حرب إعلامية بين إسرائيل وحزب الله

"نشر الإعلام الحربي التابع لحزب الله صوراً من داخل المستوطنات الإسرائيلية على الحدود مع لبنان..." (موقع "المدن")


سلمان مصالحة ||

حرب إعلامية بين إسرائيل وحزب الله


بعد أن كشف الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي عن شخصية القائد العسكري لحزب الله في جبهة الجولان داخل الأراضي السورية، قام الإعلام الحربي لدى حزب الله بالردّ على ذلك ناشرًا صورًا ”من عنده“ تذكيرًا بأنّه هو الآخر يتعقّب بـ”وسائله الخاصّة“ ما يجري بالمقابل داخل الحدود الإسرائيلية.

وهكذا تتطرق الصحافة اللبنانية للموضوع:
»تحت شعار "لمن يظن أنه يتعقب أثرنا.. لا تنس أن تنظر خلفك أيضًا"، نشر الإعلام الحربي التابع لحزب الله صوراً من داخل المستوطنات الإسرائيلية على الحدود مع لبنان، في ما يبدو أنه رد على نشر الجيش الإسرائيلي صورة لشخص ادعى أنه "منير علي نعيم شعيتو، الملقب بالحاج هاشم، وهو القائد العسكري لحزب الله في جنوب سوريا«. نقلاً عن: موقع المدن اللبناني

هذه هي الصورة التي نشرها الإعلام الحربي لحزب الله، وأرفق بها كلامًا بالعربية والعبرية (الركيكة، بالطبع):


هكذا، قد يتبادر إلى ذهن المشاهد والمتابع بأنّ حزب الله قد قام من الجوّ بتصوير مستوطنة إسرائيلية على الحدود اللبنانية كردّ منه مذكّرًا بأنّه هو الآخر يتابع ما يجري لدى الطرف الآخر.

غير أنّ الحقيقة هي شيء آخر مختلف تمامًا. إذ إنّ هذه الصورة التي ينشرها إعلام حزب الله ليست على الحدود اللبنانية، وليست مستوطنة في هضبة الجولان. إنّها صورة جويّة لمستوطنة ”بيت إيل“ على تخوم مدينة رام الله في الضفّة الغربية المحتلّة.

صورة من الجو لمستوطنة بيت إيل (التي نشرها إعلام حزب الله "الحربي")

مستوطنة بيت-إيل
فهل طيران حزب الله يجوب الأجواء الإسرائيلية والفلسطينية مثلما يجوب الطيران الحربي الإسرائيلي سماء لبنان، وما بعد بعد لبنان؟

على ما يبدو فإنّ ”صوت العرب“ و“أحمد سعيد“ لم يغيبا عن أثير الإعلام ”الحربي“ العربي، فها هما قد تناسخا وتقمّصا من جديد في هذا الفضاء الافتراضي المعاصر. أليس كذلك؟
*


نشر أيضًا في : شفاف الشرق الأوسط
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا
  • كل يغنّي على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف. كذا هي طبيعة الأيديولوجيّات الواحدية، أكانت هذه الأيديولوجيات دينية أو سياسية، لا فرق.
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
 
قراء وتعليقات
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    قراء من العالم هنا الآن

  • عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!