صهيونية وأخلاق غير مهذبة


ترجمة القدس العربي لمقالة "هآرتس":

في السنوات الأخيرة، على خلفية سلوك الكنيست والحكومة، يبدو أن أعضاء الكنيست والوزراء ليس فقط «نسوا ما معنى أن يكونوا يهودا»، بل هم نسوا أيضا ما معنى أن يكونوا صهاينة.


سلمان مصالحة ||

صهيونية وأخلاق غير مهذبة

العرض في هذه البلاد بدأ مع بداية الحركة الصهيونية. وأينما تنظر يعود إليك الّلحن.

الأقوال التي سترد لاحقا لم تخرج من فم يساري متطرف أو من فم لاسامي يكره اليهود: «نحن نرى ضرورة لتغيير النظام بهذا الاتجاه، بحيث أن اللواءين القوميين، اليهودي والعربي، من دون فرق بين الأغلبية والأقلية، يكونان شريكان بدرجة متساوية، على أساس المساواة، في حكم هذه البلاد» وأضاف بحماسة: «نحن لن نسلم ولن نوافق على سيطرة تجمع وطني واحد في البلاد على تجمع آخر ـ ليس الآن وليس في المستقبل». بل صرخ وأكد: «نحن لا نوافق على صيغة دولة اليهود الموجهة لتسلط اليهود على السكان العرب». هذه هي الأقوال التي قالها دافيد بن غوريون في خطابه في المؤتمر الصهيوني الـ 17 الذي عقد في بازل في تموز 1931.

من ناحية الاستيطان اليهودي، لم يكن هناك فرق بين صهيونية بن غوريون وصهيونية زئيف جابوتنسكي في تلك الأيام. «إمكانيات الاستيطان لا تقتصر فقط على الجزء الغربي من أرض إسرائيل»، قال ابن غوريون في ذلك المؤتمر وأضاف «في الجزء الشرقي من البلاد هناك احتياط أكثر للأراضي وفارغ أكثر، ويجب أن لا نفترض أن نهر الأردن سيكون الحدود لهجرتنا واستيطاننا».

الفرق بين بن غوريون وجابوتنسكي تقلص وتركز حول نقطتين: الأولى، قراءة الواقع على الأرض. والثانية تتعلق بمجال المناورة الدبلوماسي للحركة الصهيونية. بن غوريون أيد «صهيونية متشددة» كما عرف ذلك مقابل «الصهيونية المرنة» للحركة التنقيحية.

يبدو أن الموضوع الديمغرافي كان على رأس اهتمامات ابن غوريون. «إذا بقينا في أرض إسرائيل كما نحن في كل البلاد ـ أقلية بين أكثرية… إذا لم نكن قوة شعبية كبيرة»، قال «فإن مصير الشتات، مصير الذوبان والاستيعاب الثقافي والجسدي سيصيبنا أيضا في أرض إسرائيل».

بن غوريون تطرق أيضا للأخلاق الصهيونية: «المضمون الأخلاقي للصهيونية واحتياجاته الحقيقية الحيوية تقتضي سياسة التقارب والفهم المتبادل لجيراننا العرب أيضا في مجال الاقتصاد والثقافة وفي المجال السياسي أيضا». الأخلاق السياسية للصهيونية حسب رأيه تقتضي شراكة في الحكم: «نحن لا نعترف بأخلاق الرجل البدائي غير المهذب، الذي يحظر على زميله ما يسمحه لنفسه… مثلما نحن نرفض سيطرة العرب علينا، فإننا نرفض سيطرتنا على العرب».

في السنوات الأخيرة، على خلفية سلوك الكنيست والحكومة، يبدو أن أعضاء الكنيست والوزراء ليس فقط «نسوا ما معنى أن يكونوا يهودا»، بل هم نسوا أيضا ما معنى أن يكونوا صهاينة.

لو كنت بين أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة لكنت قدمت أقوال ابن غوريون مشروع قانون في الكنيست. وكنت أريد أن أرى كيف أن زعماء الصهيونية يرمون أقوال «العجوز» في كل اتجاه. كان يكفي ذلك من أجل عرض النتاج الصهيوني الذي يسمى دولة إسرائيل في حالة عري، حيث ما بقي منها فقط هو «أخلاق الشخص غير المهذب»، كما قال العجوز.
*
نقلاً عن: القدس العربي، 14 نوفمبر 2017

أيضًا: الحياة الجديدة
*
For Hebrew, press here

مشاركات:

تعليقات فيسبوك:



تعليقات الموقع:
يمكن كتابة تعليق في الموقع هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بموضوع المادة المنشورة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

أصوات
  • السهروردي

    قِفْ بِنا يا سَعْدُ نَنزلْ ها هُنا
    فَأثيلاتُ النَّقا ميعادُنا

    وَاِبْتغِ لي عَبْرةً أَبكي بِها
    فَدُمُوعي نَفَذَت بِالمُنحَنى

    تتمة الكلام
  • علي بن أبي طالب

    سَمِعْتُكَ تَبْنِي مَسْجِدًا مِنْ خِيانَةٍ
    وَأنْتَ بِحَمْدِ اللّهِ غَيْرُ مُوَفَّقِ

    كَمُطْعِمَةِ الزُّهّادِ مِنْ كَدِّ فَرْجِها.
  • أبو الحسن بن العلاف

    رَدَدْنا خِمارًا مرّةً بعدَ مرّةٍ
    من السُّوقِ وَاخْتَرْنا خِمارًا على الثَّمَنْ

    وَكُنّا أَلِفْناها وَلَمْ تَكُ مَأْلفًا

شؤون محلية
  • خفايا اليسار

    ليس مصادفة اختفاء المؤرخين، ليس الجدد فحسب بل القدامى أيضاً، عربياً. إذ إنّ النّظر في حيثيات ماضينا البعيد والقريب، يستلزم أوّلاً وجود أرشيفات مفتوحة ووضع اليد على الوثائق الأصلية للمسألة المبحوثة...
  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب الاهلية في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)، وهي مطالب هذيانية مأخوذة من عالم من يسيرون اثناء النوم والمقطوعون عن كل ما يحدث من حولهم...
    تتمة الكلام

قراءات
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟
  • لا نبي في وطنه

    بخلاف الفلسطيني اللاجئ الّذي يكتشف إنّه قد رسم صورة خيالية لوطن لا يعرفه، فإنّ الفلسطيني الباقي يكتشف على مرّ السنين أنّ البلاد هي الّتي لا تعرفه، هي التي تتنكّر إليه...

أرشيف

 
دراسات وأبحاث
  • "إيلوهيم" في الإسلام

    عن عُقبة بن بشير أنّه سأل محمد بن عليّ: مَنْ أوّل من تكّلم بالعربيّة؟ قال: إسماعيل بن إبرهيم، صلّى اللّه عليهما، وهو ابن ثلاث عشرة سنة. قال، قلتُ: فما كانَ كلامُ النّاس قبل ذلك يا أبا جعفر؟ قال: العبرانيّة. قال، قلت: فما كانَ كلامُ اللّه الّذي أنْزلَ على رُسُله وعباده في ذلك الزّمان؟ قال: العبرانيّة."
  • "يهوه" التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.


  • سبحان الذي أسرى

    وبعد أن رأينا أنّ مصطلح "مسجد" هو مكان عبادة عام وليس مخصّصًا لملّة دون أخرى، نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام
ترجمات عربية
  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي. (4) جَاءَ بِي إلَى بَيْتِ الخُمُورِ، وَرَايَتُهُ عَلَيَّ هَوًى.
    تتمة الكلام
  • الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ. (3) مَا الجَدْوَى، للإنْسَانِ، مِنْ كُلِّ كَدِّهِ الَّذِي يَكِدُّهُ، تَحْتَ الشَمْسِ.
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
    لَهُ مَشاعِرُ مُقَدَّسَةٌ.
  • روبرت فروست

    يَقُولُ البَعْضُ: سَيَنْتَهِي العَالَمُ بِالنّارِ،
    وَالبَعْضُ يَقُولُ: بِالجَلِيدِ.

    مِمَّا كُنْتُ ذُقْتُ مِنَ الأَشْواقِ
    أَمِيلُ إلَى رَأْيِ القائِلِينَ بِالنّارِ.
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    زيارات شهرية


    عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!

    قراء من العالم هنا الآن

  • مواضيع مختارة