الأربعاء، 27 أبريل 2011

الخروج من المأزق السوري


وإذا كان الرئيس الوريث شابًّا، فهل هذا يعني أنّ الشّعب السوري قد كُتب عليه أن يقبل بوجود هذا الرئيس لعقود طويلة مستقبلاً؟ وهل كتب على الشعب السوري أن ينتظر عقودًا من الزّمن حتّى تُضحي حال بشّار الأسد كحال حسني مبارك، والقذافي وعلي عبد الله الصالح بعد سنوات طويلة من الحكم والظلم والفساد والاستبداد؟...



سلمان مصالحة


الخروج من المأزق السوري


على ما يبدو، فإنّ النظام السوري مصرّ على المضيّ قدمًا في سفك دماء المواطنين. غير أنّ هذه الدماء المسفوكة هي بمثابة مستنقع من وحل عميق سيغوص فيه النظام ومن والاه من أصحاب المصالح. بإصراره على المضيّ في ارتكاب هذه المذابح، لن يتبقّى أمام هذا النّظام خطّ رجعة لأنّه يعلم أنّ نهايته ستكون وخيمة. في الواقع، إنّ الطبيعة القبليّة لهذا النّوع من الأنظمة هي طبيعة مافيوزية، أي هي طبيعة تنشد سيطرة العصابة على مناطق نفوذ سياسية، اقتصادية واجتماعية. وفي السّياق السّوري فإنّ مناطق النفوذ التي تتشبّث بها هذه العصابة البعثيّة تسمّى الدولة السورية.

هل هنالك إمكانية للخروج من هذا المأزق؟ الإجابة على السؤال ليست بالأمر السّهل، كما قد يظنّ البعض. فهنالك سلسلة من الأخطار التي تعترض طريق المجتمع السّوري المتشكّل من كلّ هذه الإثنيات والطوائف والمذاهب والقبائل. وعلى العموم فإنّ هذا المجتمع لا يختلف في هذه الأمور عن تشكيلات المجتمعات العربية الأخرى التي لم تصل حتّى الآن إلى بناء الهويّة الجامعة أو دولة المواطنة الواحدة التي يتساوى فيها الأفراد دون فرق في خلفيّاتهم المذكورة آنفًا.

إنّ ما يزيد المسألة عواصة على الحلّ هو ما يصدر عن بعض ما يسمّى المعارضة من مقولات، أقلّ ما يقال عنها إنّها قبليّة وعنصرية هي الأخرى وموجّهة لطائفة أخرى. كما إنّ السّلفيّين من أشباه القرضاوي ومن لفّ لفّه ولفّهم، على ما يمثّله كلّ هؤلاء من عنصريّة وطائفيّة، لا يبشّرون بخير لأحد العباد من أهل البلاد. لهذا السّبب، على كلّ الصّادقين الّذين ينشدون الحريّة أن يكونوا على حذر من كلّ هذه الأخطار المحدقة بهم جميعًا من أقوال تصدر عن صنف أولئك العنصريين والسلفيين على جميع أصنافهم. إذ لا يمكن محاربة القبلية والطائفية بقبلية وطائفية مضادّتين. إذ أنّ حربًا كهذه هي حرب خاسرة بكلّ المعايير، كما إنّ نتائجها المأساوية على جميع النّاس معروفة مسبقًا.

هل يستطيع زبانية النّظام تحكيم العقل في ما يتّخذونه من خطوات؟ في الواقع، إنّ هذا النّظام هو نظام فاقد للشرعيّة منذ البدء، إذ كيف يمكن أن يمتلك النّظام شرعيّة أيًّا كانت، بعد أن تمّ ابتداع هذا التوريث الجمهوري القبليّ في العلوم السياسية العربية؟ لقد سلك النّظام البعثي بهذا التّوريث طريقًا لم تترك له خطّ رجعة. وها هي السّنوات قد مرّت. لقد مرّت عشر سنوات ونيّف على هذا التّوريث، فما الّذي جرى في هذه السنوات؟ لم يتغيّر شيء. ظلّ الفساد والظّلم قائمين على صدور العباد، وأمّا زبانية النّظام فما بدّلوا تبديلاً.

وإذا كان الرئيس الوريث شابًّا، فهل هذا يعني أنّ الشّعب السوري قد كُتب عليه أن يقبل بوجود هذا الرئيس لعقود طويلة مستقبلاً؟ وهل كتب على الشعب السوري أن ينتظر عقودًا من الزّمن حتّى تُضحي حال بشّار الأسد كحال حسني مبارك، والقذافي وعلي عبد الله الصالح بعد سنوات طويلة من الحكم والظلم والفساد والاستبداد؟

أيّ أمّة هي هذه التي تقبل أن يبقى الرئيس، أيًّا ما كان هذا الرئيس، على سدّة الحكم طوال كلّ هذه العقود من الزّمان؟ وكلّ هذا دون أن نأخذ بالحسبان أنّ الفساد والطغيان هما سمة هذا النّوع من الأنظمة. لقد دخل العالم قرنًا جديدًا وألفيّة جديدة، بينما لا زال العرب يعيشون في الطّور القبليّ الذي ينخر فيهم فلا يترك لهم متّسعًا للتّحرّك خارج نطاق هذا الداء، هذا الوباء.

بوسع هذا النّظام البعثي أن يتدارك الوضع الآن، قبل فوات الأوان. هنالك عدّة خطوات يمكن أن تُتّخذ ابتغاء درء مخاطر التّفتّت القبليّ والطائفي كما حصل في العراق:

الخطوة الأولى - المبادرة إلى عقد مؤتمر جامع للطوائف والإثنيات السورية لتدارك الوضع الخطير المحدق بالجميع.

الخطوة الثانية - هي أن يعلن الرئيس الأسد أمام المؤتمر أنّه لن يرشّح نفسه لفترة رئاسية قادمة. فحتّى أميركا العظمى لا يبقى فيها الرئيس أكثر من ثماني سنوات.

الخطوة الثالثة - أن يُجمع المؤتمرون على مبدأ فصل الدين والقبيلة والطائفة عن الدولة، وعلى حظر الأحزاب الدينية والقبلية والطائفية على جميع أشكالها.

الخطوة الرابعة - الإجماع على تحديد المدّة الرئاسيّة لدورتين لا تزيدان على عشر سنوات، يُحال بعدها الرئيس إلى التقاعد معزّزًا مكرّمًا، كما هي الحال لدى الشعوب المتحضّرة.

الخطوة الخامسة - إطلاق الحريّات العامّة في التفكير والتعبير والإبداع في شتّى مجالات الحياة، لأنّ هذه هي الضمانة الوحيدة لدفع المجتمعات قدمًا.

الخطوة السادسة - الإجماع على أنّ المواطنين سواسية أمام دستور مدني متحضّر دون فرق بين رجل وامرأة، بين سنّي وشيعي وعلوي ودرزي وإسماعيلي ومسيحي وكردي وأشوري أو أيًّا ما كانت خلفيته.

هذه بعض المبادئ العامّة التي يجب الإجماع عليها. إنّها المحكّ لمعرفة النّوايا. من يعترض عليها يكشف في الحقيقة عن نواياه الخبيثة. وما لم يتمّ تبنّي هذه المبادئ فإنّ المستقبل لا يبشّر بأيّ خير.

قد يقول البعض إنّ هذه الخطوات هي ضرب من الأوهام، أو شكل من أشكال أحلام اليقظة. لكن، ماذا نكون نحن، إن لم يكن لدينا أحلام.

ففي نهاية المطاف، الحلم هو الإنسان.

والعقل وليّ التوفيق!
*



نشر في: إيلاف، 27 أپريل، 2011

________________________


مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

هناك تعليقان (2):

  1. غير معرف3/5/11 15:48

    سلمان مصالحة أنت علماني مثلي وأقرأ لك لأنك تشرح من هو الأسد وتفضحة لكن أستميحك عذراً هناك أصولية علماني تلغي الآخر وقد برزت لديك وبررها النظام السوري لقتل الناس وقفت عن قصد أو عن غير قصد مع نظام سورية

    ردحذف
  2. غير معرف8/5/11 23:58

    the max. number of years for a US president is 8 not 10

    ردحذف

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع