27 ديسمبر 2017

حين تكون فلسطين مجرّد شعار


على خلفية هذه المستنقعات العربية التي يغنّي فيها كلّ بلد عربيّ على ويلاه، يبدو الفلسطينيون بأنّهم الحلقة الأضعف وهم على شفا الغرق..

سلمان مصالحة

حين تكون فلسطين مجرّد شعار


عندما تروح السكرة تجيء الفكرة، كما يُقال في المأثورات الشعبية. عندما شاع في الأخبار أنّ الرئيس الأميركي عازم على الإعلان عن اعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل، ثارت ثائرة البلاغة العربية والإسلامية. ”القدس خط أحمر“ انتشل البعض من حماة مخازن البلاغة شعارًا جاهزًا وأطلقوه في الأثير.

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، كان سبّاقًا إلى حلبة المبارزة البلاغية. أليست تركيا تترأس الآن منظمة التعاون الإسلامي؟ لقد دعا إلى مؤتمر عربي وإسلامي في إسطنبول على خلفية القرار الأميركي، محذّرًا من أنّ تركيا ستُحرّك العالم الإسلامي بأسره، وستقطع العلاقات مع إسرائيل إذا ما اعترف الرئيس الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وهكذا، راحت السكرة وجاءت الفكرة. فقد تقاطر إلى إسطنبول أصحاب الجلالة والفخامة والسموّ، والتأموا على موائد السلطان العثماني الجديد، وقد يكونون تناولوا أفخم المأكولات من المطبخ التركي الغنيّ، ثمّ دلفوا إلى غرف مغلقة لتحرير البيان الختامي. بلا شكّ فقد احتاجوا إلى مترجمين من بلدانهم لإصلاح ذات البين البلاغي في صياغة البيان الختامي ليكون حاضرًا بألسن شتّى، وذلك لكي يحمل أصحاب الجلالة والفخامة والسموّ هذه البلاغة التليدة والبليدة ويشيعوها على رعاياهم في أصقاع الأرض التي يمثّلونها.

هل نعيد إلى الأذهان أنّ قضيّة القدس، مثلما هي قضيّة فلسطين بأسرها، لم تكن في يوم من الأيام قضيّة العرب أو المسلمين الأولى. وللاستدراك نقول، إنّها كانت قضيّة أولى، لكن في الشعار فقط. فطوال عقود شكّلت قضيّة فلسطين المنفذ الذي تنسرب منه الزعامات العربية هاربة من التعامل مع قضاياها الداخلية الملحّة. وطوال عقود طويلة رفع الزعماء المستبدّون في الكيانات العربية شعار ”لا صوت يعلو فوق صوت المعركة“ لكي يكبتوا به أصوات الشعوب العربية الباحثة عن الحرية وعن حياة كريمة في أوطانها.

في العقود الأخيرة دخلت على خطّ المزايدات في المسألة الفلسطينية قوّتان إقليميّتان، هما إيران وتركيا. ففي الوقت الذي بلغ فيه الانهيار العربي أوجه وعلى جميع الصعد، برزت أصوات المتاجرة بفلسطين، قادمة أوّلًا من حدود العرب الشرقية والمتمثّلة بملالي إيران، ثمّ لاحقًا الأصوات القادمة من حدود العرب الشمالية والمتمثّلة بالسلطان العثماني إردوغان. وفي هاتين الحالتين فإنّ ما يدفع هؤلاء إلى المتاجرة بالقضيّة الفلسطينية هو البحث عن المصالح الإيرانية والعثمانية في بلاد العرب المأزومة بقياداتها وزعاماتها والمهزومة بسياساتها وكياناتها.

يمكن تشبيه الحال العربية في هذا الأوان بمستنقعات موحلة يتخبّط فيها العرب للخروج من المآزق فيغوصون أكثر في أوحالهم التي هي من صنع أيدي زعاماتهم ونخبهم التي طالما تملّقت المستبدّين بلا استثناء. بعد عقود طويلة من الاستقلالات الوطنية لا يمكن مواصلة النحو باللائمة على الاستعمار الأجنبي الذي جلا من زمان. آن الأوان للحديث عن الاستعمار ”الوطني“ المتمثّل بكلّ هذه الزعامات القبلية والطائفية التي أبّدت نفسها في السلطة هادمة البلاد على رؤوس العباد.

على خلفية هذه المستنقعات العربية التي يغنّي فيها كلّ بلد عربيّ على ويلاه، يبدو الفلسطينيون بأنّهم الحلقة الأضعف وهم على شفا الغرق. وفي هذه الحال لا يستطيع الفلسطينيون انتظار فرج يأتيهم من أبناء جلدتهم الغارقين بأوحالهم هم.

هكذا، وفي هذه الأوحال المتلاطمة وجد الفلسطينيّون المشرفون على الغرق أنفسهم يتشبّثون بقشّة من هنا وبقشّة من هناك. مرّة يتشبّثون بقشّة ترميها إيران في مستنقع غزّة ومرّة بقشّة يرميها إردوغان في مستنقع الضفّة. حريّ بالقول، أجاءت هذه القشّة من هنا أو هناك فهي عظمة تُلقى لاستدار العواطف ليس إلاّ، بينما هي تشقّ الطريق لدفع المصالح الإيرانية والتركية على حساب العالم العربي، رجل العالم المريض في هذا الأوان.

وفوق كلّ ذلك نرى الجميع يرفع على رؤوس الأشهاد شعار القدس التي لا يعرفون من تضاريسها وجغرافيتها غير ”الأقصى“. وهكذا، فعندما يتمّ اختزال القضية الفلسطينية بالقدس، وعندما يتمّ اختزال القدس بالأقصى، فلن يبقى شيء غير الشعارات، بينما يواصل العرب التخبّط حتّى الغرق في المستنقعات التي لا يبدو أنّ هنالك من يملك وسيلة للخروج منها.
*
الحياة، 27 ديسمبر 2017



مشاركات:

تعليقات فيسبوك:



تعليقات الموقع:
يمكن كتابة تعليق في الموقع هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بموضوع المادة المنشورة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


    فتوى علمانية

    فلو أنّ الأمور اقتصرت على هذه الفتاوى لضحكنا ومضينا في طريقنا غير آبهين بها. غير أنّ ما يثير الحفيظة هو توقُّف الكثيرين عند هذه المضحكات بينما يدسّون، كالنّعامات، رؤوسهم في الرّمال...
  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

    الأولى أم الأخيرة؟

    إنّ الطغم العسكرية التي اغتصبت البلاد والعباد وسيطرت على مقاليد الحكم في بعض الأقطار بعد جلاء الاستعمار، حوّلت الإتجار بالمسألة الفلسطينية إلى درع يقيها من أيّ محاولة لنقدها من جانب المواطنين.
أصوات
  • عباس كيارستمى

    عندما عُدتُ إلى مسقطِ رأسي
    لم أستطع العثور
    على بيت أبي
    ولا على صوت أمّي.

    تتمة الكلام
  • كاترينا إليوپولو

    حلمتُ عن امرأة
    امرأتي ليستْ أربعاء الرّماد
    كما ليستْ هي الجمعة الحزينة
    وليستْ أحدَ الصُّعُود
    امرأتي هي دَوْمًا الخميس.

  • ڤيسلاڤا شيمبورسكا

    نحنُ أبناءُ هذا العَصْر،
    إنّه عصرٌ سياسيّ.

    كلّ ما يحملُ يومُك من أعباء
    أو ليلُك، أعباؤك أعباؤنا، أعباؤكم
    هي أعباءُ سياسة.

شؤون محلية
  • خفايا اليسار

    ليس مصادفة اختفاء المؤرخين، ليس الجدد فحسب بل القدامى أيضاً، عربياً. إذ إنّ النّظر في حيثيات ماضينا البعيد والقريب، يستلزم أوّلاً وجود أرشيفات مفتوحة ووضع اليد على الوثائق الأصلية للمسألة المبحوثة...
  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب الاهلية في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)، وهي مطالب هذيانية مأخوذة من عالم من يسيرون اثناء النوم والمقطوعون عن كل ما يحدث من حولهم...
    تتمة الكلام

قراءات
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟
  • لا نبي في وطنه

    بخلاف الفلسطيني اللاجئ الّذي يكتشف إنّه قد رسم صورة خيالية لوطن لا يعرفه، فإنّ الفلسطيني الباقي يكتشف على مرّ السنين أنّ البلاد هي الّتي لا تعرفه، هي التي تتنكّر إليه...

أرشيف

 
دراسات وأبحاث
  • "إيلوهيم" في الإسلام

    عن عُقبة بن بشير أنّه سأل محمد بن عليّ: مَنْ أوّل من تكّلم بالعربيّة؟ قال: إسماعيل بن إبرهيم، صلّى اللّه عليهما، وهو ابن ثلاث عشرة سنة. قال، قلتُ: فما كانَ كلامُ النّاس قبل ذلك يا أبا جعفر؟ قال: العبرانيّة. قال، قلت: فما كانَ كلامُ اللّه الّذي أنْزلَ على رُسُله وعباده في ذلك الزّمان؟ قال: العبرانيّة."
  • "يهوه" التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.


  • سبحان الذي أسرى

    وبعد أن رأينا أنّ مصطلح "مسجد" هو مكان عبادة عام وليس مخصّصًا لملّة دون أخرى، نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام
ترجمات عربية
  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي. (4) جَاءَ بِي إلَى بَيْتِ الخُمُورِ، وَرَايَتُهُ عَلَيَّ هَوًى.
    تتمة الكلام
  • الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ. (3) مَا الجَدْوَى، للإنْسَانِ، مِنْ كُلِّ كَدِّهِ الَّذِي يَكِدُّهُ، تَحْتَ الشَمْسِ.
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
    لَهُ مَشاعِرُ مُقَدَّسَةٌ.
  • حانوخ ليڤين

    الوالدُ اشْترَى جَريدَة،
    وذَهبَ مَعَها للمِرْحاض،

    جَلسَ، قَرَأَ، وفِي هذه الأثناء
    بُمْ، طَخْ، ضْراط، مِنَ الوَراء!
  • جهة الفيسبوك

    تعليقات أخيرة

  • زيارات شهرية


    عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!

    قراء هنا الآن

  • مواضيع مختارة