31 يوليو 2018

قانون القومية الإسرائيلي

وثيقة -

قانون القومية الإسرائيلي


نظرًا لأهمية الموضوع نقدّم هنا خدمة للقارئ العربي ترجمة عربية للنصّ العبري الرسمي لقانون القومية الإشكالي الذي صادق عليه البرلمان الإسرائيلي - الكنيست - مؤخّرًا.

مقالات حول الموضوع، انظر:
 مقالة "هآرتس" بالعبرية
مقالة "هآرتس" بالإنكليزية
مقالة "هآرتس" بالعبرية
مقالة "هآرتس" بالعبرية
مقالة "هآرتس" بالإنكليزية|


سلمان مصالحة



***
وزارة القضاء الإسرائيلية

سجلّات


مدوّنة القوانين

26 يوليو 2018
 
صفحة 898
****

قانون أساس: إسرائيل - الدولة القومية للشعب اليهودي


1.    مبادئ أساسية  
 (أ)  أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي، التي قامت فيها دولة إسرائيل.
(ب)  دولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، التي يُحقّق فيها حقّه الطبيعي، الثقافي الديني والتاريخي بتقرير المصير.
(ج)  تحقيق حقّ تقرير المصير القومي في دولة إسرائيل هو خاصّ للشعب اليهودي.


2.    رموز الدولة
(أ)  اسم الدولة هو «إسرائيل».
(ب)  علم الدولة هو أبيض، خطّان أزرقان قريبًا من هامشيه، ونجمة داود زرقاء في مركزه.
(ج)  رمز الدولة هو شمعدان بسبعة أذرع، غُصنا زيتون في طرفيه، والكلمة «إسرائيل» تحته.
(د)  النشيد الوطني للدولة هو «هتكڤا».
(هـ)  تفاصيل بشأن رموز الدولة تُحَدّد بقانون.


3.    عاصمة الدولة
 أورشليم الكاملة والموحّدة هي عاصمة إسرائيل.


4.    اللغة
 (أ)  العبرية هي لغة الدولة
 (ب)  للغة العربية مكانة خاصّة في الدولة؛ تنظيم استخدام اللغة العربية في المؤسسات الرسمية أو أمامها يكون بقانون.
(ج)  لا يكون في منصوص هذا البند ما من شأنه أن يمسّ بالمكانة الفعلية للغة العربية قبل سريان مفعول قانون الأساس هذا.


5.    تجميع الجاليات
تكون الدولة مفتوحة للهجرة اليهودية ولتجميع الجاليات.


6.    العلاقة مع الشعب اليهودي
 (أ)  تحرص الدولة على تأمين سلامة أبناء الشعب اليهودي ومواطنيها الذين يتواجدون في ضائقة أو في أسر بسبب يهوديّتهم أو بسبب مواطنتهم.
(ب)  تعمل الدولة في المَهاجِر على الحفاظ على الآصرة بين الدولة وبين أبناء الشعب اليهودي.
(ج)  تعمل الدولة على حفظ الموروث الثقافي، التاريخي والديني للشعب اليهودي في صفوف يهود المَهاجِر.


7.    الاستيطان اليهودي
ترى الدولة في تطوير الاستيطان اليهودي قيمة قومية، وتعمل لأجل تشجيعه ودفع إقامته وتعزيزه.


8.    التقويم الرسمي
التقويم العبري هو تقويم رسمي للدولة وبجانبه يُستَخدَم التقويم الأجنبي كتقويم رسمي؛ استخدام التقويم الرسمي والتقويم الأجنبي يُحَدّد بقانون.


9.    يوم الاستقلال وأيام الذكرى
 (أ)      يوم الاستقلال هو يوم العيد القومي الرسمي للدولة.
(ب)     يوم الذكرى لشهداء حروب إسرائيل ويوم ذكرى المحرقة والبطولة هما يوما ذكرى رسميّان للدولة.


10.    السبت وأيام العطلة
السبت وأعياد الشعب اليهودي هي أيام العطلة الثابتة في الدولة؛ للآخرين من غير اليهود الحقّ بأيّام عطلهم وسبوتهم وأعيادهم؛ تفاصيل بهذا الخصوص تُحدّد بقانون.


11.    تأكيد
لا يُغيَّر قانون الأساس هذا إلّا بقانون أساس مُصادق عليه من قبل غالبية أعضاء الكنيست.



بنيامين نتنياهو - رئيس الحكومة

رؤبين ريڤلين - رئيس الدولة  *  يولي يوئيل إدلشتاين - رئيس الكنيست

                                                  
***

النص العبري الرسمي
חוק-יסוד: ישראל - מדינת הלאום של העם היהודי


مشاركات:

تعليقات فيسبوك:



تعليقات الموقع:
يمكن كتابة تعليق في الموقع هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بموضوع المادة المنشورة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


    فتوى علمانية

    فلو أنّ الأمور اقتصرت على هذه الفتاوى لضحكنا ومضينا في طريقنا غير آبهين بها. غير أنّ ما يثير الحفيظة هو توقُّف الكثيرين عند هذه المضحكات بينما يدسّون، كالنّعامات، رؤوسهم في الرّمال...
  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

    الأولى أم الأخيرة؟

    إنّ الطغم العسكرية التي اغتصبت البلاد والعباد وسيطرت على مقاليد الحكم في بعض الأقطار بعد جلاء الاستعمار، حوّلت الإتجار بالمسألة الفلسطينية إلى درع يقيها من أيّ محاولة لنقدها من جانب المواطنين.
أصوات
  • عباس كيارستمى

    عندما عُدتُ إلى مسقطِ رأسي
    لم أستطع العثور
    على بيت أبي
    ولا على صوت أمّي.

    تتمة الكلام
  • كاترينا إليوپولو

    حلمتُ عن امرأة
    امرأتي ليستْ أربعاء الرّماد
    كما ليستْ هي الجمعة الحزينة
    وليستْ أحدَ الصُّعُود
    امرأتي هي دَوْمًا الخميس.

  • ڤيسلاڤا شيمبورسكا

    نحنُ أبناءُ هذا العَصْر،
    إنّه عصرٌ سياسيّ.

    كلّ ما يحملُ يومُك من أعباء
    أو ليلُك، أعباؤك أعباؤنا، أعباؤكم
    هي أعباءُ سياسة.

شؤون محلية
  • خفايا اليسار

    ليس مصادفة اختفاء المؤرخين، ليس الجدد فحسب بل القدامى أيضاً، عربياً. إذ إنّ النّظر في حيثيات ماضينا البعيد والقريب، يستلزم أوّلاً وجود أرشيفات مفتوحة ووضع اليد على الوثائق الأصلية للمسألة المبحوثة...
  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب الاهلية في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)، وهي مطالب هذيانية مأخوذة من عالم من يسيرون اثناء النوم والمقطوعون عن كل ما يحدث من حولهم...
    تتمة الكلام

قراءات
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟
  • لا نبي في وطنه

    بخلاف الفلسطيني اللاجئ الّذي يكتشف إنّه قد رسم صورة خيالية لوطن لا يعرفه، فإنّ الفلسطيني الباقي يكتشف على مرّ السنين أنّ البلاد هي الّتي لا تعرفه، هي التي تتنكّر إليه...

أرشيف

 
دراسات وأبحاث
  • "إيلوهيم" في الإسلام

    عن عُقبة بن بشير أنّه سأل محمد بن عليّ: مَنْ أوّل من تكّلم بالعربيّة؟ قال: إسماعيل بن إبرهيم، صلّى اللّه عليهما، وهو ابن ثلاث عشرة سنة. قال، قلتُ: فما كانَ كلامُ النّاس قبل ذلك يا أبا جعفر؟ قال: العبرانيّة. قال، قلت: فما كانَ كلامُ اللّه الّذي أنْزلَ على رُسُله وعباده في ذلك الزّمان؟ قال: العبرانيّة."
  • "يهوه" التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.


  • سبحان الذي أسرى

    وبعد أن رأينا أنّ مصطلح "مسجد" هو مكان عبادة عام وليس مخصّصًا لملّة دون أخرى، نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام
ترجمات عربية
  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي. (4) جَاءَ بِي إلَى بَيْتِ الخُمُورِ، وَرَايَتُهُ عَلَيَّ هَوًى.
    تتمة الكلام
  • الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ. (3) مَا الجَدْوَى، للإنْسَانِ، مِنْ كُلِّ كَدِّهِ الَّذِي يَكِدُّهُ، تَحْتَ الشَمْسِ.
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
    لَهُ مَشاعِرُ مُقَدَّسَةٌ.
  • حانوخ ليڤين

    الوالدُ اشْترَى جَريدَة،
    وذَهبَ مَعَها للمِرْحاض،

    جَلسَ، قَرَأَ، وفِي هذه الأثناء
    بُمْ، طَخْ، ضْراط، مِنَ الوَراء!
  • جهة الفيسبوك

    تعليقات أخيرة

  • زيارات شهرية


    عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!

    قراء هنا الآن

  • مواضيع مختارة