عن مخترة جنبلاط وأمثاله

إنّ الزعامات الطائفية الوراثيّة والتوريثيّة في هذا المشرق، وجنبلاط أحد أمثلتها البارزة، لا يمكن بأيّ حال أن تشكّل مثالاً يُقتدى

كلّ يغنّي على ويلاه

إنّ هؤلاء المتخبّطين في الأيديولوجيات العابرة للأقاليم العربية يتجاهلون طبيعة مجتمعاتهم

بين سياسة الأعراب وسياسة الأغراب

وفي الحالة العربية، فمن أيّ الأصول اشتقّ المصطلح ”سياسية“؟

باكستان الشرقية في فلسطين

عندما خطّط الانسحاب من قطاع غزّة كان يضع نصب عينيه شيئًا شبيهًا بما جرى في باكستان

الهوية المعقّدة للعرب في إسرائيل

الفوارق بين المكوّنات الطائفية لهذا المجتمع هي مجرّد أصداء لما هو حاصل في سائر المجتمعات العربية في هذا المشرق.

12.1.12

القصيدة الشاميّة


ولأنّ للعواطف مكانًا في هذا الفضاء العربي الدّامي، فقد آن أوانُ هذا القريض الذي يسير على خطى القصيد العربيّ...

سلمان مصالحة||

القصيدة الشاميّة



أحيانًا، هنالك لحظات يبتعد فيها المرء عن الخوض في تحليل الأحداث التي تجري على الساحة، ويبتعد فيها عن اللغة التقريرية التي يتطلّبها مقال سيّار من هذا النّوع. أحيانًا، هنالك لحظات يكون فيها للعاطفة دور غالب. فما بالكم، ونحن نرى كلّ هذا التّقتيل اليومي للبشر في منطقتنا؟

لقد كان ذكر قديمًا، طرفة بن العبد، شاعرٌ عربيّ حكيم من السّلف الصّالح أنّ ”ظلم ذوي القربى أشدّ مضاضةً“. وها هو ذلك الظّلم، وها هم ذوو القربى، وها هي تلك المضاضة من ذلك الماضي تظهر جميعًا الآن على الملأ وبجلاء، بفضل وسائل الاتّصال الحديثة. إنّها بارزة بكلّ قتامتها أمام أعين من لا يزال يمتلك ذرّة من بصر أو بصيرة.

ولأنّ للعواطف مكانًا في هذا الفضاء العربي الدّامي، فقد آن أوانُ هذا القريض الذي يسير على خطى القصيد العربيّ:
*

القصيدة الشاميّة





نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟

أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟



وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ

إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟



لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها

شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



فَالظّالِمُونَ تَمَادَوْا فِي مَظَالِمِهِمْ

لا يَأْبَهُونَ بِطِفْلٍ قَامَ يَخْتارُ



عَيْشًا كَرِيمًا وَحُلْمًا فِي مَرابِعِهِ،

حُرِّيَّةً نُقِشَتْ فِي النَّفْسِ، فَاحْتارُوا



إنْ أَخْمَدُوا وَلَدًا شَبَّتْ مَلائِكَةٌ

لا يَعْرِفُونَ بِأَنَّ الجَمْرَ سَعَّارُ



لَنْ يُطْفِئُوا أَمَلاً فِي نَفْسِ مَنْ نَبَتَتْ

فِيهِ حَمِيَّةُ أَبْرارٍ، بِهِ نَارُ



لِلظّالِمِينَ دِيَارٌ عِنْدَ مِزْبلَةٍ

كَيْ يَخْلُدُوا مَثَلاً فِيها وَيَعْتَارُوا



لا يَفْقَهُونَ أُصُولَ الحُلْمِ مُذْ دُحِيَتْ

أَرْضٌ لِعَيْشٍ، بِأَنَّ الدَّهْرَ دَوَّارُ



مَهْمَا تَغابَى سَراةُ الضَّيْمِ فِي بَلَدٍ

وَاسْتَأْسَدُوا عَمَهًا فَالشَّعْبُ صَبَّارُ



وَإنْ تَأَخَّرَ بَلْجُ الصُّبْحِ عَنْ مَهَلٍ

لا بُدَّ تَعْقُبَهُ فِي التّوِّ أَنْوارُ



***


نَدًى بِعَيْنِكَ أَمْ كَلْمٌ يُؤَرِّقُها

غَداةَ طَلَّ عَلَى الشّاشاتِ أَحْرارُ



هَبُّوا فَرَادَى فَهَبَّ النّاسُ خَلْفَهُمُو

حَتَّى أَتاهُمْ إلَى المَيْدانِ غَدَّارُ



فَاسْتَلَّ مِنْ جُعْبَةِ الشَّيْطانِ عُدَّتَهُ

يَغْتالُ فِي شَغَفٍ أَحْفادَ مَنْ سَارُوا



وَراءَ حُلْمٍ تَنامَى بَعْدَمَا انْعَتَقَتْ

فِي النّاسِ أُغْنِيَةٌ تَعْلُو وَأَنْظارُ



إنَّ الغَمامَ الّذِي يُرْخِي ضَفائِرَهُ

ناحَتْ بَوَارِقُهُ مِنْ فِتْيَةٍ ثَارُوا



فَاسْتَقْبَلُوا حِمَمًا مِنْ نَارِ غاصِبِهِمْ

لَمْ يَنْجُ مِنْ لُؤْمِها الأَهْلُونَ وَالجارُ



***



نَدًى بِعَيْنِكَ أَمْ دَمْعٌ تُكَفْكِفْهُ

لَيْلاً عَلَى نَفَرٍ فِي النّهْرِ قَدْ صَارُوا



لَوْلا الهَوانُ الّذي أَخْنَى عَلَى عَرَبٍ

لاسْتَنْفَرَتْ رَبْعَهَا فِي الشَّرْقِ أَخْيارُ



لكِنَّنَا هَمَجٌ مِنْ أُمَّةٍ دَثَرَتْ

لا يَنْفَعُ القَوْلُ فِي مَنْ زَيْتُهُ قَارُ



يَا سَامِعَ الصَّوْتِ لا تَبْخَلْ عَلَى وَلَدٍ

مِنْ بَعْضِ ما حَمَلَتْ فِي اللَّيْلِ أَذْكَارُ



وَارْحَمْ بِعَطْفِكَ طِفْلاً غَابَ فِي عَفَرٍ

أَلْغَتْ جَوارِحَهِ الأَحْقَادُ وَالعارُ



عارٌ عَلَى عَرَبٍ مِنْ أُمَّةٍ حُسِبَتْ

فِي قَوْلِهَا نَسَبٌ، وَالفِعْلُ أَغْيَارُ



عارٌ عَلَى حَجَرٍ، عارٌ عَلَى شَجَرٍ

عارٌ عَلَى بَشَرٍ فِي الشّامِ بَشّارُ




*


كانون الثاني 2012




***

نشرت في: ”إيلاف“، 12 يناير 2012

ـــــــــــــــــــــــــــــــ


مشاركات:



تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

  • شوون عربية

    دول ومجتمعات بلا حدود

    جزيرة العرب هي مهد «العروبة»، بمعنى طبيعة الأفراد المنتمين إليها إثنيًّا وثقافيًّا. لقد خرج العرب من الجزيرة العربية، قبل الإسلام وبعده، مكتسحين مناطق شاسعة في الجوار ومستوطنين فيها. إنّ الخروج من الجزيرة العربية لم يشكّل بأيّ حال خروجًا من الطبيعة البريّة والصحراوية للأفراد.

    تتمة الكلام

    جلسة لمساءلة النفس

    ثمّة مهمّة عظمى ومسؤولية كبرى ملقاة على عاتق النخب الثقافية والدينية على حد سواء. وفوق كلّ ذلك، هنالك ضرورة ملحّة لنزع القداسة عن كلّ تلك المنصوصات التراثية الدموية. تتلخّص هذه المهمّة بالعودة إلى هذا الموروث الديني، إلى وضعه في سياقه التاريخي الذي مضى وانقضى ولم يعد نافعاً لكلّ زمان ومكان، كما يتشدّق الإسلامويّون.

    تتمة الكلام

  • شؤون فلسطينية

    بؤس الخطاب الفلسطيني

    ما على القارئ النبيه إلا أن ينظر في تلك الضجّة الكبرى التي تُثار في هذا الأوان حول مسألة نيّة الإدارة الأميركية الجديدة نقل سفارتها من تل-أبيب إلى القدس.

    تتمة الكلام

    قضيّة العرب الأولى؟

    طوال هذه الأعوام، ظلّ الفلسطينيون في الضفة والقطاع في حالة اتّكالية ينتظرون أن يأتي الفرج من الأنظمة العربية ومن منظمة التحرير.

    تتمة الكلام


    نكبة الليلة ونكبة البارحة

    مرت الأعوام تلو الأعوام فوجد الفلسطينيون أنفسهم مؤخّرًا أنّ النكبات لم تعد حكرًا عليهم دون غيرهم، فنكبات الآخرين - سورية مثالاً - لا تقلّ مأساوية وبشاعة عن نكباتهم...

    تتمة الكلام


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز


أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 
  • نصوص نثرية

    طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة.

    تتمة القصّة

    مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة.

    تتمة الكلام

  • نصوص شعرية

    شرقية

    عَلَى الأَكْتَافِ أَحْمَالٌ - مِنَ الشَّرْقِ الَّذِي نَزَفَا
    وَفِي عَيْنِي نَدَى بَلَدِي - بِهَذَا اللَّيْلِ قَدْ نَشِفَا
    فَكَيْفَ أَبُوحُ، أَوْ أَرْوِي - لَكُمْ حُزْنِي الَّذِي أَزِفَا

    تتمة القصيدة

    الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.
  • لغويات

    رحلة البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال سوى أنّ هنالك شيئًا ما اسمه ”بعبع“ وهو ربّما كان حيوانًا مخيفًا أو شيطانًا مرعبًا وما إلى ذلك من دلالات غايتها أن نخاف وأن نرتدع عن القيام بسلوك أو تصرّف ما....

    تتمة الكلام

  • أبحاث

    جذور الإرهاب الإسلامي

    مقدمة
    ”إنّ الإسلام في أزمة اليوم“، يقول محمد مجتهد شبسترى، أستاذ الفلسفة في كلية أصول الدين في جامعة طهران، ويضيف: ”إن دينًا لا يستطيعُ أنْ يعرض قِيَمَه بصورة سليمة هو دين يعيش في أزمة.“

    تتمة الكلام

    «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام