الخميس، 19 أبريل 2012

سوى ما كنت وكان


سلمان مصالحة


سوى ما كنت وكان

مَنْ يَأْخُذُ مِنّي، بَعْدَ أناةٍ، نَبْرةَ صَوتي؟
مَنْ يَمسحُ عَنْ ضَفَّةِ أحْلامي عَرَقًا، ألَمًا
مصبوبًا من جَرّةِ أوْهامٍ. كُتبتْ سَنواتٍ
بِدُموعٍ نَبَعتْ مِنْ بَخْتِي؟ مَنْ يَأْخُذُ مِنِّي
لُغَتِي، صِفَتِي المسجونةَ فِي قَبْوٍ حَفَرَتْهُ
الرّوحُ بِصَمْتِي. مَنْ يَأخُذُ مِنِّي عِظَةً،
صُورًا رُبطَتْ بِخَيالٍ عَرَبِيٍّ فِي خَيْمَةِ
مَقْتِي. مَنْ يأخذُ مِنِّي عظتِي؟ مَنْ
يَحْملُ عَنِّي شِعْرًا مَجْبُولاً بِلَهَاةٍ
قُدَّتْ مِنْ شَفَتِي.
*
مَنْ يَسْرُقُ مِنّي، في فَصْلِ المَشْتاةِ،
صلاتِي؟ ما عُدْتُ إلَيْها فِي عَوَزٍ.
فَأنَا العارفُ ما أُخْفِي بأديم البَرْدِ،
أُوَزّعُ للنّاسِ صَلاتِي. لَنْ أقْبلَ بَعْدَ
اليومِ كلامًا، لن أقبلَ بعد اليومِ
حديثًا عَنْ سِرِّ سُباتِي. طالَ سُباتِي،
طالَ مَعَ الأحياءِ مواتِي.
*
مَنْ يَرفعُ عَنِي فِي هَدْأةِ ليلِي بَعْضَ
دُعائِي؟ مَنْ يَجْلسُ فِي الظلِّ ورائي؟
مَنْ يَهْمسُ فِي كأسٍ نضبتْ مِنْ روحِ
الكَرْمِ تِباعًا؟ مَنْ يَهربُ مِنْ حِضْنِ
حِذائي مُخْتلسًا صَوْتَ الجِنِّ المَلْهُوفِ
بِرَمْلٍ كَدّسَهُ القَفْرُ لآتي؟ ما لي أتلفّتُ
مسكونًا في هذا اللّيلِ بِفلذةِ ذاتِي؟
ما لي أبحثُ عَنْ صَوتٍ مَهْتُوفٍ،
مغموسٍ بِنثارِ فُتاتِي؟

*
ها أنذا بعدَ عياءٍ، أتَرَجّلُ حينًا عَنْ
صَهْوَةِ قَوْلٍ، مَسْرورًا بِعَباءِ عيائي.
حِينًا آنَسُ بِعُواءٍ يَأتِي مِنْ قَحْفِ
دواتي. فِي لَحْظَةِ صَمْتٍ، ألحظُهُ،
ألحظُ صمتي يجمحُ فِي الأُفْقِ خُيُولاً.
تَعْدُو مُسْرَجَةً فِي نُورِ فَلاتِي. أترُكُهُ
كَعُواء الذّئب، ليَمْضِي فِي اللّيلِ
وحيدًا. أتركُهُ يمضي شريدًا خَلْفَ
حُدودِ سَمائي. أتقمّصُ حينًا، فِي
بَلَجِ الصُّبْحِ، قَصيدًا مِنْ بَعْضِ
إلهٍ مَهْجُورٍ فِي عُرْضِ النّفسِ. يُداعبُ
في الطُّرُقاتِ قَضائِي.
*
منْ يعرفُ كم مُتُّ حديثًا في هذا
البلدِ الممتدّ على الشاشات أمامي؟
منَ يسمعُ وقعَ الصوتِ المُرتدِّ إلى
الأوهامِ بِذاتِى؟ منْ يتذكّر في بُرَهِ
النّسيانِ كلامي؟ منْ ينقشُ في حجرٍ
خَفْقَةَ قلبٍ منسيّ فِي ثَوْبِ صَبيٍّ
وَاراهُ اللّيلُ بحُلْمِي؟
*
من يسمعُ أنّاتٍ دُفنتْ في الرّملِ
قُرونًا. من شدّة موتي، أوصدتُ
القلبَ على مصراعيهِ بصدرٍ مكشوفٍ
للشّمسِ، بأرْضٍ لا تدخُلُها الرّيحُ،
بأرْضٍ خلدتْ في العَدَمِ. مِنْ شِدَّةِ
صَمْتِي خَبّأتُ لِسانِي فِي حُلُمٍ موصودٍ.
تحفظُهُ الجنُّ وراءَ البحرِ لِقَوْمي. يأْتونَ
ربيعًا، إنْ شاءَ الحُلْمُ وشئتُ. يأتُونَ
خريفًا مُعتمرينَ حُروفًا خيطتْ
منْ ألمي.
*
إنْ شاءَ كلانا، أحضرُ يومًا إنْ
شِئْتُ الكشفَ عنِ الحُلْمِ وَشاءَ.
أحضرُ يومًا، إن شاء الحُلْمُ وشئتُ.
نَحْلمُ بَعْضًا إنْ شاءَ الحُلْمَ كلانا.
لَنْ أقبلَ بعد اليومِ سِوى ما كُنتُ
وكانَ.
***

نشرت في: "إيلاف"
------
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع