هات الناي يا عمر

أرشيف -

سلمان مصالحة

هات الناي يا عمر


قِفْ يَا زَمانُ
وَهاتِ النّايَ يَا عُمَرُ.
اليَوْمَ يَوْمُ احْتِفالٍ،
وَالثَّرَى إبَرُ.

قِفْ يَا زَمانُ عَلَى
يَوْمٍ كَأنَّ بِهِ
مِثْلَ الظَّلامِ، وَلكِنْ
فِي الدُّجَى خَبَرُ.

قَدْ وَدَّعُونَا
غَداةَ اشْتَدَّ ساعِدُهُمْ
زُغْبَ الحَواصِلِ
لَمْ تَكْبُرْ بِهِمْ فِكَرُ.

قَدْ وَدَّعُونَا، وَغَابُوا
خَلْفَ نَاظِرِنَا.
حَتَّى اسْتَراحَ عَلَى أجْسادِهِمْ
عَفَرُ.

لَمْ يَبْقَ مِنْ وَلَدٍ، إلاَّ
وَقَدْ وَقَعَتْ، مِنْهُ
عَلَى الدَّرْبِ دَمْعَاتٌ
بِهَا غَبَرُ.

وَالواقِفُونَ
عَلَى الأحْلامِ رايَتَهُمْ
يَسْتَبْشِرونَ ضِياءً،
لَيْسَ يَنْدَثِرُ.

طالَ الوُقُوفُ على أُمِّ
الطّريقِ سُدًى،
وَالقَلْبُ مِنْ أمَلٍ
يَخْبُو وَيَسْتَعِرُ.

طالَ الوُقُوف عَلَى جَمْرٍ
كَأنَّ بِهِ
تحْتَ الرّمادِ حَرِيقًا
أيْنَمَا عَبَرُوا.

طالَ الوُقُوفُ
عَلَى دَرْبِ النُّزُوحِ، وَما
جَاءَ البَشِيرُ، ومَا ماتَتْ
بِهِمْ ذِكَرُ.

يَسْتَقْبِلُونَ سَراةَ الصُّبْحِ
مَوْطِنَهُمْ.  فِي كُلِّ
مَوْطِئِ عَيْنٍ
مِنْهُمُ أَثَرُ.

فَالأرْضُ أرْضُهُمُ
لا يَبْرَحُونَ بِهَا،
كَالكَرْمِ، كَالقَمْحِ
كَالأَشْجارِ تَزْدَهِرُ.

وَالْبَحْرُ بَحْرُهُمُ،
وَالغَيْمُ غَيْمُهُمُ،
وَالنَّهْرُ نَهْرُهُمُ،
وَالْغَيْثُ، وَالمَطَرُ.

لا يَتْرُكُونَ تُرابًا
كانَ لَوْنَهُمُ،
بِالدَّمْعِ قَدْ جُبِلُوا
بِالحُبِّ قَدْ فُطِرُوا.

إنَّ العُيُونَ الّتِي
فِي دَمْعِهَا أمَلٌ، قَدْ
حَمَّلُوها نَدَى الزَّيْتُونِ
تَقْتَطِرُ.

وَفِي الوُجُوهِ
مِنَ الودْيانِ نَكْهَتُها.
كَأنَّ ريحَ الصّبا
قَدّ لَفَّها العُطُرُ.

بِاللّهِ، يا شَجَرَ الزَّيْتُونِ
كَيْفَ مَضَى زَيْنُ
العِبادِ؟ أَلَمْ تَسْمَعْهُ
يَحْتَضِرُ؟

بَيْنَ الجُذُورِ سَتَسْرِي
الرُّوحُ فِي عَجَلٍ،
حَتَّى يفيقَ عَلَى
أوْراقِكَ الثَمَرُ.

إنْ تَحْزَنُوا، فَلَكُمْ
يَا أَهْلَ دِيرَتِنَا، حُزْنُ
الأَنامِ شَهِيدٌ أَنَّكُمْ
بَشَرُ.

القدس، حزيران 1988
*
 
نشرت: الاتحاد 5/8/1988
 

 ***
من مجموعة: "كالعنكبوت بلا خيوط"، القدس 1989

مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا
  • كل يغنّي على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف. كذا هي طبيعة الأيديولوجيّات الواحدية، أكانت هذه الأيديولوجيات دينية أو سياسية، لا فرق.
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
 
قراء وتعليقات
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    قراء من العالم هنا الآن

  • عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!