الثلاثاء، 2 مايو 2017

هكذا راحت فلسطين


في ذكرى النكبة:


هكذا راحت فلسطين


كيف ترك أبناء العائلات المعروفة بالوجاهة والزعامة البلاد وتركوا العباد يواجهون مصيرهم.



  وثيقة  - 

إلى الأطبّاء الهاربين

عودوا إلى فلسطين وكفروا

نشرت جريدة ”النسر“ الغراء التي تصدر في عمان ”الكلمة التالية“، نعيد نشرها لتطلع عليها جمعيات الأطباء العرب هنا، لتتخذ الإجراءات المناسبة مع هؤلاء الأطباء الذين عرضوا بلادهم للذل والعار والأخطار:

برقية استغاثة وردت من حيفا باسم مؤتمر الهلال الأحمر العربي في عمان لإيفاد أطباء وممرضين إلى فلسطين.

وقرأنا برقيات وكتب أرسلت من أكثر أنحاء فلسطين يطلبون فيها سرعة النجدة والإسعافات. ورأينا في الصحف إعلانات من لجان إنقاذ فلسطين بإعطاء مبالغ كبيرة لكل طبيب أو ممرض يتطوع للعمل في فلسطين.

وتطوع كثير من الأطباء العرب في الأقطار الشقيقة للعمل في فلسطين في الإسعاف والنضال.

نذكر هذا وغيره لنقول بكل ألم وأسف وخجل، أن عددًا - لا بأس به - من الأطباء الفلسطينيين العرب، قد تركوا إخوانهم وبني قومهم من العروبة وهم بأشد الحاجة إلى المساعدة والإسعاف والتمريض، وفرّوا إلى الأقطار الشقيقة وإلى عمان خاصة. أجل، فرّوا في هذا الوقت الذي تحتاج فيه فلسطين إلى خدماتهم وطبّهم، كما تحتاج إلى كثيرين غيرهم نظرا للنضال المرير، والجهاد العنيف - الحالي - والذي ستسفر عنه الأيام القريبة القادمة في معركة الوطن الكبرى المعركة الفاصلة.

وكان أجدر بهؤلاء ... رسل الإنسانية - أن يتواروا عن الأنظار في جحورهم وأوكارهم خجلا من عارهم. وبكاء على ضمائرهم ونفوسهم ... ولكن... لقد بلغت الوقاحة بهؤلاء أن أخذوا يتبخترون ويختالون في الشوارع في سياراتهم الفارهة، دون خجل أو حياء. ومن المؤسف أن يكون بعض هؤلاء من أبناء العائلات الفلسطينية المعروفة بالوجاهة والزعامة. وتزداد الوقاحة والصفاقة ببعض هؤلاء أو أكثرهم فيزدحمون على وزارة الصحة طالبين إعطاءهم رخصًا لفتح عيادات للعمل هنا وفي البلدان المختلفة، ويستأجرون الدور ويتهيّأون للإقامة الطويلة، كأنْ لا ثورة ولا نضال ولا شيء... في فلسطين وطنهم ومهدهم.

فيا هؤلاء... يا من تركتم إخوانكم وبني قومكم ووطنكم يناضلون ويكافحون، يُقاسون ويستنجدون... الإسعاف ... الإسعاف... وبالأمس القريب كنتم تبتزّون من جيوبهم الأموال الطائلة لتملؤوا بطونكم وتحصلوا على الرخاء والثراء.

يا هؤلاء... الخجل... الخجل... والحياء الحياء.

يا رسل الإنسانية، وحاملي مشعل الحكمة! عودوا إلى فلسطين واعملوا وكفّروا عمّا سوّلت نفوسكم، إن كنتم مخلصين.
*
جريدة ”الصريح“، 17 شباط 1948
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع