8 مارس 2012

العودة إلى حمص

"فلما فرغ أبو عبيدة من أمر دمشق استخلف عليها يزيد بن أبي سفيان ثم قدم حمص على طريق بعلبكّ فنزل بباب الرّستن فصالحه أهل حمص على أن أمنهم على أنفسهم وأموالهم وسور مدينتهم وكنائسهم وأرحائهم واستثنى عليهم ربع كنيسة يوحنا للمسجد ..."

 سلمان مصالحة || العودة إلى حمص

أحاول في هذا الأوان
أن أبحث عن ذلك الطلسم الذي حفظ المدينة من الشّرور والسموم في زمن غبر. أين اختفى ذلك الطلسم، والآن بالذّات، عندما يكون أهل البلد أكثر ما يحتاجون إليه في هذا الأوان. لا أدري لماذا، ولكنّي أحيانًا أحبّ العودة إلى أماكن غريبة لم أزرها من قبل. الأماكن التي تتصدّر الأخبار تخلق لديّ رغبة جامحة للعودة إلى ما تدوّنه لنا كتب التراث. هكذا، وعبر هذه الكلمات المحفوظة، أشتمّ روائح ذلك الزّمان وذلك المكان كما دوّنتها مخيّلة من زار تلك الأمكنة أو من وقف عليها في كتاب أو رسالة وحفظ لنا مشاهداته تلك في تدويناته.

فها أنذا اليوم أشدّ رحالي، الاستعارية بالطبع، عائدًا إلى حمص، إلى هذه المدينة التي لم تطأها قدماي في الماضي. وعودتي إلى حمص الآن تأتي لما تتناقله منذ شهور ومنذ أيّام وسائل الإعلام، العربية والأجنبية، عن المجازر التي يرتكبها والي الشام وجيشه الـ“ممانع“، ببلاغة تليدة بليدة طبعًا، بحقّ أهلها المنتفضين على الظّلم والاستبداد الذي طال أمده واشتدّ كمده.

فحمص هذه، كما يروي
لنا السّلف، هي: ”بلد مشهور قديم كبير مسوّر، وفي طرفه القبلي قلعة حصينة على تلّ عال كبيرة، وهي بين دمشق وحلب في نصف الطريق. بناه رجل يقال له حمص بن المهر بن جان بن مكنف، وقيل: حمص بن مكنف العمليقي“، كذا يواصل ياقوت الحموي سرد الحكايات. لستُ معنيًّا بالطّبع بحقيقة تاريخية في هذا السّرد، بل أجدني أبحث عمّا ارتسخ في المخيّلة. فالحكاية كنز مليء بالخيال، والخيال هو الإنسان. وأنا أبحث في الكتب محاولاً العودة إلى المكان لرغبة جامحة لديّ في التفكّر في إنسان حمص الآن. ثمّ يضيف ياقوت بعد ذلك أنّ أهل السير يذكرون أنّ هذه المدينة ”بناها اليونانيّون“. ليس هذا فحسب، بل وأكثر من ذلك فهم يقولون أيضًا إنّ: ”زيتون فلسطين من غرسهم“.

ولمّا كُنت أنا قد جئتُ من بلد في الجليل مشهور بزيتونه، فقد تفكّرتُ في الأمر مليًّا وتساءلتُ بيني وبين نفسي: هل ذلك الزّيتون الذي نشأت وترعرعتُ أنا في كنفه هو حقًّا من غرس حمص هذه؟ فيا لها من مفارقة تجمعني الآن بحمص هذه التي على كلّ لسان وفي هذا الأوان بالذات، لكن ليس لفرح تجمعني بها، بل لما يشهد أهلها من طغيان ذوي القربى العربان.

وكذا كان في غابر الزّمان:
”فلما فرغ أبو عبيدة من أمر دمشق استخلف عليها يزيد بن أبي سفيان ثم قدم حمص على طريق بعلبكّ فنزل بباب الرّستن فصالحه أهل حمص على أن أمنهم على أنفسهم وأموالهم وسور مدينتهم وكنائسهم وأرحائهم واستثنى عليهم ربع كنيسة يوحنا للمسجد واشترط الخراج على من أقام منهم“. وبعد سقوط المدينة أمام الغزو العربي الإسلامي وجلاء بعض أهلها، فقد تمّ تقسيمها: ”خططا بين المسلمين، وسكنوها في كل موضع جلا أهله أو ساحة متروكة.“ (عن: ياقوت الحموي، معجم البلدان).

وبينما تتنامى إلى أسماعنا
أخبار حمص في هذا الزّمان، أقول في نفسي: هل جلا بعض أهل حمص الآن أمام غزو جديد؟ ومن هو الغازي؟ كم قتل من بشر؟ كم هدم من حجر؟ وكم سحل في أزقّتها الآن والي الشّام الجديد؟ إنّها أسئلة لا تني تراودني مع سماع أخبار هذه المدينة المنتفضة مع أهلها ضدّ الطغيان.

وها هو ياقوت الحموي يقول لي في معجمه، سائرًا على عادة المناكفات العربية بين البلدان: ”ومن عجيب ما تأمّلته من أمر حمص فساد هوائها وتربتها اللذين يفسدان العقل حتى يضرب بحماقتهم المثل“. ونحن نعرف هذا الصنف من الكلام، فطالما تركنا في حكاياتنا وأسمارنا أصول اللباقة، وطالما وسمنا بلدًا جارًا لنا بالحماقة. إنّه نوع من المناكفات المعهودة بين بلد وبلد، أو بين حارة وحارة. ولعلّ في هذه المناكفات ما يشي بطيب القلب في حياة ناس طالما اتّسمت بالبساطة.

فها هو مؤلّف آخر يقول غير ذلك عن هواء وتربة حمص في معرض حديثه عنها: ”وثراها طيب للزراعات وهواؤها أعدل هواء يكون بمدن الشام.“ (عن: الحميري، الروض المعطار في خبر الأقطار). ثمّ يضيف الحميري مشيرًا إلى أهل هذا البلد: ”ويقال إن أهل حمص أول من ابتدع الحساب في سالف الزمن، لأنهم كانوا تجارًا يحتاجون إلى الحساب في أرباحهم ورؤوس أموالهم ونفقاتهم... ويقال: إن أبقراط الفاضل كان مسكنه مدينة حمص.“

قبل عقد من الزّمان
زرت إشبيلية التي في الأندلس وجلت أزقّتها وشوارعها وتنسّمت روائحها. لم أكن أعرف آنئذ أنّي أزور شيئًا من حمص هذه. فها أنذا الآن أقرأ كلام ابن جبير عن حمص وأحاول استعادة تلك المشاهد التي رأيتها في أشبيلية. فكذا يذكر ابن جبير: ”وتجد في هذه البلدة عند اطلالك عليها من بعد في بسيطها ومنظرها وهيئة موضوعها، بعضَ شبه بمدينة إشبيلية من بلاد الأندلس، يقع للحين في نفسك خياله. وبهذا الاسم سميت في القديم، وهي العلة التي أوجبت نزول الأعراب أهل حمص فيها، حسبما يذكر.“ (عن: رحلة ابن جبير)

وعودٌ على بدء:
”قالوا: ومن عجائب حمص صورة على باب مسجدها إلى جانب البيعة على حجر أبيض، أعلاه صورة إنسان وأسفله صورة العقرب. إذ أخذ من طين أرضها وختم على تلك الصورة نفع من لدغ العقرب منفعة بينة، وهو أن يشرب الملسوع منه بماء فيبرأ لوقته.“ (عن: ياقوت الحموي، معجم البلدان). كما يروي الحميري عن عجائب حمص، فيقول: ”وهي مطلسمة لا تدخلها حية ولا عقرب ومتى أدخلت على باب المدينة هلكت على الحال. وبها على القبة العالية الكبيرة التي في وسطها صنم نحاس على صورة الإنسان الراكب يدور مع الريح كيف ما دارت، وفي حائط القبة حجر عليه صورة عقرب فإذا جاز إنسان ملدوغ أو ملسوع طبع ذلك الحجر الطين الذي يكون معه ثم يضع الطين على اللسعة فيبرأ للحين.“ (عن: الحميري، الروض المعطار في خبر الأقطار).

والآن، مَن يُبرِئ أهلها؟
فأين أنت الآن يا أيّها الطلسم الذي حفظ المدينة في الماضي من كلّ العقارب والأفاعي؟ أجل، أين أنت الآن؟ ومن ذا يردّ كلّ هذه العقارب والأفاعي البعثيّة القبليّة عن وجوه أطفالها، عن راحات نسائها، عن صدور شيوخها وعن أجساد أهلها المساكين؟

وفي هذا اللّيل الشّامي الدّامس، أجدني أغذّ الخطو باحثًا عن طلّسمات أخرى. أجدني أبحث في هذا اللّيل العربيّ عن طلّسمات تنفع لبرء ذوي القربى من أمراضهم، ومن نعراتهم المُزمنات.
أجل، في هذا اللّيل تتعالى في مخيّلتي الآن كلّ هذه التساؤلات، ولكنّي لا أحير عليها جوابًا.
*
نشرت في: ”إيلاف“، 8 مارس 2012
ــــ
مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية

  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.
    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...
    تتمة الكلام

  • أن تكون عربيًّا

    هل بقي هنالك شيء يجمع هذه الأمّة المسمّاة «عربية» غير التأوّهات؟ وهل التأوّه فعلٌ أم هو لفظُ أنفاسٍ أخيرة لجسدٍ هامدٍ لا يقوى على فعل أيّ شيء؟ هذه التساؤلات تعلو في الذهن مع انتشار صور البشاعة الجديدة القادمة من خان شيخون في سورية، حيث غاز النظام يخنق الأطفال...
    تتمة الكلام

    مديح الربيع العربي

    لقد أزاحت هذه الرياح كثبان البلاغة من طبقة العروبة الخارجية وكشفت ما كانت تُخفي تحتها من حقائق هذه المجتمعات. ولذا، يُخطئ من يسمّي هذه الحروب الدائرة حروبًا أهليّة...
    تتمة الكلام

    دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

شعر

  • يوم عادي

    أَرَانِي حَنِيَّ الظُّهْرِ،
    أَهْلَكَنِي الصُّبْحُ.
    أَمَا لِلْمَسَا سَيْفٌ لَدَيَّ!
    أَمَا رُمْحُ!

    رَأَيْتُ الهَوَى، أَبْقَى
    عَلَى الأُفْقِ ظِلَّهُ.
    إذَا نَظَرَ المَهْمُومُ،
    نَاءَ بِهِ سَفْحُ.

    تتمة الكلام
  • ثمّ فاخف

    لَيْسَ الكَلامُ بِأَحْرُفٍ.
    فَاعْلَمْ، وَإنْ أُعْطِيتَ حَرْفَا،
    أَنَّ الكَلامَ مَعَادِنٌ
    نُعِفَتْ عَلَى الطُّرُقَاتِ نَعْفَا.

    تتمة الكلام
  • أَيْ، نَعَمْ!

    أَيْنَ مِنِّي طائِرٌ حامَ، وَهَمّْ
    أَنْ يُداوِي حَسْرَتِي، أَوْ بَعْضَ غَمّْ

    كُلَّمَا دَاعَبْتُهُ طَارَ إلَى
    أُفُقٍ قَاصٍ، وَأَبْقَى لِي ٱلأَلَمْ.



ترجمات

  • سفر المزامير

    (1) هُوَ ذَا مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ: إذْ فَرَّ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ ابْنِهِ. (2) يَا كَيُّونُ، مَا أَكْثَرَ مَنْ ضَيَّقَ حَدِّي؛ كُثْرٌ، يَقُومُونَ ضِدِّي. (3) كُثْرٌ يَقُولُونَ لِنَفْسِي: لَا خَلَاصَ لَهَا بِاللّهِ ”سِلَاهْ“.

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة الكلام


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


انقر الصورة للاتصال


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز



أرشيف الجهة

مواضيع مختارة


 

مختارات

  • السهروردي

    قِفْ بِنا يا سَعْدُ نَنزلْ ها هُنا
    فَأثيلاتُ النَّقا ميعادُنا

    وَاِبْتغِ لي عَبْرةً أَبكي بِها
    فَدُمُوعي نَفَذَت بِالمُنحَنى

    تتمة الكلام
  • علي بن أبي طالب

    سَمِعْتُكَ تَبْنِي مَسْجِدًا مِنْ خِيانَةٍ
    وَأنْتَ بِحَمْدِ اللّهِ غَيْرُ مُوَفَّقِ

    كَمُطْعِمَةِ الزُّهّادِ مِنْ كَدِّ فَرْجِها.
    لَكِ الوَيْلُ، لا تَزْنِي وَلا تَتَصَدَّقِي.

  • أبو الحسن بن العلاف

    رَدَدْنا خِمارًا مرّةً بعدَ مرّةٍ
    من السُّوقِ وَاخْتَرْنا خِمارًا على الثَّمَنْ

    وَكُنّا أَلِفْناها وَلَمْ تَكُ مَأْلفًا
    وَقَدْ يُؤْلَفُ الشّيءُ الذي ليسَ باِلحَسَنْ

  • ابن خلدون

    ثم لما أعادهم ملوك الفرس بناه عزيز بني إسرائيل لعهده بإعانة بهمن ملك الفرس الذي كانت الولادة لبنى إسرائيل عليه من سبي بخت نصر وحد لهم في بنيانه حدودًا دون بناء سليمان بن داوود عليهما السلام فلم يتجارزوها.

نصوص

  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...
    تتمة الكلام

  • كلّ الطيور تُؤَدّي إلى روما

    كانت غمامةُ الطّيور تنسلخ عن ذرى أشجار الزّيتون، تتسلّق الهواء أعلى التلّة، تحوم في السّماء قليلاً ثمّ سرعان ما تختفي وراء الأفق. وهكذا، حَوْلاً بعد حول، موسمًا بعد موسم عادت الأسرابُ لعادتها القديمة، تناولت ما يسدّ رمقها وعادَ الأهالي هم أيضًا إلى صنوجهم وضجيجهم....
    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.
    تتمة الكلام

  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك




    قراء من العالم هنا الآن