السبت، 31 أغسطس 2013

النور يأتي من الغرب


هنالك ”مثقّفون” مسلمون يردّدون طوال أجيال أنّ كلّ الحقائق وكلّ المعارف موجودة في القرآن. إنّ من يتمسّك بمثل هذه المفاهيم، كالحمار، فذلك ضمان على بقائه في الخلف إلى الأبد.

سلمان مصالحة || 

النور يأتي من الغرب


كيف ذا حصل
أنّ العالم العربي، الذي كان فيما مضى من زمان رائدًا في مجالات كثيرة، لا يُفلح في الخروج من تخلّفه؟ في هذه المسألة يتخبّط العرب فترة طويلة. فعلى مرّ السنين يتعلّم العرب عن أمجاد ماضيهم وعن عظمة الإسلام. وعلى مرّ السنين يطرح المثقّفون العرب الادّعاء، الخاطئ من الأساس، بأنّ الوضع المُزري للعرب مردّه إلى قرون طويلة من الحكم العثماني. المُضحك في الأمر هو أنّهم في تركيا يُطلقون ادّعاء آخر مفاده أنّ الأتراك قد بقوا في الخلف بسبب حكمهم للعرب.

كما إنّ الخطاب الثقافي العربي قد وجد ذرائع أخرى للتخلّف. لقد ألقى هذا بالمسؤولية على أكتاف الاستعمار الغربي. ليس هذا فحسب، بل ومنذ منتصف القرن الفائت فقد أضاف حبّة كرز على “كْريمْ” هذه الذرائع. إنّ سبب التخلّف العربي هو إسرائيل، طبعًا.

غير أنّ الشعوب العربية قد “تحرّرت” من نير العثمانيين والمستعمرين منذ زمن طويل. فالعرب يعيشون في دول دول مستقلّة منذ عشرات السنين، كما إنّ ضبّاطًا أطاحوا بملوك وأنشؤوا أنظمة تزيّتْ بريش مُلوّن من القوميّة والعروبة، والاشتراكية، والديمقراطية والتقدُّم، وما شابه ذلك. من منع هؤلاء من أن يستثمروا في التعليم والتربية، وتطوير الاقتصاد ودفع مجتمعاتهم قدمًا؟ هل منعهم العثمانيون الذين اختفوا؟ هل منعهم الاستعمار الذي انسحب؟ هل منعتهم إسرائيل؟

كلّ الشعارات الرنّانة
وكلّ الصفات التي أغدقتها الأنظمة العربية على نفسها كانت جوفاء وخاوية من المضمون. إنّ تقارير الأمم المتّحدة حول التطوّر البشري في العام العربي، مقارنة بسائر العالم، تكشف الحقيقة المرّة. نسبة الأمّية، على سبيل المثال، هي من أعلى النسب في العالم ونسبة الذين يدخلون المدارس الابتدائية أوطأ من نسبتهم في الدول النامية. كلّ الغنى من النّفط موجود فقط على الورق من ناحية الشعوب العربية، إذ أنّ الناتج الوطني الخام لجميع الدول العربية سوية لا يُساوي ناتج إسبانيا وحدها. كما إنّ الاستثمار في الأبحاث والتطوير في العالم العربي، مقارنة بسائر العالم، هو من أوطأ الاستثمارات.

كما إنّ ثورة المعارف والمعلومات لم تتغلغل إلى العالم العربي. فهو لا يشارك في امتلاك المعارف ولا في ترجمتها، وهذا ناهيك عن مشاركته في إنتاجها. إنّ كمية الكتب المترجمة كلّ سنة في إسبانيا لوحدها تساوي كلّ الكتب التي تُرجمت للعربية منذ القدم، كما تفيدنا تقارير الأمم المتحدة. ليس من المستغرب، إذن، انعدام وجود أيّ جامعة عربية أو إسلامية في تدريج أفضل مائة جامعة في العالم. على سبيل المقارنة فقط، هنالك ثلاث جامعات إسرائيلية في قائمة المائة هذه.

هنالك ”مثقّفون” مسلمون يردّدون طوال أجيال أنّ كلّ الحقائق وكلّ المعارف موجودة في القرآن. إنّ من يتمسّك بمثل هذه المفاهيم، كالحمار، فذلك ضمان على بقائه في الخلف إلى الأبد. لقد أشار المؤرّخ العربي الفذّ، ابن خلدون، في القرن الرابع عشر إلى هذه المفاهيم. فهو يروي لنا أنّه عندما احتّل المسلمون بلاد فارس، ووقعت بين أيديهم الكتب الاوية لمعارف الفرس، طلب القائد العربي الإسلامي إذنًا من الخليفة عمر بن الخطاب لترجمتها لصالح المسلمين. غير أنّ جواب عمر بن الخطّاب كان: ”اطرحوها في الماء، فإن يكن ما فيها هدًى، فقد هدانا الله تعالى بأهدى منه، وإن يكن ضلالا، فقد كفاناه الله. فطرحوها في الماء أو في النار وذهبت علوم الفرس فيها عن أن تصل إلينا.”.

إنّ تقديس الماضي العربي المُتخيَّل
هو حجر العثرة الأساسي الذي تواجهه هذه الشعوب. من ينظر دائمًا إلى الماضي، لن يرى المستقبل أبدًا. إنّ هذا الحنين العربي إلى الماضي قد أضحى مرضًا عضالاً وداءً لا دواء له. إنّه يُشير أكثر من أيّ شيء آخر إلى وضع العياياء الذي يعيش فيه هذا المجتمع في هذا الأوان. إنّ القبلية العربية والإسلام مبنيّان على أسس بطركية-أبويّة لا تترك فضاءً معيشيًّا للفرد ولإبداعه. فكم بالحري إذا كان هذا الفرد هو امرأة.

لقد كان الكاتب المصري سلامة موسى قد صرّح في سنوات العشرين من القرن المنصرم: ”إذا كانت الشمس تُشرق من الشرق، فإنّ النّور يأتي إلينا من الغرب”. حقًّا، العالم العربي بحاجة إلى ثورة حقيقية تُطلّق وإلى الأبد ذلك الماضي القبلي والدّيني. فبدون ذلك، لن تقوم للعرب قائمة.
*
ملاحظة: نُشرت هذه المقالة في صحيفة ”هآرتس”: بالعبرية والإنكليزية.
***
Haaretz: Hebrew
Haaretz: English


مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.
قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع