12 سبتمبر 2016

في البدء || الفصل الثاني والعشرون

ترجمة جديدة لفصل من التوراة

بمناسبة عيد الأضحى نقدم للقارئ العربي هذه الترجمة الجديدة من التوراة ومن الأصل العبري للفصل الذي يتطرّق لقصّة الذبيح المعقود إسحق.

*

في البدء || الفصل الثاني والعشرون


(1) فَكانَ بَعْدَ هٰذِهِ الأُمُورِ، أَنِ ٱمْتَحَنَ ٱللّٰهُ إبْراهِيمَ وَقَالَ لَهُ: يا إبْراهِيمُ، فَقَالَ: هٰأَنَذَا. (2) فَقَالَ: خُذَنَّ ٱبْنَكَ وَحِيدَكَ ٱلَّذِي أَحْبَبْتَ، إسْحٰقَ، وَٱمْضِ إلَى أَرْضِ ٱلْمُورِيَّةِ، وَقَرِّبْهُ هُنَاكَ قُرْبَانًا، عَلَى أَحَدِ الجِبالِ الَّذِي أَقُولُ لَكَ. (3) فَنَهَضَ إبْراهِيمُ بُكْرَةَ، وَجَهَّزَ حِمارَهُ، وَأَخَذَ غُلامَيْهِ مَعَهُ، وَإسْحٰقَ ٱبْنَهُ؛ وَٱحْتَطَبَ شَجَرَ قُرْبانٍ، وَٱنْطَلَقَ مَاضِيًا إلَى المَكانِ الَّذِي قَالَ لَهُ اللّٰهُ. (4) فِي اليَوْمِ الثَّالِثِ رَفَعَ إبْراهِيمُ عَيْنَيْهِ فَرَأَى المَكَانَ مِنْ بَعِيدٍ. (5) فَقالَ إبْراهِيمُ لِغُلامَيْهِ: ٱقْعُدَا لَكُمَا هُنا، وَأَنا وَٱلفَتَى نَذْهَبُ حَتَّى هُناكَ، وَنَسْجُدُ، ثُمَّ نَعُودُ إلَيْكُما. (6) فَأَخَذَ إبْراهِيمُ حَطَبَ القُرْبانِ، وَوَضَعَ عَلَى إسْحٰقَ ٱبْنِهِ، وَأَخَذَ بِيَدِهِ النَّارَ وَٱلْمِدْيَةَ؛ وَمَضَى الإثْنانِ مَعًا. (7) فَقالَ إسْحٰقُ لِإبْراهِيمَ أَبِيهِ، قالَ: يا أَبِي، فَقالَ: هٰأَنَذا يَا بُنَيَّ؛ فَقالَ: هٰهِيَ النَّارُ وَٱلْحَطَبُ، فَأَيْنَ ٱلشَّاةُ لِلْقُرْبانِ. (8) فَقالَ إبْراهِيمُ، إنَّ اللّٰهَ سَيُرِيهِ ٱلشَّاةَ لِلْقُرْبانِ، يا بُنَيَّ. وَمَضَى الإثْنانِ مَعًا. (9) وَجاءَا إلَى المَكانِ الَّذِي قَالَ لَهُ اللّٰهُ، وَبَنَى ثَمَّ إبْراهِيمُ المَذْبَحَ، وَرَكَمَ الحَطَبَ؛ وَعَقَدَ إسْحٰقَ ٱبْنَهُ، وَوَضَعَهُ عَلَى المَذْبَحِ فَوْقَ الحَطَبِ. (10) وَأَرْسَلَ إبْراهِيمُ يَدَهُ، وَأَخَذَ ٱلْمِدْيَةَ، لِيَنْحَرَ ٱبْنَهُ. (11) فَنادَاهُ مَلَكُ الكَيُّونِ مِنَ السَّماءِ، وَقَالَ: إبْراهِيمُ إبْراهِيمُ! فقال: هٰأَنَذا. (12) فَقالَ: لا تُرْسِلَنْ يَدَكَ إلَى الفَتَى، وَلا تَفْعَلَنْ لَهُ شَيْئًا. إذِ الآنَ عَلِمْتُ تَقْوَاكَ ٱللّٰهَ، فَلَمْ تَبْخَسْ بِٱبْنِكِ وَحِيدِكَ عَلَيَّ. (13) فَرَفَعَ إبْراهِيمُ عَيْنَيهِ، فَرَأَى إذْ هٰهُوَ أَيِّلٌ، وَراءً، عالِقٌ في ٱلْأَيْكِ بِقَرْنَيْهِ، فَمَضَى إبْراهِيمُ وَأَخَذَ الأَيِّلَ وَقَرَّبَهُ قُرْبانًا عِوَضَ ٱبْنِهِ. (14) فَدَعا إبْراهِيمُ ٱسْمَ ذَيَّاكَ المَكانِ، الكَيُّونُ يُرِي، وَالَّذِي يُقالُ لَهُ اليَوْمَ، فِي جَبَلِ الكَيُّونِ يُرَى. (15) وَنادَى مَلَكُ الكَيُّونِ إبْراهِيمَ ثانِيَةً مِنَ السَّماءِ. (16) وَقالَ: بِي أَقْسَمْتُ يَمِينًا، قَوْلُ الكَيُّونِ: إذْ، لِأَجْلِ أَنَّكَ لَمْ تَفْعَلِ ٱلأَمْرَ هٰذا، وَلَمْ تَبْخَسْ بِٱبْنِكَ وَحِيدِكَ. (17) فَسَأُبارِكُنَّكَ، وَسَأُكْثِرُنَّ زَرْعَكَ كَكَواكِبِ السَّماءِ، وَكَالرَّمْلِ الَّذِي عَلَى شَفَةِ البَحْرِ. وَسَيَرِثُ زَرْعُكَ، بَابَ أَعْدائِهِ. (18) وَسَتَتَبارَكُ بِزَرْعِكَ كُلُّ أُمَمِ الأَرْضِ، إثْرَ طاعَتِكَ قَوْلِي. (19) فَعادَ إبْراهِيمُ إلَى غُلامَيْهِ، فَنَهَضَا وَمَضَوْا جَمِيعًا إلَى بِئْرِ شَبَعَ، وَحَلَّ إبْراهِيمُ فِي بِئْرِ شَبَعَ.

(20) وَكانَ بَعْدَ هٰذِهِ الأُمُورِ، أَنْ قِيلَ لِإبْراهِيمَ، قَوْلٌ: هٰهِيَذِي مِلْكَةُ قَدْ وَلَدَتْ أَيْضًا، أَبْناءً لِناحُورَ أَخِيكَ: (21) عُوصٌ بِكْرُهُ، وَبُوزٌ أَخِيهِ، وَكِمُوئِيلُ، أَبُو أَرَامَ. (22) وَكِيشِدُ وَحازُو، وَفِيلْدَاشُ وَيِدْلافُ وَبِتُوئِيلُ. (23) وَبِتُوئِيلُ وَلَدَ رِفْقَةَ. هٰؤُلاءِ الثَّمانِيةُ وَلَدَتْهُمْ مِلْكَةُ. (24) وَأَمَتُهُ وَٱسْمُها رِؤُومَةُ قَدْ وَلَدَتْ هِيَ أيْضًا طِيبَحَ وَجَحَمَ، وَتَحَشَ وَمَعَكَةَ.
*

ترجمة من العبرية: سلمان مصالحة


***

الأصل العبري



בראשית || פרק כב


א וַיְהִי, אַחַר הַדְּבָרִים הָאֵלֶּה, וְהָאֱלֹהִים, נִסָּה אֶת-אַבְרָהָם; וַיֹּאמֶר אֵלָיו, אַבְרָהָם וַיֹּאמֶר הִנֵּנִי.  ב וַיֹּאמֶר קַח-נָא אֶת-בִּנְךָ אֶת-יְחִידְךָ אֲשֶׁר-אָהַבְתָּ, אֶת-יִצְחָק, וְלֶךְ-לְךָ, אֶל-אֶרֶץ הַמֹּרִיָּה; וְהַעֲלֵהוּ שָׁם, לְעֹלָה, עַל אַחַד הֶהָרִים, אֲשֶׁר אֹמַר אֵלֶיךָ.  ג וַיַּשְׁכֵּם אַבְרָהָם בַּבֹּקֶר, וַיַּחֲבֹשׁ אֶת-חֲמֹרוֹ, וַיִּקַּח אֶת-שְׁנֵי נְעָרָיו אִתּוֹ, וְאֵת יִצְחָק בְּנוֹ; וַיְבַקַּע, עֲצֵי עֹלָה, וַיָּקָם וַיֵּלֶךְ, אֶל-הַמָּקוֹם אֲשֶׁר-אָמַר-לוֹ הָאֱלֹהִים.  ד בַּיּוֹם הַשְּׁלִישִׁי, וַיִּשָּׂא אַבְרָהָם אֶת-עֵינָיו וַיַּרְא אֶת-הַמָּקוֹם--מֵרָחֹק.  ה וַיֹּאמֶר אַבְרָהָם אֶל-נְעָרָיו, שְׁבוּ-לָכֶם פֹּה עִם-הַחֲמוֹר, וַאֲנִי וְהַנַּעַר, נֵלְכָה עַד-כֹּה; וְנִשְׁתַּחֲוֶה, וְנָשׁוּבָה אֲלֵיכֶם.  ו וַיִּקַּח אַבְרָהָם אֶת-עֲצֵי הָעֹלָה, וַיָּשֶׂם עַל-יִצְחָק בְּנוֹ, וַיִּקַּח בְּיָדוֹ, אֶת-הָאֵשׁ וְאֶת-הַמַּאֲכֶלֶת; וַיֵּלְכוּ שְׁנֵיהֶם, יַחְדָּו.  ז וַיֹּאמֶר יִצְחָק אֶל-אַבְרָהָם אָבִיו, וַיֹּאמֶר אָבִי, וַיֹּאמֶר, הִנֶּנִּי בְנִי; וַיֹּאמֶר, הִנֵּה הָאֵשׁ וְהָעֵצִים, וְאַיֵּה הַשֶּׂה, לְעֹלָה.  ח וַיֹּאמֶר, אַבְרָהָם, אֱלֹהִים יִרְאֶה-לּוֹ הַשֶּׂה לְעֹלָה, בְּנִי; וַיֵּלְכוּ שְׁנֵיהֶם, יַחְדָּו.  ט וַיָּבֹאוּ, אֶל-הַמָּקוֹם אֲשֶׁר אָמַר-לוֹ הָאֱלֹהִים, וַיִּבֶן שָׁם אַבְרָהָם אֶת-הַמִּזְבֵּחַ, וַיַּעֲרֹךְ אֶת-הָעֵצִים; וַיַּעֲקֹד, אֶת-יִצְחָק בְּנוֹ, וַיָּשֶׂם אֹתוֹ עַל-הַמִּזְבֵּחַ, מִמַּעַל לָעֵצִים.  י וַיִּשְׁלַח אַבְרָהָם אֶת-יָדוֹ, וַיִּקַּח אֶת-הַמַּאֲכֶלֶת, לִשְׁחֹט, אֶת-בְּנוֹ.  יא וַיִּקְרָא אֵלָיו מַלְאַךְ יְהוָה, מִן-הַשָּׁמַיִם, וַיֹּאמֶר, אַבְרָהָם אַבְרָהָם; וַיֹּאמֶר, הִנֵּנִי.  יב וַיֹּאמֶר, אַל-תִּשְׁלַח יָדְךָ אֶל-הַנַּעַר, וְאַל-תַּעַשׂ לוֹ, מְאוּמָה:  כִּי עַתָּה יָדַעְתִּי, כִּי-יְרֵא אֱלֹהִים אַתָּה, וְלֹא חָשַׂכְתָּ אֶת-בִּנְךָ אֶת-יְחִידְךָ, מִמֶּנִּי.  יג וַיִּשָּׂא אַבְרָהָם אֶת-עֵינָיו, וַיַּרְא וְהִנֵּה-אַיִל, אַחַר, נֶאֱחַז בַּסְּבַךְ בְּקַרְנָיו; וַיֵּלֶךְ אַבְרָהָם וַיִּקַּח אֶת-הָאַיִל, וַיַּעֲלֵהוּ לְעֹלָה תַּחַת בְּנוֹ.  יד וַיִּקְרָא אַבְרָהָם שֵׁם-הַמָּקוֹם הַהוּא, יְהוָה יִרְאֶה, אֲשֶׁר יֵאָמֵר הַיּוֹם, בְּהַר יְהוָה יֵרָאֶה.  טו וַיִּקְרָא מַלְאַךְ יְהוָה, אֶל-אַבְרָהָם, שֵׁנִית, מִן-הַשָּׁמָיִם.  טז וַיֹּאמֶר, בִּי נִשְׁבַּעְתִּי נְאֻם-יְהוָה:  כִּי, יַעַן אֲשֶׁר עָשִׂיתָ אֶת-הַדָּבָר הַזֶּה, וְלֹא חָשַׂכְתָּ, אֶת-בִּנְךָ אֶת-יְחִידֶךָ.  יז כִּי-בָרֵךְ אֲבָרֶכְךָ, וְהַרְבָּה אַרְבֶּה אֶת-זַרְעֲךָ כְּכוֹכְבֵי הַשָּׁמַיִם, וְכַחוֹל, אֲשֶׁר עַל-שְׂפַת הַיָּם; וְיִרַשׁ זַרְעֲךָ, אֵת שַׁעַר אֹיְבָיו.  יח וְהִתְבָּרְכוּ בְזַרְעֲךָ, כֹּל גּוֹיֵי הָאָרֶץ, עֵקֶב, אֲשֶׁר שָׁמַעְתָּ בְּקֹלִי.  יט וַיָּשָׁב אַבְרָהָם אֶל-נְעָרָיו, וַיָּקֻמוּ וַיֵּלְכוּ יַחְדָּו אֶל-בְּאֵר שָׁבַע; וַיֵּשֶׁב אַבְרָהָם, בִּבְאֵר שָׁבַע.

כ וַיְהִי, אַחֲרֵי הַדְּבָרִים הָאֵלֶּה, וַיֻּגַּד לְאַבְרָהָם, לֵאמֹר:  הִנֵּה יָלְדָה מִלְכָּה גַם-הִוא, בָּנִים--לְנָחוֹר אָחִיךָ.  כא אֶת-עוּץ בְּכֹרוֹ, וְאֶת-בּוּז אָחִיו, וְאֶת-קְמוּאֵל, אֲבִי אֲרָם.  כב וְאֶת-כֶּשֶׂד וְאֶת-חֲזוֹ, וְאֶת-פִּלְדָּשׁ וְאֶת-יִדְלָף, וְאֵת, בְּתוּאֵל.  כג וּבְתוּאֵל, יָלַד אֶת-רִבְקָה; שְׁמֹנָה אֵלֶּה יָלְדָה מִלְכָּה, לְנָחוֹר אֲחִי אַבְרָהָם.  כד וּפִילַגְשׁוֹ, וּשְׁמָהּ רְאוּמָה; וַתֵּלֶד גַּם-הִוא אֶת-טֶבַח וְאֶת-גַּחַם, וְאֶת-תַּחַשׁ וְאֶת-מַעֲכָה.
***

مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية

  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...

    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...

    تتمة الكلام


  • البحث عن قبيلة جديدة

    كلّ هذه الانتفاضات والثورات العربية التي شهدها العالم معنا في الأعوام الأخيرة لم تفلح في إنجاب قيادات بمستوى ”الحلم العربي الكبير“، حلم الحرية والكرامة البشرية، الذي نشبت على خلفيّته..

    تتمة الكلام

    دول ومجتمعات بلا حدود

    إنّ من يرفض القبول بهذه المبادئ الأساس للحكم لا يمكن الثقة بنواياه، ومعنى ذلك أنّ الاحتراب الطائفي والقبلي في هذه المجتمعات لن يتغيّر وسيظلّ عاملاً مركزيًّا في تشتّت هذه المجتمعات وشرذمتها...

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

ترجمات

  • سفر الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ...

    تتمة الكلام

  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة



انقر الصورة للاتصال

موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز




أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 

نصوص

  • رحلة البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال سوى أنّ هنالك شيئًا ما اسمه ”بعبع“ وهو ربّما كان حيوانًا مخيفًا أو شيطانًا مرعبًا وما إلى ذلك ....

    تتمة الكلام

  • طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة.

    تتمة القصّة

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام