الشعر نكد بابه الشرّ

حول الشعر المحلّي: من الأرشيف: (1993)

سلمان مصالحة ||

"الشعر نكد بابه الشرّ"



مساء خريفي


سلمان مصالحة || 

مساء خريفي



الرِّيحُ في الجَسَدْ،
وَاللَّيْلُ فِي الأَبْوابْ.
فِي خافِقِي وَلَدْ
يَغْفُو
كَمَنْ يَرْتاب.

فِي غَفْوِهِ سَفَرْ
بَينَ الدُّجَى وَالرِّيحْ.
وَحَارِسُ المَطَرْ
يَكْبُو
لِيَسْتَرِيحْ.

النَّجْمُ فِي الأُفُقْ،
وَالحَرْفُ فِي الشِّفَاهْ.
القَلْبُ فِي الطُّرُقْ
يَلْهُو
بِمُنْتَهَاهْ.

كَانَتْ لَهُ الدُّنَى
مُذْ صُوِّرَتْ، وَكَانْ
مِنْ جَوْهَرٍ هُنَا،
يَدْنُو
إذَا اسْتَبَانْ.

الرُّوحُ فِي الوَلَدْ،
وَالثَّوْبُ فِي أَبِيهْ.
فِي رِحْلَةِ الأَبَدْ
يَعْدُو،
لَهُ شَبِيهْ.

كَالماءِ فِي الشَّجَرْ،
كَالدَّمْعِ فِي العُيُونْ.
كَالنَّبْضِ فِي الحَجَرْ،
يَخْبُو
فَلا يَهُونْ.

يَا أيُّهَا المَسَا،
رُحْمَاكَ يَا رَفِيقْ !
قَدْ جِئْتَ وَالأَسَى.
فَاغْفُ
لِأَسْتَفِيقْ.
*

قصيدة ليست وطنيّة


سلمان مصالحة || 

قصيدة ليست وطنيّة


ما كُلُّ، مَنْ وَصَلَتْ أَخْبارُهُ
الشُّهُبَا، فِي قَوْلِهِ أَلَقٌ، أوْ ضَاءَ
مَا كَتَبَا.

روبرت فروست || نار وجليد

مختارات من الشعر العالمي:


روبرت فروست || نار وجليد

يقُولُ البعضُ: سَيَنْتَهي العالَمُ في النّار.

عيوب

سلمان مصالحة || عيوب

أبحثُ عن حجر،
كي أُلقيه على المُخطئين.

المارد الجبار



سلمان مصالحة ||

 المارد الجبّار




المَارِدُ الجَبَّار، وَمِثْلَماعَوَّدَنا
طِوالَ عُمْرِهِ المَديد، قَدْ سَار

خبر

سلمان مصالحة || خبر

قَدْ نَوَيْتُ للسَّفَرِ،
حَامِلاً مَعِي
صُوَرِي.

شرك


سلمان مصالحة ||

شرك


الماءُ، قِيلَ، أَتَى كَيْ يُنْبِتَ
الشَّجَرَا. وَيُخْرِجَ الأَمْرَ
مِمَّا غَارَ وَانْدَثَرَا.

ماذا تَقُولُ، بِأَرْضٍ
رَاقَ مَنْظَرُهَا؟ أَنَّى نَظَرْتَ،
تَوَلَّى الهَمُّ،
وَانْتَشَرَا.

ماذا تَقُولُ، لِمَنْ فِي القَلْبِ
مَرْبِضُهُ. إنْ بُحْتَ شَيْئًا
طَوَاكَ اللَّيْلُ،
وَاسْتَعَرَا

بِكَ الحَنِينُ، إلَى مَنْ أَنْتَ
ذَاكِرُهُمْ، فِي مَغْرِبِ
الشَّمْسِ، إذْ أَغْوَاكَ
مَنْ حَضَرَا.

فَأَنْتَ مُحْتَضِرٌ
فِي شِرْكِ خاطِرَةٍ.
بَانَتْ شَوَاطِئُهَا،
وَاغْرَوْرَقَتْ دُرَرَا.

فَمَا عَلَيْكَ، سِوَى أَنْ
تَرْتَوِي أَلَمًا. لِأَنَّ مَنْ
كُشِفَتْ أَسْرَارُهُ
شَعَرَا.
*

روايومون سبتمبر 2013

تنويعات ليلية في بلد بعيد


سلمان مصالحة || 

تنويعات ليلية في بلد بعيد


مُسَافِرٌ صَوْبَ خُضْرِ الرُّبُوعِ
وَتَارِكٌ صَبْوَتِي لِرُجُوعِي.

وَلَنْ أُطِيلَ عَلَيْهَا غِيَابِي،
فَإنَّهَا قِطْعَةٌ مِنْ خُضُوعِي.

إذَا رَمَيْتُ عَلَيْهَا ثِيَابِي،
تَجَرَّدَتْ فِي الهَوَى والدُّمُوعِ.

وَإنْ تَعَرَّى الهَوَى، وَاعْتَرَانِي،
وَهَبْتُ فِيهَا خُلاصَةَ جُوعِي

لِنُطْفَةٍ، يَرْتَوِي الجِسْمُ مِنْهَا.
وَشَهْقَةٍ تَحْتَمِي فِي الوُلُوعِ

بِعَابِرٍ، لَمْ يَكُنْ غَيْرَ رَسْمٍ
عَلَى خُطًى دَرَسَتْ فِي النُّزُوعِ

لِرِحْلَةٍ لَيْسَ فِيهَا وُصُولٌ،
وَرَجْعَةٍ تَنْتَهِي فِي طُلُوعِي

كَفَارِسٍ، قَدْ رَمَاهُ جَوَادٌ
بِقَفْرَةٍ تَحْتَفِي بِالشُّمُوعِ.

سَمَاؤُهُ نَجْمَةٌ، لا تُدَارِي
هَلِ انْقَضَى لَيْلُهَا فِي الوُقُوعِ،

أَمْ قَدْ تَدَلَّتْ كَعُنْقُودِ نُورٍ
بِعَتْمَةٍ نَوَّرَتْ فِي رُبُوعِي.
*
قضايا
  • كل يغنّي على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف. كذا هي طبيعة الأيديولوجيّات الواحدية، أكانت هذه الأيديولوجيات دينية أو سياسية، لا فرق.
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
 
قراء وتعليقات
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    قراء من العالم هنا الآن

  • عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!