27 أبريل 2011

الخروج من المأزق السوري

وإذا كان الرئيس الوريث شابًّا، فهل هذا يعني أنّ الشّعب السوري قد كُتب عليه أن يقبل بوجود هذا الرئيس لعقود طويلة مستقبلاً؟ وهل كتب على الشعب السوري أن ينتظر عقودًا من الزّمن حتّى تُضحي حال بشّار الأسد كحال حسني مبارك، والقذافي وعلي عبد الله الصالح بعد سنوات طويلة من الحكم والظلم والفساد والاستبداد؟...

سلمان مصالحة

الخروج من المأزق السوري

على ما يبدو،
فإنّ النظام السوري مصرّ على المضيّ قدمًا في سفك دماء المواطنين. غير أنّ هذه الدماء المسفوكة هي بمثابة مستنقع من وحل عميق سيغوص فيه النظام ومن والاه من أصحاب المصالح. بإصراره على المضيّ في ارتكاب هذه المذابح، لن يتبقّى أمام هذا النّظام خطّ رجعة لأنّه يعلم أنّ نهايته ستكون وخيمة. في الواقع، إنّ الطبيعة القبليّة لهذا النّوع من الأنظمة هي طبيعة مافيوزية، أي هي طبيعة تنشد سيطرة العصابة على مناطق نفوذ سياسية، اقتصادية واجتماعية. وفي السّياق السّوري فإنّ مناطق النفوذ التي تتشبّث بها هذه العصابة البعثيّة تسمّى الدولة السورية.

هل هنالك إمكانية
للخروج من هذا المأزق؟ الإجابة على السؤال ليست بالأمر السّهل، كما قد يظنّ البعض. فهنالك سلسلة من الأخطار التي تعترض طريق المجتمع السّوري المتشكّل من كلّ هذه الإثنيات والطوائف والمذاهب والقبائل. وعلى العموم فإنّ هذا المجتمع لا يختلف في هذه الأمور عن تشكيلات المجتمعات العربية الأخرى التي لم تصل حتّى الآن إلى بناء الهويّة الجامعة أو دولة المواطنة الواحدة التي يتساوى فيها الأفراد دون فرق في خلفيّاتهم المذكورة آنفًا.

إنّ ما يزيد المسألة
عواصة على الحلّ هو ما يصدر عن بعض ما يسمّى المعارضة من مقولات، أقلّ ما يقال عنها إنّها قبليّة وعنصرية هي الأخرى وموجّهة لطائفة أخرى. كما إنّ السّلفيّين من أشباه القرضاوي ومن لفّ لفّه ولفّهم، على ما يمثّله كلّ هؤلاء من عنصريّة وطائفيّة، لا يبشّرون بخير لأحد العباد من أهل البلاد. لهذا السّبب، على كلّ الصّادقين الّذين ينشدون الحريّة أن يكونوا على حذر من كلّ هذه الأخطار المحدقة بهم جميعًا من أقوال تصدر عن صنف أولئك العنصريين والسلفيين على جميع أصنافهم. إذ لا يمكن محاربة القبلية والطائفية بقبلية وطائفية مضادّتين. إذ أنّ حربًا كهذه هي حرب خاسرة بكلّ المعايير، كما إنّ نتائجها المأساوية على جميع النّاس معروفة مسبقًا.

هل يستطيع زبانية النّظام
تحكيم العقل في ما يتّخذونه من خطوات؟ في الواقع، إنّ هذا النّظام هو نظام فاقد للشرعيّة منذ البدء، إذ كيف يمكن أن يمتلك النّظام شرعيّة أيًّا كانت، بعد أن تمّ ابتداع هذا التوريث الجمهوري القبليّ في العلوم السياسية العربية؟ لقد سلك النّظام البعثي بهذا التّوريث طريقًا لم تترك له خطّ رجعة. وها هي السّنوات قد مرّت. لقد مرّت عشر سنوات ونيّف على هذا التّوريث، فما الّذي جرى في هذه السنوات؟ لم يتغيّر شيء. ظلّ الفساد والظّلم قائمين على صدور العباد، وأمّا زبانية النّظام فما بدّلوا تبديلاً.

وإذا كان الرئيس الوريث شابًّا،
فهل هذا يعني أنّ الشّعب السوري قد كُتب عليه أن يقبل بوجود هذا الرئيس لعقود طويلة مستقبلاً؟ وهل كتب على الشعب السوري أن ينتظر عقودًا من الزّمن حتّى تُضحي حال بشّار الأسد كحال حسني مبارك، والقذافي وعلي عبد الله الصالح بعد سنوات طويلة من الحكم والظلم والفساد والاستبداد؟

أيّ أمّة هي هذه
التي تقبل أن يبقى الرئيس، أيًّا ما كان هذا الرئيس، على سدّة الحكم طوال كلّ هذه العقود من الزّمان؟ وكلّ هذا دون أن نأخذ بالحسبان أنّ الفساد والطغيان هما سمة هذا النّوع من الأنظمة. لقد دخل العالم قرنًا جديدًا وألفيّة جديدة، بينما لا زال العرب يعيشون في الطّور القبليّ الذي ينخر فيهم فلا يترك لهم متّسعًا للتّحرّك خارج نطاق هذا الداء، هذا الوباء.

بوسع هذا النّظام البعثي
أن يتدارك الوضع الآن، قبل فوات الأوان. هنالك عدّة خطوات يمكن أن تُتّخذ ابتغاء درء مخاطر التّفتّت القبليّ والطائفي كما حصل في العراق:

الخطوة الأولى - المبادرة إلى عقد مؤتمر جامع للطوائف والإثنيات السورية لتدارك الوضع الخطير المحدق بالجميع.
الخطوة الثانية - هي أن يعلن الرئيس الأسد أمام المؤتمر أنّه لن يرشّح نفسه لفترة رئاسية قادمة. فحتّى أميركا العظمى لا يبقى فيها الرئيس أكثر من عشر سنوات.
الخطوة الثالثة - أن يُجمع المؤتمرون على مبدأ فصل الدين والقبيلة والطائفة عن الدولة، وعلى حظر الأحزاب الدينية والقبلية والطائفية على جميع أشكالها.
الخطوة الرابعة - الإجماع على تحديد المدّة الرئاسيّة لدورتين لا تزيدان على عشر سنوات، يُحال بعدها الرئيس إلى التقاعد معزّزًا مكرّمًا، كما هي الحال لدى الشعوب المتحضّرة.
الخطوة الخامسة - إطلاق الحريّات العامّة في التفكير والتعبير والإبداع في شتّى مجالات الحياة، لأنّ هذه هي الضمانة الوحيدة لدفع المجتمعات قدمًا.
الخطوة السادسة - الإجماع على أنّ المواطنين سواسية أمام دستور مدني متحضّر دون فرق بين رجل وامرأة، بين سنّي وشيعي وعلوي ودرزي وإسماعيلي ومسيحي وكردي وأشوري أو أيًّا ما كانت خلفيته.

هذه بعض المبادئ العامّة التي يجب الإجماع عليها. إنّها المحكّ لمعرفة النّوايا. من يعترض عليها يكشف في الحقيقة عن نواياه الخبيثة. وما لم يتمّ تبنّي هذه المبادئ فإنّ المستقبل لا يبشّر بأيّ خير.

قد يقول البعض إنّ هذه الخطوات هي ضرب من الأوهام، أو شكل من أشكال أحلام اليقظة. لكن، ماذا نكون نحن، إن لم يكن لدينا أحلام.
ففي نهاية المطاف، الحلم هو الإنسان.

والعقل وليّ التوفيق!
*
________________________

مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

هناك تعليقان (2):

  1. سلمان مصالحة أنت علماني مثلي وأقرأ لك لأنك تشرح من هو الأسد وتفضحة لكن أستميحك عذراً هناك أصولية علماني تلغي الآخر وقد برزت لديك وبررها النظام السوري لقتل الناس وقفت عن قصد أو عن غير قصد مع نظام سورية

    ردحذف
  2. the max. number of years for a US president is 8 not 10

    ردحذف

قضايا عربية

  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.

    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...

    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...

    تتمة الكلام


  • دول عصابات

    هل ”الوطن العربي“، بحسب التعبير الشائع، هو حقًّا وطن للمواطن أم إنّه مسرح تتجاذبه العصبيّات التي لها أوّل وليس لها آخر؟ لننظر من حولنا ونحاول الإجابة على هذه الأسئلة لأنفسنا أوّلًا، هل العراق وطن حقًّا لشيعته، سنّيّيه، أكراده، إيزيدييه، أشورييه إلخ، أم إنّه كيان مزعوم تتناحر عليه العصابات بعصبيّاتها؟ وهل سورية هي حقًّا وطن السوريّين أم هي الأخرى كيان مزعوم مرؤوس من قِبَل مستبدّين دمّروا البلاد فوق رؤوس العباد؟

    تتمة الكلام

    البحث عن قبيلة جديدة

    كلّ هذه الانتفاضات والثورات العربية التي شهدها العالم معنا في الأعوام الأخيرة لم تفلح في إنجاب قيادات بمستوى ”الحلم العربي الكبير“، حلم الحرية والكرامة البشرية، الذي نشبت على خلفيّته..

    تتمة الكلام

    دول ومجتمعات بلا حدود

    إنّ من يرفض القبول بهذه المبادئ الأساس للحكم لا يمكن الثقة بنواياه، ومعنى ذلك أنّ الاحتراب الطائفي والقبلي في هذه المجتمعات لن يتغيّر وسيظلّ عاملاً مركزيًّا في تشتّت هذه المجتمعات وشرذمتها...

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

شعر

  • ألا يا أيها الساقي

    أَلا يَا أيُّها السَّاقِي
    سَبَيْتَ اليَوْمَ أَحْدَاقِي

    إِذا ضَاقَتْ بِيَ الدُّنْيَا
    وَأَذْكَى اللَّيْلُ أَشْوَاقِي

    سَأَلْتُ الكَأْسَ أَنْ تَرْنُو
    إلَى مَنْ عِشْقُهُ بَاقِ

    تتمة الكلام
  • ثمّ فاخف

    لَيْسَ الكَلامُ بِأَحْرُفٍ.
    فَاعْلَمْ، وَإنْ أُعْطِيتَ حَرْفَا،
    أَنَّ الكَلامَ مَعَادِنٌ
    نُعِفَتْ عَلَى الطُّرُقَاتِ نَعْفَا.

    تتمة الكلام
  • متاهة

    الأرضُ تشتهي الأحياء.
    الأحياءُ يشتهون السماء.
    السّماءُ فضاءٌ بلا شَهْوة.
    الشَّهْوة حلمُ العاقل.
    العاقلُ يعرفُ الطريق.
    الطريقُ فضاءٌ بين رحلتين.

    تتمة الكلام

ترجمات

  • سفر المزامير

    (1) هُوَ ذَا مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ: إذْ فَرَّ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ ابْنِهِ. (2) يَا كَيُّونُ، مَا أَكْثَرَ مَنْ ضَيَّقَ حَدِّي؛ كُثْرٌ، يَقُومُونَ ضِدِّي. (3) كُثْرٌ يَقُولُونَ لِنَفْسِي: لَا خَلَاصَ لَهَا بِاللّهِ ”سِلَاهْ“.

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


انقر الصورة للاتصال


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز


أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 

نصوص

  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...

    تتمة الكلام

  • كلّ الطُّيور تُؤَدّي إلى روما

    كانت غمامةُ الطّيور تنسلخ عن ذرى أشجار الزّيتون، تتسلّق الهواء أعلى التلّة، تحوم في السّماء قليلاً ثمّ سرعان ما تختفي وراء الأفق. وهكذا، حَوْلاً بعد حول، موسمًا بعد موسم عادت الأسرابُ لعادتها القديمة، تناولت ما يسدّ رمقها وعادَ الأهالي هم أيضًا إلى صنوجهم وضجيجهم....

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام