قد رسم صورة خيالية لوطن لا يعرفه، فإنّ الفلسطيني الباقي يكتشف على مرّ السنين أنّ البلاد هي الّتي لا تعرفه، هي التي تتنكّر إليه...
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟
  • البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال...
موسيقى كلاسيكية

***
موسيقى جاز


نصوص شعرية
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



  • لا أعرف الخيل

    لا أَعْرِفُ الخَيْلَ، لَمْ أَرْكَبْ
    عَلَى جَمَلِ. وَلا نَطَرْتُ نِسَاءَ
    الحَيِّ فِي الأَسَلِ.

    وَلَمْ أُسَرِّحْ نِيَاقًا فِي
    مَرَابِعِهَا، وَلا زَجَرْتُ ذِئَابَ
    البَرِّ عَنْ وَعِلِ.


  • يوم عادي

    أَرَانِي حَنِيَّ الظُّهْرِ،
    أَهْلَكَنِي الصُّبْحُ.
    أَمَا لِلْمَسَا سَيْفٌ لَدَيَّ!
    أَمَا رُمْحُ!

    رَأَيْتُ الهَوَى، أَبْقَى
    عَلَى الأُفْقِ ظِلَّهُ.
    إذَا نَظَرَ المَهْمُومُ،
    نَاءَ بِهِ سَفْحُ.



أرشيف الجهة

الأكثر قراءة

 
دراسات
  • "يهوه" التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.


  • إيلوهيم في الإسلام

    عن عُقبة بن بشير أنّه سأل محمد بن عليّ: مَنْ أوّل من تكّلم بالعربيّة؟ قال: إسماعيل بن إبرهيم، صلّى اللّه عليهما، وهو ابن ثلاث عشرة سنة. قال، قلتُ: فما كانَ كلامُ النّاس قبل ذلك يا أبا جعفر؟ قال: العبرانيّة. قال، قلت: فما كانَ كلامُ اللّه الّذي أنْزلَ على رُسُله وعباده في ذلك الزّمان؟ قال: العبرانيّة."

  • الإسراء إلى هيكل سليمان

    وبعد أن رأينا أنّ مصطلح "مسجد" هو مكان عبادة عام وليس مخصّصًا لملّة دون أخرى، نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام
نصوص نثرية
  • طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة. اليد التي ارتفعت بحركة بطيئة وأمسكت بطرف منها ودّت أن تفعل هذه السّتارة أمرًا ما؛ أن لا تسمح مثلاً...
  • كل الطيور تؤدي إلى روما

    كنت لا أزال طفلاً يافعًا، ولم تكن تنقصني سذاجة من سذاجات تلك الأيّام الغابرة. آنذاك لم يخطر أبدًا على بالي العربيّة الغضّة طرفُ خيط أمسك به، أو فكرة تحملني على معرفة النّوايا الخفيّة لأسراب الطّيور الّتي كانت تحطّ في حقول الزّيتون لقرية المغار الجليليّة المطلّة على بحيرة طبريّة...
  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...
ترجمات
  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي. (4) جَاءَ بِي إلَى بَيْتِ الخُمُورِ، وَرَايَتُهُ عَلَيَّ هَوًى.
    تتمة الكلام
  • الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ. (3) مَا الجَدْوَى، للإنْسَانِ، مِنْ كُلِّ كَدِّهِ الَّذِي يَكِدُّهُ، تَحْتَ الشَمْسِ.
  • عباس كيارستمى

    عندما عُدتُ إلى مسقطِ رأسي
    لم أستطع العثور
    على بيت أبي
    ولا على صوت أمّي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
    لَهُ مَشاعِرُ مُقَدَّسَةٌ.
لغات أخرى