حزب ”لا يوجد مستقبل“

ترجمة ”الحياة الجديدة“ الفلسطينية لمقالة ”هآرتس“:
في الوضع الحالي في البلاد وعلى خلفية النزاع القومي الطويل الذي لا نرى نهايته في الأفق، فان اليمين دائما يستل سلاح التحريض القومي...


سلمان مصالحة ||

حزب ”لا يوجد مستقبل“


"لن نجلس في حكومة واحدة مع القائمة المشتركة"، هذا ما أعلنه آفي غباي في يوم السبت للثقافة في بئر السبع، واضاف "أنا لا أرى أي صلة بيننا". وهو لم يكتف بذلك. ففي نفس المناسبة لم يستبعد الجلوس في حكومة مع حزب كلنا والاحزاب الحريدية وحتى مع افيغدور ليبرمان وحزب اسرائيل بيتنا. "حسب رأيي، نحن، حزب العمل، سنكون بيت كل الاسرائيليين"، قال من يتفاخر بأنه سيكون البديل لحكم نتنياهو.

بسبب سماع اقوال رئيس حزب العمل، يستطيع نتنياهو النوم بهدوء. ان شعار "العرب يتدفقون في الحافلات" من انتاج نتنياهو، يواصل عمل العجائب في معسكر الخصم الذي ينافسه على العرش. تصريحات غباي هذه تعزز فقط معسكر اليمين، الذي يريد ارساله الى المعارضة كما يبدو له.

"سنكون بيت كل الاسرائيليين"، قال غباي. وفي نفس الوقت يعلن أنه مستعد للجلوس مع حزب ليبرمان والاحزاب الحريدية، ولكن ليس مع العرب. أي أنه يستثني كل العرب وكل من يمثلونهم في الكنيست من تعريف "الاسرائيليين". لهذا هو يطرح نفسه كنسخة اخرى باهتة ليئير لبيد. تصريحاته عن حزب العمل والمعسكر الصهيوني، الصفة المناسبة لهذه الكتلة هي: حزب "لا يوجد مستقبل".

من سبقه في منصب رئيس حزب العمل، اسحق هرتسوغ، قال في عدة مناسبات قبل الانتخابات الاخيرة إنه من اجل جذب المصوتين يجب التوقف عن اعطاء الشعور بأن اعضاء الحزب "يحبون العرب". وهو بذلك حول نفسه الى بديل باهت لنتنياهو، الذي استخدم هو نفسه "سلاح يوم القيامة" في يوم الانتخابات، وهو الشعار الذي رجح كفة النتائج.

يجب أن يكون واضحا لكل من له عقل أنه في الوضع الحالي في البلاد وعلى خلفية النزاع القومي الطويل الذي لا نرى نهايته في الأفق، فان اليمين دائما يستل سلاح التحريض القومي، من اجل اثارة الخوف وجمع صفوف القبيلة اليهودية امام اعداءه. عند الحاجة يلصق بهم "حب العرب" لاسقاطهم في حلبة المصارعة والحصول على هتافات قبلية يهودية ممن يجلسون في المدرجات، المصوتين.
يجب العودة وتذكير كل من يريدون تغيير هذا النظام السيء بأنه لا يوجد بديل لحكم اليمين الذي سيطر على البلاد منذ فترة طويلة، دون الاستعانة بممثلي الجمهور العربي في الكنيست. لقد حدث هذا الامر في ولاية اسحق رابين، الذي بقي رئيسا للحكومة بفضل الكتلة المانعة لحزب العمل. ويجب تذكير من نسي بأن اسحق رابين، ضمن امور اخرى، قتل على هذه الخلفية. في حملة تحريض الجمهور التي قادها اليمين ضد رابين سمع اكثر من مرة ادعاء "لا توجد اغلبية يهودية" للسياسة التي يتبعها.

ولأنه من الواضح أن حكم اليمين لن ينتهي في البلاد دون اشراك المواطنين العرب، فانه يجب على كل من يريدون التغيير البدء بالعمل كمعارضة مقاتلة، والتوقف عن ارضاء اليمين وقول الامور بصورة حاسمة وواضحة. ومن ضمن امور اخرى يجب عليهم القول بصوت واضح إن المواطنين العرب هم جزء من اللعبة السياسية الشرعية في اسرائيل. هذه اللعبة تتضمن ايضا المشاركة في الائتلاف المستقبلي. عضو الكنيست احمد الطيبي يستطيع أن يكون وزيرا للصحة، وعضو الكنيست ايمن عودة يمكنه أن يحل محل الوزير اردان في وزارة الامن الداخلي. وقارنوا ماذا كان سيحدث لو أن هذا تحقق. من الواضح أن كل الجو المدني في اسرائيل بين اليهود والعرب كان سيتغير تماما.

على خلفية ذلك، يجب على ممثلي الجمهور العربي في الكنيست الاعلان بصورة لا تقبل التأويل: لا توجد وجبات بالمجان، من يريد تغيير الحكومة بالاعتماد على اصواتنا يجب عليه دفع المقابل بالوزارات، وإلا، اذهبوا وابحثوا عنا.
*
نقلاً عن: الحياة الجديدة، 18 أكتوبر 2017
***
For Hebrew, press here

مشاركات:

تعقيبات فيسبوك:



تعليقات الموقع:
يمكن كتابة تعليق في الموقع هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بموضوع المادة المنشورة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • المرأة هي الحل

    لا مناص لنا سوى رؤية عرب اليوم كعربان الأمس حتّى وإن ركبوا الطّائرات وقادوا السيّارات وتشاتتوا في الإنترنت. حتّى أولئك الّذين ولدوا وترعرعوا في دول الغرب لم تتغيّر مفاهيمهم...
  • عنصرية عربية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

قضايا محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات

    لم يتغيّر شيء في الذّهن العربيّ منذ الجاهليّة الجهلاء. فالوحدة السياسيّة الفاعلة في هذا المجتمع لا تزال إلى يومنا هذا هي وحدة القبيلة، والعشيرة، والحمولة والعائلة.
  • عروس عروبتكم

    منذ العام 67 وبعد حرب حزيران تسيطر إسرائيل على شطري مدينة القدس شرقها بغربها. وبين الفينة والأخرى تطفو على السّطح قضيّة القدس بأبعادها الفلسطينيّة، العربيّة والإسلاميّة.
قضايا ثقافية
  • لا نبي في وطنه

    بخلاف الفلسطيني اللاجئ الّذي يكتشف إنّه قد رسم صورة خيالية لوطن لا يعرفه، فإنّ الفلسطيني الباقي يكتشف على مرّ السنين أنّ البلاد هي الّتي لا تعرفه، هي التي تتنكّر إليه...
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟
  • البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال...

انقر لإرسال إيميل
موسيقى كلاسيكية

***
موسيقى جاز


نصوص شعرية
  • كلام الواحد الثاني

    الحُلْمُ فِي قَفَصٍ
    يَزْقُوهُ صَاحِبُهُ،
    بِفِكْرَةٍ وَقَعَتْ مِنْ
    غَيْمِ نِسْيَانِ.



  • أي، نعم

    أَيْنَ مِنِّي طائِرٌ حامَ، وَهَمّْ
    أَنْ يُداوِي حَسْرَتِي، أَوْ بَعْضَ غَمّْ

    كُلَّمَا دَاعَبْتُهُ طَارَ إلَى
    أُفُقٍ قَاصٍ، وَأَبْقَى لِي ٱلأَلَمْ.

    فَأَنَا فِي حَيْرَةٍ مِنْ أَمْرِهِ
    أَقِدُ الحَسْرَةَ فِي قَلْبٍ، وَفَمْ


  • يوم عادي

    أَرَانِي حَنِيَّ الظُّهْرِ،
    أَهْلَكَنِي الصُّبْحُ.
    أَمَا لِلْمَسَا سَيْفٌ لَدَيَّ!
    أَمَا رُمْحُ!

    رَأَيْتُ الهَوَى، أَبْقَى
    عَلَى الأُفْقِ ظِلَّهُ.
    إذَا نَظَرَ المَهْمُومُ،
    نَاءَ بِهِ سَفْحُ.



أرشيف الجهة

 
دراسات
  • "يهوه" التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.


  • إيلوهيم في الإسلام

    عن عُقبة بن بشير أنّه سأل محمد بن عليّ: مَنْ أوّل من تكّلم بالعربيّة؟ قال: إسماعيل بن إبرهيم، صلّى اللّه عليهما، وهو ابن ثلاث عشرة سنة. قال، قلتُ: فما كانَ كلامُ النّاس قبل ذلك يا أبا جعفر؟ قال: العبرانيّة. قال، قلت: فما كانَ كلامُ اللّه الّذي أنْزلَ على رُسُله وعباده في ذلك الزّمان؟ قال: العبرانيّة."

  • الإسراء إلى هيكل سليمان

    وبعد أن رأينا أنّ مصطلح "مسجد" هو مكان عبادة عام وليس مخصّصًا لملّة دون أخرى، نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام
نصوص نثرية
  • طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة. اليد التي ارتفعت بحركة بطيئة وأمسكت بطرف منها ودّت أن تفعل هذه السّتارة أمرًا ما؛ أن لا تسمح مثلاً...
  • كل الطيور تؤدي إلى روما

    كنت لا أزال طفلاً يافعًا، ولم تكن تنقصني سذاجة من سذاجات تلك الأيّام الغابرة. آنذاك لم يخطر أبدًا على بالي العربيّة الغضّة طرفُ خيط أمسك به، أو فكرة تحملني على معرفة النّوايا الخفيّة لأسراب الطّيور الّتي كانت تحطّ في حقول الزّيتون لقرية المغار الجليليّة المطلّة على بحيرة طبريّة...
  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...
ترجمات
  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي. (4) جَاءَ بِي إلَى بَيْتِ الخُمُورِ، وَرَايَتُهُ عَلَيَّ هَوًى.
    تتمة الكلام
  • الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ. (3) مَا الجَدْوَى، للإنْسَانِ، مِنْ كُلِّ كَدِّهِ الَّذِي يَكِدُّهُ، تَحْتَ الشَمْسِ.
  • عباس كيارستمى

    عندما عُدتُ إلى مسقطِ رأسي
    لم أستطع العثور
    على بيت أبي
    ولا على صوت أمّي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
    لَهُ مَشاعِرُ مُقَدَّسَةٌ.
لغات أخرى