28 أكتوبر، 2015

حكم علماني في الأماكن المقدسة

ترجمة خاصة من صحيفة هآرتس الإسرائيلية:


|| سلمان مصالحة || حكم علماني في الأماكن المقدسة ||

يبدو أنه كلما مر الوقت وتزايد التوتر القبلي القومي، فإن الأمر يبدأ ليس فقط بإخراج اليهود والفلسطينيين عن صوابهم، وإنما أيضًا عن دينهم. القومية والقبلية بإضافة المعتقدات الدينية هي مزيج سام، يوفر إحساسا قبليا وقوميا ودينيا زائفا، ولكنه يجعل الإنسان أيضًا طالبا للانتقام ومتعطّشا للدماء.


في حفل ذكرى الحاخام عوفاديا يوسف بعد مرور عامين على وفاته دعا الحاخام الرئيسي في إسرائيل، يتسحاق يوسف، إلى إيقاف حجيج اليهود إلى جبل الهيكل.‎ ‎‏ "كتب الكثيرون من جميع عظماء الأجيال، أنّه يحظر الحج إلى جبل الهيكل"، كما قال وهاجم من يحجون إلى جبل الهيكل قائلا: "هناك من يظن بأنّ القومية تفوق على الشريعة". أي إنّ قومية اليهود الذين يحجون إلى جبل الهيكل تخرجهم عن دينهم.

ولكن ليس اليهود فقط هم من تخرجهم القومية عن دينهم. فهذا نقل عن صحيفة "الحياة" بتاريخ 8 تشرين الأول: "لا آثار يهودية في فلسطين، ولا جبل هيكل أو هيكل سواء كان الأول أو الثاني أو العاشر. لا أنبياء ولا ممالك ولا ملوك يهود في فلسطين أو غيرها".

كتب هذا الهراء جهاد الخازن، وهو صحفي فلسطيني كبير يخدم كقلم مأجور للحكام العرب أيا كانوا، والعائلة المالكة السعودية على وجه الخصوص. في أكثر من مرة يكرر هذا الهراء في الأعمدة التي ينشرها في الصحيفة.

ويبدو هذا الكلام غريبا ولا أساس له من الصحة خصوصا لأنه مكتوب من قبل صحفي مسيحي الأصل، ومن ثم فهم يقطع الغصن الذي يجلس عليه. حيث إنّه ينفي بكلامه هذا وجود يسوع، الذي كان يهوديّا. جاء في البشرى بحسب إنجيل متى: "ولما دخل أورشليم ارتجت المدينة كلها قائلة: من هذا؟ فقالت الجموع: هذا يسوع النبي من ناصرة الجليل. ودخل يسوع إلى هيكل الله وأخرج جميع الذين كانوا يبيعون ويشترون... وقال لهم: مكتوب: بيتي بيت الصلاة يدعى".

وأيضا الإسلاميون فإنّ القومية القبلية تخرجهم عن دينهم. حيث إنّ التعاليم الإسلامية لم تنف أبدا قداسة جبل الهيكل، وفي مركزه الصخرة، في نظر اليهود واليهودية. في حديث منسوب إلى النبي محمد  (الحديث) ومنقول في مصادر السنة والشيعة على حد سواء، يتمنى النبي أن يأمره الله بتغيير اتجاه الصلاة، "القبلة"، من القدس إلى مكة، وعلى نحو أدق: من صخرة بيت المقدس إلى الحجر الأسود والكعبة. كل ذلك لأنّ صخرة القدس هي "قبلة اليهود"، بحسب كلام مقاتل المنقولة في تفسيره للقرآن من منتصف القرن الثامن.

هذا التصور بالنسبة للصخرة كان هو التصور السائد بين المسلمين على مرّ الأجيال. فعلى سبيل المثال، هذا ابن الجوزية، وهو فقيه مسلم من القرن الثالث عشر، يقرّر: "وأرفع شيء في الصخرة أنها كانت "قبلة" لليهود، ويضيف موضحا موقفه: "وهي في المكان كيوم السبت في الزمان". حتى سيد قطب، الأب الروحي لحركة الإخوان المسلمين، يستمر، في العصر الحديث، بالتمسّك بهذا الرأي: "بيت المقدس - قبلة اليهود ومُصَلاّهم"، هذا ما يذكره قطب في كتابات من الخمسينيات.

والنتيجة الواضحة هي: إن الدين، كل دين، والديانات السماوية على وجه الخُصوص، أخطر من أن تُترك في أيدي المريدين الجهلة والسفهاء. إن حكم الدين في مجتمع متعدد الأديان قد يهدم كل شيء جيّد.

ولذلك يجب إسناد السيطرة على الأماكن المقدسة بأيدي العلمانيين الموضوعيين. هم فقط قادرون على الحفاظ على القداسة المنسوبة لتلك الأماكن، والحفاظ على قداسة الإنسان وتوفير الكثير من الدماء بذلك.

نشر هذا المقال لأول مرة على صحيفة هآرتس
*

الترجمة نقلاً عن: المصدر، 27 أكتوبر 2015
***

For Hebrew, press here
For English, press here





مشاركات:



تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

  • ترجمات عبرية

    سفر الجامعة || الفصل الأول

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ...
    تتمة الكلام

    قضايا عربية

    نشيد الأناشيد || الفصل الثاني

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي...

    تتمة الكلام

    شعر عبري حديث

    آچي مشعول || تَجلٍّ

    في الصّباح الباكر جدًّا
    رأيتُ على حبلِ غسيلي
    ملاكًا ورديًّا عالِقًا في مِلقَط
    وقطًّا أسْوَدَ
    تحتَهُ
    يُحاولُ الإمساك
    بِكُمّه.

    تتمة الكلام


    نصوص نثرية

    طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة.

    تتمة القصّة

    مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة.

    تتمة الكلام

  • شؤون فلسطينية

    بؤس الخطاب الفلسطيني

    ما على القارئ النبيه إلا أن ينظر في تلك الضجّة الكبرى التي تُثار في هذا الأوان حول مسألة نيّة الإدارة الأميركية الجديدة نقل سفارتها من تل-أبيب إلى القدس.

    تتمة الكلام

    قضيّة العرب الأولى؟

    طوال هذه الأعوام، ظلّ الفلسطينيون في الضفة والقطاع في حالة اتّكالية ينتظرون أن يأتي الفرج من الأنظمة العربية ومن منظمة التحرير.

    تتمة الكلام


    هكذا راحت فلسطين

    نشرت جريدة ”النسر“ الغراء التي تصدر في عمان ”الكلمة التالية“، نعيد نشرها لتطلع عليها جمعيات الأطباء العرب هنا، لتتخذ الإجراءات المناسبة مع هؤلاء الأطباء الذين عرضوا بلادهم للذل والعار والأخطار..

    تتمة الكلام

    نصوص شعرية

    شرقية

    عَلَى الأَكْتَافِ أَحْمَالٌ - مِنَ الشَّرْقِ الَّذِي نَزَفَا
    وَفِي عَيْنِي نَدَى بَلَدِي - بِهَذَا اللَّيْلِ قَدْ نَشِفَا
    فَكَيْفَ أَبُوحُ، أَوْ أَرْوِي - لَكُمْ حُزْنِي الَّذِي أَزِفَا

    تتمة القصيدة

    الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

انقر الصورة للاتصال

موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز


أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 
  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.
  • لغويات

    رحلة البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال سوى أنّ هنالك شيئًا ما اسمه ”بعبع“ وهو ربّما كان حيوانًا مخيفًا أو شيطانًا مرعبًا وما إلى ذلك من دلالات غايتها أن نخاف وأن نرتدع عن القيام بسلوك أو تصرّف ما....

    تتمة الكلام

  • أبحاث

    جذور الإرهاب الإسلامي

    مقدمة
    ”إنّ الإسلام في أزمة اليوم“، يقول محمد مجتهد شبسترى، أستاذ الفلسفة في كلية أصول الدين في جامعة طهران، ويضيف: ”إن دينًا لا يستطيعُ أنْ يعرض قِيَمَه بصورة سليمة هو دين يعيش في أزمة.“

    تتمة الكلام

    «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام