2 نوفمبر 2017

حزب ”لا يوجد مستقبل“

ترجمة ”الحياة الجديدة“ الفلسطينية لمقالة ”هآرتس“:
في الوضع الحالي في البلاد وعلى خلفية النزاع القومي الطويل الذي لا نرى نهايته في الأفق، فان اليمين دائما يستل سلاح التحريض القومي...


سلمان مصالحة ||

حزب ”لا يوجد مستقبل“


"لن نجلس في حكومة واحدة مع القائمة المشتركة"، هذا ما أعلنه آفي غباي في يوم السبت للثقافة في بئر السبع، واضاف "أنا لا أرى أي صلة بيننا". وهو لم يكتف بذلك. ففي نفس المناسبة لم يستبعد الجلوس في حكومة مع حزب كلنا والاحزاب الحريدية وحتى مع افيغدور ليبرمان وحزب اسرائيل بيتنا. "حسب رأيي، نحن، حزب العمل، سنكون بيت كل الاسرائيليين"، قال من يتفاخر بأنه سيكون البديل لحكم نتنياهو.

بسبب سماع اقوال رئيس حزب العمل، يستطيع نتنياهو النوم بهدوء. ان شعار "العرب يتدفقون في الحافلات" من انتاج نتنياهو، يواصل عمل العجائب في معسكر الخصم الذي ينافسه على العرش. تصريحات غباي هذه تعزز فقط معسكر اليمين، الذي يريد ارساله الى المعارضة كما يبدو له.

"سنكون بيت كل الاسرائيليين"، قال غباي. وفي نفس الوقت يعلن أنه مستعد للجلوس مع حزب ليبرمان والاحزاب الحريدية، ولكن ليس مع العرب. أي أنه يستثني كل العرب وكل من يمثلونهم في الكنيست من تعريف "الاسرائيليين". لهذا هو يطرح نفسه كنسخة اخرى باهتة ليئير لبيد. تصريحاته عن حزب العمل والمعسكر الصهيوني، الصفة المناسبة لهذه الكتلة هي: حزب "لا يوجد مستقبل".

من سبقه في منصب رئيس حزب العمل، اسحق هرتسوغ، قال في عدة مناسبات قبل الانتخابات الاخيرة إنه من اجل جذب المصوتين يجب التوقف عن اعطاء الشعور بأن اعضاء الحزب "يحبون العرب". وهو بذلك حول نفسه الى بديل باهت لنتنياهو، الذي استخدم هو نفسه "سلاح يوم القيامة" في يوم الانتخابات، وهو الشعار الذي رجح كفة النتائج.

يجب أن يكون واضحا لكل من له عقل أنه في الوضع الحالي في البلاد وعلى خلفية النزاع القومي الطويل الذي لا نرى نهايته في الأفق، فان اليمين دائما يستل سلاح التحريض القومي، من اجل اثارة الخوف وجمع صفوف القبيلة اليهودية امام اعداءه. عند الحاجة يلصق بهم "حب العرب" لاسقاطهم في حلبة المصارعة والحصول على هتافات قبلية يهودية ممن يجلسون في المدرجات، المصوتين.
يجب العودة وتذكير كل من يريدون تغيير هذا النظام السيء بأنه لا يوجد بديل لحكم اليمين الذي سيطر على البلاد منذ فترة طويلة، دون الاستعانة بممثلي الجمهور العربي في الكنيست. لقد حدث هذا الامر في ولاية اسحق رابين، الذي بقي رئيسا للحكومة بفضل الكتلة المانعة لحزب العمل. ويجب تذكير من نسي بأن اسحق رابين، ضمن امور اخرى، قتل على هذه الخلفية. في حملة تحريض الجمهور التي قادها اليمين ضد رابين سمع اكثر من مرة ادعاء "لا توجد اغلبية يهودية" للسياسة التي يتبعها.

ولأنه من الواضح أن حكم اليمين لن ينتهي في البلاد دون اشراك المواطنين العرب، فانه يجب على كل من يريدون التغيير البدء بالعمل كمعارضة مقاتلة، والتوقف عن ارضاء اليمين وقول الامور بصورة حاسمة وواضحة. ومن ضمن امور اخرى يجب عليهم القول بصوت واضح إن المواطنين العرب هم جزء من اللعبة السياسية الشرعية في اسرائيل. هذه اللعبة تتضمن ايضا المشاركة في الائتلاف المستقبلي. عضو الكنيست احمد الطيبي يستطيع أن يكون وزيرا للصحة، وعضو الكنيست ايمن عودة يمكنه أن يحل محل الوزير اردان في وزارة الامن الداخلي. وقارنوا ماذا كان سيحدث لو أن هذا تحقق. من الواضح أن كل الجو المدني في اسرائيل بين اليهود والعرب كان سيتغير تماما.

على خلفية ذلك، يجب على ممثلي الجمهور العربي في الكنيست الاعلان بصورة لا تقبل التأويل: لا توجد وجبات بالمجان، من يريد تغيير الحكومة بالاعتماد على اصواتنا يجب عليه دفع المقابل بالوزارات، وإلا، اذهبوا وابحثوا عنا.
*
نقلاً عن: الحياة الجديدة، 18 أكتوبر 2017
***
For Hebrew, press here

مشاركات:

تعليقات فيسبوك:



تعليقات الموقع:
يمكن كتابة تعليق في الموقع هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بموضوع المادة المنشورة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


    فتوى علمانية

    فلو أنّ الأمور اقتصرت على هذه الفتاوى لضحكنا ومضينا في طريقنا غير آبهين بها. غير أنّ ما يثير الحفيظة هو توقُّف الكثيرين عند هذه المضحكات بينما يدسّون، كالنّعامات، رؤوسهم في الرّمال...
  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

    الأولى أم الأخيرة؟

    إنّ الطغم العسكرية التي اغتصبت البلاد والعباد وسيطرت على مقاليد الحكم في بعض الأقطار بعد جلاء الاستعمار، حوّلت الإتجار بالمسألة الفلسطينية إلى درع يقيها من أيّ محاولة لنقدها من جانب المواطنين.
أصوات
  • عباس كيارستمى

    عندما عُدتُ إلى مسقطِ رأسي
    لم أستطع العثور
    على بيت أبي
    ولا على صوت أمّي.

    تتمة الكلام
  • كاترينا إليوپولو

    حلمتُ عن امرأة
    امرأتي ليستْ أربعاء الرّماد
    كما ليستْ هي الجمعة الحزينة
    وليستْ أحدَ الصُّعُود
    امرأتي هي دَوْمًا الخميس.

  • ڤيسلاڤا شيمبورسكا

    نحنُ أبناءُ هذا العَصْر،
    إنّه عصرٌ سياسيّ.

    كلّ ما يحملُ يومُك من أعباء
    أو ليلُك، أعباؤك أعباؤنا، أعباؤكم
    هي أعباءُ سياسة.

شؤون محلية
  • شعب واحد؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته....
  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب الاهلية في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)، وهي مطالب هذيانية مأخوذة من عالم من يسيرون اثناء النوم والمقطوعون عن كل ما يحدث من حولهم...
    تتمة الكلام

قراءات
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟
  • لا نبي في وطنه

    بخلاف الفلسطيني اللاجئ الّذي يكتشف إنّه قد رسم صورة خيالية لوطن لا يعرفه، فإنّ الفلسطيني الباقي يكتشف على مرّ السنين أنّ البلاد هي الّتي لا تعرفه، هي التي تتنكّر إليه...

أرشيف

 
دراسات وأبحاث
  • "إيلوهيم" في الإسلام

    عن عُقبة بن بشير أنّه سأل محمد بن عليّ: مَنْ أوّل من تكّلم بالعربيّة؟ قال: إسماعيل بن إبرهيم، صلّى اللّه عليهما، وهو ابن ثلاث عشرة سنة. قال، قلتُ: فما كانَ كلامُ النّاس قبل ذلك يا أبا جعفر؟ قال: العبرانيّة. قال، قلت: فما كانَ كلامُ اللّه الّذي أنْزلَ على رُسُله وعباده في ذلك الزّمان؟ قال: العبرانيّة."
  • "يهوه" التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.


  • سبحان الذي أسرى

    وبعد أن رأينا أنّ مصطلح "مسجد" هو مكان عبادة عام وليس مخصّصًا لملّة دون أخرى، نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام
ترجمات عربية
  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي. (4) جَاءَ بِي إلَى بَيْتِ الخُمُورِ، وَرَايَتُهُ عَلَيَّ هَوًى.
    تتمة الكلام
  • الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ. (3) مَا الجَدْوَى، للإنْسَانِ، مِنْ كُلِّ كَدِّهِ الَّذِي يَكِدُّهُ، تَحْتَ الشَمْسِ.
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
    لَهُ مَشاعِرُ مُقَدَّسَةٌ.
  • حانوخ ليڤين

    الوالدُ اشْترَى جَريدَة،
    وذَهبَ مَعَها للمِرْحاض،

    جَلسَ، قَرَأَ، وفِي هذه الأثناء
    بُمْ، طَخْ، ضْراط، مِنَ الوَراء!
  • جهة الفيسبوك

    تعليقات أخيرة

  • زيارات شهرية


    عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!

    قراء هنا الآن

  • مواضيع مختارة