هل ثمّة دور للمثقف العربي؟


وهكذا رأينا أنّ العراق عراقات كثيرة، وسورية سوريات عديدة، واليمن وليبيا يمنات وليبيات كثيرة ومتصارعة.

سلمان مصالحة ||

هل ثمّة دور للمثقف العربي؟


هذا السؤال الذي يعلو إلى سطح الخطاب العربي بين فينة وأخرى هو أكبر دليل على الخطيئة الكبرى التي ارتكبها كلّ أولئك الذين يطرحونه. طوال عقود اعتقد هؤلاء بوجود دور خارج الدور الذي يُفترض أنّه مُعلّق في رقابهم. بكلمات أخرى، إنّ الخطيئة الكبرى التي ارتكبها هؤلاء هي افتراض كونهم ذوي مزية تضعهم فوق سائر البشر من حولهم. إذ إنّهم توهّموا أنّ دورهم أهمّ من دور العامل في مهنة أخرى أيًّا كانت. أليس للنجّار دورًا وللحدّاد دورًا وللمزارع دورًا في مجتمعه؟ أليس هؤلاء مطالبين بالقيام بأدوارهم على أفضل وجه ومطالبين بإتقان مهنتهم؟ وعلى ذلك، قس. أليس المثقّفون مطالبين بإتقان مهنة الثقافة التي يدّعون حملها على أكتفاهم؟

فماذا تعني هذه المسمّيات التي يحملونها؟ فلو عدنا إلى الأصل اللغوي للمصطلح في حضارتنا فإنّ الحقل الدلالي لهذا الأصل يعني الحذق والفهم، وفوق كلّ ذلك ضبط الأمور. والثِّقاف هي الحديدة التي تُستعمل لتقويم اعوجاج الرمح وتسويته. فالثقافة إذن، وبكلمات أخرى، هي النظر في التجارب الإنسانية المتراكمة، ومحاولة فهمها من جميع جوانبها بغية تقويم الاعوجاج لدفع حياة المجتمعات البشرية وعلى جميع الصعد إلى الإمام.

والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق، هل أتقن المثقفون العرب مهنتهم طوال هذه العقود الماضية، وهل قوّموا الاعوجاج، أم إنهم كانوا جزءًا من تأبيد الاعوجاجات في المجتمعات العربية؟ ليس من السهل الإجابة على هذه التساؤلات في المجتمعات العربية، إذ لأجل تقويم الاعوجاج المجتمعي سياسيًّا واجتماعيًّا وحضاريًّا هنالك حاجة إلى هامش واسع من الحرية للعمل. هذه الهوامش تكاد تكون معدومة في مجتمعاتنا، وهكذا وجد الـ«مثقّفون» أنفسهم وللضغوطات المعيشية يعملون في إطارات هي في جوهرها متّشحة بالعصبيّات على اختلاف مشاربها، أكانت هذه عصبيّة سياسية، دينية، طائفية وما شابه ذلك. ولمّا كانت وسائل الإعلام والاتصالات بكلّ تصنيفاتها تخضع للسلطات العربية، فقد انغمس المثقفون طوال عقود في مهنة مسح الجوخ للأنظمة التي يعيشون في كنفها، ولم يشذّ عن هذه القاعدة إلاّ نفر قليل قد وجد نفسه خارج هذه المنظمومات المتحكّمة بكلّ شاردة وواردة في أحسن الأحوال وفي أسوئها وجد نفسه وراء القصبان أو منفيًّا من الأوطان.

إنّ الذين انخرطوا في إعلام الأنظمة قد زمّروا وطبّلوا للسلطان طوال عقود، وبذلك فقد خانوا المهنة التي زعموا أنّهم يحملونها على أكتافهم. فكم طبّل المطبّلون لعبد الناصر، وكم زمّر المزمّرون للأسد، وكم استفاضت القرائح في مديح المستبدّين، مثل صدام التكريتي وغيره، على طول وعرض العالم العربي. أمّا الإنسان العربي، المغلوب على أمره، فقد فاز بفتات البلاغة التليدة والبليدة التي أغدقها عليه أمثال هؤلاء طوال عقود. لم يقم أحد من هؤلاء بثقف الاعوجاج في السياسة والمجتمع، بل على العكس من ذلك قد أبّد هذه الاعوجاجات بإسباغ المديح عليها ليحظى بفتات من خبز السلطان.

وهكذا أوغلت الأنظمة، على اختلاف مشاربها، في غيّها دون رقيب يقوّم اعوجاجها أو رادع يردعها عن مواصلة هدم المجتمعات التي زعمت تزعّمها. لم تقم كلّ تلك الأنظمة وأبواقها ببناء دول وأوطان عابرة للإثنيات والعصبيّات البرّيّة، بل انصبّ اهتمامها على الإمساك بمقاليد الحكم، ليس إلاّ. وطوال كلّ هذه العقود حاولت هذه الأنظمة إلهاء الشعوب بأعداء خارجيين متوهّمين بغية حرف مشاعر التململ وتصريفه للخارج بدل أن يتحوّل غضبًا موجّهًا ضدّّها.

فإذا كان البناء السياسي العربي مبنيًّا على أسس من العصبيّة - وهذه العصبية هي عصبية متعدّدة الوجوه، فقد تكون إثنية، طائفية، قبلية أو حزبية - فإنّ النظام العربي في بنيته هو نظام فاقد للثقة بالنفس. إذ إنّ السيطرة على مقاليد الحكم مرهونة بالغلبة، ولا يمكن أن تتأتّى هذه الغلبة إلاّ بالاستبداد. ولهذا فإنّ ثقة الحاكم بالمحكومين لا يمكن أن تتوفّر، إذ إنّ أيّ حركة أو كلمة ناقدة تعني ضعضعة لمكانة الحاكم أو سلطته، وبما أنّه لا شغل شاغل له غير التشبّث بالحكم مهما كلّف الأمر فلا مكان للنقد في عرفه.

لقد تراكم الغضب العربيّ على هذه الأنظمة حتى انفجر قبل سنوات في انتفاضات شعبية موجهة للداخل فقط. ومنذ ذلك الأوان ذاب ثلج صروح العروبة البلاغية وبان مرج حقيقة هذه المجتمعات المتشرذمة التي تختلف أكثر ممّا تأتلف. وهكذا رأينا أنّ العراق عراقات كثيرة، وسورية سوريات عديدة، واليمن وليبيا يمنات وليبيات كثيرة ومتصارعة. وبكلمات أخرى، فإنّ الحال اللبنانية الواهية هي التي انتصرت على هذه البقعة من الأرض.

وحينما نعود إلى دور المثقف العربي في هذا السياق، نرى أنّ الغالبية العظمى من حاملي الهمّ الثقافي العربي لاتقدّم أيّ تصور لتقويم هذا الاعوجاج المجتمعي والحضاري، بل على العكس فهي تواصل الانخراط في عملية الهدم هذه بمواصلة انخراطها في العصبيات البالية التي لم تجلب سوى الخراب.
*
الحياة، 31 أكتوبر 2016

مشاركات:

تعقيبات فيسبوك:



تعليقات الموقع:
يمكن كتابة تعليق في الموقع هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بموضوع المادة المنشورة.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • المرأة هي الحل

    لا مناص لنا سوى رؤية عرب اليوم كعربان الأمس حتّى وإن ركبوا الطّائرات وقادوا السيّارات وتشاتتوا في الإنترنت. حتّى أولئك الّذين ولدوا وترعرعوا في دول الغرب لم تتغيّر مفاهيمهم...
  • عنصرية عربية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

قضايا محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات

    لم يتغيّر شيء في الذّهن العربيّ منذ الجاهليّة الجهلاء. فالوحدة السياسيّة الفاعلة في هذا المجتمع لا تزال إلى يومنا هذا هي وحدة القبيلة، والعشيرة، والحمولة والعائلة.
  • عروس عروبتكم

    منذ العام 67 وبعد حرب حزيران تسيطر إسرائيل على شطري مدينة القدس شرقها بغربها. وبين الفينة والأخرى تطفو على السّطح قضيّة القدس بأبعادها الفلسطينيّة، العربيّة والإسلاميّة.
قضايا ثقافية
  • لا نبي في وطنه

    بخلاف الفلسطيني اللاجئ الّذي يكتشف إنّه قد رسم صورة خيالية لوطن لا يعرفه، فإنّ الفلسطيني الباقي يكتشف على مرّ السنين أنّ البلاد هي الّتي لا تعرفه، هي التي تتنكّر إليه...
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟
  • البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال...

انقر لإرسال إيميل
موسيقى كلاسيكية

***
موسيقى جاز


نصوص شعرية
  • كلام الواحد الثاني

    الحُلْمُ فِي قَفَصٍ
    يَزْقُوهُ صَاحِبُهُ،
    بِفِكْرَةٍ وَقَعَتْ مِنْ
    غَيْمِ نِسْيَانِ.



  • أي، نعم

    أَيْنَ مِنِّي طائِرٌ حامَ، وَهَمّْ
    أَنْ يُداوِي حَسْرَتِي، أَوْ بَعْضَ غَمّْ

    كُلَّمَا دَاعَبْتُهُ طَارَ إلَى
    أُفُقٍ قَاصٍ، وَأَبْقَى لِي ٱلأَلَمْ.

    فَأَنَا فِي حَيْرَةٍ مِنْ أَمْرِهِ
    أَقِدُ الحَسْرَةَ فِي قَلْبٍ، وَفَمْ


  • يوم عادي

    أَرَانِي حَنِيَّ الظُّهْرِ،
    أَهْلَكَنِي الصُّبْحُ.
    أَمَا لِلْمَسَا سَيْفٌ لَدَيَّ!
    أَمَا رُمْحُ!

    رَأَيْتُ الهَوَى، أَبْقَى
    عَلَى الأُفْقِ ظِلَّهُ.
    إذَا نَظَرَ المَهْمُومُ،
    نَاءَ بِهِ سَفْحُ.



أرشيف الجهة

 
دراسات
  • "يهوه" التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.


  • إيلوهيم في الإسلام

    عن عُقبة بن بشير أنّه سأل محمد بن عليّ: مَنْ أوّل من تكّلم بالعربيّة؟ قال: إسماعيل بن إبرهيم، صلّى اللّه عليهما، وهو ابن ثلاث عشرة سنة. قال، قلتُ: فما كانَ كلامُ النّاس قبل ذلك يا أبا جعفر؟ قال: العبرانيّة. قال، قلت: فما كانَ كلامُ اللّه الّذي أنْزلَ على رُسُله وعباده في ذلك الزّمان؟ قال: العبرانيّة."

  • الإسراء إلى هيكل سليمان

    وبعد أن رأينا أنّ مصطلح "مسجد" هو مكان عبادة عام وليس مخصّصًا لملّة دون أخرى، نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام
نصوص نثرية
  • طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة. اليد التي ارتفعت بحركة بطيئة وأمسكت بطرف منها ودّت أن تفعل هذه السّتارة أمرًا ما؛ أن لا تسمح مثلاً...
  • كل الطيور تؤدي إلى روما

    كنت لا أزال طفلاً يافعًا، ولم تكن تنقصني سذاجة من سذاجات تلك الأيّام الغابرة. آنذاك لم يخطر أبدًا على بالي العربيّة الغضّة طرفُ خيط أمسك به، أو فكرة تحملني على معرفة النّوايا الخفيّة لأسراب الطّيور الّتي كانت تحطّ في حقول الزّيتون لقرية المغار الجليليّة المطلّة على بحيرة طبريّة...
  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...
ترجمات
  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي. (4) جَاءَ بِي إلَى بَيْتِ الخُمُورِ، وَرَايَتُهُ عَلَيَّ هَوًى.
    تتمة الكلام
  • الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ. (3) مَا الجَدْوَى، للإنْسَانِ، مِنْ كُلِّ كَدِّهِ الَّذِي يَكِدُّهُ، تَحْتَ الشَمْسِ.
  • عباس كيارستمى

    عندما عُدتُ إلى مسقطِ رأسي
    لم أستطع العثور
    على بيت أبي
    ولا على صوت أمّي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
    لَهُ مَشاعِرُ مُقَدَّسَةٌ.
لغات أخرى