24 أبريل 2012

هل‮ ‬يمكن تنقية التراث من الشّوائب؟

من الأرشيف:
إنّ‮ ‬ما‮ ‬يتوجّب علينا فعله هو شيء آخر‮ ‬يختلف تمامًا‮. ‬علينا أن ننزع القدسيّة عن هذا الماضي،‮ ‬كما علينا أن نكرّس جهدنا في‮ ‬إعمال العقل‮ ‬فيه دون فرض أيّ‮ ‬رقابة على العقل‮...
---

سلمان مصالحة

هل‮ ‬يمكن تنقية التراث من الشّوائب؟


تاريخ حضارات شعوب الأرض،‮ ‬على اختلافها،‮ ‬هو على العموم تاريخ مليء بالشّوائب‮. ‬وهذه الشّوائب‮ ‬هي‮ ‬الجوانب الغير الأخلاقيّة الّتي‮ ‬تشكّل جزءًا من طبيعة الإنسان،‮ ‬كلّ‮ ‬إنسان‮. ‬وهذه الشّوائب هي‮ ‬ما‮ ‬يمكن أن نُسمّيه إرثًا من مخلّفات الطّبع الحيواني‮ ‬المفترس الّذي‮ ‬سبقَ،‮ ‬في‮ ‬فترة سحيقة من حياة الإنسان في‮ ‬الغابة،‮ ‬تطوُّرَ‮ ‬العقل البشري‮ ‬المُدبِّر والّذي‮ ‬يرتقي‮ ‬بالأفراد للوصول إلى الحياة المجتمعيّة المتطوّرة‮. ‬

وتاريخنا الحضاري،‮ ‬نحن العرب،‮ ‬لا‮ ‬يختلف،‮ ‬من هذه النّاحية،‮ ‬عن تاريخ حضارات الشّعوب الأخرى في‮ ‬العصور القديمة‮. ‬إنّما وجه الاختلاف هو‮ ‬في‮ ‬نظرتنا نحن إلى هذا التّاريخ‮. ‬وهذه النّظرة هي‮ ‬هي‮ ‬الّتي‮ ‬وضعت القيود والأغلال على نشاط العقل العربي،‮ ‬ما جعله مشلولاً‮ ‬يراوح مكانه طوال قرون‮. ‬إنّها النّظرة الّتي‮ ‬تُضفي‮ ‬هالة قدسيّة على هذا الماضي،‮ ‬وهي‮ ‬نظرة تشكّل في‮ ‬الحقيقة استمرارًا طبيعيًّا لتقديس الأسلاف‮ ‬على‮ ‬غرار الشّعوب الـ"بدائيّة‮" ‬في‮ ‬مراحل أوّليّة من التّطوُّر البشري‮. ‬إنّ‮ ‬تقديس الماضي‮ ‬والأجداد نابع في‮ ‬الحقيقة من عياء تام وشلل‮ ‬تام في‮ ‬حاضرنا،‮ ‬وهو ما‮ ‬ينزع منّا امتلاك إمكانيّة الفعل للارتقاء إلى مرحلة أعلى مستقبلاً‮. ‬إنّ‮ ‬تقديس الماضي‮ ‬يترافق،‮ ‬في‮ ‬مفاهيمنا المتجذّرة منذ قرون،‮ ‬مع تقديس النّصوص المُؤسِّسَة لهذا الماضي،‮ ‬كما‮ ‬يترافق مع الحظر المفروض على إفساح المجال في‮ ‬أن‮ ‬يكون لعقلنا الحاضر دورٌ‮ ‬في‮ ‬قبول أو رفض هذه النّصوص المؤسِّسَة‮.‬

حتّى أنّ‮ ‬هذه الدّعوة إلى تنقية التّراث من الشّوائب،‮ ‬أو الاستنجاد بالأزهر وغيره من أجل تحمُّل هذه المسؤوليّة،‮ ‬هي‮ ‬في‮ ‬الحقيقة جزء من هذه النّظرة التّقديسيّة لهذا الماضي‮ ‬ولهذه النّصوص،‮ ‬وهي‮ ‬بمثابة دسّ‮ ‬الرأس في‮ ‬الرّمال،‮ ‬وعدم رؤية العالم من حولنا‮. ‬إنّها دعوة تشهدُ‮ ‬على أنّ‮ ‬الدّاعي‮ ‬لها قد قرّر تعطيل عقله في‮ ‬التّفكُّر بهذه النّصوص،‮ ‬والحقيقة هي‮ ‬أنّ‮ ‬هذه النّصوص تنطوي‮ ‬على أهميّة حضاريّة وأخلاقيّة كبرى إلى درجة أنّه لا‮ ‬يمكن تركها لرجال الدّين لوحدهم،‮ ‬بل هي‮ ‬مهمّة ملقاة على كلّ‮ ‬ذي‮ ‬بصر وبصيرة،‮ ‬أو كلّ‮ ‬من‮ ‬يملك ذرّة من عقل‮.

كذلك،‮ ‬فإنّ‮ ‬الدّعوة إلى تنقية التّراث من الشّوائب مثلها مثل الدّعوة إلى فرض رقابة فكريّة،‮ ‬ونحن لا نرغب في‮ ‬فرض رقابة فكريّة بأيّ‮ ‬حال من الأحوال‮. ‬إنّ‮ ‬الجميل في‮ ‬تراثنا العربي‮ ‬والإسلامي‮ ‬أنّه حفظ لنا كلّ‮ ‬شيء،‮ ‬بقمحه وزؤانه،‮ ‬بخيره وشرّه،‮ ‬بمعروفه ومنكره‮. ‬إنّ‮ ‬هذا‮ ‬التّراث،‮ ‬على كلّ‮ ‬ما فيه من حلو ومرّ،‮ ‬هو نحنُ،‮ ‬وهو ذاتنا الحضاريّة ولا‮ ‬يمكننا أن نتهرّب من هذا الماضي‮ ‬ومن هذا التّراث‮.

إنّ‮ ‬ما‮ ‬يتوجّب علينا فعله هو شيء آخر‮ ‬يختلف تمامًا‮. ‬علينا أن ننزع القدسيّة عن هذا الماضي،‮ ‬كما علينا أن نكرّس جهدنا في‮ ‬إعمال العقل‮ ‬فيه دون فرض أيّ‮ ‬رقابة على العقل‮. ‬وبكلمات أخرى،‮ ‬علينا أن نتعامل مع هذا الماضي،‮ ‬على ما‮ ‬يحويه،‮ ‬بمعزل عن نظرة القداسة المتأصّلة فينا‮. ‬علينا أن نرى فيه تاريخًا قد حصل في‮ ‬فترة تاريخيّة قديمة،‮ ‬وفي‮ ‬ظروف اجتماعيّة أخرى مختلفة تمامًا،‮ ‬وقد مضى زمنه وانقضى،‮ ‬ولم‮ ‬يعد‮ ‬نافعًا لعصرنا هذا‮.

كما أنّ‮ ‬الدّعوة إلى تنقية النّصوص المؤسِّسَة لهذه الحضارة،‮ ‬أي‮ ‬الدّعوة إلى حذف النّصوص الّتي‮ ‬قد تُعتَبرُ‮ ‬من الشّوائب الغير الأخلاقيّة،‮ ‬قد لا تُبقي‮ ‬الكثير من كلّ‮ ‬هذه المجلّدات التّراثيّة‮. ‬ناهيك عن أنّ‮ ‬عمليّة التّنقية المرجوّة ليست بالمهمّة السّهلة،‮ ‬إذ لا توجد مؤسَّسَة بابويّة في‮ ‬الإسلام،‮ ‬ولا توجد سلطة دينيّة لها القول الفصل في‮ ‬هذه الأمور،‮ ‬إنْ‮ ‬أفتت بشيء قبله عامّة المسلمين راضين واقتنعوا به دون إعمال الرأي‮ ‬الآخر فيه بأيّ‮ ‬شكل‮. ‬وبالإضافة إلى ذلك،‮ ‬فإنّ‮ ‬الدّعوة إلى تنقية هذه النّصوص من الشّوائب قد تضع من‮ ‬يقوم بهذه العمليّة أمام مأزق إيماني‮ ‬وأخلاقي‮ ‬من نوع آخر‮ ‬يصعب عليه مواجهته‮.

ولكي‮ ‬لا نُبقي‮ ‬الكلام كلامًا تعميميًّا،‮ ‬دعونا نتفكّر في‮ ‬مثال واحد،‮ ‬مجرّد مثال واحد فقط لمأزق من هذا النّوع،‮ ‬قد‮ ‬يواجهه من‮ ‬يقوم بمهمّة التمحيص وفرز القمح من الزّؤان في‮ ‬هذا التّراث‮: ‬فلو نظرنا،‮ ‬على سبيل المثال،‮ ‬إلى الآية من سورة التّكوير‮: "‬وإذا الموءودة سُئلت بأيّ‮ ‬ذنب قُتلتْ‮"‬،‮ ‬فإنّنا نرى أنّ‮ ‬فيها إشارة إلى عادة وأد البنات،‮ ‬وهي‮ ‬من العادات الجاهليّة الّتي‮ ‬نهى عنها الإسلام وبحقّ‮. ‬وبشأن هذه العادة فقد ورد في‮ ‬المأثور‮: "‬وقال ابن عبّاس‮: ‬كانت المرأة في‮ ‬الجاهليّة إذا حملتْ‮ ‬حفرتْ‮ ‬حفرةً‮ ‬وتمخّضت على رأسها،‮ ‬فإن ولدتْ‮ ‬جاريةً‮ ‬رمتْ‮ ‬بها في‮ ‬الحفرة ورَدّت التّرابَ‮ ‬عليها،‮ ‬وإن ولدتْ‮ ‬غلامًا حَبَسَتْهُ‮" (‬إنظر‮: ‬تفسير القرطبي‮). ‬وقد شاعت هذه في‮ ‬الجاهليّة،‮ ‬حيث ورد أيضًا‮: "‬وكانت العرب من أفعل النّاس لذلك‮"‬،‮ (‬تفسير الطّبري‮).

لن نتطرّق الآن إلى جذور هذه العادة الجاهليّة وملابساتها الاجتماعيّة والحضاريّة والعقائديّة،‮ ‬إذ أنّها لا زالت‮ ‬يلفّها الغموض‮. ‬ولقد ذكر لنا الرّواة من بين الأسباب لهذا الوأد‮: "‬وكانوا‮ ‬يدفنون بناتهم أحياء لخَصلتين‮: ‬إحداهما كانوا‮ ‬يقولون إنّ‮ ‬الملائكة بنات اللّه‮ ‬فألحقوا البنات به،‮ ‬والثّانية إمّا مخافة الحاجة والإملاق،‮ ‬وإمّا خوفًا من السّبي‮ ‬والاسترقاق‮«"،‮ (‬تفسير القرطبي‮).

‮ ‬مهما‮ ‬يكن من أمر،‮ ‬سنكتفي‮ ‬في‮ ‬هذه المقالة بعرض المسألة الإشكاليّة الّتي‮ ‬نحن بصدد الحديث عنها‮. ‬ولأجل ذلك سنعرض ما رواه لنا الإمام‮ ‬أحمد‮: "‬وقال الإمام أحمد حدّثنا ابن أبي‮ ‬عديّ‮ ‬عن داود بن أبي‮ ‬هند عن الشّعبي‮ ‬عن علقمة عن سلمة بن‮ ‬يزيد الجعفيّ‮ ‬قال‮: ‬انطلقتُ‮ ‬أنا وأخي‮ ‬إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فقلنا‮: ‬يا رسول اللّه إنّ‮ ‬أمّنا مُليكة كانت تصل الرّحم وتقري‮ ‬الضّيف وتفعل،‮ ‬هلكت في‮ ‬الجاهليّة،‮ ‬فهل هذا نافعها شيئًا؟ قال‮: ‬لا‮. ‬قلنا فإنّها وأدتْ‮ ‬أُختًا لنا في‮ ‬الجاهليّة،‮ ‬فهل هذا نافعها شيئًا؟ قال‮: ‬الوائدةُ‮ ‬والموءودةُ‮ ‬في‮ ‬النّار،‮ ‬إلاّ‮ ‬أنْ‮ ‬يُدْركَ‮ ‬الوائدةَ‮ ‬الإسلامُ،‮ ‬فيعفو الله عنها‮« (‬تفسير ابن كثير‮). ‬أمّا بشأن كون الموءودة،‮ ‬أو أطفال المشركين على العموم في‮ ‬النّار فإنّ‮ ‬لابن عبّاس رأيًا آخر مختلفًا تمامًا‮: "‬وقال ابن أبي‮ ‬حاتم‮ ... ‬عن عكرمة قال‮: ‬قال ابن عبّاس أطفالُ‮ ‬المشركين في‮ ‬الجنّة،‮ ‬فمن زعم أنّهم في‮ ‬النّار فقد كذب‮« (‬تفسير ابن كثير‮).

وهنا نصل إلى هذا الإشكال الّذي‮ ‬نرمي‮ ‬إليه‮. ‬فإذا رفضنا الأخذ بقول ابن عبّاس،‮ ‬لأنّه نقيض للحديث النّبوي‮ ‬السّابق الّذي‮ ‬يقول إنّ‮ "‬الوائدة والموءودة في‮ ‬النّار‮"‬،‮ ‬فهذا‮ ‬يعني‮ ‬أنّ‮ ‬الشكّ‮ ‬بجزء من أقوال ابن عبّاس‮ ‬يستوجب الشكّ‮ ‬بكلّ‮ ‬أقواله وفي‮ ‬كلّ‮ ‬المواقع الّتي‮ ‬ترد فيها،‮ ‬من قِبَل أنّ‮ ‬الشكَّ‮ ‬في‮ ‬الجزء‮ ‬يستوجبُ‮ ‬الشكَّ‮ ‬في‮ ‬الكلّ‮. ‬أي‮ ‬أنّنا مُلزمون بإعادة نظر في‮ ‬كلّ‮ ‬ما روي‮ ‬عن ابن عبّاس في‮ ‬المراجع الإسلاميّة،‮ ‬بغية الاحتياط على الأقلّ‮. ‬ومن جهة أخرى،‮ ‬إذا أخذنا برأيه،‮ ‬فهذا‮ ‬يعني‮ ‬أنّ‮ ‬قوله‮: "‬من قال‮... ‬فقد كذب‮«‬،‮ ‬فيه تكذيب لما ورد في‮ ‬الحديث النّبوي‮ ‬السّابق،‮ ‬وهو أمر لا‮ ‬يقبل به المؤمنون بالإجماع،‮ ‬إذ أنّ‮ ‬الحديث النّبوي‮ ‬ورد في‮ ‬هذا التّراث الّذي‮ ‬يجمعون عليه‮.

ولكن،‮ ‬ومن جهة أخرى،‮ ‬إذا قبلنا بصحّة هذا الحديث النّبوي،‮ ‬فإنّنا سرعان ما نجد أنفسنا أمام مأزق أخلاقيّ‮ ‬من نوع آخر‮. ‬فماذا‮ ‬يعني‮ ‬هذا‮ ‬الحديث لو سَلّمنا بما ورد فيه؟‮ ‬
حريّ‮ ‬بنا أوّلاً‮ ‬أن نضع جملة اعتراضيّة‮. ‬نحن الآن نعيش في‮ ‬هذا الأوان وهذا العصر،‮ ‬ولا نريد أن نحكم على الماضي‮ ‬وما تحكّم في‮ ‬أهله من‮ ‬عقائد وطقوس،‮ ‬وإنّما هدفنا هو النّظر في‮ ‬هذا الماضي‮ ‬والتّفكُّر فيه‮. ‬فلنفترض،‮ ‬إذن،‮ ‬أنّنا جميعًا الآن كبشريّين ننتمي‮ ‬إلى هذا العصر وإلى مبادئ أخلاقيّة تسري‮ ‬على كافّة بني‮ ‬البشر‮. ‬بافتراضنا هذا،‮ ‬نكاد نجزم أنّنا لا شكّ‮ ‬سننظر إلى الوأد الجاهلي‮ ‬على أنّه شائبة أخلاقيّة،‮ ‬أو جريمة كبرى لا تُغتَفَر‮. ‬غير أنّ‮ ‬الحديث النّبوي‮ ‬المذكور سيضعنا أمام هذا المأزق،‮ ‬فالمعنى الّذي‮ ‬ينتج من هذا الحديث هو كالتّالي‮: ‬هذه الجريمة الأخلاقيّة الّتي‮ ‬تقوم بها الأمّ‮ "‬الوائدة‮" ‬بحقّ‮ ‬البنت في‮ ‬جاهليّتها،‮ ‬يعفو اللّه عنها بعد إسلامها،‮ ‬كما‮ ‬يرد في‮ ‬نصّ‮ ‬الحديث‮. ‬وهذا منطق لا‮ ‬يقبلُ‮ ‬به العقل الأخلاقي،‮ ‬إذ بموجبه‮ ‬يتحوّل الإسلام ملجأً‮ ‬لكلّ‮ ‬من ارتكب خطيئة أو جريمة‮. ‬ولنضرب،‮ ‬مجازًا،‮ ‬مثلاً‮ ‬آخر من عصرنا الحاضر‮: ‬لنفترض أنّ‮ ‬شخصًا ما،‮ ‬قد‮ ‬يكون منتميًا إلى النّصرانيّة،‮ ‬أو اليهوديّة،‮ ‬أو الهندوسيّة أو أيّ‮ ‬طائفة أخرى‮ ‬من البشر،‮ ‬يقوم بارتكاب جريمة قتل،‮ ‬كالوأد الجاهلي‮ ‬أو أيّ‮ ‬جريمة أخرى،‮ ‬ثمّ‮ ‬يذهب هذا فيعلن إسلامه،‮ ‬فهل‮ ‬يُعقَل أن‮ ‬يحظى المجرم بحماية‮ ‬الإسلام لمجرّد إعلانِه إسلامَهُ‮. ‬هذا أمر،‮ ‬بالطّبع،‮ ‬لا‮ ‬يقبل به عقل البشر المتمدّن بأيّ‮ ‬حال‮.

لهذا السّبب،‮ ‬فإنّ‮ ‬الدّعوة إلى تنقية التّراث ليست بالأمر الهيّن لكثرة المتناقضات في‮ ‬هذا التّراث،‮ ‬ولكثرة التساؤلات الأخلاقيّة الّتي‮ ‬قد تنجم عنها‮. ‬ولهذا السّبب أيضًا،‮ ‬فإنّ‮ ‬دعوتنا‮ ‬يجب أن تكون مغايرة تمامًا،‮ ‬وأن تأتي‮ ‬من منطلق آخر‮. ‬يجب علينا،‮ ‬في‮ ‬هذا العصر،‮ ‬أن‮ ‬نتوقّف عن تقديس الماضي‮ ‬والأجداد،‮ ‬بما فيها نصوص هذا الماضي‮ ‬والأجداد،‮ ‬كما‮ ‬يجب علينا أن نستبدل،‮ ‬أو أن نحوّل هذا التّقديس من الماضي‮ ‬والأجداد إلى الآتي‮ ‬والأحفاد،‮ ‬لأنّ‮ ‬هذه هي‮ ‬الطّريق الّتي‮ ‬ترتقي‮ ‬بنا إلى ما نطمح جميعًا في‮ ‬الوصول إليه‮.

‮ ‬ولهذا أيضًا فإنّ‮ ‬أفضل الطّرق إلى الخروج من هذا المأزق العربي‮ ‬والإسلامي‮ ‬هي‮ ‬طريق فصل الدّين عن الدّولة إطلاقًا،‮ ‬والإجماع على دستور مدني‮ ‬عصري‮ ‬تعيش في‮ ‬كنفه جميع أطياف المجتمع في‮ ‬دولة القانون الّذي‮ ‬يساوي‮ ‬بين المواطنين أجمعين دون فرق في‮ ‬الجنس والعنصر والطّائفة‮ ‬والمعتقد الدّيني‮ ‬أيًّا كان‮. ‬أمّا هذا الماضي‮ ‬الّذي‮ ‬يشكّل جزءًا هامًّا من كياننا الحضاري،‮ ‬على ما فيه،‮ ‬فقد مضى وانقضى إلى‮ ‬غير رجعة،‮ ‬ويمكن دراسته في‮ ‬المدرسة والجامعة من هذا المنطلق،‮ ‬ليس إلاّ‮.

لا توجد طريق أخرى للخروج من المأزق،‮ ‬وإذا كان في‮ ‬جعبتكم طريق،‮ ‬هيّا أرشدونا‮.‬
*
نشرت في: إيلاف، 6 يونيو 2005
***


من كتاب:
”فهم المنطوق، مسائل تراثية وأبعاد راهنة“


-------
مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية

  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.
    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...
    تتمة الكلام

  • أن تكون عربيًّا

    هل بقي هنالك شيء يجمع هذه الأمّة المسمّاة «عربية» غير التأوّهات؟ وهل التأوّه فعلٌ أم هو لفظُ أنفاسٍ أخيرة لجسدٍ هامدٍ لا يقوى على فعل أيّ شيء؟ هذه التساؤلات تعلو في الذهن مع انتشار صور البشاعة الجديدة القادمة من خان شيخون في سورية، حيث غاز النظام يخنق الأطفال...
    تتمة الكلام

    مديح الربيع العربي

    لقد أزاحت هذه الرياح كثبان البلاغة من طبقة العروبة الخارجية وكشفت ما كانت تُخفي تحتها من حقائق هذه المجتمعات. ولذا، يُخطئ من يسمّي هذه الحروب الدائرة حروبًا أهليّة...
    تتمة الكلام

    دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

شعر

  • يوم عادي

    أَرَانِي حَنِيَّ الظُّهْرِ،
    أَهْلَكَنِي الصُّبْحُ.
    أَمَا لِلْمَسَا سَيْفٌ لَدَيَّ!
    أَمَا رُمْحُ!

    رَأَيْتُ الهَوَى، أَبْقَى
    عَلَى الأُفْقِ ظِلَّهُ.
    إذَا نَظَرَ المَهْمُومُ،
    نَاءَ بِهِ سَفْحُ.

    تتمة الكلام
  • ثمّ فاخف

    لَيْسَ الكَلامُ بِأَحْرُفٍ.
    فَاعْلَمْ، وَإنْ أُعْطِيتَ حَرْفَا،
    أَنَّ الكَلامَ مَعَادِنٌ
    نُعِفَتْ عَلَى الطُّرُقَاتِ نَعْفَا.

    تتمة الكلام
  • أَيْ، نَعَمْ!

    أَيْنَ مِنِّي طائِرٌ حامَ، وَهَمّْ
    أَنْ يُداوِي حَسْرَتِي، أَوْ بَعْضَ غَمّْ

    كُلَّمَا دَاعَبْتُهُ طَارَ إلَى
    أُفُقٍ قَاصٍ، وَأَبْقَى لِي ٱلأَلَمْ.



ترجمات

  • سفر المزامير

    (1) هُوَ ذَا مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ: إذْ فَرَّ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ ابْنِهِ. (2) يَا كَيُّونُ، مَا أَكْثَرَ مَنْ ضَيَّقَ حَدِّي؛ كُثْرٌ، يَقُومُونَ ضِدِّي. (3) كُثْرٌ يَقُولُونَ لِنَفْسِي: لَا خَلَاصَ لَهَا بِاللّهِ ”سِلَاهْ“.

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة الكلام


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


انقر الصورة للاتصال


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز



أرشيف الجهة

مواضيع مختارة


 

مختارات

  • السهروردي

    قِفْ بِنا يا سَعْدُ نَنزلْ ها هُنا
    فَأثيلاتُ النَّقا ميعادُنا

    وَاِبْتغِ لي عَبْرةً أَبكي بِها
    فَدُمُوعي نَفَذَت بِالمُنحَنى

    تتمة الكلام
  • علي بن أبي طالب

    سَمِعْتُكَ تَبْنِي مَسْجِدًا مِنْ خِيانَةٍ
    وَأنْتَ بِحَمْدِ اللّهِ غَيْرُ مُوَفَّقِ

    كَمُطْعِمَةِ الزُّهّادِ مِنْ كَدِّ فَرْجِها.
    لَكِ الوَيْلُ، لا تَزْنِي وَلا تَتَصَدَّقِي.

  • أبو الحسن بن العلاف

    رَدَدْنا خِمارًا مرّةً بعدَ مرّةٍ
    من السُّوقِ وَاخْتَرْنا خِمارًا على الثَّمَنْ

    وَكُنّا أَلِفْناها وَلَمْ تَكُ مَأْلفًا
    وَقَدْ يُؤْلَفُ الشّيءُ الذي ليسَ باِلحَسَنْ

  • ابن خلدون

    ثم لما أعادهم ملوك الفرس بناه عزيز بني إسرائيل لعهده بإعانة بهمن ملك الفرس الذي كانت الولادة لبنى إسرائيل عليه من سبي بخت نصر وحد لهم في بنيانه حدودًا دون بناء سليمان بن داوود عليهما السلام فلم يتجارزوها.

نصوص

  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...
    تتمة الكلام

  • كلّ الطيور تُؤَدّي إلى روما

    كانت غمامةُ الطّيور تنسلخ عن ذرى أشجار الزّيتون، تتسلّق الهواء أعلى التلّة، تحوم في السّماء قليلاً ثمّ سرعان ما تختفي وراء الأفق. وهكذا، حَوْلاً بعد حول، موسمًا بعد موسم عادت الأسرابُ لعادتها القديمة، تناولت ما يسدّ رمقها وعادَ الأهالي هم أيضًا إلى صنوجهم وضجيجهم....
    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.
    تتمة الكلام

  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك




    قراء من العالم هنا الآن