18 يوليو، 2014

حقيقة جبهة الرفض الإسرائيلية

 

ليس من قبيل الصدف أنّ خطّة الانفصال حيكت ونفّذت بقرار إسرائيلي أحادي الجانب ودون أيّ تنسيق أو اتّفاق مع السلطة الفلسطينية. إذ أنّ تنسيقًا كهذا كان سيخلق ظروفًا لمواصلة السير في طريق المفاوضات...



سلمان مصالحة ||


حقيقة جبهة الرفض الإسرائيلية




حتّى هذه اللحظة، بينما لا زالت تعلو أصوات المدافع وتتطاير الصواريخ في سماء البلاد ”المحروسة“، ما من خطر في أن تُقدم إسرائيل على احتلال غزّة مجدّدًا. إنّ هذه العملية العسكرية المسمّاة في أدبيّات الحروب الإسرائيلية ”الجرف الصامد“ أو بترجمة عربية دارجة ”يا جبل ما يهزّك ريح“، هي في نهاية المطاف حملة أخرى من صنع مصلحة السجون الإسرائيلية، غايتها وضع حدّ لتمرُّد جديد للسجناء في أكبر سجن في العالم.

يُشار في هذا السياق إلى أنّ السجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية يحكمون أنفسهم بأنفسهم. لذلك، من غير المستغرب أن نرى أنّ كلّ القيادات السياسية في إسرائيل معنيّة ببقاء واستمرار سلطة حماس في السجن الكبير المسمّى قطاع غزّة. إنّ سلطة حماس هذه، أي اليمين الفلسطيني الذي لا يبحث عن تسوية، هي أفضل شريك لليمين الإسرائيلي الحاكم في إسرائيل والذي لا يبحث عن تسوية هو الآخر. بكلمات أخرى، اليمين الإسرائيلي يبحث عن يمين فلسطيني، لكي يقول للعالم إنّه لا يوجد شريك في الطرف الآخر.

لقد كانت خطّة الانسحاب من غزّة التي رُسمت ونُفّذت في عهد حمومة شارون خطوة استراتيجية بهدف الوصول إلى غايات أخرى. من الجدير العودة إلى أقوال الذين بادروا إلى وضع هذه الخطّة لكي نفهم الهدف الذي وضعوه نصب أعينهم من تفكيك المستوطنات والانسحاب من غزّة. فها هو دوڤ ڤايسغلاس، والذي شغل منصب المستشار الكبير لأريئيل شارون، يكشف في مقابلة صحفية في ”هآرتس“ عن مكنونات تفكيره: ”إنّ معنى خطّة الانفصال هو تجميد عمليّة السلام... بصورة شرعيّة“. ليس هذا فحسب بل يُضيف: ”عندما تقوم بتجميد العملية السياسية، فإنّك تمنع إقامة دولة فلسطينية، وتمنع الحديث والمفاوضات في شؤون اللاجئين، الحدود والقدس... في الحقيقة كلّ هذه الرّزمة المسمّاة الدولة الفسطينية سقطت من جدول أعمالنا لفترة غير محدّدة زمنيًّا. إنّ هذه الخطّة تمنح كميّة الفورمالين المطلوبة بغية تجميد العملية السياسية مع الفلسطينيين“. بل وأكثر من ذلك، فقد اعترف ڤايسغلاس في ذات المقابلة أنّ الخطّة وُضعت ” بسبب الدعم الآخذ بالاتساع لمبادرة جنيف وبسبب ازدياد ظاهرة رفض خدمة الاحتلال بين صفوف الإسرائيليين“.

إذن، ليس من قبيل الصدف أنّ خطّة الانفصال حيكت ونفّذت بقرار إسرائيلي أحادي الجانب ودون أيّ تنسيق أو اتّفاق مع السلطة الفلسطينية. إذ أنّ تنسيقًا كهذا كان سيخلق ظروفًا لمواصلة السير في طريق المفاوضات. إنّ التنسيق الوحيد، كما كشف ڤاسيغلاس، قد تمّ مع الأميركيين: ”في الحقيقة، إنّ التفاهمات التي توصّلت إليها مع الأميركيين هي أنّ جزءًا من المستوطنات لا يمكن المسّ بها بتاتًا، وجزءًا آخر من المستوطنات لا يمكن المسّ بها حتّى يتحوّل الفلسطينيّون إلى فنلنديين - هذا هو المعنى الحقيقي لما فعلناه.“، يختم مستشار شارون أقواله.

صحيح أنّ الفسطينيين ليسوا فنلنديين، غير أنّ أقوال ڤايسغلاس هي أكثر من شاهد على أنّ الإسرائيليين أيضًا ليسوا نرويجيين بأيّ حال، ولم يكونوا في يوم الأيّام دعاة سلام وتسوية بحقّ وحقيق. فلقد انصبّ جلّ اهتمامهم على التخلّي عن العبء الثقيل الذي شكّلته غزّة وعلى تجميد العملية السياسية، وذلك بغية ابتلاع الأرض الفسطينية في الضفّة الغربية. هذه هي الدلالات الحقيقة لأقوال الـ”مفكّر“ ڤايسغلاس.

إنّ سلطة حماس في غزّة هي أفضل خادم لجبهة الرفض الإسرائيلية. لذلك، كما ذكرنا آنفًا، ليس من المستغرب أن تكون إسرائيل معنية باستمرار سلطتها في غزّة. فما دامت حماس مسيطرة على قطاع غزّة، والانفصال بين غزّة الضفّة ثابتًا ومستمرًّا فإنّ اليمين الإسرائيلي بوسعه الاستمرار في الادّعاء بانعدام وجود عنوان فلسطيني واحد، وبانعدام وجود شريك للمفاوضات أو وجود من يمكنه التوقيع على اتفاقيّات باسم الفسطينيين.

لقد حاولت إسرائيل، خلال حربها ضدّ منظّمة التحرير الفلسطينية، بوصفها حركة تحرر وطني من لاحتلال الإسرائيلي، أن تستخدم وسائل شتّى لخلق بدائل للمنظّمة، بدءًا بـ“روابط القرى“ التي اختلقها مستعربون إسرائيليّون من كليّات الدراسات الشرقية في الأكاديميا الإسرائيلية، وانتهاءً بتشجيع التيّارات الإسلامية التي انبنت عليها لاحقًا حركة حماس. صحيح أنّ الغول الإسلامي قد انتفض على خالقه الآن، غير أنّه يواصل خدمة الاستراتيجية الإسرائيلية.

جدير بالذكر في هذا السياق إلى أنّ الأمر الذي أخرج نتنياهو عن أطواره مؤخّرًا كان اتّفاق المصالحة الفلسطيني بين حماس والسلطة. لقد سحبت هذه الخطوة البساط من تحت أرجل الادّعاء الإسرائيلي بانعدام وجود شريك فلسطيني. لكن، بالذّات في هذه النقطة الحرجة جاء ”الفرج“ لنتنياهو ولجبهة الرفض الإسرائيلية بواسطة عملية الخطف والقتل بدم بارد لثلاثة فتيان من المستوطنين في الضفة الغربية.

إنّ الهدف من الحرب الجديدة على غزّة هو ”شفاء غليل“ غريزة الثأر على مقتل الفتيان، وهو أيضًا إنزال ضربة قوية على حركة حماس. لكن، من جهة أخرى، الهدف منها هي تعزيز مكانة حماس السياسية ابتغاء تكريس وتأبيد الانفصال بين قطاع غزّة والضفّة الغربية. وكلّ ذلك بهدف إعطاء وجبات جديدة من الفورمالين لمواصلة الجمود السياسي، ولمواصلة المشاريع الاستيطانية في الضفة الغربية لكي لا يتبقّى أيّ مكان يُذكر لقيام دولة فلسطينية.
*
نشر: "الحياة"، 18 يوليو 2014


***



مشاركات:



تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

  • ترجمات عبرية

    سفر الجامعة || الفصل الأول

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ...
    تتمة الكلام

    قضايا عربية

    نشيد الأناشيد || الفصل الثاني

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي...

    تتمة الكلام

    شعر عبري حديث

    آچي مشعول || تَجلٍّ

    في الصّباح الباكر جدًّا
    رأيتُ على حبلِ غسيلي
    ملاكًا ورديًّا عالِقًا في مِلقَط
    وقطًّا أسْوَدَ
    تحتَهُ
    يُحاولُ الإمساك
    بِكُمّه.

    تتمة الكلام


    نصوص نثرية

    طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة.

    تتمة القصّة

    مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة.

    تتمة الكلام

  • شؤون فلسطينية

    بؤس الخطاب الفلسطيني

    ما على القارئ النبيه إلا أن ينظر في تلك الضجّة الكبرى التي تُثار في هذا الأوان حول مسألة نيّة الإدارة الأميركية الجديدة نقل سفارتها من تل-أبيب إلى القدس.

    تتمة الكلام

    قضيّة العرب الأولى؟

    طوال هذه الأعوام، ظلّ الفلسطينيون في الضفة والقطاع في حالة اتّكالية ينتظرون أن يأتي الفرج من الأنظمة العربية ومن منظمة التحرير.

    تتمة الكلام


    هكذا راحت فلسطين

    نشرت جريدة ”النسر“ الغراء التي تصدر في عمان ”الكلمة التالية“، نعيد نشرها لتطلع عليها جمعيات الأطباء العرب هنا، لتتخذ الإجراءات المناسبة مع هؤلاء الأطباء الذين عرضوا بلادهم للذل والعار والأخطار..

    تتمة الكلام

    نصوص شعرية

    شرقية

    عَلَى الأَكْتَافِ أَحْمَالٌ - مِنَ الشَّرْقِ الَّذِي نَزَفَا
    وَفِي عَيْنِي نَدَى بَلَدِي - بِهَذَا اللَّيْلِ قَدْ نَشِفَا
    فَكَيْفَ أَبُوحُ، أَوْ أَرْوِي - لَكُمْ حُزْنِي الَّذِي أَزِفَا

    تتمة القصيدة

    الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

انقر الصورة للاتصال

موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز


أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 
  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.
  • لغويات

    رحلة البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال سوى أنّ هنالك شيئًا ما اسمه ”بعبع“ وهو ربّما كان حيوانًا مخيفًا أو شيطانًا مرعبًا وما إلى ذلك من دلالات غايتها أن نخاف وأن نرتدع عن القيام بسلوك أو تصرّف ما....

    تتمة الكلام

  • أبحاث

    جذور الإرهاب الإسلامي

    مقدمة
    ”إنّ الإسلام في أزمة اليوم“، يقول محمد مجتهد شبسترى، أستاذ الفلسفة في كلية أصول الدين في جامعة طهران، ويضيف: ”إن دينًا لا يستطيعُ أنْ يعرض قِيَمَه بصورة سليمة هو دين يعيش في أزمة.“

    تتمة الكلام

    «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام