الأحد، 2 ديسمبر 2012

عن استحالة الوحدة العربيّة



سلمان مصالحة || 

عن استحالة الوحدة العربيّة



الحلم العربي بالوحدة
هو حلم حقيقي. كما إنّنا جميعًا، على الأقلّ من أبناء جيلي، ترعرعنا عليه طوال ردح من الزّمن. القضيّة ليست قضيّة حلم، إذ أنّ الإنسان بطبعه حالم، كما إنّ الحلم هو ما يفرق بين الإنسان وسائر المخلوقات في الطبيعة. إنّما الحلم الذي أعنيه ليس من صنف أحلام المنامات، بل هو من صنف أحلام النّهار الذي يستحوذ على الفرد في سني حياته الأولى، أي في سني الفترة التي تُسمّى بسنّ المراهقة.

غير أنّ المراهقة البيولوجية، التي قد تقصر أو تطول قليلاً، سرعان ما تنقضي فاتحة أمام الفرد طريقًا لمواجهة الحياة على علاّتها. لكن، ماذا بشأن المراهقة الثقافية والحضاريّة؟ والمراهقة الحضارية التي أعنيها في هذه المقالة هي ما كنت أطلقت عليه في الماضي مصطلح ”مراهقة العروبة“، أي ذلك الحلم الطوباوي بوحدة عربية من المحيط للخليج ومن الشام للسودان، إن لم يكن أبعد من ذلك.

إنّ هذه المراهقة العروبية
أضحت كاتم عقل على رؤوس أصحابها. حريّ بمن لا يزال يعيش في هذه السنّ من المراهقة أن يعترف بحقائق الواقع على الأرض، وبحقائق الواقع في النفوس العربية. إذ يتّضح، بعد مضيّ ما يقارب قرنًا من الزمان على مخطّط سايكس-بيكو، وتقسيم إرث الإمبراطورية العثمانية المتهالكة، أنّ ما نتج عن هذا المخطّط هو أقوى وأكثر صمودًا وثباتًا على الأرض من كلّ الأيديولوجيات الّتي مرّت وتمرّ في هذه البقعة من الأرض. لا أعتقد أنّ ثمّة حاجة إلى العودة إلى أهداف هذا المخطّط من وجهة نظر الذين صاغوه، فقد كُتب الكثير عنه وعن تأثيراته على هذه المنطقة الهامّة من العالم.

يكفي النّظر إلى التجربة الوحدوية البلاغية التي تمّت بين مصر وسورية، والتي سرعان ما انهارت بذات السرعة البلاغية التي أُنشئت بها، فعادت الشام شامًا ومصر مصرًا ليغنّي كلّ صقع منها على ليلاه. بكلمات أخرى، لا يشكّل الكلام العاطفي المعسول عن الوحدة بديلاً عن مواجهة الحقائق المتجذّرة في الأذهان وفي الأبدان العربية.

بل ويمكن الذهاب إلى
أبعد من ذلك، إذ أنّ الأيديولوجيا التي تلبّس بها البعض من هؤلاء المراهقين لم تستطع أن تفتح الحدود بين ”الأشقّاء العرب“، كما كان يُشاع دائمًا في الخطاب العروبي. وأكبر مثال على ذلك هو ما يمكن أن يتفكّر فيه كلّ حاملي أيديولوجيا البعث. فها هي ذات الأيديولوجيا البعثية قد وصلت إلى السلطة في سورية وفي العراق، ولكن ورغم ذلك فإنّ الوحدة العروبية، التي كانوا يتشدّقون بها ليل نهار، لم تتشكّل بين هؤلاء ”الأشقّاء“. بل إنّ الحال بين هذين النّظامين في كلّ من سورية والعراق كانت أكثر سوءًا، بل إنّ العداوة بين البلدين كانت أشدّ وأعنف.

لقد وصلت هذه العداوة إلى درجة انضمّ فيها نظام الأسد الأب إلى ائتلاف بوش الأب في حربه على العراق، فضرب بذلك عرض الحائط كلّ شعارات ”وحدة الهدف ووحدة المصير“ العروبي. وها هو عمرو موسى يكشف للقارئ العربي عن هذه الحال العربيّة. فعن سؤال غسان شربل: ”ما هي أعمق العداوات في نادي الزعماء العرب في تلك الفترة؟“ يجيب عمرو موسى باقتضاب: ”العداوة الثابتة والراسخة كانت بين صدام حسين وحافظ الأسد، على رغم انتمائهما نظريًّا إلى الحزب نفسه.“ (عن: ”الحياة“، 29 نوفمبز 2012)، أي أنّ العداوة المتجذّرة هي الأصل في العلاقة بين هذين القطرين ”الشقيقين“. يمكن أن نعيد هذه العداوة إلى أصول قديمة ليس المجال هنا لتفصيلها.

”الكذب ملح الرجال“:
يكفي أن ننظر قليلاً في هذه المقولة الشعبيّة الشائعة على ألسنة العرب في المشرق (لا أدري إن كانت شائعة في المغرب أيضًا). أليس فيها إعلاء لهذه السمة - النقيصة - بدل أن يكون الصدق هو تاج الكلام. بل، وأكثر من ذلك، يمكن الإحالة إلى المقولة الأدبية التي ترعرع عليها التلاميذ في مشارق العرب ومغاربهم. فحتّى الشعر لدينا، قد ترعرعنا على مقولة ”أعذب الشعر أكذبه“. إنّني أتفكّر أحيانًا في هذا النّوع من الكلام الذي تتمّ تنشئة الأجيال العربية الفتية عليه. لماذا لا يتساءل أحد لدينا ويطرح بديلاً لهذا الكلام المتجذّر، كأن نقول مثلاً: إنّ أعذب الشعر ”أصدقه“، وأعذب السياسة ”أصدقها“، بل وأعذب العرب ”أصدقهم“. أليس في الصدق عذوبة؟ أم أنّ الصدق ليس من سمات العروبة؟

والصدق الذي أعنيه في هذا السياق الآن هو صدق التعامل مع الواقع العربي ومواجهته بلا لفّ أو دوران. يجب العزوف عن الأوهام التي نخرت عظام العرب ولا زالت تنخر فيها إلى هذا الأوان. فها هم الإسلاميون وصلوا أخيرًا في غير بلد عربي إلى السلطة. فلننظر ما هو جار في هذه البلدان. لقد أشبعنا هؤلاء شعارات مثل ”الإسلام هو الحلّ“. طيّب، حسنًا. ها أنتم في السلطة فأرونا حلولكم التي صدعتم رؤوس العرب بها! فها هو السودان يحكمه إسلاميون، وها هي مصر يحكمها إسلاميون، وها هي غزّة يحكمها إسلاميّون، إليس كذلك؟ إذن، فما الذي يمنعكم من فتح الحدود بينكم جميعًا في هذه البقاع العربية، لكي يتنقّل فيها البشر بلا تأشيرات دخول وعبور إلخ؟

ألستم كلّكم عربًا، ألستم كلّكم إسلاميين وكلّكم سنّة؟، إذن، فهيّا أرونا صدقكم فيما كنتم تقولون. أرونا صدق شعاراتكم التي كانت تدوّي في الأجواء قبل وصولكم إلى الحكم. من يمنعكم من فتح الحدود بينكم وإعلان الوحدة بينكم؟ ألستم تؤمنون بذات العقيدة؟ ألستم أشقّاء في العروبة؟ إذن، أرونا ما أنتم فاعلون بهذه الشعارات!

ولكنّ الشعارات شيء وتطبيقها شيء آخر
مختلف تمامًا. سيكتشف الجميع قريبًا زيف هذه الشعارات الرنّانة الطنّانة لدى مواجهتها الواقع. سيكتشف الجميع أنّ هذه الحدود الإقليمية، التي يشتمها دعاة القوموية العروبية ودعاة الإسلام السياسي، أقوى من العواطف البلاغية، وأقوى من الأيديولوجيا القوموية والدينية. سيكتشفون سريعًا أنّ حدود سايكس بيكو، في أحسن الأحوال، هي الباقية. إذ في أسوئها ستتفتّت كلّ هذه البلدان إلى ملل ونحل. سيكشتف الجميع قريبًا أنّ كلّ الشعارات الوحدوية القومية والدينية ستذهب هباءً إلى غير رجعة كسني المراهقة، تلك التي أشرنا إليها في بداية الكلام.

وإنّ غدًا لناظره قريب.
*
نشر: ”إيلاف“، 2 ديسمبر 2012
-------------------------------
مشاركات



تعليقات فيسبوك:


تعليقات الموقع: يمكن إضافة تعليق هنا. لا رقابة على التعليقات مهما كانت مخالفة للرأي المطروح، بشرط واحد هو كون التعليقات وصيلة بالموضوع.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قضايا عربية
  • دول عصابات

    ليس أسهل على العربيّ القابع في بلاد ينخر فيها الفساد من كيل السباب على العالم بأسره.


  • تفكيك العنصرية

    فإذا كانت هذه هي حال القومجيّين تجاه أبناء جلدتهم، فما بالكم حينما يكون الأمر متعلّقًا بموقفهم تجاه أقوام أخرى لا تنتمي للعرب ولا للعروبة...
    تتمة الكلام...

  • هذيان ثنائي القومية

    على خلفية الحروب في العالم العربي يتم سماع طلبات بضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل (من اليمين)، أو اقامة دولة ثنائية القومية في ارض اسرائيل – فلسطين (من اليسار)،...
    تتمة الكلام...

شؤون محلية
  • شعب واحد أم تشعّبات؟

    قد يظنّ البعض أنّ إطلاق الشّعارات يكفي وحده إلى تكوين مجموعة سكّانيّة هوموجينيّة متراصّة لها مقوّمات الشّعب كما يجب أن يفهم هذا المصطلح على حقيقته.

    تتمة الكلام
  • كل يغني على ويلاه

    إنّ القطيعة التي فرضها الإسلام على العرب مع جذورهم الجاهلية قد سجنتهم في بوتقة الواحدية الأيديولوجية التي لا يمكن أن تكون إلاّ كابتة ومستبدّة، أي فاشية في نهاية المطاف.
 

نظرة ليلية على القدس (تصوير: س. م.)
ثقافات
  • القصيدة الشامية

    نَدًى بِعَيْنِكَ، أَمْ دَمْعٌ بِهِ نارُ؟
    أَمْ فَارَقَتْ سِرْبَهَا فِي الجَوِّ أَطْيَارُ؟

    وَمَنْ تَرَجَّلَ جُنْحَ اللَّيْلِ عَنْ فَرَحٍ
    إذْ رَجَّعَتْ حُزْنَهَا فِي الأُفْقِ أَسْحارُ؟

    لا زِلْتَ لَيْلَكَ أَرْضَ الشّامِ تَرْقُبُها
    شَعْبٌ تَمَلْمَلَ مِنْ ظُلْمٍ، لَهُ ثارُ



  • نشيد الأناشيد

    (1) أَنَا زَنْبَقَةُ الشَّارُونِ، سَوْسَنَةُ الوِدْيَانِ. (2) كَسَوْسَنَةٍ بَيْنَ الأَشْواكِ، كَذَا حَلِيلَتِي بَيْنَ البَنَاتِ. (3) كَتُفَّاحَةٍ بَيْنَ شَجَرِ الوُعُورِ، كَذَا حَبِيبِي بَيْنَ البَنِينِ؛ فِي ظِلالِهِ رُمْتُ لَوْ جَلَسْتُ، وَثَمَرُهُ حُلْوٌ فِي حَلْقِي.

    تتمة الكلام
  • بالكريشنا ساما

    مَنْ يُحِبُّ الزُّهُورَ لَهُ قَلْبٌ حَسّاسٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطِيعُ اقْتِطاعَ نَوارِها
    لَهُ قلبٌ نَبيلٌ.

    مَنْ يُحِبّ الطُّيُورَ لَهُ رُوحٌ رَقيقَةٌ،
    مَنْ لا يَسْتَطيعُ أكْلَ لَحْمِها
  • رحلة صوفية

    خُذُوا مِنِّي التِّلالَ،
    وَزَوِّدُونِي بِمَا يَكْفِي مِنَ
    القَلَقِ الدَّفِينِ.

    سَئِمْتُ مِنَ التَّرَدُّدِ
    فِي بِلادٍ، رَمَتْ حُلُمِي
    بِمَاءٍ مُسْتَكِينِ.



اقرأ بلغات أخرى
  • געגועים לירושלים

    כל אחד מחפש את ירושלים שלו. ברגע שהוא משיג אותה, הוא פונה לחפש אותה במקום אחר. משורר פלסטיני צעיר, שחזר גם הוא לפלסטין בעקבות הסכמי אוסלו, נדרש להרחיק את עצמו בחזרה אל גלותו בסופיה כדי לכתוב על ירושלים
    כל הפרטים
  • Por Um Lado e Pelo Outro

    No momento em que cada um dos dois povos, em dois Estados independentes, construir um Estado secular e democrático em seu próprio lado, deixando claro, que a fronteira entre ambos não terá nenhum significado.
    Read more

  • Refugee Blues

    Say this city has ten million souls,
    Some are living in mansions, some are living in holes:
    Yet there's no place for us, my dear, yet there's no place for us.

    Read more


لغات الموقع