الجمعة، 8 أبريل 2016

القيادة الشعرية للثورة التونسية


ذاكرة

كنت التقيت به في مهرجان لوديڤ للشعر المتوسّطي، ثمّ ذهب كلّ منّا إلى وطنه. حينما انطلقت انتفاضة الشعب التونسي، تواصلت معه للاطمئنان، فكان على ما يرام، بل وأكثر. إذ إنّه على عهده قد اصطفّ إلى جانب الشعب المنتفض، بل وأصدر لاحقًا بيانًا وسمه بعنوان ”بيان القيادة الشعرية للثورة التونسية“.

وها هي الأنباء ء الواردة من تونس تخبر برحيل الشاعر التونسي محمد الصغير، والمعروف بـ أولاد أحمد، بعد مكابدة مع المرض الخبيث.

لذكراه، أعيد نشر هذا البيان الذي نشره في تونس، ففيه ما يكشف عمّا دار في ذهنه ورفاقه التوانسة في خضم هذا ”الربيع العربي“ الذي خرجت شرارته من تونس الخضراء، كما وأعيد نشر قصيدته بعنوان ”أدعية“ والتي بسببها أفتى المدعو ”القرضاوي”، لا حفظه الله، بتكفيره.

أولاد أحمد (تصوير: س.م.)
*

أولاد أحمد ||

بيان القيادة الشعرية للثورة التونسية


« نحنُ نتحدث عن الدولة المدنية.. وهم يتحدثون عن دولة الخلافة.
نحن نتحدث عن دولة القانون.. وهم يتحدثون عن دولة الشريعة.
نحن نتحدث عن التداول السلمي على السلطة.. وهم يتحدثون عن التمكين الإلهي.
نحن نتحدث عن الديمقراطية..وهم يتحدثون عن الشورى.
نحن نحلم ببناء وطن للمواطنين.. وهم بصدد بناء إسطبل للرعية.
نحن نؤمن بالمساواة بين الرجل والمرأة وهم يعتبرون أن المرأة ناقصة عقلا ودينا.
نحن نتعرف إلى النساء من وجوههن وهم يتعرفون إلى النساء من شواهد القبور.
نحن نؤمن بالتنمية البشرية وهم يعملون على قتل الثلث لإصلاح الثلثين.
نحن نسمي الخروج على الحاكم ثورة شعبية وهم يؤمنون أن الخروج على الحاكم حرام شرعا.
نحن في يوم الثلاثاء 6 أوت 2013، وهم في يوم 28 رمضان 1434 هجري.
نحن نصنع الأقلام والكمنجات وهم يصنعون السيوف والمتفجرات.
نحن نعيش على هضاب البحر الأبيض المتوسط في شمال إفريقيا وهم يعيشون في الربع الخالي وفي صحارى القارة الآسيوية.
نحن نرفع راية حمراء وبيضاء وهم يرفعون راية سوداء يتوسطها سيف قاطع.
نحن نحدد تاريخ تونس بخمسة آلاف سنة على الأقل… وهم يحددون تاريخها ب 13 قرنا، أي منذ غزو عقبة بن نافع للقيروان».

***

قصيدة:

أولاد أحمد || أدعية


إلٰهي أعنّي عليهم.
لقد عقروا ناقتي
وأباحوا دمي
في بيوت أذنت بأن لا يُراق دمٌ
فوق سجّادها.

إلٰهي
أعوذ بك الآن من شرّ أهلي
يبيعون خمرًا رديئًا ويؤذون ليل السكارى البريء.

إلٰهي
لقد تم بيع التذاكر للآخرة
ولم أجد المال والوقت والعذر
كي اقتني تذكرة.
فمزق تذاكرهم يا إلٰهي ليسعد قلبي
ألمْ تَعِدِ النّاسَ بالمغفرة؟

إلٰهي، أريد جرادًا لكل الحقول
ومحوَ جميع النقاط،
وقحطًا لكل الفصول
وطيرًا أبابيل للاحتياط.

صدقتَ إلٰهي
إن الملوك
كما الرّؤساء
إذا دخلوا قرية أفسدوها.
فخَرّبْ قصور الملوك
ليصلح أمر القرى!

إلٰهي،
لينبت دودٌ مكان البَلَح
ذهبنا جميعا الى الانتخاب
ولمْ ينتخب أحد من نجح.

إلٰهي حبيبي
ويا سندي
نشرتُ كتابًا جديدًا
فَبِعْه… بلا عدد.

إلٰهي السجين لَدَى الأنبياء
لماذا نزلتَ إلى أرضهم
واسكنتتني غيمةً في السماء؟

إلٰهي
إذا كان لا بد ان أدخل الجنة المشتهاة
فلا تُدخل الأتقياء معي!

إلٰهي
أدلّك فورًا عليها
على شَفَتيها
على حَلْمتيها
على اسمها العائليّ
على شَعْرها العسليّ
على ما تقول ...ولا تفعل.
إلٰه السماء
أضفها الى سُورة الشعراء!

إلٰهي
سمعتُ تُقاةً يقولون عنك كلامًا مُخيفًا
فحادفتها بالكتاب
اسْتَوى حيّةً
لَدَغتهم جميعًا
وعادتْ كتابًا، إلٰهي العليّ
ألا يمكن القولُ
إنّي نبي ؟
*
تونس ربيع 1988
***
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا
  • توفيق طوبي: احتفالنا باستقلال إسرائيل

    نقدم هنا خدمة للقارئ العربي ترجمة عربية لخطاب القائد الشيوعي الفلسطيني، توفيق طوبي، والنائب في الكنيست الإسرائيلي لسنوات طويلة. وهو خطاب كان قد ألقاه في باريس في شهر مايو 1949 بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لاستقلال إسرائيل....
    تتمة الكلام
  • هل البطون والأفخاذ عورة؟

    لا فرق، إذن، بين فقهاء الظّلام الّذين يُعوّرون المرأة كلّها، وبين فقهاء الفضائيّات المطبّلين المزمّرين للدكتاتوريات العربيّة على اختلاف مشاربها. فمثلما يرى هؤلاء الفقهاء المرأة كلّها عورة يجب سترها، فإنّ فقهاء الدكتاتوريات العربية يرون في الشّعوب العربيّة بعامّة كلّها عورة. تتمة الكلام...

    بين اللغة والسياسة

    ما من شك في أن القدرة علي التعبير لدى أطفال العالم أكبر بكثير، وأغني وأعمق من تعبير الأطفال العرب الذين حينما يتكلمون فهم مصابون بالارتباك والبلبلة، ولا يستطيعون تقريباً ايصال جملة سليمة للمشاهد أو للمستمع.
    تتمة الكلام
 
قراءات
  • سبحان الذي أسرى

    نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام...
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام

مختارات
  • سفر المبدأ

    (1) بَدِيءَ بَدْءٍ بَرَأَ ٱللّٰهُ ٱلسَّمٰواتِ وَٱلْأَرْضَ. (2) وَٱلْأَرْضُ كانَتْ خَرابًا خَواءً، وَظُلْمَةٌ عَلَى وَجْهِ ٱلْمَهْواةِ؛ وَرُوحُ ٱللّٰهِ تُرَفْرِفُ عَلَى وَجْهِ ٱلْماءِ. (3) فَقالَ ٱللّٰهُ لِيَكُنْ نُورٌ، فَكانَ نُورٌ. (4) وَرَأَى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ حَسَنًا، فَمازَ ٱللّٰهُ بَيْنَ ٱلنُّورِ وَبَيْنَ ٱلظُّلْمَةِ. (5) فَسَمَّى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ نَهارًا، وَٱلظُّلْمَةَ سَمَّاها لَيْلًا؛ فَكانَ مَساءٌ وَكانَ صَباحٌ يَوْمًا أَحَدًا.

    تتمة الكلام
  • كشف أسرار الرهبان

    "اعلم أنّ بعض هذه الطائفة أعظم الأمم كذبًا ونفاقًا ودهاء، وذلك أنّهم يلعبون بعقول النصارى ويستبيحون النساء وينزلون عليهم الباروك، ولا يعلم أحد أحوالهم...
  • العباس بن الأحنف

    يا أيُّها الرّجُلُ المُعَذِّبُ نَفْـسَـهُ
    أقْصِرْ، فإنّ شفاءَكَ الإقْصارُ

    نَزَفَ البُكاءُ دُمُوعَ عَيْنِكَ فاسْتَعِرْ
    عَيْنًا، يُعينُكَ دَمْعُها الـمِدْرارُ

عنوان خانة

لغات