الخميس، 2 ديسمبر 2010

كاريكاتير بالكلام والصورة

سـلمان مصـالحة

كاريكاتير بالكلام والصورة

برلمان العربان


لقد ورد وشاع في المأثور العربي "كما تكونون يُولّى عليكم"، بروايات مختلفة. ولمّا كان الأوان قد آن لوضع ذي البصر والبصيرة في صورة أحوال العرب في هذا الزّمان، فها هي نبذة كاريكاتيرية جديدة من اللافتات التي عُلّقت في انتخابات المحروسة "أم الدنيا".

إنّها خير شاهد على عُمق الهبل العربي. وما من شكّ في أنّ هذه اللافتات وأشباهها تتكرّر هنا وهناك في بلاد السودان والبيضان ممّن ينتمون لأمّة العربان.
لذا، فها أنذا أضعها أمامكم لعلّكم تتفكّرون.
ـــــــــــــــــــــــــــ
yese we cane
المرشح عصام الصوفي (أوباميا)
***

قضاء الحاجة
ثمرة التفاح علامة النجاح
حديث نبوي منسوب لله
(لا قاري ولا كاتب ولا بيعرف على الساعة!)
***
دكتورة هالة
جميلة جدا الدكتورة.
هل هي ملكة جمال (مبارك) مصر؟
***
شعر عربي حديث
مع قافية "بلا قافية"
***
الجحش لمجلس الشعب
كما تكونون يولى عليكم
الكُرّ الأصيل رفض دخول المجلس
***
الحاج كينج كونج
مش خرونج
***

ولا يزر وزير وزر آخر
كلام الوزير مثل عدّ الليرات

***
إلى هنا هذه النبذة الكاريكاتيرية بالكلام والصورة.

ــــــــــــــــــ
وخير ما نختتم به هذا البثّ صورة لصاحب هذا البيت العامر. فقد كان العبد الحقير الفقير إلى رحمة عقله قد تقمّص صورة فرعونية في معبد الأقصر في بداية الثمانينات من القرن المنصرم. ولذا فهو ليس بحاجة إلى قضاء حاجة، ولا إلى فرّوج، ولا إلى كماجة أو دجاجة.





إنْ تَسْألُونِي عَنِ العُرْبانِ قُلْتُ لَكُمْ
قَالُوا قَدِيمًا وَخَيْرُ القَوْلِ مَا ذَكَرُوا

لا يَنْفَعُ القَوْلُ فِي قَوْمٍ إذَا رَكِبَتْ
هُبْلانُهُ مَجْلِسًا تُفْتِي وَتَفْتَخِرُ

لَوْ كانَ بِى أَمَلٌ ما كُنْتُ أَتْرُكُهُ
لَكِنَّ قَلْبِي يَقُولُ اليَوْمَ يَخْتَصِرُ

يا أُمَّةَ العُرْبِ مُذْ قَحْطانَ، مُذْ مُضَرٍ
وَمُذْ قُرَيْشٍ، ألا غِيبُوا، ألا انْدَثِرُوا


*
والعقل وليّ التوفيق!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع