11 يناير، 2014

حكايتي‮ ‬مع أريئيل شارون

أرشيف: ”الحياة اللندنية“، 8 حزيران 2003


"
ولي‮ ‬شخصيًّا حكاية مع شارون هذا تعود إلى منتصف السّبعينات من القرن المنصرم‮...."

سلمان مصالحة || 

حكايتي‮ ‬مع أريئيل شارون



أثارت التّصريحات الأخيرة لأريئيل شارون،‮‮ ‬رئيس الحكومة الإسرائيليّة،‮‮ ‬جدلاً‮ ‬واسعًا في‮ ‬الأوساط الإسرائيليّة والفلسطينيّة والعربيّة‮. ‬اليمين الأصولي‮ ‬الدّيني‮ ‬في‮ ‬إسرائيل رأى فيها خطرًا داهمًا وتراجعًا‮ ‬عن مسلّمات طالما بنى سياساته وتصوّراته على مبادئها‮. ‬خاصّة وأنّ‮ ‬شارون ذاته كان دائمًا في‮ ‬طليعة حملة هذه المسلّمات والشّعارات التي‮ ‬ناطح بها رؤساء حكومات سابقة حينما كان في‮ ‬المعارضة،‮‮ ‬وحينما كان عضوًا في‮ ‬حكومات اليمين المتعاقبة‮. ‬أي‮ ‬أنّ‮ ‬تاريخ شارون الشّخصي‮ ‬يفصح،‮‮ ‬في‮ ‬الظّاهر،‮‮ ‬عن أمور أخرى هي‮ ‬نقيض ما‮ ‬يقوله الآن‮. ‬من جهة أخرى،‮‮ ‬يلاقي‮ ‬شارون بعد هذه التّصريحات دعمًا من مكان آخر،‮‮ ‬من حركات سلام إسرائيليّة طالما تظاهرت ضدّه وضدّ‮ ‬ما‮ ‬يمثّله في‮ ‬العقود الأخيرة،‮‮ ‬وهي‮ ‬الآن تحثّه للمواصلة قدمًا بتنفيذ ما‮ ‬يترتّب على تصريحاته الأخيرة‮.  ‬فشارون هذا هو ذاته الّذي‮ ‬حمل في‮ ‬عقود الإحتلال الإسرائيلي‮ ‬لواء الإستيطان اليهودي‮ ‬في‮ ‬الضّفّة الغربيّة وقطاع‮ ‬غزّة،‮‮ ‬وشارون هو ذاته الّذي‮ ‬حمل ونادى بالوطن البديل للفلسطينيّين في‮ ‬الأردن‮. ‬وهذا هو شارون ذاته الّذي‮ ‬يصرّح أمام أعضاء كتلة اللّيكود في‮ ‬الكنيست الإسرائيليّة،‮‮ ‬حيث بثّت تصريحاته في‮ ‬التّلفزيون ونشرت في‮ ‬وسائل الإعلام أنّ‮ ‬الإحتلال سيّء لإسرائيل،‮‮ ‬وأنّه لا‮ ‬يمكن الإستمرار بفرض الإحتلال على ثلاثة ونصف مليون فلسطيني‮.

***

ولي‮ ‬شخصيًّا حكاية مع شارون هذا تعود إلى منتصف السّبعينات من القرن المنصرم‮. ‬في‮ ‬تلك السّنوات كنت طالبًا حديث العهد في‮ ‬الجامعة العبريّة في‮ ‬القدس الغربيّة،‮‮ ‬وكان شارون جنرالا خارجًا من حروب إسرائيل بهالة بطوليّة لا تُضاهى‮. ‬جرت العادة في‮ ‬الجامعة في‮ ‬تلك السّنوات على دعوة سياسيّين لتسجيل برنامج سياسيّ‮ ‬يبثّ‮ ‬في‮ ‬التّلفزيون الإسرائيلي‮ ‬مباشرة من إحدى قاعات الجامعة،‮‮ ‬يفسح فيه للطلاّب بطرح أسئلة على الشّخصيّة الّتي‮ ‬تعرض تصوّراتها أمام قاعة مليئة بطلبة الجامعة من اليمين واليسار بمن فيهم طلبة الجامعة العرب من مواطني‮ ‬إسرائيل‮. ‬في‮ ‬تلك الأمسية عرض شارون نفسه لأيديولوجيّته،‮‮ ‬ومن بين ما طرحه أمام طلبة الجامعة أن لا وجود لشعب فلسطينيّ،‮‮ ‬وأنّ‮ ‬الأردن هو فلسطين‮.

***

وحين فسح المجال للطّلبة بالتّعقيب وبطرح الأسئلة،‮‮ ‬وقفت أنا أمام الميكروفون بإزاء شارون ذاته في‮ ‬القاعة المكتظّة وبين ما قلته آنذاك‮: ‬يا سيّد شارون،‮‮ ‬ها أنت تقول بأن لا وجود لشيء اسمه شعب فلسطيني،‮‮ ‬وتحاول إقناع الطلبة بذلك،‮‮ ‬فها أنذا الواقف أمامك الآن في‮ ‬هذه القاعة أقول لك إنّي‮ ‬فلسطيني‮ ‬أنتمي‮ ‬إلى هذا الشّعب،‮‮ ‬فهل تستطيع أن تقنع الجمهور بأنّي‮ ‬أنا الواقف هنا في‮ ‬هذه القاعة‮ ‬غير موجود؟‮‮ ‬أثارت كلماتي‮ ‬جلبة وضحكًا في‮ ‬القاعة وشاهدت شارون‮ ‬يتململ في‮ ‬مكانه‮. ‬في‮ ‬معرض الرّدّ‮ ‬على أسئلة الطّلبة في‮ ‬تلك الأمسية لم‮ ‬يتطرّق شارون إلى كلامي‮ ‬بالمرّة‮. ‬الّذين تطرّقوا إلى كلامي‮ ‬جاؤوا في‮ ‬ساعة متأخّرة من تلك اللّيلة،‮‮ ‬بعد بثّ‮ ‬البرنامج في‮ ‬التّلفزيون‮. ‬جاء أفراد من الشّرطة الإسرائيليّة واقتادوني‮ ‬إلى مركز الشّرطة للتّحقيق معي‮. ‬أمضيت تلك اللّيلة‮ ‬في‮ ‬المخفر وأطلقوا سراحي‮ ‬في‮ ‬صباح اليوم التّالي‮.

***

لم‮ ‬يقتنع شارون في‮ ‬تلك الأيّام من أقوال طالب عربيّ‮ ‬وقح مثلي‮. ‬احتاج،‮‮ ‬كعادة الجنرالات،‮‮  ‬إلى ثلاثة عقود وكثير من الدّماء إلى الاعتراف بعدم جدوى القوّة‮.  ‬قد‮ ‬يكون تاريخ شارون في‮ ‬الماضي‮ ‬كلّه مناورات من أجل الوصول إلى منصب رئاسة الحكومة الإسرائيليّة،‮‮ ‬وبعد أن وصل إلى هذا المنصب فهو‮ ‬يرى الأمور بصورة مخالفة عمّا رآها من مناصب أخرى،‮‮ ‬وقد تكون تصريحاته هذه الآن بوجوب إنهاء الإحتلال وعدم جدواه هي‮ ‬الأخرى مجرّد مناورات تنضاف إلى تاريخ مناوراته‮. ‬قد‮ ‬يكون شارون راغبًا من خلال كلّ‮ ‬هذه التّصريحات تسجيل نقاط لصالحه أمام الرّئيس الأميركي،‮‮ ‬وأمام الرأي‮ ‬العام الدّولي‮.  ‬ولكن،‮‮ ‬حتّى لو افترضنا أنّ‮ ‬كلّ‮ ‬هذه التّصريحات هي‮ ‬مجرّد مناورات،‮‮ ‬فهل‮ ‬يجدر أن تبقى مسجّلة لصالح أريئيل شارون في‮ ‬الرأي‮ ‬العام الدّولي؟‮‮  ‬وإذا اعتقدت القيادة الفلسطينيّة أنّ‮ ‬كلام شارون هذا ليس إلاّ‮ ‬مجرّد محاولة لتسجيل نقاط لصالحه،‮‮ ‬أليس من واجبها هي‮ ‬الأخرى أن تتعلّم فنّ‮ ‬المناورة السّياسيّة وتسجيل نقاط لصالحها؟‮‮

***

إنّ‮ ‬أكبر خطر على مصالح ووجود الشّعب الفلسطيني‮ ‬في‮ ‬هذا الجوّ‮ ‬الدّولي‮ ‬يكمن الآن في‮ ‬عمليّات انتحاريّة قد تنفّذها بعض الفصائل الفلسطينيّة‮. ‬إذا حدثت مثل هذه العمليّات الآن وذهب ضحيّتها مدنيّون أبرياء في‮ ‬المدن الإسرائيليّة،‮‮ ‬فإنّ‮ ‬العالم الّذي‮ ‬ينبذ الإرهاب سيرى في‮ ‬شارون رجل سلام،‮‮ ‬بينما‮ ‬يخسر الفلسطينيّون عطف العالم‮.  ‬وإذا اعتقد الفلسطينيّون أن شارون بتصريحاته هذه‮ ‬ينصب لهم فخًّا،‮‮ ‬فعليهم ألاّ‮ ‬يسارعوا للوقوع في‮ ‬هذا الفخّ‮.


* لقد نشرت هذه المقالة في صحيفة الحياة اللّندنيّة، ملحق تيارات بتاريخ  8 حزيران 2003



مشاركات:



تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

  • ترجمات عبرية

    سفر الجامعة || الفصل الأول

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ...
    تتمة الكلام

    قضايا عربية

    نشيد الأناشيد || الفصل الثاني

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي...

    تتمة الكلام

    شعر عبري حديث

    آچي مشعول || تَجلٍّ

    في الصّباح الباكر جدًّا
    رأيتُ على حبلِ غسيلي
    ملاكًا ورديًّا عالِقًا في مِلقَط
    وقطًّا أسْوَدَ
    تحتَهُ
    يُحاولُ الإمساك
    بِكُمّه.

    تتمة الكلام


  • شؤون فلسطينية

    بؤس الخطاب الفلسطيني

    ما على القارئ النبيه إلا أن ينظر في تلك الضجّة الكبرى التي تُثار في هذا الأوان حول مسألة نيّة الإدارة الأميركية الجديدة نقل سفارتها من تل-أبيب إلى القدس.

    تتمة الكلام

    قضيّة العرب الأولى؟

    طوال هذه الأعوام، ظلّ الفلسطينيون في الضفة والقطاع في حالة اتّكالية ينتظرون أن يأتي الفرج من الأنظمة العربية ومن منظمة التحرير.

    تتمة الكلام


    هكذا راحت فلسطين

    نشرت جريدة ”النسر“ الغراء التي تصدر في عمان ”الكلمة التالية“، نعيد نشرها لتطلع عليها جمعيات الأطباء العرب هنا، لتتخذ الإجراءات المناسبة مع هؤلاء الأطباء الذين عرضوا بلادهم للذل والعار والأخطار..

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

انقر الصورة للاتصال

موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز


أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 
  • نصوص نثرية

    طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة.

    تتمة القصّة

    مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة.

    تتمة الكلام

  • نصوص شعرية

    شرقية

    عَلَى الأَكْتَافِ أَحْمَالٌ - مِنَ الشَّرْقِ الَّذِي نَزَفَا
    وَفِي عَيْنِي نَدَى بَلَدِي - بِهَذَا اللَّيْلِ قَدْ نَشِفَا
    فَكَيْفَ أَبُوحُ، أَوْ أَرْوِي - لَكُمْ حُزْنِي الَّذِي أَزِفَا

    تتمة القصيدة

    الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.
  • لغويات

    رحلة البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال سوى أنّ هنالك شيئًا ما اسمه ”بعبع“ وهو ربّما كان حيوانًا مخيفًا أو شيطانًا مرعبًا وما إلى ذلك من دلالات غايتها أن نخاف وأن نرتدع عن القيام بسلوك أو تصرّف ما....

    تتمة الكلام

  • أبحاث

    جذور الإرهاب الإسلامي

    مقدمة
    ”إنّ الإسلام في أزمة اليوم“، يقول محمد مجتهد شبسترى، أستاذ الفلسفة في كلية أصول الدين في جامعة طهران، ويضيف: ”إن دينًا لا يستطيعُ أنْ يعرض قِيَمَه بصورة سليمة هو دين يعيش في أزمة.“

    تتمة الكلام

    «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام