الثلاثاء، 19 أبريل 2022

ما ينطبق على الشرطة ينطبق أيضًا على النوّاب

من حضر السوق باع واشترى




 
المشكلة في طلب عودة ورفاقه ليست في الحاجة وليست في الواجب المدني الشرعي للنضال ضدّ الاحتلال بكلّ السبل المتاحة.

سلمان مصالحة ||

ما ينطبق على الشرطة ينطبق أيضًا على النوّاب


" ينبغي على الشرطة دخول البلدات العربية بكامل قوّتها، للقضاء على أوكار العصابات الإجرامية، السوق السوداء والخوّات وجمعِ السلاح غير المرخص المنتشر في المجتمع العربي". لم تكن هذه التصريحات الجميلة تصريحات سياسيّ ينتمي إلى حزب من أحزاب اليمين. بل كانت هذه تصريحات تفوه بها النائب أيمن عودة عام 2019، خلال مقابلة أجراها معه أرييه جولان على القناة الثانية. منذ سنوات يصرخ رؤساء السلطات المحلية، الشخصيّات العامّة، والسياسيّون العرب من على جميع المنابر والمنصات، مطالبين بدخول شرطة إسرائيل والقوى الأمنية للبلداتِ العربية للقضاء على أوكار المُجرمين في الوسط العربي.

لكنّ السؤال الذي يطرح نفسه يا سادة، ما هو نوع الشرطة التي ستدخل بكامل قوّتها للبلداتِ العربية؟ هل هي شرطة لا ينتمي أحد من أفرادها  للعرب؟ هل عليها أن تشمل يهودًا فقط، بمعنى أنّها شرطة أجانب؟ نقول هذا الكلام على خلفية العاصفة التي أثارها النائب أيمن عودة في باب العمود الأسبوع الماضي، حين طالب أفراد شرطة إسرائيل العرب "بوضع سلاحهم جانبا والعودة لأحضان شعبهم".

حسنًا، يجدر بنا أنّ نسمّي الأشياء بأسمائها. إن الاحتلال هو أصل كلّ نجاسة وكلّ خطيئة. إنّ الاحتلال هو مصدر كلّ الشرّ الذي يتواجد فيه العرب واليهود في هذه الأرض الموعودة بالحراب والبارود. كل من يدّعي - يهوديّا كان أم فلسطينيّا - أنّ الصراع في هذه البلاد هو صراع قوميّ لزامٌ عليه قبول المبدأ القائل بأنّ حلّ الصراع يمكن أن يكون قوميًّا فقط، مع كلّ ينبع من ذلك.

المشكلة في طلب عودة ورفاقه ليست في الحاجة وليست في الواجب المدني الشرعي للنضال ضدّ الاحتلال بكلّ السبل المتاحة. المشكلة تكمن في توجيه هذا المطلب لأفراد الشرطة العرب بالذات. كان يتحتّم على عودة التوجّه إلى جميع أفراد الشرطة، دون تمييز دينيّ، طائفيّ أو قوميّ. إذ إنّه ولكونه جزءًا من المؤسسة السياسية الإسرائيلية، التي تشكّل الكنيست درّة تاجها، من المفترض أن يتوجّه إلى كافّة المواطنين، لا حصرَ نفسه داخل  خانة انعزالية لا توّدّي إلى أيّ مكان.

إنّ مَن حارب لأجل الوصول إلى الكنيست ليصبح جزءًا من مؤسَّسات الدولة "اليهودية" بل وأقسم يمين الولاء لها، لا يحقّ له مطالبة مواطنين آخَرين بالاستقالة عن مؤسَّسات الدولة ذاتها. ألا تعكس هذه المطالبة تناقضا تاما بين أفعاله وكلامه؟ حيث يُلزمه هذا المطلب أن يكون أوّل المستقيلين من الكنيست، بدل أن يكون ورقة تين تستُر عورتها.

أميل إلى الاعتقاد بأنّ كلّ هذه التصريحات ناتجة عن صراعات حزبية داخلية بين الأحزاب أو بين أعضاء الكنيست العرب. فقد تكون هذه مجرد محاولات هدفها لفتُ الانتباه إثر ارتفاع مكانة النائب منصور عباس الإعلامية بعد انخراط القائمة العربية الموحّدة في الائتلاف الحكوميّ. الكنيست الإسرائيلي كأي برلمان آخر في العالم، هي بمثابة سوق سياسيّة، وعليه فإمّا أن تكون في صفوف الائتلاف وإمّا أن تكون في صفوف المعارضة التي تسعى إلى استبدالها وتسلّم مقاليد السلطة. هذه هي اللعبة السياسية في كلّ نظام ديمقراطي سليم.

كما هو معلوم، تُحسن الأمثال إيجاز التجارب الحياتيّة بكلمات قليلة. وعلى ما يبدو فقد قرّر النائب عباس العمل بالمثل العربيّ الشعبي القائل: "من حضر السوق باع واشترى".

وعلى ما يبدو أيضًا، فإنّ سلوك النائب عباس قد أفقد أعضاء القائمة المشتركة صوابَهم، إذا كان لديهم صوابٌ أصلًا.
*
 
"هآرتس"
 
For Hebrew, press here
 
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع