17 أبريل 2012

إدمان الجنس يؤدّي إلى الاكتئاب


سلمان مصالحة

 إدمان الجنس يؤدّي إلى الاكتئاب


للمرّة الأولى يصدر تقرير
عن الأمم المتحدة يتعلّق بالسعادة البشرية في دول العالم المختلفة. لقد أجرى البحث لصالح المنظمة الدولية فريق من الباحثين في معهد الأرض التابع لجامعة كولومبيا. يتطرّق البحث إلى كيفية رؤية بني البشر في مناطق مختلفة من العالم لمعيشتهم في بلدانهم ومدى شعورهم بالسعادة.

يظهر التقرير أوّلاً وبصورة غير مفاجئة بالطبع أنّ الدّول السعيدة هي عادة دول غنيّة. ولكن، ورغم ذلك فإنّ ثمّة عوامل أخرى أكثر أهميّة من الدّخل المالي تؤثّر على مدى السعادة. من بين هذه العوامل، عامل التكافل الاجتماعي، عامل انعدام الفساد وعامل الحرية الفردية.

كذلك، وبصورة غير مفاجئة يتضح من التقرير أيضًا أنّ البطالة تؤثّر جدًّا على حالة البؤس البشرية. غير أنّ التقرير يشير إلى أنّ الشعور بالأمان والعلاقات الإنسانية في مكان العمل هما عاملان باعثان على الرضى أكثر ممّا يبعثه المرتّب الذي يتقاضاه الفرد. كما أنّ السلوكيّات البشريّة اللّطيفة، كالعادة، تبعث على السعادة لدى بني البشر.

ويتّضح من التقرير أنّ الحياة العائلية المطمئنّة وفرص الزواج هما عاملان مهمّان في تكوين سعادة الأهل والأبناء. وفيما يتعلّق بالفرق بين الرجال والنساء فإنّ النساء في الدول المتقدّمة أقلّ سعادة من الرّجال، بينما لا يظهر فرق كهذا في الدول الفقيرة.
هذه هي على العموم الخطوط العريضة لنتائج البحث الفريد. وقد تمّ تدريج ”شعوب العالم“ المختلفة، والمقصود بالطبع ”دول العالم“ لأنّ الشعوب غير الدول.

تدريج السعادة لدى الشعوب:
استنادًا إلى التقرير، فقد تصدّرت الدول الاسكندناڤية قائمة الدول التي شعوبها هي الأكثر سعادة في العالم، حيث احتلّت الدنمارك المركز الأوّل، ثمّ تلتها فنلندا والنرويج، ثمّ سويسرا والسويد ونيوزيلندا وأستراليا وإيرلندا. وجاءت الولايات المتحدة في المكان الحادي عشر، وإسرائيل في المكان الرابع عشر.

وبطبيعة الحال يهمّ القارئ العربي المراتب التي تمّ تدريج الدول العربية فيها من ناحية سعادة الشعوب. أليس كذلك؟ حسنًا. فإذا علمنا أنّ تعداد دول العالم في هذا الأوان يقارب الـ 200 دولة، فأين جاء ترتيب سعادة الشعوب العربية مقارنة بسائر الأمم؟

فلو عدنا إلى التقرير وفحصنا قائمة الـ 20 دولة الأولى في تقرير السعادة، فإنّنا لن نعثر إلاّ على دولةعربية واحدة هي دولة الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المكان الـ 17. ولو نظرنا في قائمة الـ 50 دولة الأولى فسنعثر على السعودية والكويت وقطر فقط. بينما اختفت عن الأنظار كلّ دول الشعارات الرنّانة عن العروبة والممانعة وما إلى ذلك من تهريج الاشتراكية والقومجية.

كيف تعاملت الصحافة العربية مع التقرير؟
في الحقيقة، لقد أثار البحث، نتائجه وأخباره بعض الفضول العربي لديّ، فوجدت نفسي متعقّبًا الطريقة التي تعرض فيها الصحافة العربية هذا البحث ونتائجه. والحقيقة أنّي بملاحقتي للخبر فقد عثرت على العجب العجاب في صحافة الأعراب.

من الواضح أن الصحافة العربية في الدول التي اندرجت في قائمة الدول الخمسين الأولى قد تطرّقت للتقرير، وذكرت مكانة شعوبها في التدريج الدولي. بينما الدول التي غابت عن هذه القائمة فقد نشرت خبر التقرير وذكرت أسماء دول كثيرة بينما لم تتطرّق إلى مكانة بلادها فيه. وكأنّ النّاس والقرّاء لديهم ليسوا بحاجة إلى معرفة مكانة بلدهم في هذا البحث الدولي.

فعلى سبيل المثال فحسب، ها هي الصحافة الأردنية تنشر خبرًا عن البحث، وهو خبر منقول عن وكالة أنباء أردنية هي ”بترا“، فماذا نقرأ في هذه الـ”سخافة“ الأردنية؟ الخبر المنشور في الأردن هو بعنوان: ”ماليزيا من أكثر الدول سعادة في العالم“. كيف يكون هذا، بينما ماليزيا ليست في قائمة الخمسين؟ لا ندري. بل، أنكى من ذلك فهذه السخافة الأردنية لا تذكر مكانة الأردن في القائمة.

وكذا هي الحال، وعلى هذا المنوال، مع الصحافة العربية. ففي مصر ينشرون أخبارًا عن التقرير دون أن يذكروا مرتبة مصر المحروسة ”أم الدنيا“ في القائمة. وعلى هذه الحال قس مع سائر الصحافة العربية، فكلّ يغنّي على بلاد أخرى، ولكنّه لا يغنّي على بلده، أو على ليلاه. ليس هذا فحسب، بل إنّ وسائل الإعلام لم تتطرّق إلى موقع إسرائيل في تدريج السعادة. إذ أنّها ”كيان مزعوم“ طبعًا، ولا محلّ لها، لا من الإعراب ولا من الأعراب.

وهكذا نرى أنّ خلاصة
هذا البحث، ووضع الشعوب العربية من ناحية تدريج السعادة مقارنة بشعوب الأرض الأخرى، ثمّ تعامل الصحافة العربية بخصوص هذا البحث ونتائجه تكشف بصورة لا يرقى إليها شكّ عن حال البؤس العربية المزمنة.

وإذا كانت الحال على هذا المنوال، وهي كذلك بلا أدنى شكّ. ولمّا كانت إسرائيل في المكان الرابع عشر، فهي تتقدّم على الجميع إذن في هذه المنطقة. ولمّا كانت إسرائيل تجمع أيضًا معها المواطنين العرب، فيمكننا القول إذن: إنّ العرب من مواطني إسرائيل هم أكثر الشعوب العربية سعادة على الإطلاق. وربّما كان من المفروض أن يكون هذا هو عنوان المقالة، وعنوان الصحافة العربية. أليس كذلك؟

وقد يسأل سائل، وما علاقة العنوان بالمقالة؟
والجواب على ذلك: مثلما أنّ هذا الموقع، ”إيلاف“، يعلم على ما يبدو ببواطن القارئ العربي، فيضع زاوية ”نساء إيلاف“ في مكان بارز على صدر صفحته الأولى، لا لشيء إلاّ لشدّ انتباه المراهقين والمراهقات من القارئين والقارئات، الشائخين منهم والشائخات، فهكذا هي الحال مع هذا العنوان. فلا علاقة للعنوان بالمقالة، إنّما جاء العنوان لمعرفة عبدكم الحقير ببواطن الذهنية العربية، وهو ما سيدفع الكثيرين، بلا شكّ، إلى القراءة المتمعّنة.

فمن يدري، لعلّ وعسى، وربّما يعلق بالذهنية العربية المتكلّسة شيء ممّا ينوي الكاتب إيصاله للقارئ العربي. وقد يضيف هذا الكلام إلى عالمه البائس بسمة واحدة، أو مسحة بسيطة من السعادة التي يفتقر إليها، أو ربّما يزيد طينه بلّة، ويكيل صاعًا من الحزن على سعادته المضمحلّة.

والعقل ولي التوفيق.
*

***
مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية

  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.

    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...

    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...

    تتمة الكلام


  • دول عصابات

    هل ”الوطن العربي“، بحسب التعبير الشائع، هو حقًّا وطن للمواطن أم إنّه مسرح تتجاذبه العصبيّات التي لها أوّل وليس لها آخر؟ لننظر من حولنا ونحاول الإجابة على هذه الأسئلة لأنفسنا أوّلًا، هل العراق وطن حقًّا لشيعته، سنّيّيه، أكراده، إيزيدييه، أشورييه إلخ، أم إنّه كيان مزعوم تتناحر عليه العصابات بعصبيّاتها؟ وهل سورية هي حقًّا وطن السوريّين أم هي الأخرى كيان مزعوم مرؤوس من قِبَل مستبدّين دمّروا البلاد فوق رؤوس العباد؟

    تتمة الكلام

    البحث عن قبيلة جديدة

    كلّ هذه الانتفاضات والثورات العربية التي شهدها العالم معنا في الأعوام الأخيرة لم تفلح في إنجاب قيادات بمستوى ”الحلم العربي الكبير“، حلم الحرية والكرامة البشرية، الذي نشبت على خلفيّته..

    تتمة الكلام

    دول ومجتمعات بلا حدود

    إنّ من يرفض القبول بهذه المبادئ الأساس للحكم لا يمكن الثقة بنواياه، ومعنى ذلك أنّ الاحتراب الطائفي والقبلي في هذه المجتمعات لن يتغيّر وسيظلّ عاملاً مركزيًّا في تشتّت هذه المجتمعات وشرذمتها...

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

شعر

  • ألا يا أيها الساقي

    أَلا يَا أيُّها السَّاقِي
    سَبَيْتَ اليَوْمَ أَحْدَاقِي

    إِذا ضَاقَتْ بِيَ الدُّنْيَا
    وَأَذْكَى اللَّيْلُ أَشْوَاقِي

    سَأَلْتُ الكَأْسَ أَنْ تَرْنُو
    إلَى مَنْ عِشْقُهُ بَاقِ

    تتمة الكلام
  • ثمّ فاخف

    لَيْسَ الكَلامُ بِأَحْرُفٍ.
    فَاعْلَمْ، وَإنْ أُعْطِيتَ حَرْفَا،
    أَنَّ الكَلامَ مَعَادِنٌ
    نُعِفَتْ عَلَى الطُّرُقَاتِ نَعْفَا.

    تتمة الكلام
  • متاهة

    الأرضُ تشتهي الأحياء.
    الأحياءُ يشتهون السماء.
    السّماءُ فضاءٌ بلا شَهْوة.
    الشَّهْوة حلمُ العاقل.
    العاقلُ يعرفُ الطريق.
    الطريقُ فضاءٌ بين رحلتين.

    تتمة الكلام

ترجمات

  • سفر المزامير

    (1) هُوَ ذَا مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ: إذْ فَرَّ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ ابْنِهِ. (2) يَا كَيُّونُ، مَا أَكْثَرَ مَنْ ضَيَّقَ حَدِّي؛ كُثْرٌ، يَقُومُونَ ضِدِّي. (3) كُثْرٌ يَقُولُونَ لِنَفْسِي: لَا خَلَاصَ لَهَا بِاللّهِ ”سِلَاهْ“.

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


انقر الصورة للاتصال


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز


أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 

نصوص

  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...

    تتمة الكلام

  • كلّ الطُّيور تُؤَدّي إلى روما

    كانت غمامةُ الطّيور تنسلخ عن ذرى أشجار الزّيتون، تتسلّق الهواء أعلى التلّة، تحوم في السّماء قليلاً ثمّ سرعان ما تختفي وراء الأفق. وهكذا، حَوْلاً بعد حول، موسمًا بعد موسم عادت الأسرابُ لعادتها القديمة، تناولت ما يسدّ رمقها وعادَ الأهالي هم أيضًا إلى صنوجهم وضجيجهم....

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام