الجمعة، 12 يوليو 2019

شكيب أرسلان|| ذكرى شاعر الألمان الحكيم

مختارات:


شكيب أرسلان||

ذكرى شاعر الألمان الحكيم



”ولما زرت في فرانكفورت بيت غوته شاعر ألمانية الأكبر وقدموا لي الدفتر المعتاد أن تكتب فيه أسماء الزائرين، كتبت الأبيات التالية ارتجالاً مع تضمين البيت الأخير:

شكيب أرسلان



مُذْ قيلَ هٰذا بَيْتُ (غُوتِه) زُرتُهُ
إذْ كانَ للشُّعَراءِ كَعْبَةَ قاصِدِ

هٰذا أميرُ الشِّعْرِ عِنْدَ قَبِيلِهِ
مِنْهُ لِجِيدِ الدَّهْرِ عِقْدُ قَلائِدِ

طَأْطَأْتُ رَأسَ قَريحَتِي في بابهِ
وَلَكَمْ رَأتْ عَتَباتُه مِنْ ساجِدِ

إنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ أُمَّتِي وَعَشِيرَتي
فَالنّاسُ في الآدابِ أُمّةُ واحِدِ

"أوْ فاتَنا نَسَبٌ، يُؤَلّفُ بَيْنَنا
أدَبٌ، أَقَمْناهُ مقامَ ٱلْوالِدِ"

المصدر:  ديوان الأمير شكيب أرسلان، جمع وتحقيق: محمد رشيد رضا، مطبعة المنار، مصر 1354- 1935 ، ص 39

*
إضاءة -
لقد جنح الشاعر إلى تضمين البيت الأخير لأنّه رأى أنّ الفكرة التي جالت بخاطره قد طرقها شاعر آخر قبله بدهور طويلة، فلم يجد حرجًا أو انتقاصًا من مكانته بالإشارة إلى قول الآخرين. هو لم يذكر اسم الشاعر لثقته بعلم القارئ البصير في تلك الأيام.

ولمّا أنّ الحال ليست على هذا المنوال في هذا الأوان، فها نحن نحيل القارئ إلى اسم الشاعر الذي اقتبس منه الأمير شكيب أرسلان بيتًا من الشعر.

إنّ البيت الأخير هو التضمين الذي أشار إليه الشاعر، وهو بيت من قصيدة أبي تمام التي مطلعها:

هي فُرقةٌ من صاحب لك ماجدِ...

إنْ يَختلفْ ماءُ الغمامِ فَماؤُنا
عَذْبٌ تَحدّرَ من غمامٍ واحدِ

أَوْ يَفْترِقْ نَسَبٌ، يُؤَلّفُ بيننا
أدَبٌ، أقمناهُ مقامَ ٱلوالِدِ
*

والعقل ولي التوفيق!
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا
  • توفيق طوبي: احتفالنا باستقلال إسرائيل

    نقدم هنا خدمة للقارئ العربي ترجمة عربية لخطاب القائد الشيوعي الفلسطيني، توفيق طوبي، والنائب في الكنيست الإسرائيلي لسنوات طويلة. وهو خطاب كان قد ألقاه في باريس في شهر مايو 1949 بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لاستقلال إسرائيل....
    تتمة الكلام
  • هل البطون والأفخاذ عورة؟

    لا فرق، إذن، بين فقهاء الظّلام الّذين يُعوّرون المرأة كلّها، وبين فقهاء الفضائيّات المطبّلين المزمّرين للدكتاتوريات العربيّة على اختلاف مشاربها. فمثلما يرى هؤلاء الفقهاء المرأة كلّها عورة يجب سترها، فإنّ فقهاء الدكتاتوريات العربية يرون في الشّعوب العربيّة بعامّة كلّها عورة. تتمة الكلام...

    بين اللغة والسياسة

    ما من شك في أن القدرة علي التعبير لدى أطفال العالم أكبر بكثير، وأغني وأعمق من تعبير الأطفال العرب الذين حينما يتكلمون فهم مصابون بالارتباك والبلبلة، ولا يستطيعون تقريباً ايصال جملة سليمة للمشاهد أو للمستمع.
    تتمة الكلام
 
قراءات
  • سبحان الذي أسرى

    نتقدّم الآن خطوة أخرى للوقوف على ماهيّة هذا "المسجد الأقصى" الّذي ورد ذكره في سورة الإسراء، أو بالاسم الأقدم للسورة وهو سورة بني إسرائيل...

    تتمة الكلام...
  • بلد من كلام

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام

مختارات
  • سفر المبدأ

    (1) بَدِيءَ بَدْءٍ بَرَأَ ٱللّٰهُ ٱلسَّمٰواتِ وَٱلْأَرْضَ. (2) وَٱلْأَرْضُ كانَتْ خَرابًا خَواءً، وَظُلْمَةٌ عَلَى وَجْهِ ٱلْمَهْواةِ؛ وَرُوحُ ٱللّٰهِ تُرَفْرِفُ عَلَى وَجْهِ ٱلْماءِ. (3) فَقالَ ٱللّٰهُ لِيَكُنْ نُورٌ، فَكانَ نُورٌ. (4) وَرَأَى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ حَسَنًا، فَمازَ ٱللّٰهُ بَيْنَ ٱلنُّورِ وَبَيْنَ ٱلظُّلْمَةِ. (5) فَسَمَّى ٱللّٰهُ ٱلنُّورَ نَهارًا، وَٱلظُّلْمَةَ سَمَّاها لَيْلًا؛ فَكانَ مَساءٌ وَكانَ صَباحٌ يَوْمًا أَحَدًا.

    تتمة الكلام
  • كشف أسرار الرهبان

    "اعلم أنّ بعض هذه الطائفة أعظم الأمم كذبًا ونفاقًا ودهاء، وذلك أنّهم يلعبون بعقول النصارى ويستبيحون النساء وينزلون عليهم الباروك، ولا يعلم أحد أحوالهم...
  • العباس بن الأحنف

    يا أيُّها الرّجُلُ المُعَذِّبُ نَفْـسَـهُ
    أقْصِرْ، فإنّ شفاءَكَ الإقْصارُ

    نَزَفَ البُكاءُ دُمُوعَ عَيْنِكَ فاسْتَعِرْ
    عَيْنًا، يُعينُكَ دَمْعُها الـمِدْرارُ

عنوان خانة

لغات