الثلاثاء، 11 يناير 2022

منصور عباس يقف على أكتاف عمالقة

 

 "علينا ألا نتنازل وألا نراوغ وأن نطالب بمساواة مدنية تامّة. وأن نكون، كعرب، جزءًا لا يتجزأ من الديمقراطية الإسرائيلية..."
 

سلمان مصالحة ||


منصور عباس يقف على أكتاف عمالقة



يصعب اتهامي بالإعجاب بالإسلامويين أو أشباههم من أي دين توحيدي آخر. فأنا على النقيض من ذلك، حيث لم أُقصِّر يومًا بانتقادهم، أكان ذلك بالعبرية وبصورة لا تقلّ عن ذلك بالعربية. أفتتحتُ بهذه المقدّمة عقب الحرب التي شنها - بلا أى مبررات اجتماعية - أعضاءُ القائمة المشتركة ومناصروها على رئيس القائمة العربية الموحّدة، النائب منصور عباس من الحركة الإسلامية (يجدر الذكر هنا أننا من القرية نفسها، لكننا لم نلتقِ يومًا).

فقد ثار سخط أنصار المشترَكة إثر تصريحات تفوّه بها عباس خلال "مؤتمر إسرائيل لرجال الأعمال"، خصوصًا تصريحه الذي جاء فيه أنّ "دولة إسرائيل وُلدت دولةً يهودية، وستبقى كذلك".

يصعب الطعن في الجزء الأول من هذه الجملة؛ لأنها حقيقة تاريخية. فقد وُلدت دولة إسرائيل جراء قرار التقسيم الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة. أما تحقُّق الجزء الثاني منها فيتعلق بالأغلبية الإثنيّة والدينية، فهي التي تحدّد بدورها طابع الدولة، أيًّا كانت تلك، لا قانونُ القوميّةٍ أو سواه. فإذا كانت الأغلبية في إسرائيل إسلامية، فلن تظل الدولة يهودية. بل ولن تستطيع أي محكمة تغيير ذلك الواقع، حتى لو كانت محكمة الابتزاز العليا.

تناولت تصريحات عباس علاقات العرب واليهود داخل دولة إسرائيل عند انتهاء النزاع وبقاء أقلية عربية  في إسرائيل. أما وفيما يتعلق بالنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، فيتبيّن من مراجعة أقوال أعضاء كنيست عرب سابقين أنّ تصريحات عباس تنسجم مع روح الأقوال التي تفوّهوا بها منذ أيّام الحزب الشيوعي الإسرائيلي السعيدة، منذ إنشاء دولة إسرائيل وحتى أيام الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، التجمع الوطني الديمقراطي، وشركائهم في القائمة المشتركة - الذين لا ينفكّون اليوم عن السخرية من عباس ورفاقه.

وعليه، يجدر بنا تذكير من خانتهم الذاكرة ويحاولون الآن تضليل الرأيّ العام العربيّ بما نسوا. إليكم جزءًا من خطاب زعيم الحزب الشيوعي النائب توفيق طوبي في باريس خلال احتفالات الذكرى السنوية الأولى لاستقلال إسرائيل: "باحتفالنا بإنشاء دولة إسرائيل، نحتفل بانتصار مبدأ حقّ تقرير المصير للشعب اليهودي على أرض إسرائيل" ("كول هعام"، 19 أيار 1949). وإن لم يكن هذا كافيا، فقد وعد النائب طوبي ومن على منصة الكنيست في تشرين الثاني عام 1949، سامعيه أنّ رفاقه مستعدّون لمحاربة جميع أعداء إسرائيل حيث صرح قائلا: "سنحارب من أجل استقلال دولة إسرائيل وسيادتها... لقد أثبتنا ذلك في الماضي وسنثبته مُجدَّدًا في المستقبل، سنحارب بما أوتينا من قوّة وإخلاص من أجل استقلال دولة إسرائيل، أمنها، وسيادتها" ("كول هعام"، 22 تشرين الثاني 1949).

من الجدير بالذكر أيضًا، أن ما ورد أعلاه كان موقف الشيوعيين حتى عشية حرب الأيام الستة، حيث صرحوا بما يلي: "لقد كُنّا وما زلنا من أجل حقّ شعب إسرائيل بالدفاع عن وطنه". لم تصدُر هذه الكلمات عن سياسي أوروبي أو أمريكي، ولا عن مُناصر صهيوني ينتمي لدولة أجنبية أخرى. كما لم تصدُر عن مختار عربي تابع لـ"مباي" أو عن عضو في حركة "حيروت". بل كانت كلمات القائد، الأديب العربي إميل حبيبي ("الاتحاد"، 21 كانون الثاني 1966).


يبدو أنّ الحرب التي شنّها جميع من ادعى انتماءه لليسار العربيّ على عباس، كان سببها احتلاله مكانهم. فقد صرّح زعيم التجمع الوطني الديمقراطي عزمي بشارة الذي كان حينها نائبًا في الكنيست: "ينبغي علينا الترويج لقضيتنا وللقضية الليبرالية - الديمقراطية، لا أن نتباكى"، وأضاف قائلا: "علينا ألا نبكي لأننا مُمزَّقون بين هويّاتنا أو لأننا مَنسيون، بل على العكس، علينا ألا نتنازل وألا نراوغ وأن نطالب بمساواة مدنية تامّة. وأن نكون، كعرب، جزءًا لا يتجزأ من الديمقراطية الإسرائيلية" ("هآرتس"، 25 تشرين الثاني 2002).

وعليه، فإذا كان الأمر كما جاء أعلاه، فيبدو أنّ عباس، الذي يحاول منتقدوه تشبيهه بالقزم، يقف على أكتاف "عمالقة" شقّوا له الطريق منذ قيام الدولة كي يصبح "جزءًا لا يتجزأ من الديمقراطية الإسرائيلية". أليس كذلك؟
*
هآرتس

For Hebrew, press here



مشاركات






تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

1 تعليقات:

محليات
  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف. كذا هي طبيعة الأيديولوجيّات الواحدية، أكانت هذه الأيديولوجيات دينية أو سياسية، لا فرق.

دوائر عربيّة


عَفْوًا، سَئِمْتُ.
سَأَرْحَلُ صَوْبَ الغُرُوبِ،

أُبَدِّلُ
ما كانَ أَثْقَلَ
كاهِلِي. حَيْثُ النَّوائِبُ

تَنْزِلُ

تتمة الكلام...
في هذه الجهة

محتويات الجهة

 

عود الريّ - البصّيل - يبشّر بخريف القدس
نصوص شعرية
  • القصيدة الأندلسية

    رَكِبْتُ ضُحًى صَهْوَةَ القَلْبِ شَوْقَا
    كَمَنْ شَدَّهُ الحُلْمُ، أَوْ رَامَ نُطْقَا

    وَيَمَّمْتُ وَجْهِيَ صَوْبَ رُبُوعٍ
    نَمَتْ فِي الجَنَانِ، فَأَوْرَقَ رَوْقَا

    وَأَعْمَلْتُ فِكْرِيَ بَعْضَ نَهَارٍ
    بِمَا أَوْرَثَ البَحْرُ فِي الأَرْضِ أُفْقَا



  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



  • مقام الصمت

    الصَّمْتُ أَصْدَقُ إِبْلاغًا
    مِنَ ٱلجَلَبِ. فِي بَحْرِهِ ٱلمَوْجُ
    لا يَرْتاحُ مِنْ تَعَبِ.

    مَنْ كَانَ فِي حَيْرَةٍ مِنْ أَمْرِهِ،
    ضَرَبَتْ آهاتُهُ وَتَرًا، يَنْمُو
    عَلَى ٱلخَشَبِ.



دراسات
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام...
  • "يهوه" التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح ...


  • سبحان الذي أسرى

    نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام...
  • الضراط في التراث العربي

    فلو عدنا إلى قراءة التّراث الّذي حفظه لنا القدماء، سنصل إلى قناعة مفادها إنّه، وعلى ما يبدو، فإنّ العرب هم أعلمُ خلق الله بضروب الضّراط. ولذلك جرى على لسانهم وأطلقوه في أمثالهم.
ترجمات
  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.
    تتمة الكلام...
  • الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ. (3) مَا الجَدْوَى، للإنْسَانِ، مِنْ كُلِّ كَدِّهِ الَّذِي يَكِدُّهُ، تَحْتَ الشَمْسِ.
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more
قراء وتعليقات
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    قراء من العالم هنا الآن

  • عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!
لغات الموقع