قانون القومية الإسرائيلي

وثيقة -

قانون القومية الإسرائيلي


نظرًا لأهمية الموضوع نقدّم هنا خدمة للقارئ العربي ترجمة عربية للنصّ العبري الرسمي لقانون القومية الإشكالي الذي صادق عليه البرلمان الإسرائيلي - الكنيست - مؤخّرًا.

مقالات حول الموضوع، انظر:
 مقالة "هآرتس" بالعبرية
مقالة "هآرتس" بالإنكليزية
مقالة "هآرتس" بالعبرية
مقالة "هآرتس" بالعبرية
مقالة "هآرتس" بالإنكليزية|


سلمان مصالحة



***
وزارة القضاء الإسرائيلية

سجلّات


مدوّنة القوانين

26 يوليو 2018
 
صفحة 898
****

قانون أساس: إسرائيل - الدولة القومية للشعب اليهودي


1.    مبادئ أساسية  
 (أ)  أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي، التي قامت فيها دولة إسرائيل.
(ب)  دولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، التي يُحقّق فيها حقّه الطبيعي، الثقافي الديني والتاريخي بتقرير المصير.
(ج)  تحقيق حقّ تقرير المصير القومي في دولة إسرائيل هو خاصّ للشعب اليهودي.


2.    رموز الدولة
(أ)  اسم الدولة هو «إسرائيل».
(ب)  علم الدولة هو أبيض، خطّان أزرقان قريبًا من هامشيه، ونجمة داود زرقاء في مركزه.
(ج)  رمز الدولة هو شمعدان بسبعة أذرع، غُصنا زيتون في طرفيه، والكلمة «إسرائيل» تحته.
(د)  النشيد الوطني للدولة هو «هتكڤا».
(هـ)  تفاصيل بشأن رموز الدولة تُحَدّد بقانون.


3.    عاصمة الدولة
 أورشليم الكاملة والموحّدة هي عاصمة إسرائيل.


4.    اللغة
 (أ)  العبرية هي لغة الدولة
 (ب)  للغة العربية مكانة خاصّة في الدولة؛ تنظيم استخدام اللغة العربية في المؤسسات الرسمية أو أمامها يكون بقانون.
(ج)  لا يكون في منصوص هذا البند ما من شأنه أن يمسّ بالمكانة الفعلية للغة العربية قبل سريان مفعول قانون الأساس هذا.


5.    تجميع الجاليات
تكون الدولة مفتوحة للهجرة اليهودية ولتجميع الجاليات.


6.    العلاقة مع الشعب اليهودي
 (أ)  تحرص الدولة على تأمين سلامة أبناء الشعب اليهودي ومواطنيها الذين يتواجدون في ضائقة أو في أسر بسبب يهوديّتهم أو بسبب مواطنتهم.
(ب)  تعمل الدولة في المَهاجِر على الحفاظ على الآصرة بين الدولة وبين أبناء الشعب اليهودي.
(ج)  تعمل الدولة على حفظ الموروث الثقافي، التاريخي والديني للشعب اليهودي في صفوف يهود المَهاجِر.


7.    الاستيطان اليهودي
ترى الدولة في تطوير الاستيطان اليهودي قيمة قومية، وتعمل لأجل تشجيعه ودفع إقامته وتعزيزه.


8.    التقويم الرسمي
التقويم العبري هو تقويم رسمي للدولة وبجانبه يُستَخدَم التقويم الأجنبي كتقويم رسمي؛ استخدام التقويم الرسمي والتقويم الأجنبي يُحَدّد بقانون.


9.    يوم الاستقلال وأيام الذكرى
 (أ)      يوم الاستقلال هو يوم العيد القومي الرسمي للدولة.
(ب)     يوم الذكرى لشهداء حروب إسرائيل ويوم ذكرى المحرقة والبطولة هما يوما ذكرى رسميّان للدولة.


10.    السبت وأيام العطلة
السبت وأعياد الشعب اليهودي هي أيام العطلة الثابتة في الدولة؛ للآخرين من غير اليهود الحقّ بأيّام عطلهم وسبوتهم وأعيادهم؛ تفاصيل بهذا الخصوص تُحدّد بقانون.


11.    تأكيد
لا يُغيَّر قانون الأساس هذا إلّا بقانون أساس مُصادق عليه من قبل غالبية أعضاء الكنيست.



بنيامين نتنياهو - رئيس الحكومة

رؤبين ريڤلين - رئيس الدولة  *  يولي يوئيل إدلشتاين - رئيس الكنيست

                                                  
***

النص العبري الرسمي
חוק-יסוד: ישראל - מדינת הלאום של העם היהודי


مشاركات:

تعقيبات فيسبوك:



تعليقات الموقع:
يمكن كتابة تعليق في الموقع هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بموضوع المادة المنشورة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • المرأة هي الحل

    لا مناص لنا سوى رؤية عرب اليوم كعربان الأمس حتّى وإن ركبوا الطّائرات وقادوا السيّارات وتشاتتوا في الإنترنت. حتّى أولئك الّذين ولدوا وترعرعوا في دول الغرب لم تتغيّر مفاهيمهم...
  • عنصرية عربية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

قضايا محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات

    لم يتغيّر شيء في الذّهن العربيّ منذ الجاهليّة الجهلاء. فالوحدة السياسيّة الفاعلة في هذا المجتمع لا تزال إلى يومنا هذا هي وحدة القبيلة، والعشيرة، والحمولة والعائلة.
  • عروس عروبتكم

    منذ العام 67 وبعد حرب حزيران تسيطر إسرائيل على شطري مدينة القدس شرقها بغربها. وبين الفينة والأخرى تطفو على السّطح قضيّة القدس بأبعادها الفلسطينيّة، العربيّة والإسلاميّة.
قضايا ثقافية
  • لا نبي في وطنه

    بخلاف الفلسطيني اللاجئ الّذي يكتشف إنّه قد رسم صورة خيالية لوطن لا يعرفه، فإنّ الفلسطيني الباقي يكتشف على مرّ السنين أنّ البلاد هي الّتي لا تعرفه، هي التي تتنكّر إليه...
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟
  • البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال...

انقر لإرسال إيميل
موسيقى كلاسيكية

***
موسيقى جاز


نصوص شعرية
  • كلام الواحد الثاني

    الحُلْمُ فِي قَفَصٍ
    يَزْقُوهُ صَاحِبُهُ،
    بِفِكْرَةٍ وَقَعَتْ مِنْ
    غَيْمِ نِسْيَانِ.



  • أي، نعم

    أَيْنَ مِنِّي طائِرٌ حامَ، وَهَمّْ
    أَنْ يُداوِي حَسْرَتِي، أَوْ بَعْضَ غَمّْ

    كُلَّمَا دَاعَبْتُهُ طَارَ إلَى
    أُفُقٍ قَاصٍ، وَأَبْقَى لِي ٱلأَلَمْ.

    فَأَنَا فِي حَيْرَةٍ مِنْ أَمْرِهِ
    أَقِدُ الحَسْرَةَ فِي قَلْبٍ، وَفَمْ


  • يوم عادي

    أَرَانِي حَنِيَّ الظُّهْرِ،
    أَهْلَكَنِي الصُّبْحُ.
    أَمَا لِلْمَسَا سَيْفٌ لَدَيَّ!
    أَمَا رُمْحُ!

    رَأَيْتُ الهَوَى، أَبْقَى
    عَلَى الأُفْقِ ظِلَّهُ.
    إذَا نَظَرَ المَهْمُومُ،
    نَاءَ بِهِ سَفْحُ.



أرشيف الجهة

 
دراسات
  • "يهوه" التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.


  • إيلوهيم في الإسلام

    عن عُقبة بن بشير أنّه سأل محمد بن عليّ: مَنْ أوّل من تكّلم بالعربيّة؟ قال: إسماعيل بن إبرهيم، صلّى اللّه عليهما، وهو ابن ثلاث عشرة سنة. قال، قلتُ: فما كانَ كلامُ النّاس قبل ذلك يا أبا جعفر؟ قال: العبرانيّة. قال، قلت: فما كانَ كلامُ اللّه الّذي أنْزلَ على رُسُله وعباده في ذلك الزّمان؟ قال: العبرانيّة."

  • الإسراء إلى هيكل سليمان

    وبعد أن رأينا أنّ مصطلح "مسجد" هو مكان عبادة عام وليس مخصّصًا لملّة دون أخرى، نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام
نصوص نثرية
  • طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة. اليد التي ارتفعت بحركة بطيئة وأمسكت بطرف منها ودّت أن تفعل هذه السّتارة أمرًا ما؛ أن لا تسمح مثلاً...
  • كل الطيور تؤدي إلى روما

    كنت لا أزال طفلاً يافعًا، ولم تكن تنقصني سذاجة من سذاجات تلك الأيّام الغابرة. آنذاك لم يخطر أبدًا على بالي العربيّة الغضّة طرفُ خيط أمسك به، أو فكرة تحملني على معرفة النّوايا الخفيّة لأسراب الطّيور الّتي كانت تحطّ في حقول الزّيتون لقرية المغار الجليليّة المطلّة على بحيرة طبريّة...
  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...
ترجمات
  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي. (4) جَاءَ بِي إلَى بَيْتِ الخُمُورِ، وَرَايَتُهُ عَلَيَّ هَوًى.
    تتمة الكلام
  • الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ. (3) مَا الجَدْوَى، للإنْسَانِ، مِنْ كُلِّ كَدِّهِ الَّذِي يَكِدُّهُ، تَحْتَ الشَمْسِ.
  • عباس كيارستمى

    عندما عُدتُ إلى مسقطِ رأسي
    لم أستطع العثور
    على بيت أبي
    ولا على صوت أمّي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
    لَهُ مَشاعِرُ مُقَدَّسَةٌ.
لغات أخرى