عرب فلسطين يرغبون بالانضمام لشرق الأردن

وثيقة - نوڤمبر 1948


منعًا لازدياد الكارثة

عرب فلسطين 

يرغبون بالانضمام لشرق الأردن


القاهرة في 22.11.48


حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم،

يتشرف أعضاء هذا الوفد بأن يرفعوا للسدّة الهاشمية السنية التقرير التالي عن مهمتهم في القاهرة.

أولًا: قمنا باتصالات نشيطة مع الكثيرين من أخواننا الفلسطينيين، مجتمعين ومنفردين، شارحين لهم الباعث لحركتنا وأهدافها، فصادف ذلك منهم قبولًا وإقبالًا. وقد عقدنا وإياهم اجتماعًا في فندق الكونتننتال ضمّ نخبة طيبة من الشباب الفلسطيني، أسفر عن اتفاق تام على الأهداف والسبل. وانتخبوا لجنة مؤلفة من السادة الدكتور ثابت الدباغ وأنور النشاشيبي ونعيم عبد الهادي وأديب السيقلي.

ثانيًا: اجتمعنا إلى أصحاب ورؤساء كبريات الصحف كالأهرام والمصري والمقطم وأخبار اليوم والزمان شارحين رغبة الشباب الواعي المثقف للعمل على أنقاض الهيئة العربية العليا التي أخفقت وكانت هي سبب النكبة، واستعدادهم لمجابهة الحقائق ومفاوضة الهيئات الدولية على أساس يحفظ كرامة العرب ويصون كيان الشعب الفلسطيني من الزوال.

ثالثًا: اتصل بنا الكثيرون من أعوان سماحة المفتي وأحمد حلمي باشا بالذات، تناقشنا وإياهم القضية الوطنية وملابساتها ومهمتنا حيالها. وقد كلّفنا الكثيرون منهم للاجتماع بسماحة المفتي ولكنّا رفضنا.

رابعًا: زرنا مفوضيات البلاد العربية وأعربنا لهم عن رغبة عرب فلسطين بالانضمام إلى شرق الأردن، وفقًا لمشروع برنادوت لأنّ في ذلك مصلحتهم ومنعًا لازدياد الكارثة.

خامسًا: لقد كان الأثر الذي تركته زيارتنا للقطر المصري طيبًا للغاية سواء أكان ذلك في الأوساط الشعبية أو لدى الهيئات الرسمية.

تفضلوا يا صاحب الجلالة بقبول عظيم احترامنا وصادق ولائنا للعرش الهاشمي المفدّى.

تواقيع الوفد...
*

مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا
  • كل يغنّي على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف. كذا هي طبيعة الأيديولوجيّات الواحدية، أكانت هذه الأيديولوجيات دينية أو سياسية، لا فرق.
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
 
قراء وتعليقات
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    قراء من العالم هنا الآن

  • عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!