28 مارس 2014

أسباب إخفاق التلاميذ العرب في الاختبارات الدولية

ما هو السبب الذي يؤدّي إلى هذه الفوارق الشاسعة في القراءة الرقمية بلغة الأمّ؟ إنّ فوارق بهذا الحجم تستدعي تفسيرات مقنعة.

سلمان مصالحة ||
أسباب إخفاق التلاميذ العرب في الاختبارات الدولية

لو كنت من عُشّاق نظريّة المؤامرة لكنت سارعت إلى اتّهام بيل غيتس، شركة مايكروسوفت، نظام الويندوز ومتصفّح الاكسبلورر، على حدة ومجتمعين، بإفشال التلاميذ العرب من المحيط إلى الخليج.

لا شكّ أنّ الثورة التكنولوجية هي نعمة، فما بالكم بثورة الاتّصالات والمعلومات التي وصلت العالم ببعضه البعض بشبكة الإنترنت وأتاحت للفرد الوصول إلى مصادر المعارف البشرية بشتّى مجالاتها عبر شاشة حاسوبه، أنّى حلّ وأنّى ارتحل.

منذ زمن طويل أفكّر في هذه المسألة ولكنّي كنت أؤجّل الكتابة عنها لانشغالي باهتمامات أخرى. غير أنّي ألاحظ أنّ شيئًا لم يتغيّر والكارثة المتعلّقة بأنظمة بيل غيتس الحاسوبية ما زالت قائمة ولها مفعولات سلبية على الأجيال العربية. لا أتحدّث هنا عن نظام الويندوز بصورة عامّة، وإنّما أودّ التّركيز على ما له علاقة باللغة العربيّة على وجه التحديد.

ومناسبة الحديث في هذه المسألة الآن هي نتائج اختبارات “پيزا” (PISA) الدوليّة التي تشارك فيها دول شتّى، أكثر من ستين دولة، وبلغات قومية مختلفة، بما فيها عدّة دول عربية، مثل تونس، الأردن، قطر والإمارات العربية المتحدة. كما وتشارك فيها إسرائيل أيضًا بلغتين هما العبرية والعربية. تفحص هذه الاختبارات مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ بسنّ 15 سنة وبمجالات معرفية مثل الرياضيات، العلوم ولغة الأم. كما أضيف في الآونة الأخيرة مجال جديد لهذه الاختبارات هو مجال القراءة الرقميّة المحوسبة.

سأتطرّق هنا إلى ما أظهرته النتائج في إسرائيل بالذّات، وذلك لأنّ هذه النتائج تتيح إجراء مقارنة بين اللغة العربية ولغة أخرى هي العبرية في هذا السياق. غير أنّ مقارنة العربية بالعبرية هنا يمكن أن تنسحب على مقارنتها بسائر اللغات الأخرى المشاركة في الاختبارات.

يُظهر التقرير الذي نشرته الهيئة الإسرائيلية القطرية المسؤولة عن هذه الاختبارات اتّساعًا في الفروق بين نتائج متكلّمي العبرية مقارنة بنتائج متكلّمي العربية. إذ يشير التقرير، الذي يستند إلى تقرير “پيزا” الدّولي، إلى وجود فارق يصل إلى 100 نقطة بين متكلّمي العبريّة ومتكلّمي العربيّة في جميع مجالات المعرفة. غير أنّ هذا الفارق يزداد اتّساعًا وبصورة استثنائيّة في اختبار القراءة الرقميّة، إذ يصل الفارق فيه إلى 150 نقطة لصالح متكلّمي العبريّة.

بكلمات أخرى، لو قمنا بتدريج نتائج الامتحانات بحسب متكلّمي اللغتين مقارنة بسائر نتائج اللغات والدّول الأخرى المشاركة، لجاءت نتائج متكلّمي العبرية في المرتبة الـ 15 من بين 64 دولة، بينما جاءت نتائج متكلّمي العربية في المرتبة 56، أي في ذيل القائمة. وهناك في ذيل القائمة سنجد أيضًا سائر الدول العربية المشاركة في هذه الاختبارات.

ما هو السبب الذي يؤدّي إلى هذه الفوارق الشاسعة في القراءة الرقمية بلغة الأمّ؟ إنّ فوارق بهذا الحجم تستدعي تفسيرات مقنعة.

جدير بالذّكر، إنّه وبالإضافة إلى التفسيرات العادية والتقليدية - والصحيحة في جزء منها - والتي تعزو هذه الفوارق إلى الخلفيّات الاقتصادية والاجتماعية للتلاميذ، فإنّ هنالك تفسيرات وأسبابًا لا ينتبه إليها أحد من القائمين على هذه المجالات. إنّ الأسباب الاقتصادية، أي الاستثمار المالي في التربية، لا تكفي لوحدها لتفسير هذه الفجوات. إذ أنّ التلاميذ العرب، في دول مثل قطر والإمارات الخليجية الغنية بكلّ المقاييس، لم يحصلوا على نتائج متقدّمة في اختبارات “پيزا” الدولية هذه، بل جاؤوا في ذيل القائمة أيضًا، على غرار سائر متكلّمي العربية، وعلى غرار متكلّمي العربية من التلاميذ العرب في إسرائيل.

إذن، هنالك تفسيرات أخرى لهذه النتائج المزرية. لقد قمت بفحص الاختبارات الأخيرة، وأستطيع أن أشير إلى بعض الأسباب لهذا التخلّف في التحصيل مقارنة بسائر اللغات. أودّ الإشارة أوّلاً إلى مشكلة جدّيّة في الاختبارات، وهي مشكلة تتعلّق بترجمتها إلى اللغة العربية. ليس فقط أنّ ثمّة أخطاء غير قليلة في الترجمة للعربية، بل وأكثر من ذلك فإنّ لغة الصياغة العربية هي لغة ركيكة ولا تتّسم بالسلاسة. بالإضافة إلى ذلك هنالك استخدام خاطئ لعلامات الترقيم، وهي العلامات التي تقوم بوظيفة تنظيم النصوص وتساعد على فهم المكتوب.

غير أنّ ما يزيد الطين بلّة، برأيي، هو تلك المأساة الإضافية المتعلّقة باستخدام حواسيب الـ پي. سي. وبنظام الـ ويندوز لشركة مايكروسوفت. يجب ألاّ يُستهان بهذا الموضوع، إذ أنّ له تأثيرًا كبيرًا على التّلاميذ في كلّ ما يتعلّق بالقراءة الرقميّة المحوسبة. ولعلّ استخدام هذا النّظام في الحواسيب باللغة العربية هو ما يُفسّر هذه الفجوة الكبرى بين متكلّمي العربية وسائر اللغات. إنّ الخطوط العربية المُثبتة في النّظام والتي تظهر على الشاشة وفي جميع مواقع الإنترنت هي خطوط أقلّ ما يقال عنها أنّها قبيحة وغير مريحة للعين القارئة. كما ينضاف إلى هذا القبح تداخل النّقاط والحركات واشتباكها بالحروف وتشويشها عندما يُراد تشكيل النصّ بضمّة أو فتحة أو تنوين وما إلى ذلك. هكذا يُضحي النصّ على الشاشة أشبه بخرابيش مُتعبة للعين القارئة، إن لم نقل إنّها تضطرّ القارئ إلى هدر الوقت لفكّ مغاليقها.

لا أدري من هم المسؤولون عن هذه الحال المزرية للغة العربية في الحواسيب وفي شبكة الإنترنت. يجب إطلاق صرخة باتّجاه بيل غيتس ونظام حواسيبه ومطالبته باستبدال هذه الخطوط القبيحة بخطوط سليمة، جميلة ومريحة للعين القارئة. يجب التّعامُل مع الخطوط الحاسوبية بوصفها وسيلة القراءة الآخذة في الاتّساع. لذلك، يجب أن تكون الخطوط من النّوع الذي ترتاح له العين، أكان مشكولاً أو بدون شكل، وبكافّة الأحجام.

لقد تخطّيت أنا بنفسي هذه المصيبة الحاسوبية العربية قبل سنوات بالتحوّل إلى نظام ماكنتوش الّذي تنعدم فيه هذه المشكلة. غير أنّ المسألة ليست شخصية، بل هي تخصّ الأجيال العربية بأسرها، وما تواجهه في حواسيبها من قبح في التعامل مع اللغة العربية.

لعلّ في هذه المشاكل الحاسوبية ما يفسّر هذه الفروق الشاسعة بين تحصيل التلاميذ العرب في الاختبارات الدولية مقارنة بسائر الشعوب وسائر اللغات.
*

 لمراجعة تقرير المنظمة الدولية حول نتائج الامتحانات في الدول المختلفة، انقر هنا.


المقالة نشرت أيضًا في:
شفاف الشرق الأوسط
إيلاف
الملاحظ


مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية

  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.
    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...
    تتمة الكلام

  • أن تكون عربيًّا

    هل بقي هنالك شيء يجمع هذه الأمّة المسمّاة «عربية» غير التأوّهات؟ وهل التأوّه فعلٌ أم هو لفظُ أنفاسٍ أخيرة لجسدٍ هامدٍ لا يقوى على فعل أيّ شيء؟ هذه التساؤلات تعلو في الذهن مع انتشار صور البشاعة الجديدة القادمة من خان شيخون في سورية، حيث غاز النظام يخنق الأطفال...
    تتمة الكلام

    مديح الربيع العربي

    لقد أزاحت هذه الرياح كثبان البلاغة من طبقة العروبة الخارجية وكشفت ما كانت تُخفي تحتها من حقائق هذه المجتمعات. ولذا، يُخطئ من يسمّي هذه الحروب الدائرة حروبًا أهليّة...
    تتمة الكلام

    دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

شعر

  • يوم عادي

    أَرَانِي حَنِيَّ الظُّهْرِ،
    أَهْلَكَنِي الصُّبْحُ.
    أَمَا لِلْمَسَا سَيْفٌ لَدَيَّ!
    أَمَا رُمْحُ!

    رَأَيْتُ الهَوَى، أَبْقَى
    عَلَى الأُفْقِ ظِلَّهُ.
    إذَا نَظَرَ المَهْمُومُ،
    نَاءَ بِهِ سَفْحُ.

    تتمة الكلام
  • ثمّ فاخف

    لَيْسَ الكَلامُ بِأَحْرُفٍ.
    فَاعْلَمْ، وَإنْ أُعْطِيتَ حَرْفَا،
    أَنَّ الكَلامَ مَعَادِنٌ
    نُعِفَتْ عَلَى الطُّرُقَاتِ نَعْفَا.

    تتمة الكلام
  • أَيْ، نَعَمْ!

    أَيْنَ مِنِّي طائِرٌ حامَ، وَهَمّْ
    أَنْ يُداوِي حَسْرَتِي، أَوْ بَعْضَ غَمّْ

    كُلَّمَا دَاعَبْتُهُ طَارَ إلَى
    أُفُقٍ قَاصٍ، وَأَبْقَى لِي ٱلأَلَمْ.



ترجمات

  • سفر المزامير

    (1) هُوَ ذَا مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ: إذْ فَرَّ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ ابْنِهِ. (2) يَا كَيُّونُ، مَا أَكْثَرَ مَنْ ضَيَّقَ حَدِّي؛ كُثْرٌ، يَقُومُونَ ضِدِّي. (3) كُثْرٌ يَقُولُونَ لِنَفْسِي: لَا خَلَاصَ لَهَا بِاللّهِ ”سِلَاهْ“.

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة الكلام


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


انقر الصورة للاتصال


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز



أرشيف الجهة

مواضيع مختارة


 

مختارات

  • السهروردي

    قِفْ بِنا يا سَعْدُ نَنزلْ ها هُنا
    فَأثيلاتُ النَّقا ميعادُنا

    وَاِبْتغِ لي عَبْرةً أَبكي بِها
    فَدُمُوعي نَفَذَت بِالمُنحَنى

    تتمة الكلام
  • علي بن أبي طالب

    سَمِعْتُكَ تَبْنِي مَسْجِدًا مِنْ خِيانَةٍ
    وَأنْتَ بِحَمْدِ اللّهِ غَيْرُ مُوَفَّقِ

    كَمُطْعِمَةِ الزُّهّادِ مِنْ كَدِّ فَرْجِها.
    لَكِ الوَيْلُ، لا تَزْنِي وَلا تَتَصَدَّقِي.

  • أبو الحسن بن العلاف

    رَدَدْنا خِمارًا مرّةً بعدَ مرّةٍ
    من السُّوقِ وَاخْتَرْنا خِمارًا على الثَّمَنْ

    وَكُنّا أَلِفْناها وَلَمْ تَكُ مَأْلفًا
    وَقَدْ يُؤْلَفُ الشّيءُ الذي ليسَ باِلحَسَنْ

  • ابن خلدون

    ثم لما أعادهم ملوك الفرس بناه عزيز بني إسرائيل لعهده بإعانة بهمن ملك الفرس الذي كانت الولادة لبنى إسرائيل عليه من سبي بخت نصر وحد لهم في بنيانه حدودًا دون بناء سليمان بن داوود عليهما السلام فلم يتجارزوها.

نصوص

  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...
    تتمة الكلام

  • كلّ الطيور تُؤَدّي إلى روما

    كانت غمامةُ الطّيور تنسلخ عن ذرى أشجار الزّيتون، تتسلّق الهواء أعلى التلّة، تحوم في السّماء قليلاً ثمّ سرعان ما تختفي وراء الأفق. وهكذا، حَوْلاً بعد حول، موسمًا بعد موسم عادت الأسرابُ لعادتها القديمة، تناولت ما يسدّ رمقها وعادَ الأهالي هم أيضًا إلى صنوجهم وضجيجهم....
    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.
    تتمة الكلام

  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك




    قراء من العالم هنا الآن