السبت، 22 ديسمبر 2018

خطة لطرد سكّان عدّة قرى في الجليل

أرشيف: أيام زمان

 
 
وثيقة إسرائيلية تكشف بعض الأسرار -

في مقالة في صحيفة "هآرتس" يكشف الكاتب آدم راز النقاب عن وثيقة إسرائيلية من العام 1949 تتحدّث عن وجود خطّة إسرائيلية لطرّد سكّان عدّة قرى في الجليل وتوطينهم من جديد في أماكن أخرى.

نظرًا لأهمية الوثيقة نورد هنا ترجمة عربية لها.


خطة  لطرد سكان عدّة قرى في الجليل عام 1948


***


وزارة الخارجية
سرّي
4.12.1949
لحضرة
السيد موشي شاريت
نيو-يورك
ـــــــــــــــــ

العزيز موشي،

زلمان ليف يروي لي اليوم أنّه ثمّة خطّة لطرد السكّان العرب في عدد ملحوط من الأماكن، بالأساس في الجليل.  وها هي الحقائق: -

1. القرى التي سيُطرد أهلها هي: فسوطة، ترشيحا، معليا، الجش، وكذلك المجدل وزكريا (على مقربة من بيت نطيف).

2. عدد الناس الذين سيُطردون أزيد من عشرة آلاف بالتقريب.

3. الطرد، أي النّقل بالقوّة إلى أماكن أخرى، ضروريّ لدوافع أمنيّة.

4. رئيس الحكومة صادق على الخطّة، لكن لن يُنفّذها بدون موافقتك وموافقة السيّد كاپلان. (هذه العملية سنُكّلف مليون ليرة، وهذا المبلغ يشمل تكاليف إعادة توطين المطرودين).

5. ليف يقول إنّه يُخطّط لتنفيذ الخطّة ”بدون استخدام عنف زائد“. (بمناسبة أخرى بذات المحادثة قال: ”بدون وحشيّة خاصّة“).

6. الخطّة لن تُنفّذ قبل عودتك وبدون موافقتك.

في حديثي مع ليف عبّرت عن رفضي الشديد لدوافع سياسية.
أعتقد أنّه من اللائق أن تعلم بشأن الخطّة الآن حتّى وإن لم يتقرّر مصيرها حتّى الآن نهائيًّا. بالإضافة إلى ذلك فإنّ غالبية المُرشّحين للطرد في الجليل هم مسيحيون، دروز (في حرفيش)، أو شركس (في الريحانية).

مع الاحترام
ڤ. إيتان
*

مصدر: هآرتس

مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا
  • توفيق طوبي: احتفالنا باستقلال إسرائيل

    نقدم هنا خدمة للقارئ العربي ترجمة عربية لخطاب القائد الشيوعي الفلسطيني، توفيق طوبي، والنائب في الكنيست الإسرائيلي لسنوات طويلة. وهو خطاب كان قد ألقاه في باريس في شهر مايو 1949 بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لاستقلال إسرائيل....
    تتمة الكلام
  • هل البطون والأفخاذ عورة؟

    لا فرق، إذن، بين فقهاء الظّلام الّذين يُعوّرون المرأة كلّها، وبين فقهاء الفضائيّات المطبّلين المزمّرين للدكتاتوريات العربيّة على اختلاف مشاربها. فمثلما يرى هؤلاء الفقهاء المرأة كلّها عورة يجب سترها، فإنّ فقهاء الدكتاتوريات العربية يرون في الشّعوب العربيّة بعامّة كلّها عورة. تتمة الكلام...

    بين اللغة والسياسة

    ما من شك في أن القدرة علي التعبير لدى أطفال العالم أكبر بكثير، وأغني وأعمق من تعبير الأطفال العرب الذين حينما يتكلمون فهم مصابون بالارتباك والبلبلة، ولا يستطيعون تقريباً ايصال جملة سليمة للمشاهد أو للمستمع.
    تتمة الكلام
 
قراءات
  • سبحان الذي أسرى

    نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام...
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام

مختارات
  • سفر المبدأ

    (1) بَدِيءَ بَدْءٍ بَرَأَ ٱللّٰهُ ٱلسَّمٰواتِ وَٱلْأَرْضَ. (2) وَٱلْأَرْضُ كانَتْ خَرابًا خَواءً، وَظُلْمَةٌ عَلَى وَجْهِ ٱلْمَهْواةِ؛ وَرُوحُ ٱللّٰهِ تُرَفْرِفُ عَلَى وَجْهِ ٱلْماءِ. (3) فَقالَ ٱللّٰهُ لِيَكُنْ نُورٌ، فَكانَ نُورٌ. (4) وَرَأَى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ حَسَنًا، فَمازَ ٱللّٰهُ بَيْنَ ٱلنُّورِ وَبَيْنَ ٱلظُّلْمَةِ. (5) فَسَمَّى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ نَهارًا، وَٱلظُّلْمَةَ سَمَّاها لَيْلًا؛ فَكانَ مَساءٌ وَكانَ صَباحٌ يَوْمًا أَحَدًا.

    تتمة الكلام
  • كشف أسرار الرهبان

    "اعلم أنّ بعض هذه الطائفة أعظم الأمم كذبًا ونفاقًا ودهاء، وذلك أنّهم يلعبون بعقول النصارى ويستبيحون النساء وينزلون عليهم الباروك، ولا يعلم أحد أحوالهم...
  • العباس بن الأحنف

    يا أيُّها الرّجُلُ المُعَذِّبُ نَفْـسَـهُ
    أقْصِرْ، فإنّ شفاءَكَ الإقْصارُ

    نَزَفَ البُكاءُ دُمُوعَ عَيْنِكَ فاسْتَعِرْ
    عَيْنًا، يُعينُكَ دَمْعُها الـمِدْرارُ

عنوان خانة

لغات