أرى خلل الظلام

سلمان مصالحة ||

أرى خلل الظلام


أَرَى خَلَلَ الظَّلامِ وَمِيضَ
صَوْتٍ، وَيُوشِكُ أَنْ يَكونَ
بِهِ كَلامُ.

تَنامَى ٱلضَّوْءُ، بِالأَحْزَانِ
يُذْكَى، وَشَاعَ الوَهْمُ
خالَطَهُ ٱهْتِمَامُ.

أَقُولُ، بُعَيْدَ ظُهْرٍ، كَيْفَ
أَمْضِي. أَأَوْهَامٌ رَمَتْنِي،
أَمْ سِهَامُ؟

أَمَ ٱنِّي سِرْتُ عَصْرًا
فِي طَرِيقٍ، لَهُ بَدْءٌ وَلَيْسَ
لَهُ خِتَامُ؟

مَضَى يَوْمِي، كَمَنْ
يَرْتابُ أَمْرًا، بِهِ ٱخْتَلطَتْ
شَوارِدُ لا تَنامُ.

إِذَا ٱتَّضَحَ ٱلنَّهَارُ
بِنَاظِرَيْهِ، تَسارَعَتِ الخَواطِرُ.
وَالغَمَامُ

نَمَا، مِنْ حَيْثُ لا يَدْرِي،
بِحَرْفٍ تَبَدَّلَ بَعْدَ أَنْ
هَدَأَ المُقَامُ.

فَهَلْ مِنْ شَاعِرٍ فِي الشَّرْقِ
يَبْكِي عَلَى طَلَلٍ يُبَرِّجُهُ
سُخامُ،

وَيَنْدُبُ، بَعْدَ أَنْ هَبَطَتْ
عَلَيْهِ نَوَائِبُ أُمَّةٍ.
نُصِبَتْ خِيَامُ

بِهَا دُفِنَتْ عُقُولُ القَوْمِ
دَهْرًا، عَلَى نَزَقٍ تَأَصَّلَ،
ثُمَّ قَامُوا

إلَى ثَارَاتِهِمْ،
حَيْثُ ٱسْتَعَدَّتْ أَصَائِلُهُمْ
لِحَرْبٍ. فَٱسْتَهَامُوا

بِطَعْنٍ أَوْ بِقَتْلٍ، حَيْثُ
حَلُّوا. فَلَيْسَ لِمَيْتِهِمْ شَأْنٌ
يُقَامُ.

أَقُولُ لِبارِقٍ فِي اللَّيْلِ،
إِنِّي سَئِمْتُ الشَّرْقَ.
أَهْلَكَنِي ٱلضِّرَامُ

بِأَرْضٍ أَجْدَبَتْ مِنْ كُلِّ
صَوْبٍ. تَشَتَّتَ أَهْلُهَا،
وَهُمُو قِيَامُ

يُصَلِّي كُلُّهُمْ لِلرَّبِّ، جَهْلًا،
لِأَنَّ الرَّبَّ خَدَّرَهُمْ،
فَنامُوا

عَلَى حُلُمٍ، بِأَنَّ ٱلصُّبْحَ
يَأْتِي بِأَفْياءٍ وَماءٍ، حَيْثُ
هامُوا.

تَناسَوْا أَنَّ كَابِرَهُمْ
تَوَلَّى مَصائِرَهُمْ، عَلَى
جُثَثٍ تُسَامُ

دُهُورًا. لا حَياةَ لِمَنْ
تُنادِي، فَإِنَّ وَقُودَهُ
بَشَرٌ حُطامُ.

فَإِنْ لَمْ يَعْزِلُوا ٱلرُّؤَسَاءَ
فَوْرًا، لِيَمْلِكَ أَمْرَهُمْ
بَطَلٌ هُمَامُ،

لَهُ عَقْلٌ يُدَبِّرُ، لَا
يُبَالِي بِتَقْوَالٍ وَإِنْ
كَثُرَ ٱلْمَلَامُ.

وَإِنْ لَمْ يَخْلَعُوا جِلْدَ
ٱلنِّعَاجِ، وَلَمْ يَتْرُكْ مَحَلَّتَهُمْ
نَعَامُ.

وَإِنْ لَمْ يَتَّضِحْ فِي ٱلضَّوْءِ
قَوْلٌ، فَقُلْ عَلَنًا:
              عَلَى
                  الشَّرْقِ
                         السَّلامُ.
*
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا
  • كل يغنّي على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف. كذا هي طبيعة الأيديولوجيّات الواحدية، أكانت هذه الأيديولوجيات دينية أو سياسية، لا فرق.
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
 
قراء وتعليقات
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    قراء من العالم هنا الآن

  • عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!