13 أغسطس 2011

أسماء اغبارية | أين الجمهور العربي؟

إن هذه المرحلة الجديدة ستقبر التعصب القومي العربي والخطاب المتطرف داخل اسرائيل، تماما كما بدأت تقبر التعصب القومي اليهودي وتحشره في الزاوية. ان التعصب والانغلاق القومي العربي لم يحقق أي انجاز بل على العكس، عزل الجماهير العربية....

أسماء اغبارية | أين الجمهور العربي؟
(دور الشباب العرب في الحراك الاجتماعي الاسرائيلي)

بنفس شعار الثورة العربية وبنفس النغمة والوتيرة ردّد 150 الف متظاهر في انحاء اسرائيل باللغة العبرية مطلبهم: "الشعب يريد عدالة اجتماعية"، وطالبوا بنيامين نتانياهو بالاستقالة. كانت هذه اكبر مظاهرة على خلفية اجتماعية اقتصادية عرفتها البلاد. وكنت بين من تزاحموا في شوارع تل ابيب في ذلك اليوم، السبت 30/7، وكانت هذه اول مرة اشعر فيها، وانا اليافية، بان هذا البحر الهادر من الجماهير يستوعبني ويقبلني بل ويردد الهتافات بعدي، وقد تلاشت فوارق القومية والدين والجنس، ولو ليوم واحد.

ليس امرا بديهيا ان تتبنى تل ابيب، نيويورك الشرق الاوسط، شعارات العالم العربي، وتستلهم ثوراته وتطرح مطالب شبيهة جدا أمام زعمائها وتصدمهم هذه الصدمة التي لا يعرفون بعد كيف يستوعبونها او يواجهونها.

بعد المظاهرة التي استمرت اربع ساعات وانتهت بعد منتصف الليل، جلست الى احد قادة الحراك الشبابي، ريجيف كونتاس، وحدثني بلغة عربية مصرية متكسرة ومع ذلك واضحة، بانهم استمدوا الإلهام من ميدان التحرير في القاهرة. وقال ايضا ان الشرق الاوسط هو بيته وليس اوروبا والولايات المتحدة. لا شك ان هذا الحراك الاحتجاجي يعبر عن تحول عميق في الوعي الاسرائيلي لدى شرائح تتزايد في الاتساع، والتي فقدت ثقتها بالديمقراطية الزائفة وبالساسة الفاسدين.

لقد تجرأت الجماهير الاسرائيلية ان تخرج للشوارع، وان تضع جانبا خوفها على "دولتها" من اعدائها العرب المتربصين بها وتتنازل عن حاجتها لإظهار "التماسك" اليهودي، الصهيوني، الاسرائيلي سمّه ما شئت، مقابل البحر العربي الذي يهدد بابتلاعها. وكان اول من كسر هذا الخوف وهذا التقليد السياسي، هو الشعوب العربية نفسها عندما وضعت هي ايضا خوفها ومفاهيمها السياسية التقليدية جانبا، وحددت ان انظمتها العربية بغض النظر إن كانت موالية لاسرائيل او معادية لها - هي عدوها الاساسي وان خطابات المقاومة جاءت لتغطي على اهداف الانظمة وهي إدامة حكمها واستعباد شعوبها ونهب ثروات البلاد. لم تعد الشعوب تشتري الشعارات التي تعتبر اسرائيل العدو الاوحد، ولا! لا اقول ان العرب صاروا يحبون اسرائيل او احتلالها البغيض او عنصريتها، ولكن اقول ان الاجندة الاجتماعية-الاقتصادية هي التي تحرك ملايين العرب وتدفعهم للموت في سبيل الحياة.

الشباب الاسرائيلي استوعب ان هناك خطابا عربيا جديدا، لا التحريض الأعمى ضدهم الذي سيطر عليه بن لادن ونصر الله وامثالهما، وكان من السهل والطبيعي ان يتعاطفوا مع مطالب العرب بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية لان القاسم المشترك كبير جدا. واذكر ان احد الشعراء الشباب من تل ابيب، روعي أراد اسمه، كتب رسالة لأخبار الادب في القاهرة مباشرة بعد اندلاع ثورة 25 يناير يقول فيها: انا فخور باني مواطن الشرق الاوسط.

خرج الشباب الاسرائيلي للشوارع على قضية بعيدة من ان تكون مسألة حياة او موت: عدم قدرة الشرائح الوسطى اليهودية على استئجار شقة ناهيك عن اقتنائها، وهذا ما جعلهم ينصبون خيمهم في جادة روتشيلد بتل ابيب، اكثر شوارع الدولة تألقا. ولكن سرعان ما اتسع الاحتجاج ليشمل كافة القضايا الاجتماعية الاقتصادية التي يواجهها اليوم المجتمع الاسرائيلي بعد اكثر من 30 عاما من اتباع اقتصاد السوق الحرة والخصخصة: غلاء الأسعار، ظروف العمل، الصحة، التعليم، حقوق الاطباء، العاملين الاجتماعيين والمعلمين، وحقيقة ان اكثر الاجراء يعيشون من الحد الادنى للاجور.

في المظاهرة نفسها عُرض فيديو قصير لنتانياهو يفاخر فيه باستقرار بلاده مقارنة بالزلزال الذي يهز العالم من شرقه لغربه بسبب الازمة الاقتصادية التي تجاوزت اسرائيل، وحظي الفيديو بهتافات مناوئة من المتظاهرين الذين عادوا لترديد شعارهم "الشعب يريد عدالة اجتماعية"، وجعلوا من نتانياهو مهزلة.

وبالفعل، كان يبدو ان شيئا لا يهدد هذا الاستقرار الثقيل لحكومة بيبي اليمينية، الأكثر تطرفا على الاطلاق. لا الفلسطينيين، لا غضب المقاومة، لا وعيد ايران، لا زعل اوباما، لا العزلة الدولية، لا المقاطعة، لا بلعين ولا نعلين، لا شيء. نقطة القوة التي ضمنت للنظام البقاء رغم الجمود السياسي، كانت النمو الاقتصادي. وخلافا لاسبانيا واليونان اللتين وقفتا عند عتبة الافلاس، لا تزال اسرائيل تتمتع بنسبة نمو مرتفعة وتراجعت البطالة فيها الى 5.7%، في حين يصل معدل الاجور الى 8000 شيكل شهريا (2400 دولار تقريبا). الى ان انكشفت الحقيقة المرة امام جماهير الطبقة الوسطى الاسرائيلية، وهي ان هذا النمو لا يتغلغل الى الاسفل، بل يتركز في شريحة ضيقة من 18 عائلة غنية صادرت منهم دولتهم.

عشرات الآلاف استفاقوا بعد موت "الحلم الاسرائيلي"، الحلم بان النجاح والمال، الكثير من المال، حليف من يجد ويجتهد. ولسان حال الشباب الاسرائيلي يقول: ها نحن تركنا الضواحي وانجرفنا الى تل ابيب، ها نحن نجد ونجتهد، وها نحن تخرجنا من المعاهد العليا والجامعات، وها نحن نفني انفسنا في ساعات عمل بلا نهاية، وبعقود شخصية، وبلا حقوق اجتماعية، المهم ان نتقدم في السلم الاجتماعي، ها نحن اليهود الشكناز، اصحاب هذه الدولة ومن يخدم في جيشها ومن يبدع ثقافتها، نصحو اليوم على "خازوق" كبير، على واقع نكتشف فيه اننا مسمرون في نقطة البداية، بالكاد ننهي الشهر بمعاشنا.

احدٌ ما سرق البلاد منا، لم تعد دولة اليهود دولتنا بل دولة الاغنياء اصحاب الرساميل الكبار، 18 عائلة تحتكر الاقتصاد وتشتري الساسة وتمص دماء الفقراء وتسحق الطبقات الوسطى تحت اقدامها. لم يعد الحلم صنع الثروات، بل تقلص الى شراء بيت صغير من غرفتين، والسترة. ولكن هيهات، فهذا صار حلما صعب المنال. سمك القرش الكبير لم يترك للاسماك الصغيرة نقطة ماء تلهو فيها. راحت السكرة وجاءت الفكرة.

لا، ليس الاحتلال ما يقض مضاجع الشباب الاسرائيلي مع انه يقلقهم، ولا السياسة الخارجية مع ان العزلة تضايقهم، ولا اقول ان اغلبهم تنازل عن الفكر الصهيوني، ولكن اجزم بأن ما دفع بهم الى الشوارع هو السياسة الداخلية التي صودرت فيها حقوقهم والمضامين الحقيقية للمواطنة والديمقراطية والحرية وموارد البلد، لصالح النخبة الرأسمالية. حالهم في ذلك حال الشباب العرب في كل من مصر، تونس، سورية، اليمن، البحرين، ليبيا وغيرها من المواقع التي لم تثر بعد لفرط القمع والهمجية. الشباب العرب ايضا وضعوا جانبا السياسات الخارجية، ولهم مواقفهم منها بالتأكيد، ولكن ليس على هذا الأمر خرجت ملايينهم الغاضبة، بل في سبيل الحق بالحياة والمستقبل.

شباب الفيسبوك الاسرائيليون، غير المسيّسين، يخرجون ضد نتانياهو والحكومات السابقة، ويخلقون بذلك المناخ لبناء يسار اجتماعي جديد. انهم يكسرون معادلة "اليمين واليسار السياسي" التقليديين، والذي كان في الحالتين يمينا اقتصاديا داعما للخصخصة. وهم في ذلك يفعلون ما فعله الشباب المصري عندما كسروا المعادلة الثنائية "إما مبارك أو الاخوان المسلمين"، وكلاهما يدعم البرجوازية والرأسماليين. يسار اجتماعي جديد بطبيعته يفتح المجال لطرح القضايا العربية لان اليهود اليوم يعانون ما بدأ العرب يعانونه من قبلهم، وهو لذلك نافذة اولى من نوعها للتواصل مع العرب والفلسطينيين.

والآن، أين العرب مواطني اسرائيل من هذا الزلزال الكبير؟ وماذا يفعلوا لكي يؤثروا عليه ويطرحوا من خلاله قضاياهم ومطالبهم. ان هذا السؤال يزداد الحاحا علما ان بعض هؤلاء الشباب يتوقعون منا ان نؤثر، وقد سألني بعضهم بعد المظاهرة - كيف يمكن ان نجذب العرب لينضموا الى الحراك؟ في اليوم التالي للمظاهرة التي افتقدتُ في خطاباتها كلمة "عرب"، تحدث في برنامج (لوندون-كيرشنباوم) بالقناة العاشرة بالتلفزيون الاسرائيلي، احد قادة الحراك، اساف ليفي، وافتتح المقابلة بالاعتذار انه لم يذكر في خطابه موضوع الأخوة اليهودية العربية، وقال ان الموضوع مهم جدا بالنسبة لهم.

لقد غنت جوليا بطرس - وين الملايين؟ وها هي ملايين العرب قد خرجت، وأتساءل - وين المليون؟ اين المليون عربي في اسرائيل؟ طريف بالفعل ان يكون اول من استلهم الاحتجاج من شباب العالم العربي هم الشباب اليهود الاسرائيليون، في حين لا يزال العرب قابعين في بيوتهم، ومن غير الواضح مما هم خائفون وماذا لديهم يخسروه سوى القيود.

اول ردود الفعل من العرب جاءت مخيّبة للآمال، ولا ترتقي لاستيعاب الحدث ولا الى فهم المرحلة التاريخية الجديدة التي دخلناها، ومن ذلك مثلا الادعاء او الشكوى: ان العرب يعانون اكثر من اليهود؛ او، اين قضايانا، مثل مصادرات الاراضي والخنق المتعمد للبلدات العربية وعدم ترخيص بناء المساكن وهلم جرا من مظاهر التمييز العنصري المعروفة والمشهود لاسرائيل بها، اين كل هذا من مشاكل الطبقة الوسطى اليهودية المدلّلة؟ وطبعا لم يغب الادعاء "الكاسح"، بان الصهيونية والتمييز العنصري والاحتلال هي مشاكلنا الاولى وهذه غير مطروحة في الحراك الشبابي الاسرائيلي.

وانا أرى ان وقت الشكوى قد ولّى وانقضى، ولا معنى للمفاخرة بكوننا ضحية وباننا اكثر مظلومين من غيرنا، كما لو كان تعريفنا كضحية عماد هويتنا. حان الوقت للخروج من التقوقع العربي. ان هذه الحركة الاحتجاجية الاسرائيلية تبادر وتطرح التغيير الاجتماعي الاقتصادي، والسؤال الذي سيكون على المجتمع العربي الرد عليه هو: هل نحن مع التغيير الاجتماعي الاقتصادي ام لا؟ هل الحركة التي تطلب العدالة الاجتماعية يمكن ان تفتح نفسها على الجماهير العربية ام لا؟ هل هي يمينية فاشية ام ان اتجاهها ديمقراطي ويساري يضمن ايضا العدالة الاجتماعية للعرب؟ اذا نظرنا الى ارتعاد فرائص اليمين الاسرائيلي وزمر المستوطنين تجاه هذه الحراك وكيف يصادر منهم ومن تطرفهم الشوارع والاجندة وعناوين الصحف، ندرك ان في هذا الحراك مكان لنا ايضا، ومن يرفض الانخراط فيه انما يفوّت علينا فرصة ثمينة للتغيير الملموس ويسبب بذلك ضررا كبيرا للوسط العربي.

إن هذه المرحلة الجديدة ستقبر التعصب القومي العربي والخطاب المتطرف داخل اسرائيل، تماما كما بدأت تقبر التعصب القومي اليهودي وتحشره في الزاوية. ان التعصب والانغلاق القومي العربي لم يحقق أي انجاز بل على العكس، عزل الجماهير العربية. فالشعب يريد التغيير فعلا، يرد المسكن، يريد التعليم، يريد الصحة، يريد العمل والخبز. أليس على الرغيف والحرية خرجت الجموع العربية؟ لقد آن الأوان للاستيقاظ والبحث عن حلفاء داخل الحركة الاحتجاجية الاسرائيلية التي تعبر عن نفس العملية التي تمر بالعالم العربي واسبانيا واليونان، وتشكل لذلك حليفا قويا لقضايانا العادلة، وتستحق الدعم منا ومن كل العرب في كل مكان، فلشعوبنا العربية أسهم فيها ولا مانع في ان نفتخر بأن شعوبنا العربية صارت تؤثر.

اليوم تقود الحراك الطبقة الوسطى، تماما كما هو حال الحراك المصري، وتشارك فيها تيارات مختلفة بعضها يساري وبعضها يميني، ولكن ما سيأتي سيكون اعظم وأعمق، وذلك عندما تعصف الازمة الاقتصادية باسرائيل ايضا. طالما ان البطالة في اسرائيل لم تصل بعد الى 20% كما هي الحال في اسبانيا، ولم يضربها الركود، فالحراك سيبقى محدودا، ولكنه يمكن ان ينتشر كالنار في الهشيم ويحقق ثورة بكل معنى الكلمة عندما يتراجع الوضع الاقتصادي وهذا مجرد مسألة وقت، لان اسرائيل ليست جزيرة معزولة عن العالم.

هناك مؤشرات وقلق بالغ في صفوف النخبة الاقتصادية في اسرائيل ازاء ازمة الديون المتفاقمة في الولايات المتحدة. وقد قال ستانلي فيشر، عميد بنك اسرائيل المركزي، في مقابلة لصحيفة "يديعوت احرونوت" (31/7) بانه اذا تراجعت مكانة امريكا كقائدة للعالم سيكون للأمر انعكاسات خطيرة على اسرائيل بكل ما تعنيه الكلمة. ويؤكد هذا ما قلناه في حزب دعم في وثيقة عام 1999 (بعنوان: القضية الفلسطينية والبديل الاشتراكي) ولا نزال نقوله، بان الوضع الاقتصادي العالمي هو المفتاح لتغيير موازين القوى بما يمكن ان يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني بالتحرر ومصلحة الشعبين العربي واليهودي بالديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية، وكجزء لا يتجزأ من شرق اوسط متحرر من طغاته.

في هذه المرحلة نحن في نقابة معا وحزب دعم العمالي حسمنا خيارنا، ونصبنا خيمتنا الحمراء في جادة روتشيلد بتل ابيب، وكنا بين المبادرين لخيمة الاعتصام في الناصرة، ولنا تواجد ايضا في مخيم باقة الغربية. ساحة النشاط واسعة وهي في انتظار المزيد من المبادرات العربية لنؤثر ونغير.
*

نقلاً عن: "الصبار",
ـــــــــــــــ
مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية

  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.
    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...
    تتمة الكلام

  • أن تكون عربيًّا

    هل بقي هنالك شيء يجمع هذه الأمّة المسمّاة «عربية» غير التأوّهات؟ وهل التأوّه فعلٌ أم هو لفظُ أنفاسٍ أخيرة لجسدٍ هامدٍ لا يقوى على فعل أيّ شيء؟ هذه التساؤلات تعلو في الذهن مع انتشار صور البشاعة الجديدة القادمة من خان شيخون في سورية، حيث غاز النظام يخنق الأطفال...
    تتمة الكلام

    مديح الربيع العربي

    لقد أزاحت هذه الرياح كثبان البلاغة من طبقة العروبة الخارجية وكشفت ما كانت تُخفي تحتها من حقائق هذه المجتمعات. ولذا، يُخطئ من يسمّي هذه الحروب الدائرة حروبًا أهليّة...
    تتمة الكلام

    دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

شعر

  • يوم عادي

    أَرَانِي حَنِيَّ الظُّهْرِ،
    أَهْلَكَنِي الصُّبْحُ.
    أَمَا لِلْمَسَا سَيْفٌ لَدَيَّ!
    أَمَا رُمْحُ!

    رَأَيْتُ الهَوَى، أَبْقَى
    عَلَى الأُفْقِ ظِلَّهُ.
    إذَا نَظَرَ المَهْمُومُ،
    نَاءَ بِهِ سَفْحُ.

    تتمة الكلام
  • ثمّ فاخف

    لَيْسَ الكَلامُ بِأَحْرُفٍ.
    فَاعْلَمْ، وَإنْ أُعْطِيتَ حَرْفَا،
    أَنَّ الكَلامَ مَعَادِنٌ
    نُعِفَتْ عَلَى الطُّرُقَاتِ نَعْفَا.

    تتمة الكلام
  • أَيْ، نَعَمْ!

    أَيْنَ مِنِّي طائِرٌ حامَ، وَهَمّْ
    أَنْ يُداوِي حَسْرَتِي، أَوْ بَعْضَ غَمّْ

    كُلَّمَا دَاعَبْتُهُ طَارَ إلَى
    أُفُقٍ قَاصٍ، وَأَبْقَى لِي ٱلأَلَمْ.



ترجمات

  • سفر المزامير

    (1) هُوَ ذَا مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ: إذْ فَرَّ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ ابْنِهِ. (2) يَا كَيُّونُ، مَا أَكْثَرَ مَنْ ضَيَّقَ حَدِّي؛ كُثْرٌ، يَقُومُونَ ضِدِّي. (3) كُثْرٌ يَقُولُونَ لِنَفْسِي: لَا خَلَاصَ لَهَا بِاللّهِ ”سِلَاهْ“.

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة الكلام


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


انقر الصورة للاتصال


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز



أرشيف الجهة

مواضيع مختارة


 

مختارات

  • السهروردي

    قِفْ بِنا يا سَعْدُ نَنزلْ ها هُنا
    فَأثيلاتُ النَّقا ميعادُنا

    وَاِبْتغِ لي عَبْرةً أَبكي بِها
    فَدُمُوعي نَفَذَت بِالمُنحَنى

    تتمة الكلام
  • علي بن أبي طالب

    سَمِعْتُكَ تَبْنِي مَسْجِدًا مِنْ خِيانَةٍ
    وَأنْتَ بِحَمْدِ اللّهِ غَيْرُ مُوَفَّقِ

    كَمُطْعِمَةِ الزُّهّادِ مِنْ كَدِّ فَرْجِها.
    لَكِ الوَيْلُ، لا تَزْنِي وَلا تَتَصَدَّقِي.

  • أبو الحسن بن العلاف

    رَدَدْنا خِمارًا مرّةً بعدَ مرّةٍ
    من السُّوقِ وَاخْتَرْنا خِمارًا على الثَّمَنْ

    وَكُنّا أَلِفْناها وَلَمْ تَكُ مَأْلفًا
    وَقَدْ يُؤْلَفُ الشّيءُ الذي ليسَ باِلحَسَنْ

  • ابن خلدون

    ثم لما أعادهم ملوك الفرس بناه عزيز بني إسرائيل لعهده بإعانة بهمن ملك الفرس الذي كانت الولادة لبنى إسرائيل عليه من سبي بخت نصر وحد لهم في بنيانه حدودًا دون بناء سليمان بن داوود عليهما السلام فلم يتجارزوها.

نصوص

  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...
    تتمة الكلام

  • كلّ الطيور تُؤَدّي إلى روما

    كانت غمامةُ الطّيور تنسلخ عن ذرى أشجار الزّيتون، تتسلّق الهواء أعلى التلّة، تحوم في السّماء قليلاً ثمّ سرعان ما تختفي وراء الأفق. وهكذا، حَوْلاً بعد حول، موسمًا بعد موسم عادت الأسرابُ لعادتها القديمة، تناولت ما يسدّ رمقها وعادَ الأهالي هم أيضًا إلى صنوجهم وضجيجهم....
    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.
    تتمة الكلام

  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك




    قراء من العالم هنا الآن