عن مخترة جنبلاط وأمثاله

إنّ الزعامات الطائفية الوراثيّة والتوريثيّة في هذا المشرق، وجنبلاط أحد أمثلتها البارزة، لا يمكن بأيّ حال أن تشكّل مثالاً يُقتدى

كلّ يغنّي على ويلاه

إنّ هؤلاء المتخبّطين في الأيديولوجيات العابرة للأقاليم العربية يتجاهلون طبيعة مجتمعاتهم

بين سياسة الأعراب وسياسة الأغراب

وفي الحالة العربية، فمن أيّ الأصول اشتقّ المصطلح ”سياسية“؟

باكستان الشرقية في فلسطين

عندما خطّط الانسحاب من قطاع غزّة كان يضع نصب عينيه شيئًا شبيهًا بما جرى في باكستان

الهوية المعقّدة للعرب في إسرائيل

الفوارق بين المكوّنات الطائفية لهذا المجتمع هي مجرّد أصداء لما هو حاصل في سائر المجتمعات العربية في هذا المشرق.

8.4.16

القيادة الشعرية للثورة التونسية


ذاكرة

كنت التقيت به في مهرجان لوديڤ للشعر المتوسّطي، ثمّ ذهب كلّ منّا إلى وطنه. حينما انطلقت انتفاضة الشعب التونسي، تواصلت معه للاطمئنان، فكان على ما يرام، بل وأكثر. إذ إنّه على عهده قد اصطفّ إلى جانب الشعب المنتفض، بل وأصدر لاحقًا بيانًا وسمه بعنوان ”بيان القيادة الشعرية للثورة التونسية“.

وها هي الأنباء ء الواردة من تونس تخبر برحيل الشاعر التونسي محمد الصغير، والمعروف بـ أولاد أحمد، بعد مكابدة مع المرض الخبيث.

لذكراه، أعيد نشر هذا البيان الذي نشره في تونس، ففيه ما يكشف عمّا دار في ذهنه ورفاقه التوانسة في خضم هذا ”الربيع العربي“ الذي خرجت شرارته من تونس الخضراء، كما وأعيد نشر قصيدته بعنوان ”أدعية“ والتي بسببها أفتى المدعو ”القرضاوي”، لا حفظه الله، بتكفيره.

أولاد أحمد (تصوير: س.م.)
*

أولاد أحمد ||

بيان القيادة الشعرية للثورة التونسية


« نحنُ نتحدث عن الدولة المدنية.. وهم يتحدثون عن دولة الخلافة.
نحن نتحدث عن دولة القانون.. وهم يتحدثون عن دولة الشريعة.
نحن نتحدث عن التداول السلمي على السلطة.. وهم يتحدثون عن التمكين الإلهي.
نحن نتحدث عن الديمقراطية..وهم يتحدثون عن الشورى.
نحن نحلم ببناء وطن للمواطنين.. وهم بصدد بناء إسطبل للرعية.
نحن نؤمن بالمساواة بين الرجل والمرأة وهم يعتبرون أن المرأة ناقصة عقلا ودينا.
نحن نتعرف إلى النساء من وجوههن وهم يتعرفون إلى النساء من شواهد القبور.
نحن نؤمن بالتنمية البشرية وهم يعملون على قتل الثلث لإصلاح الثلثين.
نحن نسمي الخروج على الحاكم ثورة شعبية وهم يؤمنون أن الخروج على الحاكم حرام شرعا.
نحن في يوم الثلاثاء 6 أوت 2013، وهم في يوم 28 رمضان 1434 هجري.
نحن نصنع الأقلام والكمنجات وهم يصنعون السيوف والمتفجرات.
نحن نعيش على هضاب البحر الأبيض المتوسط في شمال إفريقيا وهم يعيشون في الربع الخالي وفي صحارى القارة الآسيوية.
نحن نرفع راية حمراء وبيضاء وهم يرفعون راية سوداء يتوسطها سيف قاطع.
نحن نحدد تاريخ تونس بخمسة آلاف سنة على الأقل… وهم يحددون تاريخها ب 13 قرنا، أي منذ غزو عقبة بن نافع للقيروان».

***

قصيدة:

أولاد أحمد || أدعية


إلٰهي أعنّي عليهم.
لقد عقروا ناقتي
وأباحوا دمي
في بيوت أذنت بأن لا يُراق دمٌ
فوق سجّادها.

إلٰهي
أعوذ بك الآن من شرّ أهلي
يبيعون خمرًا رديئًا ويؤذون ليل السكارى البريء.

إلٰهي
لقد تم بيع التذاكر للآخرة
ولم أجد المال والوقت والعذر
كي اقتني تذكرة.
فمزق تذاكرهم يا إلٰهي ليسعد قلبي
ألمْ تَعِدِ النّاسَ بالمغفرة؟

إلٰهي، أريد جرادًا لكل الحقول
ومحوَ جميع النقاط،
وقحطًا لكل الفصول
وطيرًا أبابيل للاحتياط.

صدقتَ إلٰهي
إن الملوك
كما الرّؤساء
إذا دخلوا قرية أفسدوها.
فخَرّبْ قصور الملوك
ليصلح أمر القرى!

إلٰهي،
لينبت دودٌ مكان البَلَح
ذهبنا جميعا الى الانتخاب
ولمْ ينتخب أحد من نجح.

إلٰهي حبيبي
ويا سندي
نشرتُ كتابًا جديدًا
فَبِعْه… بلا عدد.

إلٰهي السجين لَدَى الأنبياء
لماذا نزلتَ إلى أرضهم
واسكنتتني غيمةً في السماء؟

إلٰهي
إذا كان لا بد ان أدخل الجنة المشتهاة
فلا تُدخل الأتقياء معي!

إلٰهي
أدلّك فورًا عليها
على شَفَتيها
على حَلْمتيها
على اسمها العائليّ
على شَعْرها العسليّ
على ما تقول ...ولا تفعل.
إلٰه السماء
أضفها الى سُورة الشعراء!

إلٰهي
سمعتُ تُقاةً يقولون عنك كلامًا مُخيفًا
فحادفتها بالكتاب
اسْتَوى حيّةً
لَدَغتهم جميعًا
وعادتْ كتابًا، إلٰهي العليّ
ألا يمكن القولُ
إنّي نبي ؟
*
تونس ربيع 1988
***

مشاركات:



تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

  • شوون عربية

    دول ومجتمعات بلا حدود

    جزيرة العرب هي مهد «العروبة»، بمعنى طبيعة الأفراد المنتمين إليها إثنيًّا وثقافيًّا. لقد خرج العرب من الجزيرة العربية، قبل الإسلام وبعده، مكتسحين مناطق شاسعة في الجوار ومستوطنين فيها. إنّ الخروج من الجزيرة العربية لم يشكّل بأيّ حال خروجًا من الطبيعة البريّة والصحراوية للأفراد.

    تتمة الكلام

    جلسة لمساءلة النفس

    ثمّة مهمّة عظمى ومسؤولية كبرى ملقاة على عاتق النخب الثقافية والدينية على حد سواء. وفوق كلّ ذلك، هنالك ضرورة ملحّة لنزع القداسة عن كلّ تلك المنصوصات التراثية الدموية. تتلخّص هذه المهمّة بالعودة إلى هذا الموروث الديني، إلى وضعه في سياقه التاريخي الذي مضى وانقضى ولم يعد نافعاً لكلّ زمان ومكان، كما يتشدّق الإسلامويّون.

    تتمة الكلام

  • شؤون فلسطينية

    بؤس الخطاب الفلسطيني

    ما على القارئ النبيه إلا أن ينظر في تلك الضجّة الكبرى التي تُثار في هذا الأوان حول مسألة نيّة الإدارة الأميركية الجديدة نقل سفارتها من تل-أبيب إلى القدس.

    تتمة الكلام

    قضيّة العرب الأولى؟

    طوال هذه الأعوام، ظلّ الفلسطينيون في الضفة والقطاع في حالة اتّكالية ينتظرون أن يأتي الفرج من الأنظمة العربية ومن منظمة التحرير.

    تتمة الكلام


    نكبة الليلة ونكبة البارحة

    مرت الأعوام تلو الأعوام فوجد الفلسطينيون أنفسهم مؤخّرًا أنّ النكبات لم تعد حكرًا عليهم دون غيرهم، فنكبات الآخرين - سورية مثالاً - لا تقلّ مأساوية وبشاعة عن نكباتهم...

    تتمة الكلام


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز


أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 
  • نصوص نثرية

    طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة.

    تتمة القصّة

    مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة.

    تتمة الكلام

  • نصوص شعرية

    شرقية

    عَلَى الأَكْتَافِ أَحْمَالٌ - مِنَ الشَّرْقِ الَّذِي نَزَفَا
    وَفِي عَيْنِي نَدَى بَلَدِي - بِهَذَا اللَّيْلِ قَدْ نَشِفَا
    فَكَيْفَ أَبُوحُ، أَوْ أَرْوِي - لَكُمْ حُزْنِي الَّذِي أَزِفَا

    تتمة القصيدة

    الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.
  • لغويات

    رحلة البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال سوى أنّ هنالك شيئًا ما اسمه ”بعبع“ وهو ربّما كان حيوانًا مخيفًا أو شيطانًا مرعبًا وما إلى ذلك من دلالات غايتها أن نخاف وأن نرتدع عن القيام بسلوك أو تصرّف ما....

    تتمة الكلام

  • أبحاث

    جذور الإرهاب الإسلامي

    مقدمة
    ”إنّ الإسلام في أزمة اليوم“، يقول محمد مجتهد شبسترى، أستاذ الفلسفة في كلية أصول الدين في جامعة طهران، ويضيف: ”إن دينًا لا يستطيعُ أنْ يعرض قِيَمَه بصورة سليمة هو دين يعيش في أزمة.“

    تتمة الكلام

    «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام