15 أكتوبر 2012

فتوى تحويل القبلة الآن!

أرشيف - (مايو 1994):

إنّ ما تبقيه إسرائيل للفلسطينيّين والعرب والمسلمين هو تلك التلّة الّتي يقوم عليها الحرم القدسيّ الشّريف، ولكن ليس إلى الأبد، بل فقط في هذه المرحلة التّاريخيّة.



سلمان مصالحة ||

 فتوى تحويل القبلة الآن!



الضّجّة المفتعلة الّتي يقوم بها الإعلام الفلسطيني والعربي عامّة في هذه الفترة عن مصادرة الأراضي في القدس المحتلّة، ما هي إلاّ ”سحابة صيف عن قريب تقشّع”. هي ضجّة مفتعلة لأنّ الأمر ليس بجديد، فمنذ العام 67 وإسرائيل هي الّتي تسيطر على القدس المحتلّة، ومنذ العام 67 وإسرائيل، على حكوماتها المتعاقبة من حزب عمل أو ليكود تعمل كلّ ما في وسعها لتغيير الميزان الديمچرافي، وتبديل الخطّ الطوبوچرافي للمدينة المحتلّة. وطوال هذه العقود الماضية لم تكن ردود فعل العرب والمسلمين إلاّ من قبيل دفع الضّرائب الكلاميّة، عن أهميّة القدس وعن أنّ القدس في الوجدان العربي والإسلامي وما إلى ذلك من كلام موزون ”بلا قافية“.

والضّجّة مفتعلة لأنّ العالم العربي لم يهتمّ أبدًا بالقدس، لا في الماضي ولا في الحاضر. ولم يكن إعلان المبادئ في أوسلو والقاهرة إلاّ ليضع المسمار الأخير في تابوت المدينة العربيّة. إنّ من وقّع على تأجيل بحث قضيّة القدس بعد هذه العقود الطّويلة من الاحتلال، ومن الإصرار الإسرائيلي على أنّ القدس ليست مسألة تخضع للتّفاوض، يحصد الآن مغبّة ذلك. وستستمرّ إسرائيل في عقد الاتّفاقات مع السّلطة الفلسطينيّة حول تسليمها السّلطة في هذه المدينة أو تلك، مبقية قضيّة القدس خارج كلّ هذه الاتّفاقات. وحين تُكبّل السّلطة الفلسطينيّة نفسها بأغلال البنود المنصوصة، تبقى القدس وأهلها خارج هذه اللّعبة - الفضيحة.

إنّ ما تبقيه إسرائيل للفلسطينيّين والعرب والمسلمين هو تلك التلّة الّتي يقوم عليها الحرم القدسيّ الشّريف، ولكن ليس إلى الأبد، بل فقط في هذه المرحلة التّاريخيّة. ولهذا السّبب أيضًا سمحت الحكومة الإسرائيليّة لنفسها بتوقيع الاتّفاق مع المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وأبقت على ”الدّور التّاريخي“ للعائلة الهاشميّة في الأماكن الإسلاميّة المقدسة، وفقط الإسلاميّة.

وبهذه الخطوة حوّلت إسرائيل القضيّة من مسارها السياسي العام، إلى مسألة أماكن مقدّسة، ولا يزال يذكر القرّاء ذلك التّوتّر الّذي أعقب التّفاق الإسرائيلي الأردنيّ، بين عرفات وحسين. إنّ تحويل الخلاف إلى مسألة تتعلّق بالهيمنة على الأماكن الإسلاميّة المقدّسة في المدينة هو محاولة إسرائيليّة لسحب البساط من تحت أرجل المطلب الفلسطينيّ والعربيّ بشأن السّيادة السياسيّة في المدينة. وبذلك تتحوّل القدس إلى مجرّد مدينة تحتوي على أماكن مقدّسة إسلاميّة، ويتحوّل المطلب إلى المطالبة بحريّة الوصول إلى الأماكن المقدّسة لإقامة الصّلوات. وهذا بالضّبط ما تريده إسرائيل. فإسرائيل لا تنفيّ قدسيّة الأماكن الإسلاميّة، مع أنّ ثمّ تيّارات يمينيّة دينيّة يهوديّة تحلم بإقامة الهيكل الثّالث على أنقاض هذه الأماكن، ولكنّها مع ذلك تريد أن تبقى السّيطرة السّياسيّة على المدينة في أيديها إلى أبد الأبيد.

وخلال هذه العقود الماضية من الاحتلال الإسرائيلي قامت إسرائيل بخلق وضع جديد في القدس العربيّة المحتلّة، حيث قامت بضمّ القدس ومناطق كبيرة تابعة للقرى االفلسطينيّة المحيطة بها وأجرت عليها القانون الإسرائيلي. وخلال هذه العقود أقامت الحارات الاستيطانيّة في منطقة القدس العربيّة المحتلّة الأمر الّذي غيّر من الميزان الديموچرافي في القدس المحتلّة. والآن وبعد سنين أصبح عدد السكّان اليهود في القدس المحتلّة أكبر من عدد السكّان العرب.

ولا شكّ أنّ تجنّس سكّان القدس الفلسطينيّين بالجنسيّة الإسرائيليّة هو الآخر يندرج ضمن هذه الخطّة المرسومة. فبعد سنين قليلة سيكون غالبيّة سكّان القدس العرب من حاملي الجنسيّة الإسرائيليّة، وممّا لا شكّ فيه أنّ هؤلاء لن يشتركوا في الانتخابات الفلسطينيّة القادمة، هذا إذا جرت، فحتّى لو وافقت السّلطة الفلسطينيّة على اشتراك هؤلاء بالانتخابات رغم حملهم للهويّة الإسرائيليّة، فلا شكّ أنّ إسرائيل ستقف لذلك بالمرصاد وسوف لن تسمح لهم بالاشتراك، وكلّ ذلك من أجل إحكام السّيطرة السياسيّة على المدينة العربيّة. بعد وقت ليس بالطّويل لن يبقى هناك ما يُتفاوض عليه بشأن القدس.

وخلال هذه العقود، لم يفطن العرب إلى ما يجري على أرض الواقع. وفي الواقع لم يفطن العرب للقدس حتّى قبل الاحتلال الإسرائيلي لها، ولم يهتمّ أحد بتعميرها ولا الإنتباه إليها لأغراض في أنفس اليعاقيب، وهكذا آل الأمر بالقدس إلى ما آل إليه حتّى وصلنا إلى هذه المرحلة.

فماذا يمكن للقيادة الفلسطينيّة أن تفعله الآن؟ الجواب على ذلك بسيط. لا شيء.


أمّا الآن فالوضع تغيّر، وعلى ما يبدو فلن تعود إلى سابق عهدها، على الأقلّ في هذا الجيل. وإذا تساءل أحد من النّاس من المسؤول عن ذلك فإنّي أقول، إنّه بالإضافة إلى الاحتلال الإسرائيلي الّذي عمل طوال سنين على تكريس الاحتلال في القدس وضمّها على أرض الواقع، فإنّ المسؤول الأهم في نظري عن هذا الوضع الّذي آلت إليه هو هذه الأمّة المغلوب على أمرها من قبل حكّامها، ولا نستثني من ذلك جميع المسؤولين الفلسطينيين طوال السّنين.

إنّ التّصريحات الإسرائيليّة بشأن القدس هي تصريحات واضحة، وهي تصويحات لا تقبل التّأويل، وهي تتلخّص بما معناه أنّ على العرب والفلسطينيين أن ينسوا من القدس، لأنّ القدس في نظر القيادات الإسرائيليّة على اختلاف أحزابها هي عاصمة إسرائيل الأبديّة ولا علاقة لمفاوضات السّلام بها. أمّا العالم العربيّ فيستمرّ في دسّ رأسه في الرّمال.

وإسرائيل لا تفعل ذلك إلاّ لعلمها أنّ العالم الغربيّ على جميع دوله وشعوبه يدعمها باتّخاذها هذا الموقف. يجب ألاّ يغيب عن الأنظار أنّ العالم الغربيّ كما ذكرت أكثر من مرّة في الماضي لن يقوم بالضّغط على إسرائيل بأيّ حال من الأحوال لأسباب تاريخيّة تتعلّق بالعلاقة الجوهريّة العميقة الّتي تربط الغرب المسيحي بإسرائيل الممثّلة لليهوديّة الّتي هي الجذور التاريخيّة للمسيحيّة، مقابل العرب والإسلام. فمثلما لا يقوم الغرب المسيحي بالضّغط على صربيا المسيحيّة مقابل البوسنة المسلمة، هكذا لن يقوم الغرب بالضغط على إسرائيل الممثّلة للجذور التاريخيّة للمسيحيّة، مقابل العرب والمسلمين الّذين يشكّلون خطرًا على العالم الغربي، في نظر هؤلاء.

خلال عقود طويلة من الزّمن لم تشكّل القدس سوى ضريبة كلاميّة على ألسنة الزّعماء العرب، وعلى ألسنة الزّعماء المسلمين. وإن لم يكن الأمر كذلك فكيف تفسّرون عدم اهتمام العرب والمسلمين بالقدس، فلم يقوموا بتطويرها لتصبح محجّة مزدهرة من النّاحية الحضاريّة والسكّانيّة. إنّ ما فعلته إسرائيل خلال ثلاثة عقود من احتلال المدينة يضاهي كلّ تلك القرون الّتي حكم فيها العرب والمسلمون في المدينة. هذه هي الحقيقة المرّة ويجب التّصريح بها علنًا كي يفهم الجميع أسباب هذا الوضع.

وإزاء هذا الوضع، ماذا يمكن عمله؟

لقد كنت في الماضي أطلقت أكثر من مرّة وفي أكثر من مكان دعوى التّركيز على أهميّة القدس في الوجدان العربيّ، وقد رفعت اقتراحًا عمليًّا بهذا الصّدد، وهو أن يتمّ استصدار فتوى إسلاميّة بتحويل القبلة نحو القدس، والتّوجّة بالصلوات نحو القدس بدل مكّة حتّى تنفرج الغمّة، وأن تُستصدر فتوى بتحويل الحجّ من مكّة إلى القدس وبدل أن يقوم المسلمون بالحجّ إلى مكّة فليحجّوا إلى القدس وليبدأ الفلسطينيّون بذلك أوّلاً، حتّى ينتهي الاحتلال الإسرائيلي من المدينة. فقط باستصدار فتاوى من هذا النّوع تصبح القدس في نفس كلّ عربيّ. حينما يتوجّه المسلمون بالصّلاة نحو مكّة، وحينما يقومون بأداء الحجّ في الدّيار الحجازيّة فإنّما يعبّرون بذلك عن عدم الأهمّيّة المعزوّة للقدس. ولهذا السّبب ثمّ حاجة إلى تحويل القبلة الآن. أمّا أن لم يتمّ ذلك فمصير القدس إلى ضياع للأجيال القادمة، وسيكون مصيرها مصير يافا، وعكّا، أو قل غرناطة في أحسن الأحوال، مكان يؤمّه السوّاح.


ألا هل بلّغت!
*

نشر: ”الحياة الجديدة“، رام الله، مايو 1994


***

مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية

  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.
    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...
    تتمة الكلام

  • أن تكون عربيًّا

    هل بقي هنالك شيء يجمع هذه الأمّة المسمّاة «عربية» غير التأوّهات؟ وهل التأوّه فعلٌ أم هو لفظُ أنفاسٍ أخيرة لجسدٍ هامدٍ لا يقوى على فعل أيّ شيء؟ هذه التساؤلات تعلو في الذهن مع انتشار صور البشاعة الجديدة القادمة من خان شيخون في سورية، حيث غاز النظام يخنق الأطفال...
    تتمة الكلام

    مديح الربيع العربي

    لقد أزاحت هذه الرياح كثبان البلاغة من طبقة العروبة الخارجية وكشفت ما كانت تُخفي تحتها من حقائق هذه المجتمعات. ولذا، يُخطئ من يسمّي هذه الحروب الدائرة حروبًا أهليّة...
    تتمة الكلام

    دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

شعر

  • يوم عادي

    أَرَانِي حَنِيَّ الظُّهْرِ،
    أَهْلَكَنِي الصُّبْحُ.
    أَمَا لِلْمَسَا سَيْفٌ لَدَيَّ!
    أَمَا رُمْحُ!

    رَأَيْتُ الهَوَى، أَبْقَى
    عَلَى الأُفْقِ ظِلَّهُ.
    إذَا نَظَرَ المَهْمُومُ،
    نَاءَ بِهِ سَفْحُ.

    تتمة الكلام
  • ثمّ فاخف

    لَيْسَ الكَلامُ بِأَحْرُفٍ.
    فَاعْلَمْ، وَإنْ أُعْطِيتَ حَرْفَا،
    أَنَّ الكَلامَ مَعَادِنٌ
    نُعِفَتْ عَلَى الطُّرُقَاتِ نَعْفَا.

    تتمة الكلام
  • أَيْ، نَعَمْ!

    أَيْنَ مِنِّي طائِرٌ حامَ، وَهَمّْ
    أَنْ يُداوِي حَسْرَتِي، أَوْ بَعْضَ غَمّْ

    كُلَّمَا دَاعَبْتُهُ طَارَ إلَى
    أُفُقٍ قَاصٍ، وَأَبْقَى لِي ٱلأَلَمْ.



ترجمات

  • سفر المزامير

    (1) هُوَ ذَا مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ: إذْ فَرَّ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ ابْنِهِ. (2) يَا كَيُّونُ، مَا أَكْثَرَ مَنْ ضَيَّقَ حَدِّي؛ كُثْرٌ، يَقُومُونَ ضِدِّي. (3) كُثْرٌ يَقُولُونَ لِنَفْسِي: لَا خَلَاصَ لَهَا بِاللّهِ ”سِلَاهْ“.

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة الكلام


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


انقر الصورة للاتصال


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز



أرشيف الجهة

مواضيع مختارة


 

مختارات

  • السهروردي

    قِفْ بِنا يا سَعْدُ نَنزلْ ها هُنا
    فَأثيلاتُ النَّقا ميعادُنا

    وَاِبْتغِ لي عَبْرةً أَبكي بِها
    فَدُمُوعي نَفَذَت بِالمُنحَنى

    تتمة الكلام
  • علي بن أبي طالب

    سَمِعْتُكَ تَبْنِي مَسْجِدًا مِنْ خِيانَةٍ
    وَأنْتَ بِحَمْدِ اللّهِ غَيْرُ مُوَفَّقِ

    كَمُطْعِمَةِ الزُّهّادِ مِنْ كَدِّ فَرْجِها.
    لَكِ الوَيْلُ، لا تَزْنِي وَلا تَتَصَدَّقِي.

  • أبو الحسن بن العلاف

    رَدَدْنا خِمارًا مرّةً بعدَ مرّةٍ
    من السُّوقِ وَاخْتَرْنا خِمارًا على الثَّمَنْ

    وَكُنّا أَلِفْناها وَلَمْ تَكُ مَأْلفًا
    وَقَدْ يُؤْلَفُ الشّيءُ الذي ليسَ باِلحَسَنْ

  • ابن خلدون

    ثم لما أعادهم ملوك الفرس بناه عزيز بني إسرائيل لعهده بإعانة بهمن ملك الفرس الذي كانت الولادة لبنى إسرائيل عليه من سبي بخت نصر وحد لهم في بنيانه حدودًا دون بناء سليمان بن داوود عليهما السلام فلم يتجارزوها.

نصوص

  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...
    تتمة الكلام

  • كلّ الطيور تُؤَدّي إلى روما

    كانت غمامةُ الطّيور تنسلخ عن ذرى أشجار الزّيتون، تتسلّق الهواء أعلى التلّة، تحوم في السّماء قليلاً ثمّ سرعان ما تختفي وراء الأفق. وهكذا، حَوْلاً بعد حول، موسمًا بعد موسم عادت الأسرابُ لعادتها القديمة، تناولت ما يسدّ رمقها وعادَ الأهالي هم أيضًا إلى صنوجهم وضجيجهم....
    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.
    تتمة الكلام

  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك




    قراء من العالم هنا الآن