19 يناير 2009

الشيخ سلمان بن صليبي آل مصالحة يردّ على الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم


سلمان مصالحة



رسالة القمّة إلى القاع



الشّيخ سلمان بن صليبي آل مصالحة،
حاكم إمارة "من جهة أخرى" الافتراضيّة،
يردّ على
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
حاكم إمارة "دبيّ" الحقيقيّة.




ذكرت وسائل الإعلام أنّ حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد نظم ونشر قصيدة بعنوان "رسالة الأمّة إلى القمّة"... يرثي فيها حال الأمة التي وصفها بأمة "الشجب والتنديد"، ومتسائلاً عن احلام الوحدة وما مضغناه حتى ملت الخطب. كما ذكرت وسائل الإعلام خبرًا في غاية الأهميّة على مصير الأمّة، والخبر يقول إنّ "هذه هي القصيدة الثانية للشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في يومين، بعد قصيدة صدرت له يوم امس يحتفل فيها بابنته حصة التي تزوجت من الشيخ سعيد بن دلموك بن جمعة آل مكتوم...".

(الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم)
وقد ورد في مطلع قصيدة "رسالة الأمّة إلى القمّة" للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ما يلي:
ما يَصنَعُ الشّعرُ فينا أيُّها العَرَبُ - ما دامَ قدْ ماتَ في أرواحنا الغَضَبُ
وأينَ مِنَّا يدُ التَّاريخ توقظُنا - فرُبَّما القومُ ناموا بعدما تَعِبوا
وأيُّ سيفٍ نضوناهُ لِنَكبتنا - حتى ولوْ كانَ سيفاً أصلُهُ لُعَبُ
أنظر تتمّة القصيدة، كما نشرت في إيلاف، وفي الموقع الشخصي للشيخ محمد بن راشد.



وبعد أن قرأ الشيخ سلمان القصيدة العصماء لم يجد بُدًّا من معارضتها في هذه النّقيضة. ولمّا كان الكلام موجّهًا من عربيّ إلى عربيّ فقد آلى على نفسه أن تأتي قصيدته على ذات البحر وذات الرّويّ، وشاء أن يسمها بعنوان "رسالة القمّة إلى القاع"، فهي أولى بالتّفكّر فيها، وأجدى إليها بالاستماع:

(الشيخ سلمان بن صليبي آل مصالحة)

*****


رسالة القمّة إلى القاع


سَأَلْتَ عَنْ أُمَّةٍ تُفْتِي وَتَحْتَجِبُ - ما يَصْنَعُ الشّعْرُ فِي عُرْبٍ إذَا انْتَسَبُوا

فَاسْمَعْ جَوَابًا أَتَى مِنْ قَحْفِ نَكْبَتِنَا - إنْ كُنْتَ تَفْقَهُ مَا جاءَتْ بِهِ الكُتُبُ

لا زِلْتَ تَـحْـلُمُ فِي سَيْفٍ وَفِي فَرَسٍ - فِي عَالَمِ العَقْلِ يَقْضِي أَمْرَهُ النُّجُبُ

مِـمَّـنْ تَنَـكَّبَ ظَهْـرَ العِلْـمِ يَرْكَبُهُ - لا ظَهْـرَ مُدْلِـجَـةٍ أَخْـنَـى بِهَا الجَـرَبُ

لا زِلْتَ تُنْشِـدُ قَـوْلاً عَاثَ فِي أُمَـمٍ - مُذْ أُرْضِعَـتْهُ مَعَ الأَطْـفَـالِ تَنْتَحِبُ

"أَدْمَى فُؤادَكَ ما يَجْرِي بِساحَتِنَا"؟ - كَذَا تَقُولُ، وَبَعْضُ القَوْلِ يُحْتَسَبُ

لا بَأْسَ، أَضْحَكْتَنَا فِي يَوْمِ مُنْتَحَبٍ - لا فُضَّ فُوكَ، فَقَدْ أَضْحَكْتَ مَنْ نُكِبُوا

مَاذَا فَعَـلْــتَ لِكَـيْ تَأْتِـي بِمَهْـزَلَـةٍ - غَيْـرَ الكَـلامِ وَأَنْـتَ الحاكِـمُ الذَّرِبُ

يَا أُمَّةَ الشِّعْرِ وَالتّهْديدِ مَا صَنَعَتْ - فِينَا تَفَاعِيلُ منْ سَادُوا وَمَنْ خَطَبُوا

مَا إنْ تَـحِلَّ عَلَى العُرْبَانِ مَقْتَلَةٌ - حَتَّى تَرَاهُمْ كَمَا القُطْعانِ قَدْ رَكِبُوا

مَراكِبَ الشِّعْرِ، مِنْ حُلْوٍ وَمِنْ حَمِضٍ - يُنَافِحُونَ بِهِ عَنْ مَوْطِنٍ نَهَبُوا

هذَا يَنُـوحُ عَـلَـى رَسْـمٍ يُسـائِلُهُ - وَذَا يُفَـتِّـشُ عَـنْ مَـوْتٍ لَـهُ نَسَـبُ

لَوْ كَانَ مِنْ جُمْرُكٍ يُقْضَى عَلَى كَلِمٍ - لَـمَا تَنَطَّحَ كَبْشُ القَوْمِ يَعْتَتِبُ

بِئْسَ الَّذِينَ عَلَى التّنْوَاحِ قَدْ جُبِلُوا - نَاحُوا عَلانِيَةً، فِي سِرِّهِمْ كَذَبُوا

يَا أُمَّةً غَرِقَتْ فِي الشِّعْرِ مُذْ وُلِدَتْ - وَلَيْسَ مِنْ مُنْقِذٍ فِي البَحْرِ يَرْتَقِبُ

عَزَّ الكَلامُ، وَخَيْرُ القَوْلِ خَاتِـمُـهُ - لا يَنْفَعُ القَوْلُ فِي مَنْ عَقْلُهُ يَبَبُ

***


والعقل وليّ التوفيق! 

ــــــــــــــــــ 
نشرت: شفاف الشرق الأوسط، يناير 2009

مشاركات:


تعليقات فيسبوك:

هناك تعليق واحد:

  1. احيي الشيخ سلمان بن صليبي آل مصالحه واهنئه علي هذه الطرفة الرائعة . وإنا اليه راجعون

    ردحذف

قضايا عربية

  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة، كالأكراد على سبيل المثال...

    تتمة الكلام

    اللغة تكشف مآسينا

    إنّ الحديث عن سريان مفعول المصطلح «شعب» على أحوال الكيانات السياسية العربية هو حديث لا يستند إلى أيّ أساس متين...

    تتمة الكلام


  • البحث عن قبيلة جديدة

    كلّ هذه الانتفاضات والثورات العربية التي شهدها العالم معنا في الأعوام الأخيرة لم تفلح في إنجاب قيادات بمستوى ”الحلم العربي الكبير“، حلم الحرية والكرامة البشرية، الذي نشبت على خلفيّته..

    تتمة الكلام

    دول ومجتمعات بلا حدود

    إنّ من يرفض القبول بهذه المبادئ الأساس للحكم لا يمكن الثقة بنواياه، ومعنى ذلك أنّ الاحتراب الطائفي والقبلي في هذه المجتمعات لن يتغيّر وسيظلّ عاملاً مركزيًّا في تشتّت هذه المجتمعات وشرذمتها...

    تتمة الكلام

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

ترجمات

  • سفر الجامعة

    (1) هُوَ ذَا كَلِمُ الوَاعِظِ بْنِ دَاوُدَ، مَلِكٌ فِي أُورُشَلِيمَ. (2) باطِلُ البَوَاطِلِ قَالَ الوَاعِظُ، بَاطِلُ البَوَاطِلِ الكُلُّ بَاطِلٌ...

    تتمة الكلام

  • الحلم

    حلمتُ:
    أنّي في سجن جدران بيضاء
    حيث لا يعرفني أحدٌ، وأصواتٌ
    تختفي في الرّدهات، وأضواء تستنشقُ
    جمجمتي اللّاهثة.
    ...

    تتمة الكلام

  • الإنسان هو الله

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    تتمة القصيدة



انقر الصورة للاتصال

موسيقى كلاسية

***
موسيقى جاز




أرشيف الجهة

مواضيع مختارة

 

نصوص

  • رحلة البحث عن البعبع

    عندما كنّا أطفالاً صغارًا، كانت الأمّهات يجنحن إلى إخافتنا لثنينا عن عمل أو سلوك ما، بمقولات مثل: ”بيجيلك البعبع“، أو ”بيوكلك البعبع“، وما إلى ذلك من كلام. لم نكن نفهم ما يُقال سوى أنّ هنالك شيئًا ما اسمه ”بعبع“ وهو ربّما كان حيوانًا مخيفًا أو شيطانًا مرعبًا وما إلى ذلك ....

    تتمة الكلام

  • طريق الغور

    السّتارة الّتي أُسدلت على النّافذة الواسعة لم تقم بما أُنيط بها من مهمّات. كانت اليد الّتي سحبتها ببطء ليلة أمس قد وضعت على عاتقها مسؤوليّات غير عاديّة.

    تتمة القصّة

  • another title

    المتابع من أبناء جلدتنا لما يجري في هذا العالم الواسع يجد نفسه أمام ظاهرة فريدة. فلو نظرنا إلى ما يحصل من أحداث نرى أنّ القاسم المشترك بينها هو أنّ غالبيّتها هو مواقع وقوعها الجغرافية. إذ نرى أنّها تحدث في الأصقاع التي توصف بانتمائها إلى العالمين العربي والإسلامي.

أبحاث

  • "بلد من كلام"

    هل الكلام عن الوطن، مديحًا كانَ أو هجاءً، هو "مهنة مثل باقي المهن"، كما صرّح محمود درويش في "حالة حصار"؟ وماذا يعني مصطلح الوطن هذا الّذي تكثر الإشارة إليه في الكتابات الفلسطينيّة؟

    تتمة الكلام
  • الرسول والعبرية

    اللّغة العبريّة كانت تحيط ببدايات نشوء الإسلام في جزيرة العرب. والسؤال الّذي يعلو هو، هل تعلّم الرّسول اللّغة العبريّة في هذه البيئة المحيطة به، أو هل كان هنالك من علّمه لغة التوراة؟

    تتمة الكلام

  • «يهوه» التوراتي في الإسلام

    قبل الدخول في صلب هذه المسألة، نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ في المصطلح "يهوه" كما يظهر في التّوراة في أصلها العبري، ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا المصطلح في ترجمات عربيّة غير دقيقة للتّوراة العبريّة.

    تتمة الكلام