الأحد، 23 أغسطس 2020

تطبيع العرب في إسرائيل



لقد آن الأوان لأن يقف العرب في البلاد على رجليهم الاثنتين في بلدهم هنا، لا أن يضعوا رجلًا هنا ورجلًا هناك، كمن هو عالق في أرض حرام بلا أفق.

سلمان مصالحة ||

تطبيع العرب في إسرائيل

دعونا نبدأ الحديث بهذه الحادثة. قبل سنوات كثيرة وعقب توقيع اتفاقات أوسلو وإنشاء السلطة الفلسطينية برئاسة عرفات، التقيت صدفة في مطار بن-چوريون بصحافي فلسطيني أضحى وزيرًا في حكومة عرفات. لاحظت أنّه يحمل جواز سفر مختلف وقال لي بأنّ هذا هو الجواز الفسطيني الجديد. بعد أن تمعّنت في الجواز الذي يحمله قلت له: هنالك كثير من المواطنين اليهود في إسرائيل يحملون جوازات أخرى إضافة إلى الجواز الإسرائيلي، فهل يستطيع أن يرتّب لي جوازًا كهذا، فأستطيع أن أفتخر أمام هؤلاء، وأقول إنّي أنا أيضًا أحمل جوازًا إضافيًّا. نظر إليّ باستهجان وقال لي: أنت لا تستطيع الحصول على جواز فلسطيني لأنّك مواطن إسرائيلي. والإسرائيليون، حتّى وإن كانوا فلسطينيين، لا يستطيعون الحصول على جواز فلسطيني.

لقد كشفت أقوال الوزير الفلسطيني ذلك الفصل البنيوي بين السلطة الفلسطينية الفتيّة التي كان يفترض تحوّلها إلى دولة لاحقًا، وبين المواطنين العرب في إسرائيل.

وهكذا، بخلاف المواطنين اليهود في البلاد، فإنّ المواطنين العرب يحملون جوازًا واحدًا، إسرائيليًّا.  وعلى مرّ أعوام كثيرة كان العالم العربي ينظر إلى العرب في البلاد نظرة ازدراء مثل كلّ ما يُشتمّ منه رائحة إسرائيلية، رغم أنّه عربيّ وُلد في بلاده التي أضحى اسمها إسرائيل.  فقط عقب السلام الذي أُبرم مع مصر، وبعد ذلك مع الأردن، كان بوسع المواطنين العرب السفر إلى القاهرة وإلى عمّان ولقاء عرب آخرين يعيشون تحت سلطة نظام عربيّ.

المفارقة في الأمر هي أنّه وعقب زيارات هؤلاء إلى البلاد العربية في الجوار ووقوفهم من كثب، ورؤيتهم رأي العين كلّ ”عجائب“ الحياة تحت سلطة الأنظمة العربية، عادوا إلى البلاد ”أكثر صهيونية“ ممّا كان ”الأشقاء العرب“ يحاولون دمغهم به.  غير مرّة سمعت أمورًا بهذه الروح في أحاديث تجري في الغرف المغلقة، ولا تذاع علنًا وجهرًا.  لعلّ إحدى الجمل التي تُلخّص هذه الحال هي قول صاغه خالد جبران، موسيقى عربيّ لا يُتّهم بمحاباته للسلطة الصهيونية. لقد أجمل تجربة الفلسطينيين من مواطني إسرائيل في پوست قصير بالفيسبوك: ”نحنُ قومٌ أنعمَ اللهُ علينا بالنكبة“، قاصدًا أنّنا وُلدنا في إسرائيل وليس تحت سلطة أيّ نظام عربيّ أو إسلامي.

على هذه الخلفية يجب النظر إلى الاتفاق بين اتحاد الإمارات العربية وإسرائيل.  ذروة السخف فيما يتعلّق بالتطبيع بين الإمارات وبين إسرائيل يمكن رؤيتها في المواقف الشعبوية المعارضة التي يُعبّر عنها أعضاء في الأحزاب المركّبة للقائمة العربية المشتركة. من الجدير بالتذكير بحقيقة أنّ هذه الأحزاب تُقسم يمين الولاء لدولة إسرائيل في الكنيست، وهي تشكّل الرمز الأبرز للتطبيع العربي مع إسرائيل. إنّه لمن الصعب على من يملك ذرّة من بصيرة أن يُدرك كيف يقوم هؤلاء بحلّ هذا التناقض في مواقفهم وسلوكيّاتهم.

على الأغلب، ومثلما حصل في الماضي مع هذا الصنف من السياسيّين الذين عارضوا في الماضي اتفاقيات السلام مع مصر والأردن، فسيكشفون في المستقبل القريب عن وجههم الحقيقي عندما سيبدؤون بالحجيج إلى دول الخليج وإرسال بلاغات للصحافة العربية المحلية عن لقاءاتهم ونشاطاتهم هناك.

كلّ من يملك ذرّة من بصيرة يعلم حقّ العلم أنّ التوقيع على اتّفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل واتحاد الإمارات العربية لا يهدف إلى حلّ النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. إنّه اتّفاق ”خروج من الخزانة“ جاء ليخدم الحاكم هنا، الحاكم هناك والحاكم وراء البحار.  إنّ خلاص الشعبين هنا لن يأتي من الخارج، لا من العام العربي ولا من العالم الغربي. فقط الإسرائيليون والفلسطينيّون، اليهود والعرب سكّان هذه البلاد يستطيعون حلّ النزاع بينهما.

كما أشرنا سابقًا، فإنّ مواطني إسرائيل العرب يحملون جوازًا واحدًا، إسرائيليًّا، فيه ما يَسُرّ وفيه ما يَضرّ. ما يَسُرّ، لأنّه أكثر قُبولًا في العالم الغربي؛ ما يضرّ، لأنّه يسدّ أمامهم طريق زيارة العالم العربي.

لقد آن الأوان لأن يقف العرب في البلاد على رجليهم الاثنتين في بلدهم هنا، لا أن يضعوا رجلًا هنا ورجلًا هناك، كمن هو عالق في أرض حرام بلا أفق. لهذا السبب، فمن وجهة نظر العرب في إسرائيل فإنّه لزامٌ عليهم أن يباركوا كلّ خطوة تطبيعية بين إسرائيل والعالم العربي.
*
هآرتس“، 23.8.2020 


For Hebrew, press here

أنظر أيضًا: شفاف الشرق الأوسط

مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع