الأحد، 23 أغسطس 2020

تطبيع العرب في إسرائيل



لقد آن الأوان لأن يقف العرب في البلاد على رجليهم الاثنتين في بلدهم هنا، لا أن يضعوا رجلًا هنا ورجلًا هناك، كمن هو عالق في أرض حرام بلا أفق.

سلمان مصالحة ||

تطبيع العرب في إسرائيل

دعونا نبدأ الحديث بهذه الحادثة. قبل سنوات كثيرة وعقب توقيع اتفاقات أوسلو وإنشاء السلطة الفلسطينية برئاسة عرفات، التقيت صدفة في مطار بن-چوريون بصحافي فلسطيني أضحى وزيرًا في حكومة عرفات. لاحظت أنّه يحمل جواز سفر مختلف وقال لي بأنّ هذا هو الجواز الفسطيني الجديد. بعد أن تمعّنت في الجواز الذي يحمله قلت له: هنالك كثير من المواطنين اليهود في إسرائيل يحملون جوازات أخرى إضافة إلى الجواز الإسرائيلي، فهل يستطيع أن يرتّب لي جوازًا كهذا، فأستطيع أن أفتخر أمام هؤلاء، وأقول إنّي أنا أيضًا أحمل جوازًا إضافيًّا. نظر إليّ باستهجان وقال لي: أنت لا تستطيع الحصول على جواز فلسطيني لأنّك مواطن إسرائيلي. والإسرائيليون، حتّى وإن كانوا فلسطينيين، لا يستطيعون الحصول على جواز فلسطيني.

لقد كشفت أقوال الوزير الفلسطيني ذلك الفصل البنيوي بين السلطة الفلسطينية الفتيّة التي كان يفترض تحوّلها إلى دولة لاحقًا، وبين المواطنين العرب في إسرائيل.

وهكذا، بخلاف المواطنين اليهود في البلاد، فإنّ المواطنين العرب يحملون جوازًا واحدًا، إسرائيليًّا.  وعلى مرّ أعوام كثيرة كان العالم العربي ينظر إلى العرب في البلاد نظرة ازدراء مثل كلّ ما يُشتمّ منه رائحة إسرائيلية، رغم أنّه عربيّ وُلد في بلاده التي أضحى اسمها إسرائيل.  فقط عقب السلام الذي أُبرم مع مصر، وبعد ذلك مع الأردن، كان بوسع المواطنين العرب السفر إلى القاهرة وإلى عمّان ولقاء عرب آخرين يعيشون تحت سلطة نظام عربيّ.

المفارقة في الأمر هي أنّه وعقب زيارات هؤلاء إلى البلاد العربية في الجوار ووقوفهم من كثب، ورؤيتهم رأي العين كلّ ”عجائب“ الحياة تحت سلطة الأنظمة العربية، عادوا إلى البلاد ”أكثر صهيونية“ ممّا كان ”الأشقاء العرب“ يحاولون دمغهم به.  غير مرّة سمعت أمورًا بهذه الروح في أحاديث تجري في الغرف المغلقة، ولا تذاع علنًا وجهرًا.  لعلّ إحدى الجمل التي تُلخّص هذه الحال هي قول صاغه خالد جبران، موسيقى عربيّ لا يُتّهم بمحاباته للسلطة الصهيونية. لقد أجمل تجربة الفلسطينيين من مواطني إسرائيل في پوست قصير بالفيسبوك: ”نحنُ قومٌ أنعمَ اللهُ علينا بالنكبة“، قاصدًا أنّنا وُلدنا في إسرائيل وليس تحت سلطة أيّ نظام عربيّ أو إسلامي.

على هذه الخلفية يجب النظر إلى الاتفاق بين اتحاد الإمارات العربية وإسرائيل.  ذروة السخف فيما يتعلّق بالتطبيع بين الإمارات وبين إسرائيل يمكن رؤيتها في المواقف الشعبوية المعارضة التي يُعبّر عنها أعضاء في الأحزاب المركّبة للقائمة العربية المشتركة. من الجدير بالتذكير بحقيقة أنّ هذه الأحزاب تُقسم يمين الولاء لدولة إسرائيل في الكنيست، وهي تشكّل الرمز الأبرز للتطبيع العربي مع إسرائيل. إنّه لمن الصعب على من يملك ذرّة من بصيرة أن يُدرك كيف يقوم هؤلاء بحلّ هذا التناقض في مواقفهم وسلوكيّاتهم.

على الأغلب، ومثلما حصل في الماضي مع هذا الصنف من السياسيّين الذين عارضوا في الماضي اتفاقيات السلام مع مصر والأردن، فسيكشفون في المستقبل القريب عن وجههم الحقيقي عندما سيبدؤون بالحجيج إلى دول الخليج وإرسال بلاغات للصحافة العربية المحلية عن لقاءاتهم ونشاطاتهم هناك.

كلّ من يملك ذرّة من بصيرة يعلم حقّ العلم أنّ التوقيع على اتّفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل واتحاد الإمارات العربية لا يهدف إلى حلّ النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. إنّه اتّفاق ”خروج من الخزانة“ جاء ليخدم الحاكم هنا، الحاكم هناك والحاكم وراء البحار.  إنّ خلاص الشعبين هنا لن يأتي من الخارج، لا من العام العربي ولا من العالم الغربي. فقط الإسرائيليون والفلسطينيّون، اليهود والعرب سكّان هذه البلاد يستطيعون حلّ النزاع بينهما.

كما أشرنا سابقًا، فإنّ مواطني إسرائيل العرب يحملون جوازًا واحدًا، إسرائيليًّا، فيه ما يَسُرّ وفيه ما يَضرّ. ما يَسُرّ، لأنّه أكثر قُبولًا في العالم الغربي؛ ما يضرّ، لأنّه يسدّ أمامهم طريق زيارة العالم العربي.

لقد آن الأوان لأن يقف العرب في البلاد على رجليهم الاثنتين في بلدهم هنا، لا أن يضعوا رجلًا هنا ورجلًا هناك، كمن هو عالق في أرض حرام بلا أفق. لهذا السبب، فمن وجهة نظر العرب في إسرائيل فإنّه لزامٌ عليهم أن يباركوا كلّ خطوة تطبيعية بين إسرائيل والعالم العربي.
*
هآرتس“، 23.8.2020 


For Hebrew, press here

أنظر أيضًا: شفاف الشرق الأوسط

مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا
  • توفيق طوبي: احتفالنا باستقلال إسرائيل

    نقدم هنا خدمة للقارئ العربي ترجمة عربية لخطاب القائد الشيوعي الفلسطيني، توفيق طوبي، والنائب في الكنيست الإسرائيلي لسنوات طويلة. وهو خطاب كان قد ألقاه في باريس في شهر مايو 1949 بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لاستقلال إسرائيل....
    تتمة الكلام
  • هل البطون والأفخاذ عورة؟

    لا فرق، إذن، بين فقهاء الظّلام الّذين يُعوّرون المرأة كلّها، وبين فقهاء الفضائيّات المطبّلين المزمّرين للدكتاتوريات العربيّة على اختلاف مشاربها. فمثلما يرى هؤلاء الفقهاء المرأة كلّها عورة يجب سترها، فإنّ فقهاء الدكتاتوريات العربية يرون في الشّعوب العربيّة بعامّة كلّها عورة. تتمة الكلام...

    بين اللغة والسياسة

    ما من شك في أن القدرة علي التعبير لدى أطفال العالم أكبر بكثير، وأغني وأعمق من تعبير الأطفال العرب الذين حينما يتكلمون فهم مصابون بالارتباك والبلبلة، ولا يستطيعون تقريباً ايصال جملة سليمة للمشاهد أو للمستمع.
    تتمة الكلام
 
قراءات
  • سبحان الذي أسرى

    نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام...
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام

مختارات
  • سفر المبدأ

    (1) بَدِيءَ بَدْءٍ بَرَأَ ٱللّٰهُ ٱلسَّمٰواتِ وَٱلْأَرْضَ. (2) وَٱلْأَرْضُ كانَتْ خَرابًا خَواءً، وَظُلْمَةٌ عَلَى وَجْهِ ٱلْمَهْواةِ؛ وَرُوحُ ٱللّٰهِ تُرَفْرِفُ عَلَى وَجْهِ ٱلْماءِ. (3) فَقالَ ٱللّٰهُ لِيَكُنْ نُورٌ، فَكانَ نُورٌ. (4) وَرَأَى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ حَسَنًا، فَمازَ ٱللّٰهُ بَيْنَ ٱلنُّورِ وَبَيْنَ ٱلظُّلْمَةِ. (5) فَسَمَّى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ نَهارًا، وَٱلظُّلْمَةَ سَمَّاها لَيْلًا؛ فَكانَ مَساءٌ وَكانَ صَباحٌ يَوْمًا أَحَدًا.

    تتمة الكلام
  • كشف أسرار الرهبان

    "اعلم أنّ بعض هذه الطائفة أعظم الأمم كذبًا ونفاقًا ودهاء، وذلك أنّهم يلعبون بعقول النصارى ويستبيحون النساء وينزلون عليهم الباروك، ولا يعلم أحد أحوالهم...
  • العباس بن الأحنف

    يا أيُّها الرّجُلُ المُعَذِّبُ نَفْـسَـهُ
    أقْصِرْ، فإنّ شفاءَكَ الإقْصارُ

    نَزَفَ البُكاءُ دُمُوعَ عَيْنِكَ فاسْتَعِرْ
    عَيْنًا، يُعينُكَ دَمْعُها الـمِدْرارُ

عنوان خانة