الاثنين، 23 ديسمبر 2013

أمين الريحاني || ”الحرية وحدها لا توحدنا“

ما أشبه الليلة بالبارحة؟

بعض الفقرات المقتبسة من مقالة لأمين الريحاني من كتاب ما وراء البحار، مكتبة الهلال، مصر 1922.

أمين الريحاني || 

”الحرية وحدها لا توحدنا“


”... إنّنا لا نصير أمّة راقية حرّة بكلّ معنى الكلمتين إلاّ متى صار أدباء المسيحيين وأدباء المسلمين يتباحثون في أيّ موضوع كان، دينيًّا أو سياسيًّا أو اجتماعيًّا، دون أن يثير ذلك في شعب الملّتين غبار الجهل وسموم التعصّب. بل إذا كان لا يحقّ للمسلم أن ينتقد المسيحيّين في شؤونهم العموميّة والاجتماعيّة ولا للمسيحي أن ينتقد المسلمين، فلسنا والله بأمّة واحدة، وليس وطننا بذاك الوطن المجيد الجامع الذي يعبد في هيكله كلّ أبنائه على اختلاف المذاهب والعناصر والجنسيّات. بل إذا كنّا لا نتجرّد عن صبغاتنا الدينية في شؤوننا الوطنية والاجتماعية، فحريّتنا أيّها النّاس كلمة مقولة، وإخاؤنا لفظة غير معقولة، والمساواة عندنا قاعدة باطلة مرذولة.

نعم سيّدي، إذا كان إخواننا المسلمون لا يساعدوننا في نشر التعاليم الحرّة في الأمّة، إذا كانوا لا يؤيّدون قولاً وفعلاً آراء آباء الحرية والدستور، إذا كانوا لا يردّدون صدى أحرار المغرب وعلمائه ومن ينحو اليوم في الشرق نحوهم من الأحرار الأصفياء والعلماء، فعبثًا يحاول أبطال الدستور والحرية تجديد حياة الأمّة، والمسلمون العنصر الأساسي في الأمّة. وأمّا انتصار الجيش فلا مجدٌ عظيمٌ فيه إن لم يتبعه انتصار في العلم والتهذيب، لأنّ الجيش وإن دمّر معاقل الحكومة الاستبداديّة، فنصره لا يزيل الجهل الذي أسّست عليه تلك الحكومة، وما زال الجهل سائدًا في الأمّة.

سيّان عندي إن كانت الحكومة فرديّة استبدادية أو حرّة نيابية، إن لم تباشر الحكومة في تدمير حصون الجهل، إذًا يعود الجهل فيدمّر حصون الحكومة، ولا يتمّ لها ذلك إلاّ في تأسيس المدارس العمومية الوطنية مجرّدة عن كلّ صبغة دينية، حيث أولاد المسلمين والمسيحيين واليهود والدهريّين يتلقنّون كلّ العلوم على أستاذ مدني واحد، وتحت سقف واحد ومن كتاب واحد وعلى طريقة وطنية واحدة... وعبثًا نحاول توحيد العناصر المتعدّدة في الأمّة إذا كان التعليم لا يوحّد على هذه الطريقة الوطنية الجامعة الحرّة...“.

مصدر: أمين الريحاني، ”الحرية وحدها لا توحدنا“، ما وراء البحار، نخبة مقالات لكتّاب من أعضاء الرابطة القلمية، تقديم: توفيق الرافعي، مكتبة الهلال، مصر 1922 ص- 15-17).
***

مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع