الخميس، 19 مارس 2020

قصيدة ذاتية

سلمان مصالحة ||

قصيدة ذاتية


إلَى بَلَدٍ فِي الحُلْمِ، هَا أَنْتَ
ذاهِبُ. عَلَى مَهَلٍ تَمْضِي،
وَذِهْنُكَ رائِبُ.

كَماضٍ إلَى حَقْلٍ
تَلَأْلَأَ قَمْحُهُ، بِهاجِرَةٍ،
آنَ الحَصادِ. يُخاطِبُ

مَكانًا تَوَلَّى، حَيْثُ طالَ
بِهِ النَّوَى وَراءَ حِجابٍ.
وَالزَّمانُ خَرائِبُ.

يَعُودُ إلَى صَيْفٍ، تَذَكَّرَ
أَنَّهُ قَضَى فِيهِ عُمْرًا
لا يَنِي يَتَغايَبُ.

يَدُورُ عَلَى لَوْحٍ، تَرَصَّعَ
بِالحَصَى. يُرَدِّدُ لَحْنًا
شائِعًا، وَيُداعِبُ

خَيالًا نَما فِي بَيْدَرٍ،
حَيْثُ أَعْزَبُوا. فَلَيْسَ لَهُ
غَيْرَ الخَيالِ مُخاطِبُ.

يَكِدُّ عَلَى كَوْمِ السَّنابِلِ
ناثِرًا، فُتاتَ غِمارٍ
فِي ضُحًى يَتَثاءَبُ.

وَيَمْسَحُ قَطْرًا، نابِعًا
مِنْ جَبِينِهِ، إذا ارْتَفَعَتْ
شَمْسٌ وَبُلِّلَ حاجِبُ.

يُحاوِلُ ظُهْرًا أَنْ يَعُبَّ
مَزادَةً. وَيُسْنِدَ عَصْرًا
ظَهْرَهُ وَهْوَ تاعِبُ.

فَيَأْوِي هُنَيْهًا، فِي الظِّلالِ
إذا اسْتَوَتْ، إلَى فَرْعِ سِدْرٍ
وارِفٍ يَتَقارَبُ.

إلَى زَمَنٍ فانٍ يَرُوحُ
وَيَغْتَدِي، كَمَنْ شَدَّهُ
الحُلْمُ الَّذِي يَتَناوَبُ.

يُغَنِّي عَلَى لَيْلَى، وَلَيْلَى
بَعِيدَةٌ. فَيَحْتارُ إذْ
أَشْواقُهُ تَتَواكَبُ.

يَعُودُ إلَى ماضٍ بَعِيدٍ
وَحَيْرَةٍ، إذا نَزَلَتْ يَوْمًا
عَلَيْهِ نَوائِبُ.

يَبُوحُ بِسِرٍّ عَنْ حَنِينٍ
بِغُرْبَةٍ. وَعَنْ وَطَنٍ قَدْ
فَرَّقَتْهُ العَصائِبُ.

وَبَيْنَ احْتِسابِ الخَطْوِ،
بَيْنَ انْتِفاضِهِ مِنَ الحُلْمِ
ذُعْرًا، إذْ رَماهُ الأَجانِبُ

بِقارِعَةٍ، بَيْنَ الأَعاجِمِ
وَالحِمَى، وَحِيدًا بِقَفْرٍ
لَيْسَ يَحْمِيهِ جانِبُ.

يَعُودُ إلَى الأَسْمارِ، لَيْلًا
بِضَيْعَةٍ، عَلَى السَّطْحِ، حَيْثُ
ارْتاحَ، وَالنَّجْمُ ثاقِبُ.

هُناكَ ارْتَمَى، يُفْشِي إلَى
اللَّيْلِ سِرَّهُ عَنِ البَلَدِ
القاصِي، بِفِيهِ غَرائِبُ.

يَقُولُونَ: حَدِّثْ يا صَبِيُّ
عَنِ الَّذِي جَرَى، حِينَ قالَ
البَدْرُ إنَّكَ آيِبُ.

وَأَفْصِحْ كَلامًا عَنْ زَمانٍ
وَصُحْبَةٍ، فَلَسْتَ سِوَى
ماضٍ، وَحُلْمُكَ صائِبُ.

حَمَلْتَ إلَيْنا رِحْلَةً،
هِيَ آيَةٌ. إذا بُسِطَتْ يَوْمًا،
تَذَكَّرَ صاحِبُ

أَتَى مِنْ بَعِيدٍ، حَيْثُ كُنْتَ
بِغُرْبَةٍ، وَراءَ بِحارٍ
قَبْلَ أَنْ صاحَ نادِبُ.

فَعُدْتَ كَطَيْرٍ فِي المَساءِ
لِعُشِّهِ. لَهُ نَسَبٌ
فِي العالَمِينَ وَحاسِبُ.

وَعُدْتَ إلَى ما كُنْتَ
فِي بَلَدٍ، ثَوَى عَلَى جَبَلٍ،
لَمْ تَفْتَتِحْهُ كَتائِبُ.

وَرُحْتَ تَرُدُّ الدَّيْنَ، بَعْدَ
تَذَكُّرٍ، لِمَنْ جاءَ يَشْكُو
نَزْوَةً، وَيُعاتِبُ.

إلَى بَلَدٍ فِي النَّفْسِ،
تَرْحَلُ طالِبًا بَقايا بُرُوقٍ
تَخْتَفِي، تَتَخالَبُ.

رَحَلْتَ دُهُورًا، باحِثًا عَنْ
إجابَةٍ، وَأَفْنَيْتَ عُمْرًا
سائِلًا لا تُجاوَبُ.

وَها أَنْتَ لا تَقْوَى عَلَى
الهَجْرِ، بَعْدَما مَكَثْتَ بِأَرْضٍ
فِي ثَراها عَجائِبُ.

بِها حَجَرٌ يَقْتَصُّ مِنْ كُلِّ
لامِسٍ. بِها أُمَمٌ شَتَّى،
صَدُوقٌ وَكاذِبُ.

وَها أَنْتَ عُدْتَ الآنَ،
كُنْتَ مُهَجَّرًا، يُحاوِلُ أَنْ
يَمْحُو الغِيابَ، يُراقِبُ

نُجُومًا هَوَتْ خَلْفَ التِّلالِ
كَئِيبَةً. وَفِي النَّفْسِ أَتْرابٌ
حَوَتْها التَّرائِبُ.

فَقَدْ كُنْتَ حَيْثُ البَدْرُ،
تَحْفَظُ سِرَّهُ. وَقَدْ كُنْتَ،
حَيْثُ الأُفْقُ جاءَ يُناسِبُ.

إلامَ تَغُذُّ الخَطْوَ خَلْفَ
بِدايَةٍ، وَتُثْقِلُ أَحْمالًا،
عَلامَ تُحارِبُ؟

هُنا العَيْشُ لا يَحْلُو لِمَنْ
هُوَ أَهْلُهُ. هُنا المَوْتُ دَيَّارٌ
وَإنْ هُوَ غائِبُ.
*
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

هناك تعليق واحد:

  1. رأئعٌ ومؤثّرٌ ذلك الحنين الذي يعتصر روحًا عانت الغربة، وما العمرُ إلا لحظة سعادة نستذكرُها.

    ردحذف

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع