الاثنين، 5 أغسطس 2019

أسرلة العرب في إسرائيل

لِزام علينا إمعان النظر بذلك الفارق الكبير بين سلوك الناخب العربي خلال الانتخابات المحلية وبين سلوكه خلال انتخابات الكنيست.

 

سلمان مصالحة ||

أسرلة العرب في إسرائيل


النسبة المنخفضة لمشاركة المواطنين العرب في انتخابات الكنيست ليست جديدة. لكنها برزت خلال الانتخابات الأخيرة على خلفية احتمال تكوين كتلة مانعة مقابل اليمين. لم يكن الانشقاق في صفوف القائمة المشتركة سبب نسبة التصويت المنخفضة. وإنّما كان أمرا آخر أكثر عمقًا، ألا وهو مدى تأثير الصوت العربي على مجريات حياته اليومية في الدولة.

قبيل الانتخابات الأخيرة، وبطلب من موقع «سيحاه مكوميت» أُجري استطلاع لآراء جمهور المواطنين من العرب واليهود. القت نتائج الاستطلاع الضوء على تحوّلات جذرية يمرّ بها الجمهور العربي بالبلاد. لكن على الرغم من أهميتها فقد مرّت هذه النتائج تحت الرادار، دون أن يلتفت إليها أحد مما اثار الاستغراب.

من أجل فهم الوضع على حقيقته، لِزام علينا إمعان النظر بذلك الفارق الكبير بين سلوك الناخب العربي خلال الانتخابات المحلية وبين سلوكه خلال انتخابات الكنيست. المقارنة بين نسبة التصويت للسلطات المحلية ونسبتها في انتخابات الكنيست تشي بشيء يجدر التمعّن به. في الانتخابات المحلية الأخيرة بلغت نسبة التصويت العامّة في البلاد %60.  غير أنّ 44 من البلدات التي كانت فيها نسبة التصويت الأعلى في البلاد، كانت هذه بلدات عربية تخطّت فيها نسبة التصويت الـ %80، بل وفي بعضها تخطّت الـ %90.

كيف يمكن تفسير هذا الفارق الكبير بين المحلّي والقطري؟

الإجابة على ذلك تكمن كما ذكرنا آنفًا بمدى تأثير صوت الناخب العربي على السلطة. ثمّة تأثير كبير، وأحيانًا حاسم، للصوت العربي، القبليّ والطائفي، في انتخابات السلطات المحلية. إذ إنّ الأمر مرتبط بالحصول على مناصب، بالفوز بمناقصات وبالكثير من الامتيازات الأخرى التي بوسع السلطة المحلية تقديمها. بكلمات أخرى، ثمّة تأثير للصوت على السلطة في البلدة.

بالمقابل، لا يوجد أيّ تأثير للصوت العربي في انتخابات الكنيست والسلطة المركزية. إذ، حين تُعلن قيادات الأحزاب العربية مسبقًا أنّها لن تكون جزءًا من أيّ ائتلاف حكومي مستقبلي فإنّها تقوم ببتر ذراع برلماني- سياسي قد يدعم استراتيجيا عملها البرلماني. في حال انعدام وجود أي احتمال لتأثير صوت الناخب العربي على سلوك السلطة المركزية، لا يجد الناخب العربي أيّ فائدة من المشاركة بانتخابات الكنيست. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الأحزاب الصهيونية في المعارضة تقوم بدورها بعملية تحييد مسبقة لممثّلي الأحزاب العربية ولا تفكّر بإشراكهم في أي ائتلاف مستقبلي. هكذا يجد الناخب العربي نفسه عرضة لخيانة مضاعفة من طرف المنظومة السياسية، من جانب ممثّليه العرب ومن جانب أحزاب المعارضة التي تتشدّق برغبتها في تغيير السلطة.

على الرغم من وجوب الحذر في التعامل مع نتائج الاستطلاعات، لا يمكن تجاهل الروح العامّة التي تتبدّى من الاستطلاع المذكور أعلاه. تطرق الاستطلاع أيضا، الى مواقف الجمهور العربي في إسرائيل حول قضايا مثل: العلاقات العربية-اليهودية، الشراكة المواطنية والسياسية والاعتراف المتبادل. كشف الاستطلاع عن فجوة هائلة بين مواقف الجمهور العربي وبين المواقف التي يعرضها نوّاب الكنيست العرب.

يُظهر الاستطلاع أنّ ما يقارب نصف الجمهور العربي، أي ما يعادل ال %47 من المُستطلعين، يفكّرون بالتصويت لحزب يهودي إذا كان هذا الحزب يمثّل مواقفهم. غير أنّ المُعطى الأكثر إثارة يتعلق بكيفية تعريف المواطنين العرب في إسرائيل لذاتهم. يتّضح أنّه، بخلاف المواقف التي يعرضها أعضاء الكنيست العرب، ثمّة عمليّة أسرلة عميقة في صفوف الجمهور العربي. إذ إنّ %46 يُعرّفون أنفسهم عربًا إسرائيليّين، %22 يُعرّفون أنفسهم عربًا، %19 يُعرّفون أنفسهم فلسطينيّين إسرائيليّين، وفقط %14 يُعرّفون أنفسهم فلسطينيّين فقط بلا إضافات. بكلمات أخرى، %65 من المستطلعين يُضيفون التعبير إسرائيلي لدى تعريفهم لأنفسهم.

ليس هذا فحسب بل بخلاف مواقف قيادات الأحزاب العربية، فإنّ الغالبية العظمى في صفوف الجمهور العربي، %87، معنيّة بأن تكون شريكة بالمنظومة السياسية وفي السلطة التنفيذية كما وتدعم انضمام الممثّلين العرب للحكومة. من هنا، يتّضح أنّه بخلاف التصوّر الشائع فإنّ الجمهور العربي يصبو لأن يكون شريكًا في تحديد جدول الأعمال السياسي والاجتماعي في الدولة. إنّ العقبات التي تعترض طريقه هي انعدام وجود قيادات وأحزاب تُلبّي طموحاته، وتكون على استعداد لقبول هذا التحدّي.

هآرتس


For English, press here
For Hebrew, press here


مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع