الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

صهيونية وأخلاق غير مهذبة


ترجمة القدس العربي لمقالة "هآرتس":

في السنوات الأخيرة، على خلفية سلوك الكنيست والحكومة، يبدو أن أعضاء الكنيست والوزراء ليس فقط «نسوا ما معنى أن يكونوا يهودا»، بل هم نسوا أيضا ما معنى أن يكونوا صهاينة.


سلمان مصالحة ||

صهيونية وأخلاق غير مهذبة

العرض في هذه البلاد بدأ مع بداية الحركة الصهيونية. وأينما تنظر يعود إليك الّلحن.

الأقوال التي سترد لاحقا لم تخرج من فم يساري متطرف أو من فم لاسامي يكره اليهود: «نحن نرى ضرورة لتغيير النظام بهذا الاتجاه، بحيث أن اللواءين القوميين، اليهودي والعربي، من دون فرق بين الأغلبية والأقلية، يكونان شريكان بدرجة متساوية، على أساس المساواة، في حكم هذه البلاد» وأضاف بحماسة: «نحن لن نسلم ولن نوافق على سيطرة تجمع وطني واحد في البلاد على تجمع آخر ـ ليس الآن وليس في المستقبل». بل صرخ وأكد: «نحن لا نوافق على صيغة دولة اليهود الموجهة لتسلط اليهود على السكان العرب». هذه هي الأقوال التي قالها دافيد بن غوريون في خطابه في المؤتمر الصهيوني الـ 17 الذي عقد في بازل في تموز 1931.

من ناحية الاستيطان اليهودي، لم يكن هناك فرق بين صهيونية بن غوريون وصهيونية زئيف جابوتنسكي في تلك الأيام. «إمكانيات الاستيطان لا تقتصر فقط على الجزء الغربي من أرض إسرائيل»، قال ابن غوريون في ذلك المؤتمر وأضاف «في الجزء الشرقي من البلاد هناك احتياط أكثر للأراضي وفارغ أكثر، ويجب أن لا نفترض أن نهر الأردن سيكون الحدود لهجرتنا واستيطاننا».

الفرق بين بن غوريون وجابوتنسكي تقلص وتركز حول نقطتين: الأولى، قراءة الواقع على الأرض. والثانية تتعلق بمجال المناورة الدبلوماسي للحركة الصهيونية. بن غوريون أيد «صهيونية متشددة» كما عرف ذلك مقابل «الصهيونية المرنة» للحركة التنقيحية.

يبدو أن الموضوع الديمغرافي كان على رأس اهتمامات ابن غوريون. «إذا بقينا في أرض إسرائيل كما نحن في كل البلاد ـ أقلية بين أكثرية… إذا لم نكن قوة شعبية كبيرة»، قال «فإن مصير الشتات، مصير الذوبان والاستيعاب الثقافي والجسدي سيصيبنا أيضا في أرض إسرائيل».

بن غوريون تطرق أيضا للأخلاق الصهيونية: «المضمون الأخلاقي للصهيونية واحتياجاته الحقيقية الحيوية تقتضي سياسة التقارب والفهم المتبادل لجيراننا العرب أيضا في مجال الاقتصاد والثقافة وفي المجال السياسي أيضا». الأخلاق السياسية للصهيونية حسب رأيه تقتضي شراكة في الحكم: «نحن لا نعترف بأخلاق الرجل البدائي غير المهذب، الذي يحظر على زميله ما يسمحه لنفسه… مثلما نحن نرفض سيطرة العرب علينا، فإننا نرفض سيطرتنا على العرب».

في السنوات الأخيرة، على خلفية سلوك الكنيست والحكومة، يبدو أن أعضاء الكنيست والوزراء ليس فقط «نسوا ما معنى أن يكونوا يهودا»، بل هم نسوا أيضا ما معنى أن يكونوا صهاينة.

لو كنت بين أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة لكنت قدمت أقوال ابن غوريون مشروع قانون في الكنيست. وكنت أريد أن أرى كيف أن زعماء الصهيونية يرمون أقوال «العجوز» في كل اتجاه. كان يكفي ذلك من أجل عرض النتاج الصهيوني الذي يسمى دولة إسرائيل في حالة عري، حيث ما بقي منها فقط هو «أخلاق الشخص غير المهذب»، كما قال العجوز.
*
نقلاً عن: القدس العربي، 14 نوفمبر 2017

أيضًا: الحياة الجديدة
*
For Hebrew, press here

مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا
  • توفيق طوبي: احتفالنا باستقلال إسرائيل

    نقدم هنا خدمة للقارئ العربي ترجمة عربية لخطاب القائد الشيوعي الفلسطيني، توفيق طوبي، والنائب في الكنيست الإسرائيلي لسنوات طويلة. وهو خطاب كان قد ألقاه في باريس في شهر مايو 1949 بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لاستقلال إسرائيل....
    تتمة الكلام
  • هل البطون والأفخاذ عورة؟

    لا فرق، إذن، بين فقهاء الظّلام الّذين يُعوّرون المرأة كلّها، وبين فقهاء الفضائيّات المطبّلين المزمّرين للدكتاتوريات العربيّة على اختلاف مشاربها. فمثلما يرى هؤلاء الفقهاء المرأة كلّها عورة يجب سترها، فإنّ فقهاء الدكتاتوريات العربية يرون في الشّعوب العربيّة بعامّة كلّها عورة. تتمة الكلام...

    بين اللغة والسياسة

    ما من شك في أن القدرة علي التعبير لدى أطفال العالم أكبر بكثير، وأغني وأعمق من تعبير الأطفال العرب الذين حينما يتكلمون فهم مصابون بالارتباك والبلبلة، ولا يستطيعون تقريباً ايصال جملة سليمة للمشاهد أو للمستمع.
    تتمة الكلام
 
قراءات
  • سبحان الذي أسرى

    نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام...
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام

مختارات
  • سفر المبدأ

    (1) بَدِيءَ بَدْءٍ بَرَأَ ٱللّٰهُ ٱلسَّمٰواتِ وَٱلْأَرْضَ. (2) وَٱلْأَرْضُ كانَتْ خَرابًا خَواءً، وَظُلْمَةٌ عَلَى وَجْهِ ٱلْمَهْواةِ؛ وَرُوحُ ٱللّٰهِ تُرَفْرِفُ عَلَى وَجْهِ ٱلْماءِ. (3) فَقالَ ٱللّٰهُ لِيَكُنْ نُورٌ، فَكانَ نُورٌ. (4) وَرَأَى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ حَسَنًا، فَمازَ ٱللّٰهُ بَيْنَ ٱلنُّورِ وَبَيْنَ ٱلظُّلْمَةِ. (5) فَسَمَّى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ نَهارًا، وَٱلظُّلْمَةَ سَمَّاها لَيْلًا؛ فَكانَ مَساءٌ وَكانَ صَباحٌ يَوْمًا أَحَدًا.

    تتمة الكلام
  • كشف أسرار الرهبان

    "اعلم أنّ بعض هذه الطائفة أعظم الأمم كذبًا ونفاقًا ودهاء، وذلك أنّهم يلعبون بعقول النصارى ويستبيحون النساء وينزلون عليهم الباروك، ولا يعلم أحد أحوالهم...
  • العباس بن الأحنف

    يا أيُّها الرّجُلُ المُعَذِّبُ نَفْـسَـهُ
    أقْصِرْ، فإنّ شفاءَكَ الإقْصارُ

    نَزَفَ البُكاءُ دُمُوعَ عَيْنِكَ فاسْتَعِرْ
    عَيْنًا، يُعينُكَ دَمْعُها الـمِدْرارُ

عنوان خانة

لغات