19 يناير 2009

الشيخ سلمان بن صليبي آل مصالحة يردّ على الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم


سلمان مصالحة



رسالة القمّة إلى القاع



الشّيخ سلمان بن صليبي آل مصالحة،
حاكم إمارة "من جهة أخرى" الافتراضيّة،
يردّ على
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
حاكم إمارة "دبيّ" الحقيقيّة.




ذكرت وسائل الإعلام أنّ حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد نظم ونشر قصيدة بعنوان "رسالة الأمّة إلى القمّة"... يرثي فيها حال الأمة التي وصفها بأمة "الشجب والتنديد"، ومتسائلاً عن احلام الوحدة وما مضغناه حتى ملت الخطب. كما ذكرت وسائل الإعلام خبرًا في غاية الأهميّة على مصير الأمّة، والخبر يقول إنّ "هذه هي القصيدة الثانية للشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في يومين، بعد قصيدة صدرت له يوم امس يحتفل فيها بابنته حصة التي تزوجت من الشيخ سعيد بن دلموك بن جمعة آل مكتوم...".

(الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم)
وقد ورد في مطلع قصيدة "رسالة الأمّة إلى القمّة" للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ما يلي:
ما يَصنَعُ الشّعرُ فينا أيُّها العَرَبُ - ما دامَ قدْ ماتَ في أرواحنا الغَضَبُ
وأينَ مِنَّا يدُ التَّاريخ توقظُنا - فرُبَّما القومُ ناموا بعدما تَعِبوا
وأيُّ سيفٍ نضوناهُ لِنَكبتنا - حتى ولوْ كانَ سيفاً أصلُهُ لُعَبُ
أنظر تتمّة القصيدة، كما نشرت في إيلاف، وفي الموقع الشخصي للشيخ محمد بن راشد.



وبعد أن قرأ الشيخ سلمان القصيدة العصماء لم يجد بُدًّا من معارضتها في هذه النّقيضة. ولمّا كان الكلام موجّهًا من عربيّ إلى عربيّ فقد آلى على نفسه أن تأتي قصيدته على ذات البحر وذات الرّويّ، وشاء أن يسمها بعنوان "رسالة القمّة إلى القاع"، فهي أولى بالتّفكّر فيها، وأجدى إليها بالاستماع:

(الشيخ سلمان بن صليبي آل مصالحة)

*****


رسالة القمّة إلى القاع


سَأَلْتَ عَنْ أُمَّةٍ تُفْتِي وَتَحْتَجِبُ - ما يَصْنَعُ الشّعْرُ فِي عُرْبٍ إذَا انْتَسَبُوا

فَاسْمَعْ جَوَابًا أَتَى مِنْ قَحْفِ نَكْبَتِنَا - إنْ كُنْتَ تَفْقَهُ مَا جاءَتْ بِهِ الكُتُبُ

لا زِلْتَ تَـحْـلُمُ فِي سَيْفٍ وَفِي فَرَسٍ - فِي عَالَمِ العَقْلِ يَقْضِي أَمْرَهُ النُّجُبُ

مِـمَّـنْ تَنَـكَّبَ ظَهْـرَ العِلْـمِ يَرْكَبُهُ - لا ظَهْـرَ مُدْلِـجَـةٍ أَخْـنَـى بِهَا الجَـرَبُ

لا زِلْتَ تُنْشِـدُ قَـوْلاً عَاثَ فِي أُمَـمٍ - مُذْ أُرْضِعَـتْهُ مَعَ الأَطْـفَـالِ تَنْتَحِبُ

"أَدْمَى فُؤادَكَ ما يَجْرِي بِساحَتِنَا"؟ - كَذَا تَقُولُ، وَبَعْضُ القَوْلِ يُحْتَسَبُ

لا بَأْسَ، أَضْحَكْتَنَا فِي يَوْمِ مُنْتَحَبٍ - لا فُضَّ فُوكَ، فَقَدْ أَضْحَكْتَ مَنْ نُكِبُوا

مَاذَا فَعَـلْــتَ لِكَـيْ تَأْتِـي بِمَهْـزَلَـةٍ - غَيْـرَ الكَـلامِ وَأَنْـتَ الحاكِـمُ الذَّرِبُ

يَا أُمَّةَ الشِّعْرِ وَالتّهْديدِ مَا صَنَعَتْ - فِينَا تَفَاعِيلُ منْ سَادُوا وَمَنْ خَطَبُوا

مَا إنْ تَـحِلَّ عَلَى العُرْبَانِ مَقْتَلَةٌ - حَتَّى تَرَاهُمْ كَمَا القُطْعانِ قَدْ رَكِبُوا

مَراكِبَ الشِّعْرِ، مِنْ حُلْوٍ وَمِنْ حَمِضٍ - يُنَافِحُونَ بِهِ عَنْ مَوْطِنٍ نَهَبُوا

هذَا يَنُـوحُ عَـلَـى رَسْـمٍ يُسـائِلُهُ - وَذَا يُفَـتِّـشُ عَـنْ مَـوْتٍ لَـهُ نَسَـبُ

لَوْ كَانَ مِنْ جُمْرُكٍ يُقْضَى عَلَى كَلِمٍ - لَـمَا تَنَطَّحَ كَبْشُ القَوْمِ يَعْتَتِبُ

بِئْسَ الَّذِينَ عَلَى التّنْوَاحِ قَدْ جُبِلُوا - نَاحُوا عَلانِيَةً، فِي سِرِّهِمْ كَذَبُوا

يَا أُمَّةً غَرِقَتْ فِي الشِّعْرِ مُذْ وُلِدَتْ - وَلَيْسَ مِنْ مُنْقِذٍ فِي البَحْرِ يَرْتَقِبُ

عَزَّ الكَلامُ، وَخَيْرُ القَوْلِ خَاتِـمُـهُ - لا يَنْفَعُ القَوْلُ فِي مَنْ عَقْلُهُ يَبَبُ

***


والعقل وليّ التوفيق! 

ــــــــــــــــــ 
نشرت: شفاف الشرق الأوسط، يناير 2009
مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

هناك تعليق واحد:

  1. احيي الشيخ سلمان بن صليبي آل مصالحه واهنئه علي هذه الطرفة الرائعة . وإنا اليه راجعون

    ردحذف

قضايا عربية

  • سورية في ذمة الله

    كلّ هذا الخراب الذي أصاب البشر والحجر في هذا البلد هو خراب ليس فقط للتمدّن السوري، بل هو خراب لهذه الـ”هويّة“ السورية التي أُشيعت لعشرات السنين بعد جلاء الاستعمار. كما يسعنا القول إنّه خراب أبعد من ذلك بكثير؛ إنّه خراب يتخطّى هذه الحدود الضيّقة ناخرًا في الهويّة الـ”عربيّة“ في الدائرة الأوسع.
    تتمة الكلام

    تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...
    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...
    تتمة الكلام

  • أن تكون عربيًّا

    هل بقي هنالك شيء يجمع هذه الأمّة المسمّاة «عربية» غير التأوّهات؟ وهل التأوّه فعلٌ أم هو لفظُ أنفاسٍ أخيرة لجسدٍ هامدٍ لا يقوى على فعل أيّ شيء؟ هذه التساؤلات تعلو في الذهن مع انتشار صور البشاعة الجديدة القادمة من خان شيخون في سورية، حيث غاز النظام يخنق الأطفال...
    تتمة الكلام

    مديح الربيع العربي

    لقد أزاحت هذه الرياح كثبان البلاغة من طبقة العروبة الخارجية وكشفت ما كانت تُخفي تحتها من حقائق هذه المجتمعات. ولذا، يُخطئ من يسمّي هذه الحروب الدائرة حروبًا أهليّة...
    تتمة الكلام

    دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره، ما دام لا يقترب سبابه من المنظومات السياسية، الدينية والاجتماعية التي تنيخ عليه كلاكلها...


  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

شعر

  • يوم عادي

    أَرَانِي حَنِيَّ الظُّهْرِ،
    أَهْلَكَنِي الصُّبْحُ.
    أَمَا لِلْمَسَا سَيْفٌ لَدَيَّ!
    أَمَا رُمْحُ!

    رَأَيْتُ الهَوَى، أَبْقَى
    عَلَى الأُفْقِ ظِلَّهُ.
    إذَا نَظَرَ المَهْمُومُ،
    نَاءَ بِهِ سَفْحُ.

    تتمة الكلام
  • ثمّ فاخف

    لَيْسَ الكَلامُ بِأَحْرُفٍ.
    فَاعْلَمْ، وَإنْ أُعْطِيتَ حَرْفَا،
    أَنَّ الكَلامَ مَعَادِنٌ
    نُعِفَتْ عَلَى الطُّرُقَاتِ نَعْفَا.

    تتمة الكلام
  • أَيْ، نَعَمْ!

    أَيْنَ مِنِّي طائِرٌ حامَ، وَهَمّْ
    أَنْ يُداوِي حَسْرَتِي، أَوْ بَعْضَ غَمّْ

    كُلَّمَا دَاعَبْتُهُ طَارَ إلَى
    أُفُقٍ قَاصٍ، وَأَبْقَى لِي ٱلأَلَمْ.



ترجمات

  • سفر المزامير

    (1) هُوَ ذَا مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ: إذْ فَرَّ مِنْ وَجْهِ أَبْشَالُومَ ابْنِهِ. (2) يَا كَيُّونُ، مَا أَكْثَرَ مَنْ ضَيَّقَ حَدِّي؛ كُثْرٌ، يَقُومُونَ ضِدِّي. (3) كُثْرٌ يَقُولُونَ لِنَفْسِي: لَا خَلَاصَ لَهَا بِاللّهِ ”سِلَاهْ“.

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة الكلام


  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...
    تتمة الكلام


انقر الصورة للاتصال


موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز



أرشيف الجهة

مواضيع مختارة


 

مختارات

  • السهروردي

    قِفْ بِنا يا سَعْدُ نَنزلْ ها هُنا
    فَأثيلاتُ النَّقا ميعادُنا

    وَاِبْتغِ لي عَبْرةً أَبكي بِها
    فَدُمُوعي نَفَذَت بِالمُنحَنى

    تتمة الكلام
  • علي بن أبي طالب

    سَمِعْتُكَ تَبْنِي مَسْجِدًا مِنْ خِيانَةٍ
    وَأنْتَ بِحَمْدِ اللّهِ غَيْرُ مُوَفَّقِ

    كَمُطْعِمَةِ الزُّهّادِ مِنْ كَدِّ فَرْجِها.
    لَكِ الوَيْلُ، لا تَزْنِي وَلا تَتَصَدَّقِي.

  • أبو الحسن بن العلاف

    رَدَدْنا خِمارًا مرّةً بعدَ مرّةٍ
    من السُّوقِ وَاخْتَرْنا خِمارًا على الثَّمَنْ

    وَكُنّا أَلِفْناها وَلَمْ تَكُ مَأْلفًا
    وَقَدْ يُؤْلَفُ الشّيءُ الذي ليسَ باِلحَسَنْ

  • ابن خلدون

    ثم لما أعادهم ملوك الفرس بناه عزيز بني إسرائيل لعهده بإعانة بهمن ملك الفرس الذي كانت الولادة لبنى إسرائيل عليه من سبي بخت نصر وحد لهم في بنيانه حدودًا دون بناء سليمان بن داوود عليهما السلام فلم يتجارزوها.

نصوص

  • مدينة الزهرة الماشية

    هنا، بين الواقع والخيال، بين الأرض والسّماء، تتهادى القدس في التّلال غير بعيد عن مفرق الرّوح. تخطو على حبل ممدود بين وادي جهنّم وبين زهرة تهيم على وجهها فوق ثرى المدينة. في خيالاتي الطّفوليّة ارتبطت القدس بخرافات سمعتُها عن أشراط السّاعة...
    تتمة الكلام

  • كلّ الطيور تُؤَدّي إلى روما

    كانت غمامةُ الطّيور تنسلخ عن ذرى أشجار الزّيتون، تتسلّق الهواء أعلى التلّة، تحوم في السّماء قليلاً ثمّ سرعان ما تختفي وراء الأفق. وهكذا، حَوْلاً بعد حول، موسمًا بعد موسم عادت الأسرابُ لعادتها القديمة، تناولت ما يسدّ رمقها وعادَ الأهالي هم أيضًا إلى صنوجهم وضجيجهم....
    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.
    تتمة الكلام

  • تعليقات أخيرة

  • جهة الفيسبوك




    قراء من العالم هنا الآن