الأحد، 29 أكتوبر 2017

حرب إعلامية بين إسرائيل وحزب الله

"نشر الإعلام الحربي التابع لحزب الله صوراً من داخل المستوطنات الإسرائيلية على الحدود مع لبنان..." (موقع "المدن")


سلمان مصالحة ||

حرب إعلامية بين إسرائيل وحزب الله


بعد أن كشف الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي عن شخصية القائد العسكري لحزب الله في جبهة الجولان داخل الأراضي السورية، قام الإعلام الحربي لدى حزب الله بالردّ على ذلك ناشرًا صورًا ”من عنده“ تذكيرًا بأنّه هو الآخر يتعقّب بـ”وسائله الخاصّة“ ما يجري بالمقابل داخل الحدود الإسرائيلية.

وهكذا تتطرق الصحافة اللبنانية للموضوع:
»تحت شعار "لمن يظن أنه يتعقب أثرنا.. لا تنس أن تنظر خلفك أيضًا"، نشر الإعلام الحربي التابع لحزب الله صوراً من داخل المستوطنات الإسرائيلية على الحدود مع لبنان، في ما يبدو أنه رد على نشر الجيش الإسرائيلي صورة لشخص ادعى أنه "منير علي نعيم شعيتو، الملقب بالحاج هاشم، وهو القائد العسكري لحزب الله في جنوب سوريا«. نقلاً عن: موقع المدن اللبناني

هذه هي الصورة التي نشرها الإعلام الحربي لحزب الله، وأرفق بها كلامًا بالعربية والعبرية (الركيكة، بالطبع):


هكذا، قد يتبادر إلى ذهن المشاهد والمتابع بأنّ حزب الله قد قام من الجوّ بتصوير مستوطنة إسرائيلية على الحدود اللبنانية كردّ منه مذكّرًا بأنّه هو الآخر يتابع ما يجري لدى الطرف الآخر.

غير أنّ الحقيقة هي شيء آخر مختلف تمامًا. إذ إنّ هذه الصورة التي ينشرها إعلام حزب الله ليست على الحدود اللبنانية، وليست مستوطنة في هضبة الجولان. إنّها صورة جويّة لمستوطنة ”بيت إيل“ على تخوم مدينة رام الله في الضفّة الغربية المحتلّة.

صورة من الجو لمستوطنة بيت إيل (التي نشرها إعلام حزب الله "الحربي")

مستوطنة بيت-إيل
فهل طيران حزب الله يجوب الأجواء الإسرائيلية والفلسطينية مثلما يجوب الطيران الحربي الإسرائيلي سماء لبنان، وما بعد بعد لبنان؟

على ما يبدو فإنّ ”صوت العرب“ و“أحمد سعيد“ لم يغيبا عن أثير الإعلام ”الحربي“ العربي، فها هما قد تناسخا وتقمّصا من جديد في هذا الفضاء الافتراضي المعاصر. أليس كذلك؟
*


نشر أيضًا في : شفاف الشرق الأوسط
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع