الجمعة، 14 أغسطس 2020

لبنان، الفرصة الأخيرة

 
إنّ الكارثة الأخيرة التي ضربت لبنان هي فرصة ذهبية تسنح الآن أمام الجيل اللبناني الجديد، لإعادة الأمل ليس فقط إلى سكّان هذه الدولة، وإنّما للفضاء العربي بأسره.

سلمان مصالحة ||

لبنان، الفرصة الأخيرة


الانفجار الذي محا ميناء بيروت، زرع دمارًا في المدينة وأبقى مئات الآلاف بلا مأوى، ربّما يكون الفرصة الأخيرة التي سنحت للجيل الجديد بتحويل دفّة السفينة المتهالكة ودفعها لترسو في شاطئ الأمان.

إنّ العقد الأخير الذي شهد اضطرابات دموية، دمارًا وتفكّكًا اجتماعيًّا في العالم العربي، فيما أطلق عليه مصطلح ”ربيع“، قد كشف بالذات انتصار الثقافة السياسية اللبنانية على الفضاء العربي بأسره.

إنّ المهزلة التي أُطلق عليها ”الربيع العربي“ كشفت عن أنّه وبالذات فإنّ المبنى القبلي، الديني والطائفي اللبناني هو الذي انتصر في الفضاء العربي.  إنّه الانتصار الذي كشف على الملأ فشل القومية العربية في بناء دولة وطنية قومية تليق بهذا الاسم.

لذلك فما من عجب من أنّ الشبّان اللبنانيون الذين استقبلوا الرئيس الفرنسي الذي سارع لزيارة المدينة إثر الكارثة، قد أسمعوه شعارات تدعو إلى عودة الانتداب الفرنسي بغية إنقاذهم من زعمائهم الفاسدين. لقد كشفوا بهذه الدعوة أمام أنظار العالم عن عمق اليأس لدي الأجيال العربية الشابّة من قيادة بلدانها. بل وأكثر من ذلك، فقد كشفوا عن يأسهم من ”الثقافة“ السياسية التي ترعرعوا عليها.

منذ شهور طويلة يخرج المواطنون اللبنانيون إلى الشوارع للتظاهر ضدّ الحكومة الفاسدة الأسيرة بقبضة مليشيا ذات أجندات مسيحانية، غير لبنانية بالمرّة. إنّها أجندات ترضع من ماضٍ بعيد غارق بالدم بمدى لا يقلّ عمّا هي الحال في هذا الأوان.

إنّ الكارثة الأخيرة التي ضربت لبنان هي فرصة ذهبية تسنح الآن أمام الجيل اللبناني الجديد، لإعادة الأمل ليس فقط إلى سكّان هذه الدولة، وإنّما للفضاء العربي بأسره. كلّ فشل لهذا الجيل في هذا الامتحان سيُطلق رصاصة الرحمة على ما تبقّى من شظايا الحلم القومي العربي.

بوسع اللبنانيين مواصلة دسّ الرأس في الرمال حتّى يوم الدين، أو حتّى عودة المسيح أو المهدي المنتظر. لكن، أليس من واجب الجيل اللبناني الجديد الذي يطمح بحقّ وحقيق إلى التغيير أن يضع الأمور على الطاولة.  لذا، يجب طرح الأمور بصراحة وبلغة لا تقبل التأويل: لا يمكن أن تعيش دولة اسمها لبنان، مع كلّ هذا التنوّع الديني والطائفي فيها، بدون تطليق المبنى السلطوي الطائفي المعمول به فيها منذ قيامها. إذا لم ينجحوا في تخطّي هذه العقبة فلن يتغيّر شيء، ولن يظهر أيّ بصيص من الأمل في الأفق.

بالإضافة إلى ذلك، لزام على من ينشد التغيير في لبنان أن يعرف أنّه ما دامت هناك في بلد الأرز مليشيا، على غرار حزب الله ونصر الله، المدجّجة بالسلاح من رأسها حتى أخمص قدميها وغير خاضعة للسلطة المركزية، بل على العاكس هي التي تُخضع السلطة لأجنداتها الدينية والطائفية الغابرة للحدود، فإنّ المستقبل اللبناني سيظلّ قاتمًا.

يتوجّب على كلّ زعماء الطوائف - وعلى الأصحّ عائلات الجريمة القبليّة - أن يتركوا الساحة اللبنانية المستقبلية.  كلّ ترتيب آخر يبقي المبنى القائم الذي يتأسس على التوزيع الديني الطائفي، سيكون بمثابة كاسات هواء لميت، ليس إلّا.

على الأصوات الجديدة التي ترتفع في لبنان أن تفرز من بينها قيادة جديدة لهذا البلد النازف.  يتوجّب على قيادة كهذه أن تُطلّق التقاليد السياسية المعمول بها في هذا البلد منذ القدم. على قيادة جديدة كهذه أن تعرض رؤيا جديدة، عابرة للطوائف والقبائل. على القيادة الجديدة أن تفكّك المليشيات ومنح القوة للدولة فقط.  إذ بدون ذلك، فما كان هو الذي سيكون. وسيواصل بلد الأرز في التخبّط في مجاريه ومياهه العادمة الطائفية، وسيواصل الشبّان اللبنانيون البحث عن طريق للهرب إلى ما وراء البحار، أو الدعاء لعودة الانتداب.

هل بوسع الجيل اللبناني الجديد إحداث التغيير الذي يطمح إليه الجميع؟ إنّ الانفجار العظيم في ميناء بيروت هو ربّما الفرصة الأخيرة أمام هذا الجيل.  إنّ الفشل في هذا الامتحان سيشعّ بلا شكّ على الفضاء العربي بأسره، الذي سيواصل الرسوب عميقًا في يأس مطبق على جميع الأصعدة، الاجتماعية، الثقافية والسياسية.
*
نشرت: "هآرتس" 13/8/2020

For Hebrew, press here
*
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع