17 أبريل 2012

إدمان الجنس يؤدّي إلى الاكتئاب


سلمان مصالحة

 إدمان الجنس يؤدّي إلى الاكتئاب


للمرّة الأولى يصدر تقرير
عن الأمم المتحدة يتعلّق بالسعادة البشرية في دول العالم المختلفة. لقد أجرى البحث لصالح المنظمة الدولية فريق من الباحثين في معهد الأرض التابع لجامعة كولومبيا. يتطرّق البحث إلى كيفية رؤية بني البشر في مناطق مختلفة من العالم لمعيشتهم في بلدانهم ومدى شعورهم بالسعادة.

يظهر التقرير أوّلاً وبصورة غير مفاجئة بالطبع أنّ الدّول السعيدة هي عادة دول غنيّة. ولكن، ورغم ذلك فإنّ ثمّة عوامل أخرى أكثر أهميّة من الدّخل المالي تؤثّر على مدى السعادة. من بين هذه العوامل، عامل التكافل الاجتماعي، عامل انعدام الفساد وعامل الحرية الفردية.

كذلك، وبصورة غير مفاجئة يتضح من التقرير أيضًا أنّ البطالة تؤثّر جدًّا على حالة البؤس البشرية. غير أنّ التقرير يشير إلى أنّ الشعور بالأمان والعلاقات الإنسانية في مكان العمل هما عاملان باعثان على الرضى أكثر ممّا يبعثه المرتّب الذي يتقاضاه الفرد. كما أنّ السلوكيّات البشريّة اللّطيفة، كالعادة، تبعث على السعادة لدى بني البشر.

ويتّضح من التقرير أنّ الحياة العائلية المطمئنّة وفرص الزواج هما عاملان مهمّان في تكوين سعادة الأهل والأبناء. وفيما يتعلّق بالفرق بين الرجال والنساء فإنّ النساء في الدول المتقدّمة أقلّ سعادة من الرّجال، بينما لا يظهر فرق كهذا في الدول الفقيرة.
هذه هي على العموم الخطوط العريضة لنتائج البحث الفريد. وقد تمّ تدريج ”شعوب العالم“ المختلفة، والمقصود بالطبع ”دول العالم“ لأنّ الشعوب غير الدول.

تدريج السعادة لدى الشعوب:
استنادًا إلى التقرير، فقد تصدّرت الدول الاسكندناڤية قائمة الدول التي شعوبها هي الأكثر سعادة في العالم، حيث احتلّت الدنمارك المركز الأوّل، ثمّ تلتها فنلندا والنرويج، ثمّ سويسرا والسويد ونيوزيلندا وأستراليا وإيرلندا. وجاءت الولايات المتحدة في المكان الحادي عشر، وإسرائيل في المكان الرابع عشر.

وبطبيعة الحال يهمّ القارئ العربي المراتب التي تمّ تدريج الدول العربية فيها من ناحية سعادة الشعوب. أليس كذلك؟ حسنًا. فإذا علمنا أنّ تعداد دول العالم في هذا الأوان يقارب الـ 200 دولة، فأين جاء ترتيب سعادة الشعوب العربية مقارنة بسائر الأمم؟

فلو عدنا إلى التقرير وفحصنا قائمة الـ 20 دولة الأولى في تقرير السعادة، فإنّنا لن نعثر إلاّ على دولةعربية واحدة هي دولة الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المكان الـ 17. ولو نظرنا في قائمة الـ 50 دولة الأولى فسنعثر على السعودية والكويت وقطر فقط. بينما اختفت عن الأنظار كلّ دول الشعارات الرنّانة عن العروبة والممانعة وما إلى ذلك من تهريج الاشتراكية والقومجية.

كيف تعاملت الصحافة العربية مع التقرير؟
في الحقيقة، لقد أثار البحث، نتائجه وأخباره بعض الفضول العربي لديّ، فوجدت نفسي متعقّبًا الطريقة التي تعرض فيها الصحافة العربية هذا البحث ونتائجه. والحقيقة أنّي بملاحقتي للخبر فقد عثرت على العجب العجاب في صحافة الأعراب.

من الواضح أن الصحافة العربية في الدول التي اندرجت في قائمة الدول الخمسين الأولى قد تطرّقت للتقرير، وذكرت مكانة شعوبها في التدريج الدولي. بينما الدول التي غابت عن هذه القائمة فقد نشرت خبر التقرير وذكرت أسماء دول كثيرة بينما لم تتطرّق إلى مكانة بلادها فيه. وكأنّ النّاس والقرّاء لديهم ليسوا بحاجة إلى معرفة مكانة بلدهم في هذا البحث الدولي.

فعلى سبيل المثال فحسب، ها هي الصحافة الأردنية تنشر خبرًا عن البحث، وهو خبر منقول عن وكالة أنباء أردنية هي ”بترا“، فماذا نقرأ في هذه الـ”سخافة“ الأردنية؟ الخبر المنشور في الأردن هو بعنوان: ”ماليزيا من أكثر الدول سعادة في العالم“. كيف يكون هذا، بينما ماليزيا ليست في قائمة الخمسين؟ لا ندري. بل، أنكى من ذلك فهذه السخافة الأردنية لا تذكر مكانة الأردن في القائمة.

وكذا هي الحال، وعلى هذا المنوال، مع الصحافة العربية. ففي مصر ينشرون أخبارًا عن التقرير دون أن يذكروا مرتبة مصر المحروسة ”أم الدنيا“ في القائمة. وعلى هذه الحال قس مع سائر الصحافة العربية، فكلّ يغنّي على بلاد أخرى، ولكنّه لا يغنّي على بلده، أو على ليلاه. ليس هذا فحسب، بل إنّ وسائل الإعلام لم تتطرّق إلى موقع إسرائيل في تدريج السعادة. إذ أنّها ”كيان مزعوم“ طبعًا، ولا محلّ لها، لا من الإعراب ولا من الأعراب.

وهكذا نرى أنّ خلاصة
هذا البحث، ووضع الشعوب العربية من ناحية تدريج السعادة مقارنة بشعوب الأرض الأخرى، ثمّ تعامل الصحافة العربية بخصوص هذا البحث ونتائجه تكشف بصورة لا يرقى إليها شكّ عن حال البؤس العربية المزمنة.

وإذا كانت الحال على هذا المنوال، وهي كذلك بلا أدنى شكّ. ولمّا كانت إسرائيل في المكان الرابع عشر، فهي تتقدّم على الجميع إذن في هذه المنطقة. ولمّا كانت إسرائيل تجمع أيضًا معها المواطنين العرب، فيمكننا القول إذن: إنّ العرب من مواطني إسرائيل هم أكثر الشعوب العربية سعادة على الإطلاق. وربّما كان من المفروض أن يكون هذا هو عنوان المقالة، وعنوان الصحافة العربية. أليس كذلك؟

وقد يسأل سائل، وما علاقة العنوان بالمقالة؟
والجواب على ذلك: مثلما أنّ هذا الموقع، ”إيلاف“، يعلم على ما يبدو ببواطن القارئ العربي، فيضع زاوية ”نساء إيلاف“ في مكان بارز على صدر صفحته الأولى، لا لشيء إلاّ لشدّ انتباه المراهقين والمراهقات من القارئين والقارئات، الشائخين منهم والشائخات، فهكذا هي الحال مع هذا العنوان. فلا علاقة للعنوان بالمقالة، إنّما جاء العنوان لمعرفة عبدكم الحقير ببواطن الذهنية العربية، وهو ما سيدفع الكثيرين، بلا شكّ، إلى القراءة المتمعّنة.

فمن يدري، لعلّ وعسى، وربّما يعلق بالذهنية العربية المتكلّسة شيء ممّا ينوي الكاتب إيصاله للقارئ العربي. وقد يضيف هذا الكلام إلى عالمه البائس بسمة واحدة، أو مسحة بسيطة من السعادة التي يفتقر إليها، أو ربّما يزيد طينه بلّة، ويكيل صاعًا من الحزن على سعادته المضمحلّة.

والعقل ولي التوفيق.
*

***

مشاركات:



تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.
    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...
    تتمة الكلام

  • أن تكون عربيًّا

    هل بقي هنالك شيء يجمع هذه الأمّة المسمّاة «عربية» غير التأوّهات؟ وهل التأوّه فعلٌ أم هو لفظُ أنفاسٍ أخيرة لجسدٍ هامدٍ لا يقوى على فعل أيّ شيء؟ هذه التساؤلات تعلو في الذهن مع انتشار صور البشاعة الجديدة القادمة من خان شيخون في سورية، حيث غاز النظام يخنق الأطفال...
    تتمة الكلام

    مديح الربيع العربي

    لقد أزاحت هذه الرياح كثبان البلاغة من طبقة العروبة الخارجية وكشفت ما كانت تُخفي تحتها من حقائق هذه المجتمعات. ولذا، يُخطئ من يسمّي هذه الحروب الدائرة حروبًا أهليّة...
    تتمة الكلام

    دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.
شعر
  • قصيدة ليست وطنية

    ما كُلُّ، مَنْ وَصَلَتْ أَخْبارُهُ
    الشُّهُبَا، فِي قَوْلِهِ أَلَقٌ، أوْ ضَاءَ
    مَا كَتَبَا.

    لكِنَّهُ، يَحْذقُ التَّلْمِيعَ فِي
    صُحُفٍ. بَاخَتْ ثَقَافَتُهَا
    وَاسْتُسْخِفَتْ نَسَبَا.

    تتمة الكلام
  • دوائر عربية

    عَفْوًا، سَئِمْتُ.
    سَأَرْحَلُ صَوْبَ الغُرُوبِ،

    أُبَدِّلُ

    ما كانَ أَثْقَلَ
    كاهِلِي. حَيْثُ النَّوائِبُ

    تَنْزِلُ
    تتمة الكلام
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



ترجمات
  • جبران والحلم الصهيوني

    على ما يبدو فإنّ أصداء الأحداث الدامية التي شهدتها البلاد في تلك السنة قد وصلت أسماعه، فيذكر لمحدّثه أنّ بريطانيا لا تهتم لكلّ هذه الدماء المسفوكة: ”في الحقيقة لا تهتمّ بريطانيا فيما إذا قُتل المئات من اليهود والعرب. فهؤلاء هم مجرّد خيوط ضئيلة العدد في عقيدتها السياسية الكبرى“.


  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي. (4) جَاءَ بِي إلَى بَيْتِ الخُمُورِ، وَرَايَتُهُ عَلَيَّ هَوًى.

    تتمة الكلام


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز



أرشيف الجهة

مواضيع مختارة


 
مختارات
  • السهروردي

    قِفْ بِنا يا سَعْدُ نَنزلْ ها هُنا
    فَأثيلاتُ النَّقا ميعادُنا

    وَاِبْتغِ لي عَبْرةً أَبكي بِها
    فَدُمُوعي نَفَذَت بِالمُنحَنى

    تتمة الكلام
  • علي بن أبي طالب

    سَمِعْتُكَ تَبْنِي مَسْجِدًا مِنْ خِيانَةٍ
    وَأنْتَ بِحَمْدِ اللّهِ غَيْرُ مُوَفَّقِ

    كَمُطْعِمَةِ الزُّهّادِ مِنْ كَدِّ فَرْجِها.
    لَكِ الوَيْلُ، لا تَزْنِي وَلا تَتَصَدَّقِي.

  • أبو الحسن بن العلاف

    رَدَدْنا خِمارًا مرّةً بعدَ مرّةٍ
    من السُّوقِ وَاخْتَرْنا خِمارًا على الثَّمَنْ

    وَكُنّا أَلِفْناها وَلَمْ تَكُ مَأْلفًا
    وَقَدْ يُؤْلَفُ الشّيءُ الذي ليسَ باِلحَسَنْ

  • ابن خلدون

    ثم لما أعادهم ملوك الفرس بناه عزيز بني إسرائيل لعهده بإعانة بهمن ملك الفرس الذي كانت الولادة لبنى إسرائيل عليه من سبي بخت نصر وحد لهم في بنيانه حدودًا دون بناء سليمان بن داوود عليهما السلام فلم يتجارزوها.

نصوص
  • خيوط دخان

    البحث عن المكان هو بحث عن ساكن المكان، صائتًا كان أم صامتًا، رائدًا كان أم جامدًا. الصّامت صائتٌ من حيث هو يُخبر عن حاله بصمته، والرّائد يبحثُ عن أصوات جمدت أصداؤها في حجر، في أثرٍ باقٍ رغم تبدُّل السّنين والأعوام...
    تتمة الكلام

  • كيف يقولون "بدو" بالعبرية؟

    في المعبر الحدودي بين الأردن وإسرائيل، وضمن إجراءات عاديّة، يُنزلك سائق التّاكسي عند نقطة الجمارك لتنتقل عبرها مع حقائبك إلى الطّرف الآخر، ثمّ لشبّاك دفع رسوم المغادرة. من هناك تدلفُ إلى المخرج، حيث موقف الباص الّذي سيعبر بك الجسر والنّهر...
    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.
أبحاث
  • جذور الإرهاب

    ”إنّ الإسلام في أزمة اليوم“، يقول محمد مجتهد شبسترى، أستاذ الفلسفة في كلية أصول الدين في جامعة طهران، ويضيف: ”إن دينًا لا يستطيعُ أنْ يعرض قِيَمَه بصورة سليمة هو دين يعيش في أزمة.“

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.
    تتمة الكلام

  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك




    قراء من العالم هنا الآن