5 يونيو 2016

صفحات مُغيّبة من تاريخ اليسار الفلسطيني

سلمان مصالحة ||

صفحات مُغيّبة من تاريخ اليسار الفلسطيني


في العقود الأخيرة، وفي سياق الصراع الإسرائيلي- العربي، كثيراً ما يُشار إلى كتابات من يُطلق عليهم مصطلح «المؤرّخين الجدد» الإسرائيليين الذين ينقبون في الأرشيفات ويعيدون كتابة تاريخ الصراع، كاشفين أموراً اختفت من الروايات الرسمية. لكنْ لزام علينا، أن نتساءل نحن أصحاب قضايانا، أين هم «المؤرخون الجدد» من أبناء جلدتنا العرب، والفلسطينيين منهم خصوصاً؟

ليس مصادفة اختفاء المؤرخين، ليس الجدد فحسب بل القدامى أيضاً، عربياً. إذ إنّ النّظر في حيثيات ماضينا البعيد والقريب، يستلزم أوّلاً وجود أرشيفات مفتوحة ووضع اليد على الوثائق الأصلية للمسألة المبحوثة. ثم إنّ النظر في القضايا بجدية يستوجب وجود حرية مطلقة في التفكير ومساءلة الوثائق والأسماء، بعيداً عن الرواية الرسمية. 

وبمناسبة وذكرى استقلال اسرائيل ونكبة فلسطين، حريّ بنا العودة إلى تلك الأيام الأولى للتنقيب وإضاءة بعض الزوايا المعتمة التي غابت أو غُيّبت عن رواية ما يسمّى اليسار الفلسطيني. فبخلاف الشعارات المنتشرة هذه الأيام، ناضل اليسار العربي حينذاك من أجل استقلال إسرائيل، كما لم ير أيّ حرج في استخدام مصطلح «دولة يهودية». والتقارير التي نشرتها الصحف يومها تكشف لنا صورة لافتة. 

ففي آب (أغسطس) 1948، وقبل توحيد الشيوعيين العرب واليهود في حزب واحد، نظّم الشيوعيون العرب مهرجاناً في حيفا خطب فيه إميل حبيبي، العضو في عصبة التحرُّر الوطني آنذاك، والنائب لاحقاً في الكنيست الإسرائيلي. وها هي صحيفة «كول هعام»، لسان حال الحزب الشيوعي الإسرائيلي بالعبرية، تقتبس من خطابه: «ستناضل العصبة لأجل أن تتحول جماهير الشعب العربي عاملاً ديموقراطيّاً، وبالتعاون مع القوى الديموقراطية اليهودية ستناضل من أجل تحقيق كامل لقرار الأمم المتحدة. فالسلام والاستقلال للدولة اليهودية منوط بالتفاهم اليهودي- العربي».

أمّا مؤتمر توحيد الشيوعيين فنظم في تشرين الأول (أكتوبر) 1948 في قاعة سينما «ماي» بحيفا. صحيفة «دافار» العبرية تنقل كلام حبيبي الذي دعا في ذلك المؤتمر إلى: «إخراج جيش الاحتلال العراقي من أرض إسرائيل»، وصرّح بأنّ الحزب سيناضل لإقامة الدولة العربية، وذلك «لأجل الحفاظ على استقلال دولة إسرائيل».
الشيوعيون يحتفلون باستقلال إسرائيل عام 1950

حينذاك، كان الاستقلال الإسرائيلي على رأس سلم اهتمامات اليسار بشقيه العربي واليهودي. فمئير فلنر، أحد القادة الشيوعيين وأحد الموقعين على وثيقة الاستقلال الإسرائيلي، يقول في كلمته أمام المؤتمرين: «غالبية رفاقنا تحارب في صفوف جيش الدفاع الإسرائيلي، وكثيرون من خيرة رفاقنا قُتِلوا أو جرحوا في المعارك بإعطائهم نموذجاً للشجاعة والصدق بوصفهم محاربين من أجل الحرية». كما شدّد على دور الحزب الشيوعي في تجنيد الدعم الدولي لـ «حرب استقلال إسرائيل». ولم ينس أنه «مثلما أنّ كثيرين من الجماهير العربية معنيّون بانتصار دولة إسرائيل على الغزاة، فالجماهير اليهودية معنية بأن تفشل المؤامرة الإمبريالية لضم الجزء العربي من أرض إسرائيل إلى شرق الأردن».

أمّا في شأن مساهمة الرفاق العرب في حرب الاستقلال الإسرائيلي تلك، فيمكننا أن نسمع أصداءها في خطاب ألقاه فلنر ذاته في مدينة رعنانا في تشرين الثاني (نوفمبر) 1948. صحيفة «كول هعام» الشيوعية تقتبس من أقواله إنه «أشاد بالقوى الديموقراطية العربية التي تحارب ضد الإمبريالية، وتضحي من أجل استقلالنا- اسـتقلالهم». كشف فلنر بعض خيوط هذه المساهمة ضمن كلمة وجهها في الكنــيست إلى دافيد بن غوريون، رئيس الحكومة وزير الدفاع حينذاك، بعد استصدار أوامر إبعاد لبعض الرفاق في الحزب الشيوعي، بينـــهم الرفــيق رمزي خوري سكرتير الحزب في الجليل الغربي، والرفيق نديم موسى. قدّم فلنر استــجواباً برلمانياً، كما تذكر صحيفة «عل همشمار» العبرية، مشيراً إلى أنّ هذين الرفيقين «كانا على رأس الحركة السرية في الجليل الغربي التي حاربت ضدّ عصابات القاوقجي».

أمّا في كانون الثاني (يناير) 1950، وفي سياق النقاش حول قانون الأمن، فبرز بين المتكلمين النائب توفيق طوبي، كما تشير صحيفة «معاريف» العبرية: «تميّز هذه المرة توفيق طوبي بلغته الشديدة اللهجة». والذي أثار حنق طوبي السماح لنمر الهواري، الذي رأس مجموعة كانت تقاتل ضدّ إسرائيل، بالعودة إلى البلاد. أشار طوبي أمام أعضاء الكنيست إلى الكلمة التي ألقاها الهواري في غزة، حيث قال: «تحت رايتك أيها المفتي، سندخل إلى تل أبيب ونلقي اليهود في البحر». طالب طوبي بمحاكمة نمر الهواري بوصفه «مجرم حرب».

بعد مرور نصف عام، أي في حزيران (يونيو) 1950، وجد توفيق طوبي نفسه عرضة لاعتداء في منطقة المثلث. أفاد مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي بأن الحاكم العسكري كان منح تصريحاً للنائب طوبي بزيارة قرية الطيرة في المثلث. وبينما كان يجول في شوارع القرية «انقضّت عليه مجموعة من سكان القرية، وألقت عليه البندورة وسكبت عليه الحبر. حصلت مشاجرة بين مؤيديه ومعارضيه، واستخدمت في الشجار السكاكين والعصي». ويواصل مكتب الصحافة الحكومي: «لجأ السيد طوبي إلى مقر الحاكم العسكري الذي زوّده بحرس مكوّن من 5 شرطيين رافقوه في طريق خروجه من القرية».

هذا غيض من فيض أخبار ذلك الزمان. ولا شكّ في أنّ الذي ينبش في الصحافة العبرية لتلك الأيام، سيجد الكثير الكثير الذي يخفيه الجانب العربي من صفحات تاريخه. نشير إلى هذه الحقائق، ليس بهدف التشهير، بل لحض النخب العربية عامة، والفلسطينية خصوصاً، على إضاءة الماضي على كلّ خباياه بعيداً عن الشعارات البلاغية. هذه هي الطريق التي تفضي إلى سواء السبيل.
*
الحياة، 5 يونيو 2016



مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية

  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.

    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...

    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...

    تتمة الكلام


  • دول عصابات

    هل ”الوطن العربي“، بحسب التعبير الشائع، هو حقًّا وطن للمواطن أم إنّه مسرح تتجاذبه العصبيّات التي لها أوّل وليس لها آخر؟ لننظر من حولنا ونحاول الإجابة على هذه الأسئلة لأنفسنا أوّلًا، هل العراق وطن حقًّا لشيعته، سنّيّيه، أكراده، إيزيدييه، أشورييه إلخ، أم إنّه كيان مزعوم تتناحر عليه العصابات بعصبيّاتها؟ وهل سورية هي حقًّا وطن السوريّين أم هي الأخرى كيان مزعوم مرؤوس من قِبَل مستبدّين دمّروا البلاد فوق رؤوس العباد؟

    تتمة الكلام

    البحث عن قبيلة جديدة

    كلّ هذه الانتفاضات والثورات العربية التي شهدها العالم معنا في الأعوام الأخيرة لم تفلح في إنجاب قيادات بمستوى ”الحلم العربي الكبير“، حلم الحرية والكرامة البشرية، الذي نشبت على خلفيّته..

    تتمة الكلام

    دول ومجتمعات بلا حدود

    إنّ من يرفض القبول بهذه المبادئ الأساس للحكم لا يمكن الثقة بنواياه، ومعنى ذلك أنّ الاحتراب الطائفي والقبلي في هذه المجتمعات لن يتغيّر وسيظلّ عاملاً مركزيًّا في تشتّت هذه المجتمعات وشرذمتها...

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

شعر

  • ألا يا أيها الساقي

    أَلا يَا أيُّها السَّاقِي
    سَبَيْتَ اليَوْمَ أَحْدَاقِي

    إِذا ضَاقَتْ بِيَ الدُّنْيَا
    وَأَذْكَى اللَّيْلُ أَشْوَاقِي

    سَأَلْتُ الكَأْسَ أَنْ تَرْنُو
    إلَى مَنْ عِشْقُهُ بَاقِ

    تتمة الكلام
  • ثمّ فاخف

    لَيْسَ الكَلامُ بِأَحْرُفٍ.
    فَاعْلَمْ، وَإنْ أُعْطِيتَ حَرْفَا،
    أَنَّ الكَلامَ مَعَادِنٌ
    نُعِفَتْ عَلَى الطُّرُقَاتِ نَعْفَا.

    تتمة الكلام
  • متاهة

    الأرضُ تشتهي الأحياء.
    الأحياءُ يشتهون السماء.
    السّماءُ فضاءٌ بلا شَهْوة.
    الشَّهْوة حلمُ العاقل.
    العاقلُ يعرفُ الطريق.
    الطريقُ فضاءٌ بين رحلتين.

    تتمة الكلام

ترجمات

  • سفر المزامير

    (1) هُوَ ذَا مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ: إذْ فَرَّ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ ابْنِهِ. (2) يَا كَيُّونُ، مَا أَكْثَرَ مَنْ ضَيَّقَ حَدِّي؛ كُثْرٌ، يَقُومُونَ ضِدِّي. (3) كُثْرٌ يَقُولُونَ لِنَفْسِي: لَا خَلَاصَ لَهَا بِاللّهِ ”سِلَاهْ“.

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


انقر الصورة للاتصال


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز



مواضيع مختارة


أرشيف الجهة

 

نصوص

  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...

    تتمة الكلام

  • كلّ الطُّيور تُؤَدّي إلى روما

    كانت غمامةُ الطّيور تنسلخ عن ذرى أشجار الزّيتون، تتسلّق الهواء أعلى التلّة، تحوم في السّماء قليلاً ثمّ سرعان ما تختفي وراء الأفق. وهكذا، حَوْلاً بعد حول، موسمًا بعد موسم عادت الأسرابُ لعادتها القديمة، تناولت ما يسدّ رمقها وعادَ الأهالي هم أيضًا إلى صنوجهم وضجيجهم....

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام

  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك




    قراء من العالم هنا الآن