جواب


سلمان مصالحة

جواب


وَسَائِلٍ مُرْبَكٍ،
قَدْ جَاءَ يَسْأَلُنِي عَنْ أُمَّةٍ،
غَرِقَتْ فِي الحُلْمِ وَالوَسَنِ:


مَا يَجْمَعُ الفَرْدُ، إنْ أَضْحَى
بِغُرْبَتِهِ لا يَعْرِفُ الفَرْقَ
بَيْنَ الأَرْضِ وَالوَطَنِ،

بِكُلِّ مَنْ يَنْتَمِي لِلْحَرْفِ
مِنْ لُغَةٍ، مَعْ أَنَّهَا هُجِرَتْ
كَالمَيْتِ مِنْ زَمَنِ؟

نَظَرْتُ شَزْرًا إلَيْهِ،
لَمْ أُحِرْ شَفَةً. فَمَا رَأَيْتُ
أَمَامِي غَيْرَ مُؤْتَمَنِ

عَلَى السُّؤالِ الَّذِي قَدْ قَضَّ
مَضْجَعَهُ. وَهْوَ السُّؤَالُ، الَّذِي
مَا انْفَكَّ يُوجِعُنِي.

مُذْ أَنْ خَطَوْتُ بِهذِي الأَرْضِ
مُرْتَبِكًا، حِينَ اكْتَشَفْتُ جَوَابِي
فِي عُرَى كَفَنِي.
*



ناتان زاخ || أنا أيضًا


شعر عبري

ناتان زاخ ||

أنا أيضًا



أنا أيضًا مُتَسلِّل
غير قانوني. وَصلتُ إلى
هُنا، ليسَ بِمَحْضِ إرادَتِي
الحُرّة، وَليسَ لأنّ
وَالدَيَّ قَرَؤُوا
كِتابَ ثِيودُور،
هذا الرّجُلَ الّذِي لا يَحْظَى بِمثْلِهِ
كُلّ جيلٍ وَجِيل. هُو أيضًا،
لَوْ بَقِيَ فِي وَطَنِهِ، لَكانَتْ
نِهايُتُهُ مِثْلَ لاجِئٍ مِنَ السّودان أو مِنْ ڤيينا،
لاجِئًا عادِيًّا فِي هذه البِلاد،
غَيرَ مَرْغُوبٍ بِهِ فِيها
بِنَظَرِ الكتابِ الأبيض
أو الأسود
فِي كُلّ جِيلٍ وَجِيل.
*
ترجمة من العبرية: سلمان مصالحة

نشرت القصيدة في صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ بتاريخ 7/1/2014
*
إشارات:
القصيدة تتطرّق إلى قضيّة المتسلّلين/المهاجرين الأفارقة الذين وصلوا إلى إسرائيل عبر سيناء المصرية ووصل عددهم إلى عشرات الآلاف. في الآونة الأخيرة طفت على السطح قضيّة هؤلاء المهاجرين في الساحة الإسرائيلية، حيث ترفض السلطات الإسرائيلية منحهم حقّ اللّجوء بموجب المواثيق الدولية، وتحاول بشتّى الطرق التضييق عليهم وإعادتهم إلى بلادهم.

* ثيودور - هو ثيودور هرتسل مؤسّس الحركة الصهيونية
* الكتاب الأبيض - هو سلسلة إجراءات وضعتها بريطانيا سنة 1939 وكان من بينها تحديد أعداد اليهود المهاجرين إلى فلسطين الواقعة تحت سلطة الانتداب البريطاني في ذلك الأوان.






في أعقاب ابن حجر الكندي



سلمان مصالحة || 

في أعقاب ابن حجر الكندي


لَقَدْ طَالَ لَيْلِي،
فَارْتَحَلْتُ لِيَذْبُلِ.
لِأَقْرَأَ فِيهِ بَعْضَ رَسْمِي
الَّذِي بَلِي.

قصائد هايكو

الهايكو: هو مبنى شعري ياباني مكوّن من 17 نبرة صوتية موزّعة على ثلاثة سطور: 5 - 7 - 5. هذه محاولة للالتزام بهذه الهيكليّة اليابانية منقولة إلى العربيّة، أي بالحفاظ على عدد النبرات الصوتية، قصيرة أو طويلة، وتوزيعها بين السّطور. بالإضافة إلى ذلك، آليتُ الحفاظ على ذات التفعيلة العربيّة في النصوص.

سلمان مصالحة || 

قصائد هايكو

أمين الريحاني || ”الحرية وحدها لا توحدنا“

ما أشبه الليلة بالبارحة؟

بعض الفقرات المقتبسة من مقالة لأمين الريحاني من كتاب ما وراء البحار، مكتبة الهلال، مصر 1922.

كبير || قصائد

مختارات من الشعر الهندي

للشاعر الصوفي الهندي كبير (1440 - 1518 )

كبير || قصائد

قفص

مُخْتَبِئَةٌ فِي هذا القَفَصِ المَعْمُولِ
مِنْ مادَّةٍ مَرْئِيَّة

هِيَ عُصْفُورَةِ الحياةِ
اللاّمَرْئِيَّة

حانوخ ليڤين || الوالد اشترى جريدة


من الشعر العبري:


حانوخ ليڤين || 

الوالد اشترى جريدة


الوالدُ اشْترَى جَريدَة،
وذَهبَ مَعَها للمِرْحاض،

جَلسَ، قَرَأَ، وفِي هذه الأثناء
بُمْ، طَخْ، ضْراط، مِنَ الوَراء!

مرّتْ ساعَة، ساعتان،
آنَ الوَقْتُ لِلقِيام، آن،
الوالدُ خرجَ أحْمَر اللّون
والجريدَة خَرَجتْ
بُنّيّة الأَلوان.

هذه هي كلّ القصيدة،
ليسَ فِيها أيّ مَغْزَى كان؛
لَقد دَخَلَتْ تاريخَ آدابِنَا
كمادّة مُسْهِلَة للإنْسان.


1978

*
ترجمة عن العبرية: سلمان مصالحة





شيء يثلج الصدر


سلمان مصالحة || شيء يثلج الصدر

اللغة العربية بوصفها لغة صحراوية قد استعارت الحرّ لوصف الشدائد. لذلك فقد أغدقت على جهنّم اسمًا آخر هو ”النّار“. كما قال الشاعر أيضًا في من يحاول الخروج من مأزق فيقع في مأزق أكبر منه ”كالمستجبر من الرّمضاء بالنّار“...، كما ألبست اللغة العربية الحرّ أيضًا على لوعة المحبّين فقال شاعرهم: وا حرّ قلباه، إلخ.

سالفة


سلمان مصالحة || سالفة

نَظَرَتْ إلَيَّ،
فَشِمْتُ فِيهَا خَائفَة.
قضايا
  • كل يغنّي على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف. كذا هي طبيعة الأيديولوجيّات الواحدية، أكانت هذه الأيديولوجيات دينية أو سياسية، لا فرق.
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
 
قراء وتعليقات
  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك

    قراء من العالم هنا الآن

  • عدد قراء بحسب البلد

    Free counters!