الأربعاء، 27 مارس 2013

شجرة وحيدة


سلمان مصالحة ||

شجرة وحيدة



كَسِدْرَةٍ، رَبَضَـــتْ فِي
صَهْوَةِ التَّــلِّ.
فِي ظِلِّـهَا حَضَنَـــتْ
ما كانَ يَحْلَـوْلِـي

مِنْ هاجِسٍ، ظَـلْـتُ
طُولَ اليَوْمِ أَنْقُفُـهُ.
حَتَّى تَنامَى كَقَمْـحٍ
مَاجَ فِي سَـهْـلِـي.

فَطُفْـتُ أَبْحَــثُ عَنْ
شَـطٍّ لأَشْرِعَـةٍ.
فَما وَجَـدْتُ
سِوَى الأَوْهامِ
فِي الظِّـلِّ.

*

الاثنين، 25 مارس 2013

”جسدي ملكي، ليس شرف أحد“


لهذا السبب، فعندما يتمّ وضع هذه المقولة أمام أعين الذّكر العربي فإنّه يُصدم من هولها. وصدمته تكون أشدّ عندما يأتي هذا الكلام من جانب المرأة العربية، كما إنّ الصدمة تتحوّل إلى نكبة ذهنيّة ذكورية عربية عندما يُرفع هذا الشعار على جسد المرأة العاري.

الأحد، 24 مارس 2013

أمينة على الجسد


سلمان مصالحة || 

أمينة على الجسد

        (أمينة، ناشطة نسويّة تونسية: ”جسدي ملكي، ليس شرف أحد“)

لا تَسْأَلِي أَحَدًا
إنَّ الهَوَى شَرَفُ.
وَاسْتَمْتِعِي بِجَمالٍ
حَتَّى يَعْتَرِفُوا

بِأنَّ جِسْمَكِ مُلْكٌ
لِلَّتِي كَشَفَتْ عَنْ صَدْرِها
بِزَمانٍ جُلُّهُ قَرَفُ.

لا تَأْبَهِي بِرِجالٍ
بَاعَ كابِرُهُمْ أوْطانَهُ شَرَهًا
والعُهْرَ يَقْتَرِفُ.

إنَّ البِناءَ
الّذِي تَبْنِينَ مِنْ جَسَدٍ
أَرْكانُهُ صَمَدَتْ
فِي الرِّيحِ، والغُرَفُ.

مَهْما تَنَطَّحَ
مِنْ ناسٍ فَلا تَثِقِي
إلاَّ بِمَا أَنْتِ،
فَرْدٌ
زَانَهُ هَدَفُ.
*

نشرت أيضًا في: "شفاف الشرق الأوسط"

اقرأ أيضًا: "جسدي ملكي، ليس شرف أحد"

السبت، 23 مارس 2013

صاحب المعرّة

سلمان مصالحة || صاحب المعرّة

( ورد في الأخبار أنّ بعض الإرهابيّين حطّموا تمثالاً لأبي العلاء المعرّي)

مِنْ أَيْنَ جاءَ الخَرابُ
يا صَاحبًا مِنْ مَعَرَّهْ
يَغْزُو البِلادَ يَبابُ
يَمْحُو الهَنا وَالمَسَرَّهْ

الجمعة، 22 مارس 2013

البحر

سلمان مصالحة || البحر

البَحْرُ، الّذي حَملَ
الظّعائِنَ باكِرًا، حَمَلَ
الهُمُومَ قُبَيْلَ ذاكَ
بِلَيْلِهِ.

الثلاثاء، 19 مارس 2013

سؤال البيت


سلمان مصالحة || 

سؤال البيت



البيتُ ليسَ كَما يَحْكِي
الّذينَ بَنَوْا جُدْرانَهُ
بِحِجارِ الأرْضِ وَالعَرَقِ.

وَإنَّما فِكْرَةٌ حَلَّتْ عَلَى
بَشَرٍ. تَحْمِي الوُجُودَ
الّذِي يُرْسَى عَلَى قَلَقِ.

فَإنْ طَلَبْتَ مَكانًا،
لا تَكُنْ قَنِعًا إلاّ بِما
يُبْتَنَى فِي خَيْمَةِ الأُفُقِ

فَذاكَ أوْلَى بَمَنْ أمْسَى
بِوَحْدَتِهِ، لا يَطْمَئِـنُّ
إلَى بَيْتٍ بِمُفْتَـرَقِ.

لَأنَّهُ حَمَلَ الأَحْلامَ
فِي كَتِفٍ. وَالبَيْتَ فَرَّقَهُ
فِي مُلْتَوَى الطُّرُقِ.

*

الاثنين، 18 مارس 2013

صوت من اليأس


سلمان مصالحة ||

صوت من اليأس


لا مَرْءَ يَبْقَى،
إذا ما دَمْعَةٌ وَقَعَتْ
مِنْ عَيْنِ طِفْلٍ
عَلَى آبائِهِ، بَطَلا.

الجمعة، 15 مارس 2013

رؤى

سلمان مصالحة || 

رؤى



العَيْـنُ تُبْصِرُ
ما نَما بِإزائِها.
وَالقَلْبُ يَحْفَلُ
بِالَّذِي
يَتَمَثَّـلُ.


ما كُلُّ ما
شَغَلَ العُيُونَ
مُؤَكَّدٌ، أَوْ كُلُّ
ما طَرَقَ الفُؤَادَ
مُعَلَّـلُ.

الأَمْرُ
ما جَعَلَ الجَوارِحَ
تَنْتَشِي، فِـي رِحْلَـةٍ
بَعُـدَتْ،
وَلَيْسَتْ تَكْمُلُ.

عَيْناكَ
أَدْرَكَتَا المَنَاظِرَ
يَقْظَةً. لَكِنَّ قَلْبَـكَ
لا يَنِي
يَتَبَـدَّلُ

فِـي حَيْـرَةٍ،
مِنْ وَحْدَةٍ أَبَدَيَّةٍ.
دَمَغَتْهُ،
مُذْ نَزَلَ
السُّؤَالُ
الأَوَّلُ
*

الخميس، 14 مارس 2013

مسألة طارئة



سلمان مصالحة || 


مسألة طارئة



حِينًا،
تَهِيجُ شِغافَ القَلْبِ
مَسْألَةٌ تَعْلُو بِلا سَبَبٍ
مِنْ باطِنِ السَّبَبِ.

فَإنْ نَظَرْتَ
إلى ما هاجَكَ، اسْتَعَرَتْ
أرْكانُ قَصْرِكَ
وَانْهارَتْ عَلَى النَّسَبِ.

لا شَيءَ يَبْقَى،
وَإنْ طالَ الزّمانُ،
فلا تَبْنِ قُصُورًا
بِأَرْضِ النّارِ
مِنْ حَطَبِ.




قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع